المؤسسات والمنظمات

هيومان رايتس مونيتور

هيومان رايتس مونيتور هي منظمة حقوقية مختصة في رصد انتهاكات حقوق الإنسان في مصر والإبلاغ عنها، مع التركيز على القضايا التي تتعلق بجماعة الإخوان المسلمين، تأسست في لندن بعد عزل الرئيس المصري محمد مرسي عام 2013.

وتحدد المنظمة أهدافها في ما يلي:

ـ ممارسة الرقابة على حالة حقوق الإنسان في مصر؛

ـ جمع البيانات الخاصة بالمعتقلين والتحقق منها؛

ـ إعداد تقارير عن حالة حقوق الإنسان في مصر؛

ـ تنفيذ الحملات المتعلقة بالدفاع عن حقوق الإنسان؛

ـ تطوير استراتيجيات فعالة لمقاومة انتهاكات حقوق الإنسان؛

ـ إقامة شراكات مع المنظمات الحقوقية الإقليمية والدولية؛

ـ الوصول إلى الرأي العام من خلال الأنشطة الإعلامية المختلفة.

تتخذ المنظمة مواقف عدائية ضد مصر، وتعمل على الضغط على النظام المصري للإفراج عن المعتقلين المعارضين للرئيس عبد الفتاح السيسي، خاصة قيادات وعناصر جماعة الإخوان. على سبيل المثال: بعد اعتقال الرئيس السابق محمد مرسي، قدمت المنظمة بلاغات وشكاوى عديدة للأمم المتحدة مطالبة إياها بالتدخل الفوري للإفراج عنه وعن أعضاء فريقه الرئاسي.

كما تشارك المنظمة بانتظام في الاجتماعات والندوات التي تعقد بمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بجنيف، وتتناول الوضع الحقوقي في مصر والشرق الأوسط. على سبيل المثال: في مارس 2018، كانت المنظمة حاضرة في اجتماع الدورة الـ 37 للمجلس وشاركت في نقاش تفاعلي مع المقرر الخاص بالدفاع عن حقوق الإنسان، وكذلك المقرر الخاص بالتعذيب. وفي يونيو 2019، ساهمت المنظمة بورقة عن وضع المرأة في دول الشرق الأوسط، وبالأخص في مصر، والانتهاكات التي تتعرض لها؛ وذلك في ندوة عقدها المجلس بحضور العشرات من المنظمات الحقوقية الدولية.

تمارس المنظمة أنشطتها بشكل أساسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتصدر نشرة شهرية تتضمن آخر الأخبار والآراء والتطورات الإقليمية والدولية في مجال حقوق الإنسان.

تشكل تقارير المنظمة وإحصاءاتها عن أعداد وأوضاع المعتقلين في السجون المصرية مرجعاً موثوقاً للقنوات الإعلامية التابعة/ الموالية للإخوان مثل “مكملين” و”الحوار” و”الجزيرة”.

وترأس المنظمة سلمى أشرف: ابنة القيادي في جماعة الإخوان أشرف عبد الغفار، المقيم حالياً في تركيا، والذي اتهم في عهد مبارك في عدة قضايا خاصة بالإخوان؛ منها قضية التنظيم الدولي، وحكم عليه غيابياً بالسجن 5 سنوات لتواجده الدائم في لندن، ثم أصدر محمد مرسي عفواً رئاسياً في حقه بعد تولّيه الحكم.

Human Rights Monitor (HRM)

الموقع الإلكتروني: www.humanrights-monitor.org

زر الذهاب إلى الأعلى