الشخصيات

أحمد كاظم الراوي

عراقي يحمل الجنسية البريطانية، وهو من أهم قيادات التنظيم الدولي للإخوان المسلمين وأحد المنظرين الرئيسيين للعمل الإسلامي في أوروبا. ولد بمدينة راوة في محافظة الأنبار عام 1947. انتقل إلى بريطانيا للدراسة في السبعينيات. ترأس جمعية الطلبة المسلمين في بريطانيا للدورة 1976 ـ 1977، وحصل على درجتيْ الماجستير في الهندسة المدنية من جامعة شفيلد عام 1978 والدكتوراه في هندسة المنشآت من جامعة لوفبرا عام 1984.

يعد الراوي أحد الشخصيات الرئيسة التي ساهمت في تأسيس البنية التحتية للوجود الإخواني في بريطانيا وأوروبا منذ الثمانينيات. شارك عام 1988 مع عدد من قيادات الصف الأول في جماعة الإخوان المسلمين، مثل يوسف ندا ويوسف القرضاوي وغالب همت وخيرت الشاطر في تأسيس بنك التقوى: أهم هيكل مالي للإخوان في أوروبا خلال سنوات التسعينيات.

شارك الراوي عام 1992 في تأسيس المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية بفرنسا، ويشغل منصب رئيس هيئة الأمناء في المعهد منذ عام 1998. كما شغل رئيسا سابقا لاتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا (مجلس مسلمي أوروبا حالياً) الذي تأسس بالعاصمة البلجيكية بروكسل عام 1989، ويمثل الجناح الأوروبي للإخوان المسلمين، ورئيسا سابقا لهيئة الإغاثة الإسلامية عبر العالم التي أسسها القيادي بجماعة الإخوان هاني البنا عام 1984 بمدينة برمنغهام البريطانية. كما كان رئيسا سابقا لهيئة أمناء الوقف الأوروبي الذي أسسه التنظيم الدولي للإخوان عام 1996 بمدينة برمنغهام، وكذلك رئيسا سابقا للرابطة الإسلامية البريطانية: التنظيم المظلي للإخوان في بريطانيا، التي تأسست في لندن عام 1997. وشغل عضوا في المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث الذي أسسه يوسف القرضاوي بالعاصمة الإيرلندية دبلن عام 1997.

كان الراوي دائم الحضور في مختلف الفعاليات الأكاديمية والإعلامية التي تقام في أوروبا وخارجها لمناقشة قضايا الإسلام والمسلمين في الغرب، كما يظهر باستمرار في البرامج الحوارية على القنوات الفضائية العربية والدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى