تقارير ودراسات

أصول حماس: الأسلاف وعز الدين القسام (ج 1)

ماسيمو إنتروفيني

تشكل حماس أكبر حركة “أصولية” سنية إسلامية في الشرق الأوسط اليوم. ولذلك، فإن فهمها يتطلب تحليل “الأصولية” الإسلامية بشكل عام.

نشأت “الأصولية” في العالم المسيحي البروتستانتي، ومن خلال القياس فقط، امتدت لاحقاً لتشمل التقاليد الدينية الأخرى. بعض التعريفات الشائعة لـ “الأصولية” بشكل عام، التي تعتقد ـ على سبيل المثال ـ أن الكتاب المقدس “معصوم من الخطأ ولا يحتاج إلى تفسير”، أو تعتقد أن “التمييز بين المجالين السياسي والديني أمر صعب”، ليست ذات فائدة كبيرة في تحديد فئة فرعية معينة داخل الإسلام. إذا تبنينا هذه التعريفات، فلا بد أن نستنتج أن معظم المسلمين أصوليون (باستثناء أقلية من الليبراليين). وبدلاً من ذلك، يمكننا أن نعطي تعريفاً دقيقاً إلى حد ما للأصولية الإسلامية، إذا أشرنا إلى حركة محددة نشأت بين الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، في عام 1928 في مصر، وهو تاريخ تأسيس جماعة الإخوان المسلمين على يد حسن البنا (1906-1949)، وفي عام 1941 في شبه القارة الهندية، حيث أسس أبو الأعلى المودودي (1903-1979) الجماعة الإسلامية.

وفي المقابل، فإن أصولية القرن العشرين ترجع جذورها إلى الحركة “السلفية” (من “السلف” الذين يجب على المسلمين أن يعودوا إليهم) في القرن التاسع عشر، والتي كانت تهدف إلى رفع الإسلام من حالة الانحطاط التي وصل إليها. في الواقع، من هذه الصحوة السلفية التي قادتها شخصيات، مثل جمال الدين الأفغاني (1839-1897)، ومحمد عبده (1849-1905)، تغذت مختلف تيارات الأصولية الإسلامية في القرن العشرين، غير أن التأثير الأكبر كان للسلفية التي أسسها رشيد رضا (1865-1935). لقد كان رضا شخصية رئيسة مثّلت، بحسب الباحث الفرنسي فرانسوا بورغات، لحظة “الانتقال من السلفية إلى مفاهيم الإخوان المسلمين”.

إن الحركة الأصولية الإسلامية، على الأقل في أيديولوجيتها الأكثر تطرفاً، حددت ثلاثة أهداف طموحة بالتتابع؛ أولاً، تطبيق الشريعة الإسلامية في كل مجتمع إسلامي. ثانياً، توحيد البلدان ذات الأغلبية الإسلامية في واقع سياسي ديني واحد بقيادة الخليفة مرة أخرى. ثالثاً، استئناف الخلافة التي ستعيد الحلم الأصلي المتمثل في نشر الإسلام خارج حدوده الحالية. وكثيراً ما يضيف المراقبون الخارجيون سمة رابعة: وهي أن الأصولية حركة ذات طابع شعبوي، وهي لا تثق بالسلطات الموجودة في الدول الإسلامية، والتي يُنظر إليها على أنها مذنبة بعدم تطبيق الشريعة بشكل كامل. وتضع نظرية حول إمكانية الإطاحة بهم بالقوة، غالباً بطريقة نهاية العالم والألفية، كما أنها لا تتعاطف مع العلماء وغيرهم من المهنيين المقدسين، الذين تعتبرهم خاضعين للسلطات السياسية، وأن هؤلاء الأخيرين مسؤولون أيضاً عن الظلم الاجتماعي السائد في البلدان ذات الأغلبية المسلمة، والذي يتعارض مع طابع المساواة في القرآن.

من الواضح، إذاً، أنه ليس كل المسلمين أصوليين وفي العالم الإسلامي، ولاختزال الوضع الأكثر تعقيداً في مخطط بسيط، هناك أربعة تيارات تختلف عن الأصولية وأحياناً عن خصومها. يدافع القوميون داخل العالم الإسلامي عن دول قومية بعيدة عن حلم الخلافة. غالباً ما يتفق المحافظون والتقليديون مع الأصوليين بشأن الشريعة، ولكن يمكن تمييزهم عنهم بالاحترام العميق الذي يكنونه للسلطات القائمة، استناداً إلى مبدأ مفاده أنه يمكن التسامح مع الشرور الصغيرة من أجل تجنب الشر الأكبر، وهو “الفتنة” (أي الحرب بين المسلمين). يدعو الحداثيون إلى تبني النماذج الغربية، ولا يتمتعون بأتباع حقيقيين إلا في بعض البلدان؛ وفي أماكن أخرى، فإن الداعمين الرئيسيين لهم هم وسائل الإعلام الغربية، كما أن بعض التعبيرات السياسية لعالم الصوفية المعقد معادية للأصولية. البعض، وليس الكل، لأنه لم يكن هناك تاريخياً نقص في الصوفيين الأصوليين والأصوليين الصوفيين، مثل مؤسس جماعة الإخوان المسلمين نفسه، حسن البنا (1906-1949).

وتزعم أدبيات حماس أن سلفها هو الشيخ عز الدين القسام (1882-1935)، الذي سُمي باسمه الجناح العسكري للحركة. ولد القسام في جبلة في منطقة اللاذقية السورية عام 1882، وكان والده مرشد الطريقة القادرية الصوفية في جبلة. وفقاً لبعض كتاب السيرة الذاتية، فقد انضم أيضاً إلى النقشبندية، وهي جماعة أخوية ستلعب لاحقاً دوراً بارزاً في المقاومة ضد الاستعمار في سوريا. وتدرب القسام في المدرسة الملحقة بالمسجد الذي كان والده إمامه، ثم ذهب إلى القاهرة للدراسة في جامعة الأزهر المرموقة. وهناك التقى برشيد رضا، الذي تعتبر أفكاره حول استعادة الشريعة مهمة للحركة الأصولية بأكملها.

عند عودته إلى جبلة عام 1909، كرّس القسام نفسه للتدريس في مدرسة تديرها القادرية. وقد أظهرت حركة النهضة التي تلت ذلك التوافق الكامل لتفسير معين للصوفية مع الدعوة إلى الجهاد. وفي الواقع، فإن نهضة القسام، رغم احتفاظها بخصائص صوفية مميزة، قدمت نفسها على الفور على أنها عسكرية. لقد سعى القسام إلى قضية تتجلى من خلالها ضرورة الدفاع عن المجتمع الإسلامي المهدد بالسلاح. واعتقد أنه وجدها في الغزو الإيطالي لليبيا عام 1911. لقد دعا المؤمنين إلى الجهاد، وجمع كتيبة تقدر بما بين 60 و250 مجاهداً، لكنهم لم يذهبوا إلا إلى الإسكندرية، حيث أجبرتهم الحكومة العثمانية على العودة إلى جبلة، لكن الموعد مع الجهاد لم يتأجل إلا قليلاً. وكان انهيار الإمبراطورية العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى سبباً في دفع القسام إلى الكفاح المسلح ضد الاستعمار، أولاً ضد السوريين من الطائفة العلوية، الذين يُعتقد أنهم حلفاء المحتل الفرنسي، ثم مباشرة ضد الفرنسيين. حُكم على القسام بالإعدام غيابياً من قبل محكمة عسكرية فرنسية عام 1921، وبعد أن تخلى عن كل أمل في النجاح في النضال ضد الاستعمار، غادر إلى المنفى في حيفا بفلسطين.

كانت فترة حيفا حاسمة في بلورة أفكار القسام. وهناك، انضم إلى الجمعية الإسلامية (الرابطة الإسلامية)، حيث تعاون مع منفي سوري آخر مناهض للاستعمار وتلميذ رشيد رضا، كمال القصاب (1853-1954). اشتهر السوريان بحملاتهما ضد عدد من الممارسات الجنائزية التي اعتبراها خرافية وغير إسلامية. وقد اتُهموا بأنهم “وهابيون”؛ أي أتباع الحركة التقليدية التي أسسها في المملكة العربية السعودية في القرن الثامن عشر محمد بن عبد الوهاب (1703-1792)، والمرتبط ارتباطاً وثيقاً بالبيت الحاكم السعودي. فردوا بأنهم ليسوا وهابيين؛ لأن الوهابيين على النمط السعودي يعارضون الصوفية بشكل عام، في حين أنهم يريدون فقط محاربة انحرافاتها. وفي الواقع، في تلك السنوات بالذات، انضم القسام إلى الطريقة الصوفية التيجانية، والتي ستظل ذات تأثير حاسم على روحانيته حتى وفاته.

تأسست جماعة الإخوان المسلمين، كما ذكرنا سابقاً، في عام 1928. ومن غير المرجح ما إذا كان القسام قد انتمى إليها رسمياً. ومع ذلك، يمكن العثور على تشابه في المثل العليا في الإشارة المشتركة إلى رشيد رضا، الذي حصل من ورثته مؤسس الإخوان المسلمين البنا على ملكية دورية “المنار”، التي كانت شهرة رضا متصلة بها. بالإضافة إلى ذلك، أصبح القسام رئيساً لفرع حيفا لمنظمة تعتبر قريبة من جماعة الإخوان المسلمين، جمعية الشبان المسلمين، الاسم يذكر بجمعية الشبان المسيحيين، التي تأسست في لندن عام 1844.

لم تكن أفكار القسام حول الشكل الذي يجب أن تبدو عليه الدولة الإسلامية في أواخر العشرينيات من القرن الماضي مفصلة بشكل خاص، فمن المؤكد أنه تصور فلسطين، بعد تحريرها من التأثيرات الأجنبية، مجتمعاً “قرآنياً” يمكن أن يتعايش فيه المسلمون المخلصون للشريعة مع المسيحيين الذين يقبلون وضع “الذمي” التابع ويتعاونون بإخلاص مع الأغلبية الإسلامية. وفي الوقت نفسه، عارض القسام بشدة أي شكل من أشكال الاستيطان اليهودي في فلسطين.

وتدريجياً، أصبح النضال ضد المستوطنين اليهود والقوة البريطانية المتهمة بحمايتهم هو الأولوية الجديدة التي قدمها القسام كواجب على العالم الإسلامي برمته. ابتداءً من عام 1930، قام بتنظيم مجموعة عسكرية سرية، والتي، مع ذلك، واجهت صعوبات في التجنيد في الدوائر ذات الأغلبية البرجوازية في جمعية الشبان المسلمين. في 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 1935، شارك القسام في مظاهرة سياسية عامة، لكنه اختبأ بعد ذلك بوقت قصير، مما كان نذيراً باعتقال وشيك. وفي 21 تشرين الثاني (نوفمبر) 1935، قُتل في اشتباك مع الشرطة البريطانية بالقرب من جنين.

وبعيداً عن الشخصية الأسطورية التي اتخذتها شخصية القسام في فلسطين، فإن أهميتها تكمن في نشر فكر رشيد رضا في الأوساط الفلسطينية، حيث مهد الطريق للتواجد اللاحق لجماعتي الإخوان المسلمين وحماس، كما أعطى القسام الأصولية الفلسطينية طابعاً عملياً معيناً، حيث تغلبت إلحاحية النضال العسكري ضد المستوطنين اليهود والبريطانيين على الجانب المتعلق بالفكر والتنظير.

وأخيراً، مثل معاصره البنا، كان القسام أصولياً وصوفياً، وقد أعاد تفسير الصوفية بشكل نقدي من خلال اعتبار الصوفية “الأصلية” (وربما الأسطورية) متوافقة مع المثل الأصولية، وتقديم “الانحرافات” الصوفية على أنها حديثة ويمكن التغلب عليها. ولا ينبغي لنا أن ننسى أن جماعة الإخوان المسلمين نشأت في مصر، وهي الدولة التي يطلق عليها موطن “الإخوان الصوفيين”، والتي تضم الملايين من أعضائها هناك.

زر الذهاب إلى الأعلى