الشخصيات

محمد جمال هلال

هو كاتب وإعلامي ومقدم برامج مصري، ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، ولد في السعودية عام 1985 وتلقى بها تعليمه الابتدائي. حصل على شهادتي بكالوريوس في نظم المعلومات والإعلام من جامعة القاهرة، كما حصل على الماجستير في الدراسات الإسرائيلية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة أيضاً، ثم دبلوم آخر من الكلية نفسها في المجتمع المدني وحقوق الإنسان.

بدأ محمد جمال حياته المهنية عام 2006 مراسلاً صحفياً في مكتب جريدة الرأي الكويتية في القاهرة، وبعد ثورة 25 يناير 2011، انضم إلى قناة مصر 25 التي كان يرأس مجلس إدارتها وقتها الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، وقدم فيها برنامجاً سياسياً.

بعد الإطاحة بحكم الإخوان عام 2013، غادر مصر إلى تركيا، وعمل في العديد من القنوات الفضائية التابعة للإخوان أبرزها قناة وطن، كما انتسب إلى إحدى الجامعات بمدينة إسطنبول لدراسة الدكتوراه في الاقتصاد والتمويل.

في عام 2019، استقال من قناة وطن، وانتقل للإقامة في لندن، وشارك في إطلاق مؤسسة مرسي للديمقراطية التي يشغل منصب مديرها التنفيذي، إلى جانب تقديمه برنامجاً حوارياً على قناة الشعوب التابعة للإخوان بعنوان “حوار خاص” يستضيف فيه شخصيات فكرية وسياسية معظمها من الإخوان المسلمين. ومن أبرز الشخصيات الإخوانية التي تظهر في برنامجه بشكل متكرر: علي القره داغي: الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، محمد الصغير: رئيس الهيئة العالمية لنصرة نبي الإسلام، عبد الرزاق مقري: الرئيس السابق لحركة مجتمع السلم الجزائرية والأمين العام لمنتدى كوالالمبور للفكر والحضارة، فخري شليق: عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة التونسية.

زر الذهاب إلى الأعلى