المؤسسات والمنظمات

المبادرة الإسلامية البريطانية

المبادرة الإسلامية البريطانية من المؤسسات الممثلة للإخوان المسلمين في بريطانيا، تأسست في لندن عام 2007، ووفقاً لبياناتها الإعلامية، فهي “تسعى إلى محاربة العنصرية وكراهية الإسلام، ومكافحة التحديات التي يواجهها المسلمون في جميع أنحاء العالم، وتشجيع مشاركة المسلمين في الحياة العامة البريطانية، وتحسين العلاقات بين الغرب والعالم الإسلامي”، كما أنها “تهدف إلى توفير منصة يمكن من خلالها البحث في القضايا التي تهمّ المسلمين البريطانيين، ولا سيما القضايا ذات الطبيعة السياسية، وتحليلها وتسليط الضوء عليها”.

قبل الربيع العربي، كانت “المبادرة” من أكثر منظمات الإخوان المسلمين نشاطاً وفاعلية في بريطانيا، لكن في السنوات الأخيرة تراجع حضورها بشكل ملحوظ. ومع ذلك، فهي ما تزال مؤثرة، وتعدّ من المراكز ذات الثقل التي يعتمد عليها الإخوان لخدمة مصالحهم وكسب التأييد والدعم لأفكارهم ومشاريعهم في بريطانيا، لما لها من علاقات قوية في أوساط مسلمي بريطانيا، إلى جانب أنها تضم في عضويتها العديد من الشخصيات المهمة في التنظيم الدولي للإخوان.

يرأس المبادرة الفلسطيني محمد صوالحة (أبو عبادة): القيادي في حماس، وأحد المموّلين الكبار للحركة في بريطانيا. ومن أبرز قادتها الفلسطيني زاهر بيراوي: المحسوب على الإخوان المسلمين وحماس أيضاً، ورئيس كل من منتدى التواصل الأوروبي الفلسطيني واللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، والقيادي العراقي في التنظيم الدولي للإخوان أنس التكريتي، الذي عيّن عام 2013 متحدثاً رسمياً باسم المبادرة، بالإضافة إلى عزام التميمي: الأكاديمي الفلسطيني المعروف بتأييده للإخوان المسلمين.

يتم تمويل أنشطة المبادرة بشكل أساسي من خلال بعض المؤسسات المالية التابعة للتنظيم الدولي للإخوان.

British Muslim Initiative (BMI)

الموقع الإلكتروني: bminitiative.net

زر الذهاب إلى الأعلى