المؤسسات والمنظمات

المنتدى الإسلامي الأوروبي للشباب والطلاب

Forum of European Muslim Youth and Student Organisations (FEMYSO)

يعدّ المنتدى الإسلامي الأوروبي للشباب والطلاب الهيكل المظلي للتنظيمات الشبابية والطلابية التابعة للإخوان المسلمين في أوروبا، تأسس عام 1996، وكان من بين مؤسسيه القيادي البارز في التنظيم الدولي للإخوان إبراهيم الزيات. يضم 34 منظمة في 21 دولة أوروبية، ويقع مقره الرئيس في العاصمة البلجيكية بروكسل، وهو عضو في اتحاد الطلاب الأوروبي، وفي العديد من المنظمات الطلابية والشبابية الأوروبية والدولية.

يهدف المنتدى إلى تعزيز وتسهيل التواصل والتعاون بين المنظمات الشبابية والطلابية الإسلامية الأوروبية، وأن يكون صوتًا تمثيلياً لهم في جميع المؤسسات الأوروبية الحكومية وغير الحكومية؛ وذلك من خلال:

ـ توفير منصة للشباب المسلم في أوروبا وخارجها للالتقاء ومشاركة تجاربهم وأفكارهم وتعزيز التعاون والتنسيق في ما بينهم في المشاريع والحملات التي يتم إطلاقها محلياً وقارياً في المجالات التعليمية والإعلامية والاجتماعية والسياسية.

ـ تثقيف الشباب المسلم في أوروبا في مجالات حقوق الإنسان والتنوع الثقافي والحوار بين الأديان ومنع الصراعات.

ـ إطلاق حملات إعلامية واسعة النطاق حول القضايا الملحة التي تؤثر بشكل حاسم في مستقبل الشاب المسلم في أوروبا مثل الإسلاموفوبيا والتطرف والإرهاب، بالإضافة إلى تقديم الدعم للحملات التي تتم على المستوى الشعبي، والتي تتقاطع في توجهاتها وأهدافها مع أهداف وتوجهات المنتدى.

ـ تأهيل الشباب المسلم في أوروبا للمشاركة بنشاط وفاعلية في الحياة العامة وتقلد مناصب المسؤولية في المؤسسات البرلمانية والتنفيذية في بلدان الإقامة وعلى المستوى الأوروبي.

ـ تنظيم دورات تدريبية للشباب المسلم في أوروبا لتطوير إمكانياتهم وقدراتهم تحت إشراف شبكة واسعة من المدربين ذوي الخبرة والمؤهلين في مختلف المجالات التعليمية والمهنية.

ـ تطوير العلاقات / الشراكات مع الحكومات والمؤسسات والوكالات الدولية مثل البرلمان الأوروبي، والمفوضية الأوروبية، ومنظمة الأمن والتعاون، والأمم المتحدة، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومجموعة من المنظمات الهامة الأخرى على المستويين الأوروبي والدولي.

تنظيمياً، يتكون المنتدى من الجمعية العامة، ومجلس الأمناء، واللجنة التنفيذية، ويضم 9 أقسام رئيسة هي: القسم المالي، قسم الحملات، قسم الإعلام، قسم التطوير الداخلي، قسم جمع التبرعات، قسم الاتصالات والتسويق، قسم الخدمات، قسم العلاقات مع المنظمات الأعضاء، قسم التدريب. يدار المنتدى من قبل لجنة تنفيذية مكونة من 11 عضواً، يتم انتخابهم كل عامين.

يمول المنتدى أنشطته من خلال التبرعات والدعم المقدم من حكومات ومؤسسات الاتحاد الأوروبي.

وترأس المنتدى التركية / الهولندية هاندي تانر.

الموقع الإلكتروني: www.femyso.org

زر الذهاب إلى الأعلى