تقارير ودراسات

تحديات فهم تمويل طالبان

يتمتع الباحثون بفهم رفيع المستوى لكيفية جمع طالبان للأموال، ولكن لا يُعرف الكثير عن كيفية استخدام الجماعة لأموالها ونقلها وتخزينها وإدارتها وإخفائها. وحتى الفهم العام لإيرادات طالبان يعاني من الافتقار إلى الدقة.

إن الافتقار إلى المعرفة الدقيقة على هذه الجبهات يمنع المجتمع الدولي من تطوير استجابات سياسية فعّالة وأدوات ضغط لمواجهة استيلاء طالبان على أفغانستان، ومن الممكن أن يؤدي إلى تقديرات مسيسة ومبالغ فيها لبراعتها المالية. ومع تحول طالبان من جهة غير حكومية إلى جهة فاعلة دولتية، أصبحت الحركة تتحمل نفقات أكبر من حيث الرواتب والسيطرة على الأراضي وإدارة الدولة. إن فهم جميع جوانب الوضع المالي لطالبان يساعد على مزيد من الدقة في تطوير الاستجابات السياسية للحركة، لا سيما فيما يتعلق بفهم فائدة العقوبات والاستبعاد المالي، وهو ما قد يكون ضرورياً لتحفيز الجهات الفاعلة الإقليمية على التعاون والالتزام بالمعايير العالمية. إن تتبع الأساليب المختلفة لتدفقات إيرادات طالبان والنفقات المرتبطة بها، وكيفية تخزين الأموال وإدارتها، وتحديد أساليب حركة الأموال، سيساعد على تطوير صورة أكثر دقة وتوازناً للوضعية المالية لطالبان ونقاط الضعف المرتبطة بها.

ما يعتقد مجتمع البحث أنه يعرفه عن تمويل طالبان

ركزت التحليلات التقليدية للشئون المالية لطالبان في المقام الأول على كيفية قيام الجماعة بجمع الأموال. ويمكن تصنيف هذه الأساليب بشكل عام إلى الضرائب وأنشطة الابتزاز، ورعاية الدولة، والتبرعات من الأفراد الأثرياء، والاختطاف للحصول على فدية، وبطبيعة الحال، تجارة المخدرات. إن إلقاء نظرة فاحصة على مصادر التمويل هذه يكشف عن مجموعة من الأنشطة المتنوعة التي تختلف حسب المنطقة داخل أفغانستان.

وتقوم حركة طالبان بفرض الضرائب والابتزاز على كافة الأنشطة الاقتصادية داخل منطقة سيطرتها. ويشمل ذلك جمع الإيرادات الجمركية عند المعابر الحدودية، وضرائب الطرق، والسيطرة على الموارد الطبيعية والمزروعة أو فرض الضرائب عليها. وتشكل تجارة الأفيون مصدراً مربحاً بشكل خاص. وتشير التقارير إلى أن تورط طالبان يتباين بشكل كبير، من فرض الضرائب البسيطة إلى استخدام المقاتلين لجني الخشخاش إلى المطالبة بأموال الحماية من تجار الأفيون. ويُعتقد أيضاً أن طالبان توفر الأمن لمختبرات المعالجة وشحنات المواد الكيميائية اللازمة لصنع الهيروين، وهو شكل من أشكال التكامل الرأسي. وتمثل جميع مصادر التمويل هذه مورداً كبيراً للإيرادات بالنسبة للحركة، وهو ما مكنها بوضوح من تكوين وتجهيز قوة قتالية فعالة.

لكن لدى طالبان أيضاً تكاليف باهظة يتعين عليها تعويمها، وهو أمر يتم حذفه أحياناً من التحليلات المالية للحركة. ومن المهم هنا أن نتذكر أن الإيرادات لا تساوي الربح، وكلما توسعت الحركة زادت نفقاتها. تدفع حركة طالبان الرواتب لمقاتليها وقادتها، ومن المرجح أن يشكل الأخير بنداً مهماً، حيث يطالب معظم قادة الإرهابيين (أو على الأقل يطمحون إلى) ثروة شخصية كبيرة. وحتى الراتب الشهري للمقاتل الذي يبلغ 150 دولاراً لـ 3000 مقاتل سيصل إلى 450 ألف دولار شهرياً من إجمالي أجور المقاتلين على كشوف المرتبات وأكثر من 5 ملايين دولار سنوياً، مع حصول القيادة على مبالغ أعلى بكثير. ويتعين على الجماعة أيضاً أن تدفع ثمن الذخيرة والأسلحة ورسوم الانشقاق والفساد للمقاتلين والقادة المعارضين. والآن، سيتعين على طالبان أيضاً أن تدفع تكاليف جميع مؤسسات الدولة الأفغانية، وقد لا تتمكن من الاعتماد على المساعدات أو الاحتياطيات الدولية لتكملة ميزانياتها. إن هذه النظرة السريعة إلى التكاليف التي ستتكبدها طالبان والتي سوف تتكبدها في سعيها إلى ترسيخ سيطرتها على الدولة الأفغانية هي جزء مهم من تحليل الموارد المالية للحركة. وما يبدو أنه فائض كبير اليوم قد يتم سحبه بسرعة إلى مستوى الكفاف في المستقبل القريب، كما لم يتم إيلاء سوى القليل من الاهتمام لكيفية نقل حركة طالبان لأموالها وتخزينها وإدارتها والتعتيم عليها. يعتمد الاقتصاد الأفغاني إلى حد كبير على النقد، ولكن إذا كانت طالبان تحقق أرباحاً بمئات الملايين من الدولارات كل عام، فيجب تخزين هذه الأموال في مكان ما. وإذا قامت الحركة بتخزينها في مواقع تخزين النقد، فإن هذا يمثل فرصة مثيرة للاهتمام لتمويل مكافحة الإرهاب، كما حصل مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق. وكانت مواقع تخزين الأموال التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية هدفاً شائعاً للغارات الجوية التي شنتها قوات التحالف، والتي دمرت أموالاً نقدية بقيمة ملايين الدولارات. ولكن الأمر الأكثر ترجيحاً هو أن حركة طالبان أنشأت شبكة من الحسابات المصرفية، والشركات الوهمية، والمطلعين الموثوقين لتخزين واستثمار وإدارة الجزء الأكبر من أرباحها، على الأرجح في باكستان، ولكن ربما في بلدان أخرى مجاورة أيضاً. وتتطلب هذه الأنشطة استخدام شبكات محترفة لغسل الأموال وتدويل تمويل الحركة. إن أموال طالبان، التي كانت مقيدة إلى حد كبير ذات يوم داخل أفغانستان والدول المجاورة، أصبحت الآن موجودة ضمن شبكة لا مركزية من الحسابات، والشركات الوهمية، ومواقع تخزين النقد في العديد من البلدان المختلفة، بما في ذلك مراكز التمويل الدولية مثل دبي.

تقدير ميزانيات الإرهاب

التقييمات غير السرية (والمصنفة في بعض الأحيان) لتمويل طالبان غالباً ما تكون تقييمات استراتيجية رفيعة المستوى للتمويل الإجمالي للحركة، وتميل إلى ربط أرقام كبيرة (ربما مسيسة) بها. وتخلط بعض هذه التقييمات بين الإيرادات والأرباح (حيث ينبغي خصم النفقات)، والقليل منها يتم تعديله بما يتناسب مع التضخم. تكشف نظرة خاطفة عبر وسائل الإعلام وتقارير مراكز الأبحاث حول هذه القضية عن أمثلة لما يمكن أن يكون تقارير دائرية، حيث تشير التقارير إلى نفس الإحصائيات التي لم يتم التحقق منها ثم تشير إلى تقارير أخرى تفعل الشيء نفسه. كل هذا يؤدي إلى تساؤلات حول مدى صحة فهم نطاق وحجم الوضع المالي لطالبان.

هناك ثلاث طرائق رئيسة لتقدير أنشطة جمع الأموال التي تقوم بها جماعة إرهابية (وتطبق طرائق مماثلة على آليات التمويل الأخرى مثل استخدام الأموال)؛ الأول هو نهج من أعلى إلى أسفل يستخدم تقديرات الناتج المحلي الإجمالي في المنطقة التي تسيطر عليها المجموعة لتحديد الإيرادات المحتملة، أو بدلاً من ذلك، تقدير التدفقات المالية غير المشروعة باستخدام نموذج الجاذبية الاقتصادي القياسي. وتنتج كلتا الطريقتين تقديرات عالية المستوى لمبلغ الأموال التي يمكن أن تولدها جماعة إرهابية.

يتضمن النهج الثاني إجراء أبحاث من أسفل إلى أعلى تعتمد على جمع المعلومات الاستخبارية الإثنوغرافية لمراقبة وتوثيق النشاط الاقتصادي في منطقة سيطرة الجماعة الإرهابية. وقد يشمل ذلك تحديد ما هي الحوالات (نظام تحويل الأموال الذي يعمل إلى حد كبير خارج الممارسات المصرفية الغربية القائمة على الثقة والعلاقات التجارية) التي تتردد عليها الجهات الفاعلة المحلية لتحويل الأموال إلى المنظمة الرئيسة، وتحديد وتيرة ومبلغ الضرائب المفروضة، وتحديد المعدل الجاري لرسوم الحماية، وأكثر من ذلك بكثير. وينتج عن هذا النهج تقديرات محلية ومفصلة للغاية لقدرات الإرهابيين على جمع الأموال، ولكن من الصعب القيام بذلك على نطاق واسع ولا يمكن تعميم هذا النهج بشكل جيد على المناطق الأخرى الخاضعة لسيطرة نفس المجموعة.

وأخيراً، يعتمد النهج الثالث على جمع المعلومات المالية من الجماعة الإرهابية نفسها. يمكن أن يشمل ذلك تقارير المعاملات ووثائق رواتب المقاتلين والسجلات المالية. ويمكن أن تشمل أيضاً الأوراق المهجورة، وأعضاء اللجنة المالية الذين تم القبض عليهم واستجوابهم أو المعدات الإلكترونية، وأحياناً نفاية الجيب. يمكن أن يكون هذا النوع من المعلومات مجزأً إلى حد كبير ويعتمد على إمكانية الوصول إليه، ومن الصعب أيضاً استقراؤه والتحقق من صحته من دون مصادر متطورة. ويمكن جمع المعلومات بعدة طرائق، والأكثر شيوعاً المصادر البشرية وذكاء الإشارات.

ومما يزيد الأمور تعقيداً في حالة طالبان طبيعة الاقتصاد الأفغاني. وعلى الرغم مما يقرب من 20 عاماً من المساعدات الدولية والتنمية، لا يزال الاقتصاد الأفغاني يعتمد في المقام الأول على النقد. ومن منظور الذكاء المالي، يعتبر النقد بمثابة ثقب أسود. إذا كنت تريد خصوصية حقيقية وتجنب المراقبة، فلا يمكنك فعل أي شيء أفضل من التعامل بالنقد.

وفي غياب المعلومات الاستخباراتية المباشرة أو القدرة على تقدير التمويل باستخدام الأساليب المذكورة أعلاه، يمكن للباحثين والمحللين أيضاً النظر في المؤشرات غير المباشرة للوضعية المالية. أشياء مثل نقص الأسلحة والذخيرة، والشكاوى من التأخر في دفع الرواتب، ونقص الغذاء ومتطلبات العيش الأخرى التي يمكن أن تشير إلى مشاكل التمويل، إما من حيث جمع التبرعات للجماعة أو قدرتها على توزيع هذه الأموال وإدارتها بشكل فعال.

كل هذه الأساليب تؤدي إلى نتائج مختلفة للغاية. وكثيراً ما يؤدي النهج من أعلى إلى أسفل إلى تقديرات شديدة التعميم لتمويل المجموعة (مثل، على سبيل المثال، التقارير التي تفيد بأن طالبان تجني 400 مليون دولار من العائدات من تجارة الأفيون). غالباً ما يؤدي النهج التصاعدي إلى نتائج محلية محددة، في حين توفر تقارير الاستخبارات في كثير من الأحيان أرقاماً موثوقة ومؤكدة ولكن على أساس مخصص. من الناحية المثالية، سيتم تحديد التقديرات الجيدة للتمويل المالي لطالبان باستخدام هذه الأساليب المختلفة، وسيتم إعادة تقييمها بانتظام مع تغير السيطرة الجغرافية والظروف الاقتصادية.

بالنسبة إلى جميع هذه الأساليب، فإن مقدار الأراضي التي تسيطر عليها الحركة فعلياً أمر مهم إلى حد كبير. وفي أفغانستان، تتغير الموارد المتاحة لفرض الضرائب أو الاستغلال بحسب المنطقة. في بعض المناطق، تولد محاصيل الخشخاش مصدراً هاماً للأموال، ولكن في مناطق أخرى، تولد الضرائب الحدودية والجمارك المزيد من الأموال، في حين أن السيطرة على الموارد الطبيعية واستغلالها هي المصدر الرئيسي للأموال في مناطق أخرى. بالنسبة لطالبان، فإن تعزيز السيطرة على الأراضي والحفاظ عليها سيكون أمراً بالغ الأهمية لإبقاء ميزانيتها منخفضة. وقد تمد الدول الراعية مثل روسيا وباكستان يد المساعدة وتساعد في استقرار ميزانيات طالبان، لكن هذا قد يعرض هذه البلدان لعقوبات جديدة، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى تقليل حجم الأموال المتوفرة لديها لدعم الحركة. ومع أخذ كل هذه الأمور بعين الاعتبار، وعلى الرغم من التقديرات المتعلقة بالإيرادات الكبيرة التي تجنيها حركة طالبان، فإن الحركة قد تجد نفسها بسرعة في حاجة إلى الدعم الخارجي.

لماذا (دقة) التقديرات المالية مهمة؟

المال له علاقة مباشرة بقدرة الجماعة الإرهابية (أو، كما هو الحال الآن، جهة فاعلة دولتية) على الحكم، والسيطرة على الأراضي، وتنفيذ العمليات. ومن دون مصادر التمويل والميزانيات المدارة بشكل صحيح، يمكن أن تواجه الجهات الفاعلة الحكومية وغير الحكومية نقصاً في الغذاء والذخيرة والمقاتلين واللوجستيات. وإلى حد ما، لا تهم الأرقام الفعلية بقدر أهمية الصورة العامة. لكن الفهم الدقيق لكيفية قيام الجماعة بجمع أموالها واستخدامها ونقلها وتخزينها وإدارتها وإخفائها يمكن أن يساعد في تطوير تلك الصورة ويوفر أيضاً فرصاً لتمويل مكافحة الإرهاب.

إن فهم كيفية تمويل طالبان لأنفسها الآن بعد أن أصبحت الجماعة جهة فاعلة دولتية أمر بالغ الأهمية لمواجهة تمويل الحركة والحد من قدرتها على التحرك، بما في ذلك دعم وتوفير الملاذ الآمن للجماعات الإرهابية الأخرى. إن الحفاظ على الاستبعاد المالي من خلال تحديد واستهداف مواقع تخزين الأموال النقدية، واستثمارات الجماعة داخل أفغانستان وخارجها، والثروة الشخصية لقيادة طالبان، وآليات حركة الأموال، يخلق خيارات سياسية للمجتمع الدولي لتشكيل قدرة طالبان على الحكم ودعم الجماعات الإرهابية والتفاعل في الاقتصاد الدولي.

جيسيكا ديفيس

الرابط:

https://www.lawfaremedia.org/article/challenges-understanding-taliban-finance

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى