المؤسسات والمنظمات

مؤسسة مرسي للديمقراطية

تعد مؤسسة مرسي للديمقراطية مؤسسة مدنية دولية تعنى بالدفاع عن الحقوق والحريات ودعم جهود محاربة الفساد في العالم، أطلقتها أسرة الرئيس المصري الراحل محمد مرسي من العاصمة البريطانية لندن في يونيو 2020، بالتزامن مع الذكرى السنوية الأولى لوفاته بقاعة إحدى المحاكم المصرية.

يقتصر معظم عمل المؤسسة على إصدار البيانات حول الأوضاع في مصر والمنطقة، مع التركيز على مهاجمة النظام المصري ورئيسه عبد الفتاح السيسي، واستحضار ذكرى بعض الأحداث التي تلت الإطاحة بحكم الإخوان في مصر عام 2013، خاصة فض اعتصامي رابعة والنهضة، وتأييد جماعة الإخوان المسلمين ورموزها في مختلف البلدان العربية، وكذلك الإشادة بالنظام التركي ورئيسه رجب طيب أردوغان الموالي للجماعة.

على سبيل المثال، أصدرت المؤسسة بياناً في 3 يوليو 2023 في “الذكرى العاشرة لأسوأ الأحداث في تاريخ مصر المعاصر” (فض اعتصام رابعة)، وبياناً في 19 يونيو 2023 حول “الانتخابات التركية: الشفافية والرقابة بحكم القانون”، وبياناً في 17 أبريل 2023 بخصوص اعتقال زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، وبياناً في 8 ديسمبر 2022 في “الذكرى الثامنة للانقلاب العسكري في مصر”.

بالإضافة إلى موقعها الإلكتروني، تعتمد المؤسسة في حساباتها على منصات التواصل الاجتماعي، خاصة الفيسبوك، لنشر بياناتها والتعليق الفوري على الأحداث، لا سيما الأحكام القضائية الصادرة ضد قيادات وأعضاء الجماعة في مصر.

في 17 يونيو 2023، أقامت المؤسسة في العاصمة الأمريكية واشنطن مؤتمرها السنوي الأول في ذكرى وفاة مرسي تحت شعار “في الذكرى الرابعة.. مرسي يتربع مناضلاً”، كما عقدت ندوة بعنوان “4 سنوات على اغتيال رئس ديمقراطي” شارك فيها عدد من إخوان الخارج.

يدير المؤسسة الإعلامي المصري محمد جمال هلال، في ما يشغل الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي منصب الرئيس الشرفي للمؤسسة.

الموقع الإلكتروني: morsidemocracy.org

زر الذهاب إلى الأعلى