الشخصيات

أحمد جاب الله

داعية وأستاذ جامعي تونسي/ فرنسي، قيادي بارز في حركة النهضة التونسية وأحد المقربين من زعيمها راشد الغنوشي. ولد في تونس عام 1956، نال شهادة الإجازة في أصول الدين من كلية الشريعة بجامعة الزيتونة عام 1979، ثم أكمل دراسته العليا في قسم الدراسات الإسلامية بجامعة السوربون. حصل على الماجستير عام 1982 والدكتوراه عام 1987، وهو مقيم في فرنسا منذ عام 1980.

ساهم في تأسيس الكيانات الأولى للإخوان المسلمين في فرنسا، وتولّى رئاسة اتحاد المنظمات الإسلامية فيها (التنظيم المظلي للإخوان) مرتين: الأولى ما بين عامي 1984 و1992، والثانية ما بين عامي 2011 و2012.

يشغل جاب الله حالياً منصب عميد المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية في باريس التابع للإخوان، إلى جانب عمله أستاذاً للتفسير وعلوم القرآن في المعهد، وهو أيضاً عضو مؤسس ونائب للأمين العام للمجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث التابع للإخوان، وعضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي كان يرأسه يوسف القرضاوي.

شارك جاب الله على مدار سنوات في الكثير من الفعاليات الأكاديمية والإعلامية والدعوية في فرنسا وأوروبا حول أوضاع الإسلام والمسلمين في أوروبا والحوار بين الأديان؛ منها ندوة أقيمت في الفاتيكان عام 2000 برعاية البابا يوحنا بولس الثاني. كما شارك في اجتماعات “هيئة الحوار مع الإسلام” التي شكلتها وزارة الداخلية الفرنسية عام 2015 لإعادة تأسيس العلاقة بين الدولة ومسلمي فرنسا. ويظهر باستمرار في البرامج الحوارية على القنوات الفضائية العربية والفرنسية.

زوجته هي نورة جاب الله من أهم وأشهر قيادات العمل النسائي الإخواني في فرنسا وأوروبا، وهي رئيسة سابقة للمنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة: الجناح النسوي للإخوان في أوروبا.

من مؤلفاته:

  • مفهوم العمل في القرآن (أطروحته للدكتوراه)،
  • مفهوم المواطنة الأوروبية ومقتضياتها في ميزان الإسلام،
  • قواعد التعامل بين المسلمين وغيرهم في المجتمعات الأوروبية،
  • الخلفية الثقافية للعلاقة بين الإسلام والغرب.

كما شارك في عدة كتب جماعية منها:

  • كيف نربّي أبناءنا في أوروبا؟
  • مستقبل الإسلام في فرنسا وأوروبا.

رابط مدونته الخاصة:

https://ahmedjaballahcom.wordpress.com

زر الذهاب إلى الأعلى