المؤسسات والمنظمات

ملتقى الأسرة المسلمة في النمسا

Muslimska Familijedagarna (MFD)

هو ملتقى سنوي دأبت هياكل الإخوان المسلمين في السويد، وعلى رأسها الرابطة الإسلامية في السويد، واتحاد الشباب المسلم في السويد، ومنظمة الإغاثة الإسلامية في السويد، على تنظيمه سنوياً منذ عام 2013. يوصف في الإعلام الإخواني بأنه “الفعالية الأضخم في الشمال الأوروبي”.

بحسب ورقته التعريفية، يهدف الملتقى إلى “الرقي بالعمل الإسلامي في السويد خاصة والبلاد الإسكندنافية عامة”، ويريد أن يكون “التجمع الطبيعي للمسلمين من شتى الأعمار والبلاد والأعراق، وأن يحوي كل ما تحتاجه الأسرة المسلمة في الغرب”؛ وذلك على أساس رؤية إسلامية مفادها أن “الأسرة هي الحجر الأساس في بناء أي مجتمع، وهذا ما يقرره الإسلام شريعة وأحكاماً، وانطلاقاً من هذا المبدأ، فإننا نسعى إلى تعزيز هذا التقليد السنوي الذي يجمع الأفراد والأسر والشباب في مكان واحد لتقوية الأواصر بين المسلمين ونصرة الأمة الإسلامية”.

يشمل برنامج الملتقى فعاليات متنوعة بدءاً من المواعظ الدينية والمحاضرات الفكرية، مروراً بورش العمل والأنشطة الثقافية وبرامج التعليم الشعبي، وانتهاء بالبازار والمعارض التابعة للمؤسسات الإسلامية / الإخوانية المختلفة في السويد.

نظم الملتقى الأول في قاعة ستوكهولم للمعارض في مارس 2013، وشهد حضور أكثر من 3500 زائر من السويد والدول المجاورة، وكان من بين الضيوف الذين تجاوز عددهم الثلاثين قيادات بارزة في الإخوان المسلمين مثل عزام التميمي: المدير السابق لمعهد الفكر السياسي الإسلامي في لندن، والعضو البارز في الرابطة الإسلامية في بريطانيا: الفرع البريطاني للتنظيم الدولي للإخوان، وعبد الرحمن البر: عضو مكتب الإرشاد في جماعة الإخوان المسلمين بمصر، والمعتقل منذ عام 2015.

ونظم الملتقى الثاني في أبريل 2014، والذي شهد حضور عبد الفتاح مورو: نائب رئيس حركة النهضة في تونس وأحد القادة التاريخيين للحركة الذي كان الضيف الرئيس.

وتكرر الأمر نفسه في الملتقيات التالية، حيث كان أغلب الضيوف من الشخصيات التي تنتمي تنظيمياً / أو فكرياً إلى الإخوان.

آخر ملتقى تم تنظيمه كان في مارس ـ أبريل 2018، وشهد حضور حوالي 5000 شخص. وفي مارس 2019، اعتذر منظمو الملتقى عن نسخة 2019، وأعلنوا أنهم غير قادرين على الاستمرار بسبب “نقص الموارد”.

وفي عام 2022، تم تداول أخبار داخل دوائر الإخوان في السويد عن إمكانية عودة الملتقى، لكن لحد الآن لم يتم الإعلان عن الأمر بشكل رسمي.

زر الذهاب إلى الأعلى