المؤسسات والمنظمات

متحف الحضارات الإسلامية في لا شو دون فون

Musée des Civilisations de L'Islam (MUCIVI)

أسس متحف الحضارات الإسلامية في لا شو دون فون القيادية الإخوانية البارزة في سويسرا نادية كرموس بمدينة لا شو دو فون الواقعة في كانتون نوشاتيل، وتم افتتاحه عام 2016، وهو الأول من نوعه في أوروبا. يقع في مبنى تاريخي، وقد بلغت كلفة إنشائه أزيد من 4 ملايين فرنك ساهمت فيه أطراف خليجية، خاصة من الكويت وقطر عبر “مؤسسة قطر الخيرية” المسؤولة بشكل أساسي عن تقديم الدعم المالي لأنشطة الإخوان المسلمين في أوروبا.

ويهدف المتحف الذي يخاطب المسلمين وغير المسلمين، إلى تقديم صورة إيجابية عن الإسلام، وتسليط الضوء على حضارته وتنوع ثقافته وإبراز الجوانب المشرقة من تاريخه.

يتكون من ستة أقسام رئيسة تشرح تاريخ حضارة الإسلام على امتداد 15 قرناً: منذ عصر ما قبل الوحي، مروراً بفترة النبوة، وزمن الخلافة الراشدة، والفتوحات، والعصر الذهبي للإسلام الذي توهجت فيه الحضارة الإسلامية لأكثر من سبعة قرون في مختلف فروع الفكر والمعرفة والعلوم، ثم عصر الانحطاط والتدخلات الأجنبية، وصولاً إلى وقتنا الحاضر.

ويقدم المتحف عروضاً مبتكرة تجمع بين إبهار الصورة وإيحاء المؤثرات البصرية والصوتية، مع توفير دليل صوتي باللغات الفرنسية والألمانية والإنجليزية والعربية، بالإضافة إلى لغة الإشارة، لمواكبة العروض بالبيان والشرح. يستخدم المتحف أحدث تقنيات السينوغرافيا والجرافيك لإعادة تصميم لحظات تاريخية سابقة وتنسيقها وتقديمها بطريقة تشد انتباه الزوار، كما يضم مكتبة ضخمة مفتوحة للجمهور، حيث تحتوي على أهم المراجع عن الحضارة الإسلامية والفكر الإسلامي القديم والحديث. ومن أبرز الكتب المعروضة في المكتبة مؤلفات مفكري الإخوان المسلمين، مثل حسن البنا وسيد قطب ويوسف القرضاوي. هذا بالإضافة إلى قاعات عديدة للندوات والاجتماعات، وأخرى لتدريس اللغة العربية لأبناء الجالية المسلمة، ولتقديم دروس خصوصية للتلاميذ والطلبة من مختلف المستويات.

تبلغ قيمة رسم الدخول 20 فرنكاً للشخص الواحد.

ويتيح الموقع الإلكتروني للمتحف لزواره جولة افتراضية في مختلف أروقة المتحف.

يعتمد المتحف على رسوم الدخول وبعض المنح والتبرعات لتغطية تكاليف تشغيله، مع العلم أن مؤسسة قطر الخيرية: الممول الرئيس للمتحف، أوقفت دعمها له عام 2019 مباشرة بعد صدور كتاب “أوراق قطر” الذي كشف بالوثائق تفاصيل التمويل القطري لمؤسسات الإخوان المسلمين في أوروبا، ومن بينها “متحف الحضارات الإسلامية”.

ترأس المتحف نادية الراشدي المعروفة إعلامياً باسم نادية كرموس، نسبة إلى زوجها القيادي الإخواني البارز في كل من سويسرا وفرنسا محمد كرموس..

الموقع الإلكتروني: www.mucivi.ch

زر الذهاب إلى الأعلى