المؤسسات والمنظمات

المنبر المصري لحقوق الإنسان

يعد المنبر المصري لحقوق الإنسان من المنابر الحقوقية الداعمة لجماعة الإخوان المسلمين، تأسّس عام 2019، ويعمل ما بين أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. يقدّم نفسه بأنه “تجمع مستقل للمدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان المصريين الذين تجمعهم رؤية عامة مشتركة لضرورة تأسيس نظام سياسي في مصر يقوم على احترام مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية والمواطنة”. كما يصف نفسه أيضاً بأنه “جزء لا يتجزأ من الحركة الحقوقية المستقلة داخل مصر وخارجها، ينهل من تراثها الكفاحي، ويسعى إلى أقصى درجات التنسيق والتضامن مع مكوناتها من أجل العمل على احترام حقوق الإنسان في مصر”.

يستهدف المنبر، وفقاً لبيانه التأسيسي، “مواجهة الحالة المتردية لحقوق الإنسان التي تراكمت تداعياتها على مدار السنوات التي أعقبت الثورة المصرية في 2011، ووصلت إلى ذروتها بعد انقلاب 2013، حيث كان الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي وزيراً للدفاع”.

كذلك يستهدف “قراءة مكونات وأبعاد أزمة الديمقراطية في مصر بعد ثورة 25 يناير 2011 بهدف تحليلها واقتراح بدائل وإجراءات عملية تساعد على صياغة مرجعية حقوقية للإصلاح السياسي في مصر، والتعامل مع مخلفات تركة استبداد الحكم في البلاد”.

ويبقى الرهان الأساسي للمنبر، بحسب بيانه التأسيسي دائماً، هو “إدراج الوضع الحقوقي في مصر على قمة أولويات الدول الأوروبية في التعامل مع النظام المصري واعتباره محدداً رئيساً للعلاقة بين أوروبا ومصر”.

يعمل المنبر بشكل أساسي على ستة ملفات:

ـ العدالة الانتقالية وتسوية ماضي انتهاكات حقوق الإنسان؛

ـ الإصلاح المؤسسي والتشريعي؛

ـ الدين والدولة وحقوق الإنسان؛

ـ حقوق الأقليات وإدارة التعددية؛

ـ حماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية؛

ـ الجيش والتحول الديمقراطي.

كان أول نشاط رسمي للمنبر هو المشاركة في جلسة استماع بالكونجرس الأمريكي حول “التعديلات الدستورية في مصر” لعام 2019، والتي أثارت جدلاً واسعاً وقتها، حيث قدم ورقة معارضة للتعديلات وتحريضية ضد النظام المصري ورئيسه عبد الفتاح السيسي.

ينسق المنبر أنشطته مع المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال الدفاع عن الحريات وحقوق الإنسان والمهتمة بشكل رئيس بالوضع الحقوقي في مصر. ومن أبرز هذه المنظمات مركز الشهاب لحقوق الإنسان، مؤسسة عدالة لحقوق الإنسان، منظمة السلام الدولية لحماية حقوق الإنسان، هيومان رايتس مونيتور، وكلها منظمات مرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين.

ويضم المنبر في عضويته عدداً من المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان المنتمين لمجالات مهنية وأكاديمية متنوعة، والمقيمين حالياً في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وتركيا وقطر، والذين اضطروا لمغادرة مصر بسبب الملاحقات الأمنية والقضائية.

كما يتولى تسيير المنبر والإشراف على أعماله وأنشطته لجنة تنفيذية يتم اختيارها بشكل دوري من جانب الأعضاء. وتضم اللجنة التنفيذية في الوقت الحالي محمد سلطان: نجل القيادي الإخواني صلاح سلطان، وهو ناشط حقوقي مصري يحمل الجنسية الأمريكية، وسبق اعتقاله في مصر في القضية المعروفة باسم “غرفة عمليات رابعة”، وأفرج عنه عام 2015 بتدخل من الحكومة الأمريكية، بعد أن تنازل عن الجنسية المصرية، ومعتز الفجيري، وهو أكاديمي متخصص في قضايا حقوق الإنسان مقرب من قطر، يعمل أستاذاً ورئيس برنامج حقوق الإنسان بمعهد الدوحة للدراسات العليا، كما يشغل منصب أمين صندوق الشبكة الأورو ـ متوسطية لحقوق الإنسان.

أصدر المنبر العديد من المنشورات التي تتناول الشأن الحقوقي والسياسي المصري منها: الرقابة المدنية على التسليح والموازنة العسكرية (سبتمبر 2022)، حصار حرية الرأي والتعبير عبر الإنترنيت (يوليو 2022)، مسارات بديلة للعدالة الانتقالية في مصر: أدوار المصريين في الداخل والخارج (يونيو 2022)، الاقتصاد السياسي للحرمان الاجتماعي (يونيو 2022)، ملاحظات حول استقلال السلطة القضائية (يونيو 2022)، التمييز ضد الأقليات الدينية وسياسات المواطنة (يونيو 2022)، الصراع المسلح في سيناء: كيف نتعامل مع انتهاكات الحرب الخفية؟ (مايو 2022)، إدماج حقوق المرأة في التحول الديمقراطي (أبريل 2022)، العلاقات المدنية ـ العسكرية” طريق طويل قبل تمكين المدنيين (أبريل 2022)، العلاقة بين الدين والدولة: نحو رؤية جديدة للتفاوض على حماية حقوق الإنسان في مصر (ديسمبر 2021).

في فبراير 2022، واحتفالاً بذكرى ثورة 25 يناير 2011، أطلق المنبر على موقعه الإلكتروني بود كاست حواري أسبوعي بعنوان “تذكرة عودة”. يناقش البودكست قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان في مصر ودور العلاقات الأوروبية في هذا الملف ورؤية النشطاء الحقوقيين والسياسيين المصريين في المهجر لهذه القضايا.

يمول المنبر أنشطته من المنح التي يتلقاها من قطر والولايات المتحدة الأمريكية وبعض الحكومات الأوروبية. عند تأسيسه، أعلن المنبر حصوله على منحة من برنامج “ميبي” (مشروع مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية) التابع لوزارة الخارجية الأمريكية والمخصص لدعم منظمات المجتمع المدني، وقادة المجتمع، والناشطين الشباب والنساء، ومجموعات القطاع الخاص، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذين يسعون إلى إحداث تغيير إيجابي في المجتمع.

Egyptian Human Rights Forum

الموقع الإلكتروني: www.egyptianforum.org

زر الذهاب إلى الأعلى