الشخصيات

عبد الله بن منصور

عبد الله بن منصور واحد من أهم القيادات الفكرية لجماعة الإخوان المسلمين، وأحد مهندسي العمل الإسلامي في فرنسا وعلى مستوى أوروبا، وهو الأمين العام السابق لاتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا (مسلمي فرنسا حالياً)، والرئيس السابق لاتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا (مجلس مسلمي أوروبا حالياً)، وعضو مجلس أمناء المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية.

ولد في تونس عام 1960. بعد تخرجه من الثانوية العامة عام 1977، حصل على منحة دراسية في فرنسا. درس الهندسة وحصل على درجتيْ الماجستير والدكتوراه في الهندسة الإلكترونية من جامعة كومبيان التكنولوجية، كما درس الشريعة الإسلامية والأديان المقارنة بجامعة السوربون، وحصل على الإجازة في الحضارة المسيحية من جامعة أميان عام 2002، ثم على إجازة أخرى في الحضارة اليهودية من الجامعة نفسها عام 2007.

شارك بن منصور في تأسيس اتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا: التنظيم المظلي للإخوان المسلمين في فرنسا، وتولّى لسنوات منصب أمينه العام، كما شارك في تأسيس اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا: الجناح الأوروبي للإخوان، واختير رئيساً له عام 2014.

ويعد بن منصور أيضاً أحد مؤسسي المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية، وهو مؤسسة للتعليم العالي تابعة للإخوان.

إلى جانب أدواره التنظيمية في الشبكة العالمية للإخوان، يعمل بن منصور محاضراً في العديد من الجامعات والمراكز الإسلامية والمسيحية في فرنسا، ويرتبط بعلاقات قوية بمختلف الشخصيات / والتيارات الإسلامية من غير الإخوان الموجودة في أوروبا، وهو من أشهر الوجوه الإسلامية في الإعلام الفرنسي والأوروبي، وله مساهمات فكرية متعددة باللغتين العربية والفرنسية في مجال التواصل الحضاري ونشأة وتطور الإسلام الأوروبي إلى جانب بعض القضايا السياسية الدولية.

بن منصور ضيف دائم على قناة الجزيرة، وتمت استضافته أكثر من مرة في برنامج “بلا حدود” الذي يقدمه الإخواني المصري أحمد منصور للحديث عن الإسلاموفوبيا والحضور الإسلامي في الغرب والتحديات التي تواجه مسلمي أوروبا.

زر الذهاب إلى الأعلى