المركز العربي لدراسات التطرف


المركز العربي لدراسات التطرف هو مؤسسة فكرية مستقلة تعمل على مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بالأصولية الدينية والتطرف والتطرف العنيف في السياق الإسلامي المعاصر.

تتوزع المحاور الرئيسة لعمل المؤسسة على تتبع الكيانات الإسلاموية السياسية والعنيفة وتحليل أصولها وأيديولوجيتها وعملياتها وأهدافها التكتيكية والإستراتيجية بمنهجية علمية موثوقة وصارمة.

تقدم المؤسسة من خلال منشوراتها المعلومات اللازمة لفهم التطورات الفكرية والحركية التي تجري داخل دوائر الإخوان المسلمين والتيار السلفي والجماعات الجهادية. كما تمكن المؤسسة الباحثين والإعلاميين وطلبة الدراسات العليا من الوصول إلى قاعدة بياناتها التي تضم قوائم واسعة النطاق للهياكل التنظيمية والأفراد المرتبطين بأنشطة الإسلام الراديكالي، إلى جانب وثائق ومواد أرشيفية شديدة الأهمية تغطي ما يزيد عن نصف قرن من العمل السري والعنف.

تسعى المؤسسة إلى تبادل المشورة والخبرات وبناء القدرات في مجال مكافحة الاتجاهات الأصولية المتطرفة والعنيفة مع أصحاب المصلحة من الإدارات الحكومية، والمنظمات الدولية، والمؤسسات الأكاديمية، ومراكز الأبحاث، ومنظمات المجتمع المدني في الوطن العربي وخارجه.

تأمل المؤسسة أن تساهم أنشطتها البحثية في الجهود المبذولة للحد من المخاطر و التهديدات التي تشكلها الأيديولوجيات والحركات الدينية المتشددة، وتعزيز قيم التعايش والسلام القائمة على الاحترام المتبادل بين شعوب العالم جميعاً.

زر الذهاب إلى الأعلى