المؤسسات والمنظمات

المركز الثقافي الإسلامي في إيرلندا (ICCI)

تأسس المركز الثقافي الإسلامي في العاصمة دبلن- إيرلندا عام 1996 للتعريف بالإسلام وقيمه الثقافية والحفاظ على الهوية الإسلامية لمسلمي إيرلندا، ويعرف باسم الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة أيضاً.

تتمثل أهداف المركز في ما يلي:

ـ الدعوة إلى الإسلام بكل الطرق المتاحة في أوساط المجتمع الإيرلندي.

ـ تقديم خدمات عالية الجودة للمجتمع المسلم في إيرلندا.

ـ المساعدة على تثبيت الوجود الإسلامي في إيرلندا.

ـ تشجيع الاندماج الإيجابي للمسلمين في المجتمع الإيرلندي.

ـ السعي نحو إنشاء جيل مسلم إيجابي ونشط في إيرلندا.

ـ معالجة المفاهيم الخاطئة التي تشوه صورة الإسلام.

ـ بناء الجسور مع المجتمع الأوسع في إيرلندا من أجل تقديم الفهم الحقيقي للإسلام وقيمه الإنسانية.

ـ تأكيد وحدة الإسلام وعالميته من خلال التعاون والتنسيق مع المنظمات الإسلامية المحلية والأوروبية.

ويتكون المركز من الأقسام التالية:

ـ الإدارة.

ـ قسم الدعوة المسئول عن الجانب الشرعي وإصدار الفتاوى.

ـ قسم الشباب، ويتفرع إلى جناحين: جناح للبنات وآخر للأولاد.

ـ قسم المرأة والأسرة.

ـ المسجد.

ـ المكتبة، وتضم ما يقارب 10000 كتاب باللغة العربية، وأكثر من 4000 كتاب باللغة الإنجليزية، بالإضافة إلى العديد من الكتب بلغات أخرى منها الفرنسية والألمانية والألبانية والأردية.

ـ قاعة متعددة الأغراض للندوات والاجتماعات والمؤتمرات وورش العمل إلى جانب المعارض والفعاليات الثقافية والرياضية وحفلات الزواج وغيرها من المناسبات الاجتماعية الإسلامية التي تقام في المركز.

إلى جانب مدرسة نور الهدى لتعليم الأطفال القرآن والحديث واللغة العربية والثقافة الإسلامية، وقد أنشأها المركز عام 1999، ولها فروع متعددة في دبلن، ويبلغ عدد الطلاب المسجلين فيها 850 طالباً وطالبة.

كما أن المركز هو المسؤول عن إدارة “الكلية الأوروبية للدراسات الإسلامية”، وهي الفرع الأيرلندي لـ “المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية” التابع لـ “اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا”: التنظيم المظلي الأوروبي للإخوان المسلمين.

أصدر المركز العديد من المنشورات منها: الإسلام: دليل موجز، المسيح في الإسلام، مكانة المرأة في الإسلام، ماذا يقول الإسلام عن الإرهاب؟ مفهوم الله في الإسلام، محمد: نبي الإسلام، هل يضطهد الإسلام المرأة؟ القرآن والعلم الحديث، حقائق عن الربا، حقوق الإنسان في الإسلام، لباس المرأة المسلمة، المسلم كمواطن أوروبي.

يتم تمويل أنشطة المركز من خلال الوقف الخاص به، وهو عبارة عن مبنى يضم مكاتب يتم تأجيرها لشركات القطاع الخاص، بالإضافة إلى المنح الحكومية والتبرعات التي يتلقاها من الجالية المسلمة في أيرلندا ومن مؤسسات إخوانية في أوروبا.

يرأس المركز نوح القدو، ومن أبرز قياداته رجل الدين المصري حسين حلاوة الذي يرأس قسم الدعوة كما يشرف على المسجد التابع للمركز إلى جانب رئاسته لـ “مجلس الأئمة الإيرلندي”.

 

Islamic Cultural Centre of Ireland (ICCI)

الموقع الإلكتروني: www.islamireland.ie

زر الذهاب إلى الأعلى