المؤسسات والمنظمات

اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا / مجلس مسلمي أوروبا

Federation of Islamic Organizations in Europe (FIOE) / Council of European Muslims (CEM)

اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا هو التنظيم المظلي للإخوان المسلمين في أوروبا، تأسس عام 1989، ويقع مقره الرئيس في العاصمة البلجيكية بروكسل. كان اسمه عند التأسيس اتحاد المنظمات الإسلامية في أوربا، ثم تغير الاسم عام 2020 إلى مجلس مسلمي أوروبا.

يعمل المجلس وفقاً لوثائقه التعريفية على “خدمة المسلمين في إطار القوانين والنظم الأوروبية بما يحقق التعايش والتضامن المجتمعي في أوروبا”، ويلخص رسالته في “التعريف بالإسلام وتشجيع مسلمي أوروبا ومساعدتهم على ممارسة شعائرهم الدينية والإسهام الفاعل في مختلف جوانب الحياة في إطار من الفهم الوسطي وضمن منهج إصلاحي تجديدي”.

وبشكل عام، يحدد المجلس أهدافه الاستراتيجية في ما يلي:

ـ مساعدة مسلمي أوروبا على حفظ هويتهم الدينية والثقافية ورعاية شؤونهم الاجتماعية وإقامة المؤسسات والمشاريع والبرامج التي تكفل ذلك.

ـ تعزيز التعارف والتعاون مع المؤسسات والهيئات الإسلامية الرسمية على الصعيدين الأوروبي والعالمي في إطار من المصالح المشتركة.

ـ كسر حاجز الخوف من الوجود الإسلامي في الغرب.

ـ دعم أعمال التعريف بالإسلام وقيمه وفقاً لمقتضيات وخصوصيات الواقع الأوروبي.

ـ المساهمة في الجهود الرّامية لحماية الحريات والدفاع عن حقوق الإنسان وكرامته ونبذ كافة أشكال التعصب والتمييز خاصة ضد الإسلام والمسلمين.

يضم المجلس في عضويته 30 مؤسسة في أكثر من 28 دولة أوروبية، وتتبع هذه المؤسسات المظلية على المستوى المحلي عشرات الجمعيات والمراكز الإسلامية.

تنظيمياً، يتألف المجلس من ثلاث هيئات مركزية: الهيئة العمومية، مجلس الشورى، والمكتب التنفيذي الذي يتكون بدوره من عدة أقسام أبرزها قسم الدعوة والتعريف بالإسلام، قسم الحقوق والحريات، قسم الشؤون الاجتماعية، قسم العلاقات الخارجية.

علاوة على ذلك، دأب المجلس منذ التسعينيات على إنشاء العديد من المؤسسات التخصصية الموزعة على مختلف دول أوروبا أهمها المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية، المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث ، المنتدى الإسلامي الأوروبي للشباب والطلاب، المنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة، الوقف الأوروبي، المجلس الأوروبي للأئمة، المركز الأوروبي للأبحاث والتأهيل القيادي.

في يناير 2008، أصدر “ميثاق مسلمي أوروبا”، وهو الوثيقة الإطارية التي تحدد القواعد والمنطلقات التي يتأسس عليها المجلس؛ وذلك وفق قواعد الفهم الإسلامي العام وخصوصيات الواقع الأوروبي.

يرأس المجلس عبد الله بن منصور، في ما يشغل سمير فالح: رئيسه السابق، منصب الأمين العام.

الموقع الإلكتروني: www.euro-muslim.com

زر الذهاب إلى الأعلى