المؤسسات والمنظمات

هيئة الإغاثة الإسلامية في ألمانيا

Islamic Relief Deutschland (IRD)

تمثل هيئة الإغاثة الإسلامية في ألمانيا الفرع الألماني لهيئة الإغاثة الإسلامية عبر العالم التابعة للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين. تأسست عام 1996، ويقع مقرها الرئيس في كولونيا، ولها مكاتب في برلين وفرانكفورت وإيسن وهامبورغ.

تعمل الهيئة على تنفيذ مشروعاتها الخيرية والإغاثية في مختلف أنحاء العالم، مع التركيز على منطقة الشرق الأوسط، وتعتمد في تمويل مشروعاتها على الدعم الحكومي، خاصة من وزارة الخارجية الألمانية، حيث تلقت خلال الفترة من عام 2011 حتى عام 2015: 6.13 مليون يورو. وفي عام 2017، تلقت من الوزارة مساعدات بلغت 1.5 مليون يورو، وارتفع هذا الرقم إلى 2.5 مليون يورو عام 2018، غير أن هذا الدعم توقف تقريباً منذ عام 2020، بعد أن أظهرت تحقيقات رسمية أجرتها السلطات الألمانية ارتباط الهيئة مؤسسياً بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين، وتعمدها توجيه جزء كبير من الدعم المقدم لها لتنظيمات تابعة للإخوان أو مرتبطة بها؛ أبرزها حركة حماس في غزة.

كما تعتمد الهيئة على المنح التي تتلقاها من مؤسسة قطر الخيرية: الداعم الأساسي للكيانات الإخوانية في أوروبا، حيث أظهرت تقارير استخباراتية أن الهيئة توصلت من المؤسسة القطرية بأزيد من مليون جنيه إسترليني عام 2018.

يرأس الهيئة المصري طارق عبد العليم، ومن أبرز قياداتها إبراهيم الزيات: أحد رموز الإخوان المسلمين في ألمانيا، ومن أهم قادة التنظيم الدولي للإخوان.

زر الذهاب إلى الأعلى