المؤسسات والمنظمات

هيئة الإغاثة الإسلامية الإيطالية

Islamic Relief Italia

أنشئت هيئة الإغاثة الإسلامية الإيطالية عام 2003، ويقع مقرها الرئيس في مدينة ميلانو، وتمثل الفرع الإيطالي لهيئة الإغاثة الإسلامية عبر العالم التي أسسها في إنجلترا القيادي في التنظيم الدولي للإخوان المسلمين هاني البنا.

وتتحدد مهمة الهيئة في “مساعدة المجتمعات / الفئات الضعيفة التي تعاني من الفقر الدائم على الاستجابة للتحديات التي تواجهها”، حيث تركز على الجوع والعطش وسوء التغذية وضعف / انعدام الرعاية الطبية وفرص التعليم. وتتوزع أنشطتها، داخلياً، على توزيع المساعدات الغذائية والطبية والملابس على العائلات التي لا تتوفر على مصدر دخل وعلى اللاجئين والمهاجرين والأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، كما تعمل خارجياً، على تقديم المساعدات الإنسانية بكل أشكالها للبلدان الأكثر فقراً والبلدان التي تواجه أزمات معيشة صعبة بسبب الحروب والكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ المختلفة.

وتسهر الهيئة على إنجاز مشاريع تنموية طويلة الأجل في مناطق الحرب والصراع مثل إعادة بناء مرافق المياه والصرف الصحي المدمرة وتشييد مساكن لمن لا يجدون مأوى، بالإضافة إلى تقديم الدعم اللازم للفقراء، خاصة النساء، للاعتماد على أنفسهم، ويشمل هذا الدعم قروضاً صغيرة خالية من الفوائد والتدريب الذي يحتاجون إليه لبدء أعمالهم التجارية الخاصة في قطاعات مثل الزراعة والخياطة والحرف اليدوية المدرة للدخل.

وتخصص الهيئة برامج طبية شاملة لتطعيم الأطفال وحديثي الولادة والاعتناء بهم في المناطق التي تفتقر إلى الخدمات الصحية المناسبة، إلى جانب تقديم الرعاية النفسية والاجتماعية من خلال العلاج والاستشارة لدعم ضحايا الحروب والنزاعات من الأطفال وحتى الكبار الذين يعانون من آثار الصدمات ومساعدتهم على استئناف حياتهم بشكل طبيعي.

وتقدم الهيئة من ناحية أخرى، عروضاً متنوعة للتدريب على أعمال الإغاثة الإنسانية للراغبين على اختلاف خلفياتهم المهنية مع التركيز على طلاب الجامعات والمدارس الثانوية، وتشترط على المتدرب أن يكون ممن يشاركها قيمها ورؤيتها ورسالتها المستوحاة من التقاليد والقيم الإسلامية.

تقوم الهيئة بجمع الأموال من خلال التبرعات والأحداث الرياضية والثقافية وأنشطة الشارع والأمسيات الخيرية التي تنظمها، ويتم جمع التبرعات بشكل أساسي من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة وحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بها.

Islamic Relief Italia

الموقع الإلكتروني: www.Islamic-relief.it

زر الذهاب إلى الأعلى