تقارير ودراسات

الخريطة الإخوانية في المغرب

يتمثل أهم عناصر الخريطة الإخوانية بالمغرب في تكتل “التوحيد والإصلاح” وحزب “العدالة والتنمية” المرتبط بواسطة “شراكة استراتيجية”، حيث يعدّ الأقرب لأدبيات الإخوان المسلمين وطرائق عملهم واختياراتهم المنهجية، غير أن كلّ قيادات التنظيمين، الحركة والحزب، تؤكد عدم ارتباطها بالتنظيم الدولي للإخوان المسلمين.

أولاً – حركة التوحيد والإصلاح

تأسست حركة التوحيد والإصلاح في 31 غشت 1996، من وحدة اندماجية بين “حركة الإصلاح والتجديد” و”رابطة المستقبل الإسلامي”، وتولّى رئاستها منذ ذلك الوقت أحمد الريسوني إلى غاية 2003.

يرأسها حاليا أوس رمّال، الذي انتخب ليلة 15-16 أكتوبر 2022 خلفًا لعبد الرحيم الشيخي (2014-2022) الذي بدوره خلف محمد الحمداوي (2003-2014).

ترتبط الحركة بحزب العدالة والتنمية بما يسمى “الشراكة الاستراتيجية”.

1- روابطها الإلكترونية

موقعها الإلكتروني: https://alislah.ma

الفايسبوك: facebook/alislah.ma

التويتر: twitter/alislah_ma

اليوتوب: youtube.com/attawhidwalislah1

2- أهم شخصياتها

– أوس رمّال

رئيس الحركة منذ أكتوبر 2022، ونائب رئيسها خلال الفترة (2018-2022). قرَّر بعد انتخابه رئيسًا الاستقالة من المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، كما طلب إعفاءه من مهام خطبة الجمعة.

من مواليد 29 غشت 1958، اشتغل مفتشا ممتازا بالتعليم الثانوي تخصص علم الحياة والأرض، حاصل على دبلوم الدّراسات الجامعية العامّة في علوم الحياة والأرض من جامعة القاضي عيّاض بمرّاكش، ودبلوم الدّراسات العليا المعمّقة والدكتوراه في الدراسات الإسلامية بالرّباط.

تناولت أطروحته في الدكتوراه موضوع “وسائل الإثبات والتّطوّرات المعاصرة – البصمة الوراثية وتطبيقاتها في مجال النّسب نموذجًا”، أعدها تحت إشراف الأستاذ فاروق حمادة.

– عبد الرحيم شيخي

مهندس دولة في المعلوميات (حاصل على دبلوم الدراسات العليا في تحليل نظم المعلوميات)، من مواليد دجنبر 1966، ترأس الحركة لولايتين (2014 – 2018) و(2018 – 2022).

شغل منصب مستشار لرئيس الحكومة عبد الإله بن كيران منذ ولايتها الأولى.

أحمد الريسوني

عالم مقاصدي حاصل على الدكتوراه في أصول الفقه عام 1992 من جامعة محمد الخامس بالرباط.

أول رئيس للحركة خلال (1996-2003) قبل أن يضطر لمغادرتها بسبب تصريحاته حول عدم أهلية الملك لمهام إمارة المؤمنين.

في عام 2018 انتخب رئيسًا للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين خلفًا ليوسف القرضاوي.

اضطر للاستقالة من رئاسة “المجلس العالمي لعلماء المسلمين” في أغسطس 2022، على إثر الضجة التي أثارتها تصريحاته، في الجزائر وموريتانيا، بشأن استعداد المغاربة للزحف نحو تندوف (الصحراء الشرقية) وتأكيده أن استقلال موريتانيا عن المغرب كان “غلط فضلاً عن الصحراء”، وأن “المغرب يجب أن يعود كما كان قبل الغزو الأوروبي”.

الريسوني غير متحمّس لاستمرار الشراكة مع حزب العدالة والتنمية.

– محمد اعليلو

المنسق العام لمجلس الشورى (مرحلة 2018-2022)

أستاذ التعليم الثانوي من مواليد سنة 1965، حاصل على الإجازة (البكالوريوس) في الشريعة وخريج المدرسة العليا للأساتذة.

3- هيئاتها

للحركة ثلاث هيئات قيادية، حددت اختصاصاتها، كما هو مبيّن على موقعها الإلكتروني، على النحو التالي:

– الجمع العام الوطني: “هو أعلى هيئة تقريرية، ينعقد بصفة عادية كل أربع سنوات، يُقَوِّمُ أعمال الحركة في المرحلة المنتهية، ويحدد توجهاتها وأولوياتها في المرحلة التي تليها، كما ينتخب رئيس الحركة وقيادتها الوطنية”.

– مجلس الشورى: يرأسه رئيس الحركة، ويعدّ “أعلى هيئة في الحركة بعد الجمع العام الوطني ويقوم مقامه بين الانعقادين، يرأسه رئيس الحركة وينوب عنه المنسق العام لمجلس الشورى”.

– المكتب التنفيذي: يمثل “قيادة الحركة، ويقوم بالسهر على تنفيذ مخططاتها وفق الأولويات المحددة، وتمثيل الحركة لدى مختلف الجهات، وتحقيق التفاعل الإيجابي مع المستجدات، فضلاً عن متابعة عمل الهيئات الأخرى للحركة”.

4- مجالات أنشطتها

أ – المجال الإعلامي والاتصالي

تنشط الحركة في مجال الإعلام والاتصال بواسطة:

– موقعها الإلكتروني (https://alislah.ma)، الذي يركز على تداول الأخبار الخاصة بالحركة والأنشطة الثقافية المرتبطة بقضايا الهوية والدين والتدين.

مجلة الفرقان: “مجلة ثقافية فكرية تصدر منذ سنة 1984، ومن أهدافها إعادة الاعتبار للمسألة الثقافية وتنمية ثقافة الحوار”

– موقع رياض الدعاة: يشكل “ملتقى للدعاة من رجال ونساء، وشباب وشابات، يجدون فيه عددا من المواد الدعوية المنتقاة، وفضاء للتعارف والتواصل”.

ب- في المجال النسوي

أطلقت الحركة، عام 2002، “منتدى الزهراء للمرأة المغربية” الذي يعرف نفسه على موقعه الإلكتروني بأنه “هيئة وطنية نسائية حقوقية وثقافية تشتغل على قضايا المرأة والأسرة بمقاربة تجديدية تنطلق من المرجعية الإسلامية وتنفتح على الكسب الإنساني العالمي”.

أهم النساء المؤسسات للمنتدى هن: نعيمة بنيعيش، سمية بنخلدون، بسيمة الحقاوي، خديجة مفيد، جميلة المصلي.

باشر المنتدى عمله بالإشراف على إدارة 12 جمعية نسائية، ويصل اليوم عدد الجمعيات المنضوية تحته 120 جمعية منتشرة على امتداد مناطق البلاد.

حصل المنتدى على صفة هيئة استشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة ابتداء من سنة 2011 كما استطاع الحصول على العضوية في مجموعة من الهيئات الإقليمية والدولية، مثل “اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي” و”كوكس العائلة لدى الأمم المتحدة” و”الائتلاف النسائي من أجل ديمقراطية التمثيلية”.

من مؤلفاته التي تعبر عن تصوره للمسألة النسائية كتاب “المرأة في الإسلام بين هداية الوحي ومهانة التقاليد” لصاحبته إيمان السلاوي.

روابط المنتدى:

الموقع الإلكتروني: http://www.fz.ma

صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/ForumAzzahrae

من أهم وجوهه

بثينة قروري:

زوجة القيادي عبد العالي حامي الدين، حاصلة على الدكتوراه في القانون الدستوري وعلم السياسية وأستاذة للقانون الدستوري والعلاقات الدولية بجامعة القاضي عياض بمراكش.

ترأست المنتدى خلال (2009-2013) قبل أن تعود لرئاسته خلفًا لعزيزة البقالي القاسمي خلال جمعه العام المنعقد يوم 13 نوفمبر 2021.

عضوة بالمجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية ونائبة برلمانية سابقة، وشغلت منصب مستشارة لوزير العدل والحريات إبان رئاسة الحزب للحكومة.

نعيمة بنيعيش:

من مواليد عام 1961، حاصلة على الإجازة في اللغة العربية وآدابها سنة 1984 بجامعة محمد بن عبد الله بفاس.

عضوة سابقة بالمكتب التنفيذي ومجلس الشورى لحركة التوحيد والإصلاح، وعضوة اللجنة العلمية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

سبق لها أن شغلت منصب نائبة رئيسة المنتدى، وعضو المجلس الوطني لـ “منظمة تجديد الوعي النسائي”.

لها أنشطة إعلامية، منها إعداد وتقديم برنامج نساء خالدات بقناة الأندلس الفضائية، والمشاركة في برامج دينية واجتماعية بالقناة المغربية وإذاعة القرآن الكريم.

رئيسة المعهد النسوي عائشة أم المؤمنين للتكوين الشرعي، الذي تأسس بطنجة عام 1990، وأستاذة مادتي فقه الدعوة وفقه الأسرة بالمعهد. ويتبع للمعهد، الذي أسسه والدها “الذي كان أحد وجهاء الحزب والحركة على مستوى مدينة طنجة”، مدرسة “عائشة أم المؤمنين” التي “تتبع في نظامها الدراسي مقررات الوزارة، وتستفيد من هذه البرامج 2500 طالبة سنويا”.

عزيزة البقالي القاسمي:

تولت رئاسة منتدى الزهراء للمرأة المغربية خلفًا لبثينة قروري خلال مؤتمر المنتدى يومي 1 و2 يونيو 2013 وظلت على رأسه طيلة (2013-2021).

اشتغلت أستاذة بجامعة الحسن الثاني، وتم يوم 27 غشت 2016، اختيارها كنائبة ثانية لرئيس حركة التوحيد والإصلاح لتعويض النائبة فاطمة النجار.

كما شغلت عضوية المجلس الوطني لحقوق الانسان بناء على تعيين من رئيس مجلس المستشارين.

ج- في المجال الطلابي

تتوفر الحركة على هيئتين لإدارة العمل الطلابي داخل الجامعة المغربية:

1- “فصيل طلبة الوحدة والتواصل”، تأسس عام 1996، بعد الوحدة الاندماجية بين الفعاليات الطلابية لـ “رابطة المستقبل الإسلامي” وفصيل حركة الإصلاح والتجديد المعروف حينها باسم فصيل الطلبة التجديديون المؤسس عام 1992.

2- “منظمة التجديد الطلابي”، وتعرف بـ “أوريما”. تأسست في 8 مارس 2003، لتكون بديلاً عن “الاتحاد الوطني لطلبة المغرب” (أوطم) الذي ظل يشكل منذ 1956 الممثل الوحيد والأوحد لطلاب المغرب.

تتوفر “منظمة التجديد الطلابي” على لجنة تنفيذية ومجلس وطني.

موقعها الإلكتروني: https://www.orema.ma

صفحتها على الفيسبوك: https://www.facebook.com/OremaMaroc

يرأس المنظمة حاليًا مصطفى العلوي الذي انتخب خلال مؤتمرها الوطني التاسع المنعقد يومي 20-21 نوفمبر 2021، خلفًا لمحمد حمزة أدام.

د – في المجال البحثي

أسست الحركة “المركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة” عام 2009، تحت إشراف مصطفى الخلفي الوزير السابق في حكومة بن كيران، ويرأسه حاليًا امحمد الهلالي.

رابط موقعه الإلكتروني: http://cmerc.ma

عنوان صفحته على الفيسبوك: https://www.facebook.com/markazmaghribi

يسعى المركز بحسب تعريفه لنفسه على موقعه “إلى المساهمة في تطوير المعرفة بقضايا المغرب ومحيطه، وتحليل تحدياته واستشراف آفاق تطوره”.

يصدر مجلة “تحولات معاصرة” التي تركز على قضايا الهوية، وتقارير دورية حول الحالة الدينية بالمغرب.

هـ – جمعية مهندسي العدالة والتنمية

رئيسها عبد اللطيف سودو

صفحتها على الفيسبوك: https://www.facebook.com/AIPJD

ز- في مجال تعاون (جهات إسلامية وغير إسلامية)

– مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين: تضم عدداً من الهيئات الداعمة للقضية الفلسطينية بالمغرب،

وعبد القادر العلمي هو منسق مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين.

قررت المجموعة تجميد عضوية حزب العدالة والتنمية في اجتماعها المنعقد يوم 10 فبراير 2021.

– المرصد المغربي لمناهضة التطبيع: رئيس المرصد أحمد ويحمان، تم انتاخبه منسقا لتنسيقية “مقاومة التطبيع” التي تضم نشطاء من 20 بلدًا وتم تأسيسها يوم 9 فبراير 2021.

– المبادرة المغربية للدعم والنصرة: منسقها رشيد فلولي، وهو أيضًا مسؤول اللجنة الحقوقية للحركة.

ثانيًا – حزب العدالة والتنمية

حزب العدالة والتنمية (PJD) هي التسمية الجديدة التي أُطلقت، عام 1999، على حزب الحركة الشعبية الدستورية الديمقراطية التي أسسها الدكتور عبد الكريم الخطيب عام 1967، بعد أن فتح أبواب الحزب لعضوية الإسلاميين.

في عام 1992 بعد أن فشلت حركة الإصلاح والتجديد في الترخيص التي سعت لتأسيسه باسم “حزب التجديد الوطني”، ثم فشل مبادرتها المشتركة مع فعاليات إسلامية أخرى في تأسيس “حزب الوحدة”، اقتنعت بطرق أبواب أحزاب قائمة قصد المشاركة السياسية، وقد ردّ حزب الخطيب بالإيجاب على طلب الحركة وهو ما تحقق عام 1996 بتنظيم مؤتمر استثنائي توّج خلاله بعض القيادات الإسلامية بعضوية الأمانة العامة للحزب.

يرفض الحزب وصفه بالحزب الإسلامي، ويقول إنه “حزب سياسي ذو مرجعية إسلامية”

رابط موقعه الإلكتروني: www.pjd.ma

رابط صفحته على الفيسبوك: https://www.facebook.com/PJD.central

يرتبط حزب العدالة والتنمية بحركة التوحيد والإصلاح منذ 2004 بشراكة استراتيجية، بعد أن كانت علاقتهما قبل ذلك شبه وحدة عضوية.

1- أبرز شخصياته:

عبد الإله بن كيران

من مواليد 2 أبريل 1954، حاصل على الإجازة في الفيزياء سنة 1979، ونائب برلماني منذ 14 نوفمبر 1997، وهو الأمين العام الحالي للحزب منذ أكتوبر 2021، كما تولى رئاسته سابقًا خلال (2008 إلى 2017)، حيث أعيد انتخابه أمينًا عامًّا للحزب يوم 30 أكتوبر 2021 خلفًا لسعد الدين العثماني خلال المؤتمر الاستثنائي المنعقد حينها على خلفية السقوط المدوي للحزب في انتخابات 8 سبتمبر 2021.

ترأّس الحكومة خلال (2011-2017)، لكنه أعفي من إعادة تشكيل الحكومة على إثر انتخابات 2017، بقرار ملكي بعد فشله في تأمين التوافق الضروري بين الأحزاب السياسية لتشكيل الحكومة.

عضو سابق بالشبيبة الإسلامية منذ عام 1976، انفصل عنها عام 1981 ليؤسس رفقة آخرين “الجماعة الإسلامية” التي انتخب رئيسًا لها عام 1986، وفي عام 1988 تم تغيير اسم الحركة ليصبح حركة الإصلاح والتجديد.

من مؤلفاته “الحركة الإسلامية وإشكالية المنهج” صادر عن منشورات الفرقان عام 1999.

سعد الدين العثماني

من مواليد 19 يناير 1956، أبوه هو امحمد العثماني أحد كبار علماء سوس. حاصل على الدكتوراه في الطب العام عام 1986، وفي تخصص علم النفس عام 1994. كما حصل على الإجازة في الشريعة الإسلامية عام 1983، وشهادة الدراسات العليا في الفقه وأصوله عام 1987 من دار الحديث الحسنية، ودبلوم الدراسات العليا في الدراسات الإسلامية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط عام 1999، حيث كان موضوع تخرجه “تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم بالإمامة وتطبيقاتها الأصولية”.

شغل منصب وزير الشؤون الخارجية والتعاون في أول حكومة يقودها حزبه عام 2011.

كانت له علاقة تنظيمية بتنظيم الشبيبة الإسلامية إلى عام 1981، حيث التحق مع عبد الله بها ومحمد يتيم والأمين بوخبزة وآخرين بالجماعة الإسلامية التي أسسها ابن كيران.

خلف الدكتور الخطيب عام 2004 بانتخابه أمينًا عامًا للحزب إلى غاية 2008، ثم عاد ليتزعم الحزب منذ 10 ديسمبر 2017 إلى غاية 2021؛ أي بعد أقل من شهرين من النتائج الكارثية للحزب في الانتخابات التشريعية.

توقيعه في 22 ديسمبر 2020، بصفته رئيسًا للحكومة، على الإعلان المشترك – مع جاريد كوشنر ومئير بن شبات – الذي يضم المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الامريكية، ويقضي باعتراف أمريكي بمغربية الصحراء والتزام مغربي بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، أربك مساره السياسي وجعله هدفًا للانتقادات من داخل الحزب.

العثماني عضو سابق بالمكتب التنفيذي لـحركة التوحيد والإصلاح خلال (1996-2003)، ومسؤول عن “منشورات الفرقان” خلال (1990-2003)، ويشغل عضوية المكتب التنفيذي لجمعية العلماء دار الحديث الحسنية (منذ سنة 1989).

من مؤلفاته “في الفقه الدعوي: مساهمة في التأصيل” صادر عام 1989، و”فقه المشاركة السياسية عند شيخ الإسلام ابن تيمة” عام 1997، و”تصرفات الرسول صلى الله عليه وسلم بالإمامة: الدلالات المنهجية والتشريعية”، عام 2003.

محمد الحمداوي

المهندس محمد الحمداوي، من مواليد 14 ديسمبر 1957، عضو سابق بالأمانة العامة للحزب خلال رئاسة سعد الدين العثماني للحزب.

تضامن بشكل قوي مع العثماني إبان الحملة التي تعرض لها غداة التوقيع على التطبيع مع إسرائيل، ودعا المجلس الوطني للحزب إلى التضامن معه كما فعل أعضاء الأمانة العامة أيضًا، ويقال إنه من أشد المعارضين لابن كيران وطريقة تدبيره الحزبي.

يمكن القول إن الحمداوي من أبرز قياديي الحزب وأكثر ارتباطًا بحزب العدالة والتنمية، ولا يستبعد أن ينتصر لخيارات الحزب على حساب الحركة في حال تطور النقاش حول مستقبل الشراكة الاستراتيجية بينهما، رغم رئاسته للحركة لأكثر من عقد من الزمن خلال (2003-2014).

من مؤلفاته “الرسالية في العمل الإسلامي: استيعاب ومدافعة” صادر عام 2008، و”في العلاقة بين الجماعة والحزب: قراءة واقعية للتجربة المغربية” صادر عام 2014.

2- مجالات اهتمامه

في سياق إدارته للعمل السياسي، فتح الحزب أبواب العمل على واجهات أخرى تتيح له النفوذ والاختراق، من أهمها:

أ- المجال الإعلامي

ينشط الحزب على الواجهة الإعلامية من خلال:

موقعه الإلكتروني (https://www.pjd.ma)

وقناته على اليوتوب (https://www.youtube.com/channel/UCsu9S-wWyGHOinFmrWud8PQ).

يمكن القول إن الحزب لا يتوفر على إعلام متطور، لكنه استطاع أن يعوض عن تأخره في هذا القطاع بالاعتماد على أدوات الاتصال عبر الكلمات الحماسية وتحركات دعاة حركة التوحيد والإصلاح (الأعضاء أيضًا في الحزب) وحركية أعضاء شبيبته في الميدان كما في مواقع التواصل الاجتماعي.

قطاع الإعلام في الحزب يخضع لتسيير شركة “عدالة ميديا”، مديرها سليمان العمراني الذي شغل منصب نائب الأمين العام لحزب العدالة والتنمية.

ب- المجال الحقوقي

يمارس الحزب نشاطا مكثفا على الواجهة الحقوقية عبر “منتدى الكرامة لحقوق الإنسان”، والذي تأسس يوم 18 يونيو 2005، وضم مكتبه التنفيذي الأول شخصيات مختلفة غالبيتهم من ذوي التوجهات الإسلامية.

كان أول رئيس للمنتدى هو عبد اللطيف الحاتمي عضو هيئة المحامين بالدار البيضاء، لا منتمي، لكنه معروف بترافعه لصالح قضايا التنظيمات الإسلامية خاصة جماعة العدل والإحسان. كما شهد مكتبه التنفيذي الأول عضوية أسماء بارزة في الحزب مثل مصطفى الرميد، النائب الأول للرئيس وعبد العالي حامي الدين، وإسلاميين آخرين مثل محمد حقيقي ومحمد الأمين الركالة.

في 2005 انتخب مصطفى الرميد خلفًا للحاتمي، وفي عام 2012 استقال من رئاسة المنتدى بعد تعيينه وزيرًا للعدل، فخلفه عبد العالي حامي الدين الذي استقال من رئاسة المنتدى في رسالة مؤرخة بيوم 30 سبتمبر 2019.

يتولّى حاليًا رئاسة المنتدى عبد الصمد الإدريسي، عضو سابق في الأمانة العامة للحزب، خلفًا لعبد العالي حامي الدين.

تعرض المنتدى في عام 2014، لأكبر هزة باستقالة محمد حقيقي، المنتمي لـ “حزب الأمة”، من منصب المدير التنفيذي للمنتدى، حيث ادعى تعرضه “لاستفزازات” وتحدث عن وجود “تحكم الأجندة السياسية” لحزب العدالة والتنمية في عمل المنتدى.

صفحة المنتدى على الفيسبوك: https://www.facebook.com/montadalkarama

ج – المجال النقابي

ينشط الحزب في المجال النقابي من خلال “الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب”

موقعه الإلكتروني: https://untm.org.ma

تأسس الاتحاد عام 1973 من طرف الدكتور عبد الكريم الخطيب، لكنه خلافا للحزب لم يغير اسمه. أمينه العام الحالي هو عبد الإله الحلوطي، الذي انتخب خلال مؤتمر الاتحاد 26-27 ديسمبر 2015 خلفا لمحمد يتيم وأعيد انتخابه لولاية ثانية منذ 14 ديسمبر 2019.

الحلوطي من مواليد عام 1962 حاصل على شهادة الدروس المعمقة من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط وشغل منذ 2009 صفة مستشار برلماني.

تعيش النقابة على وقع أزمة غير مسبوقة بعد أن فقدت صفتها التمثيلية، خلال انتخابات ممثلي المأجورين في يونيو 2021 لعدم تمكنها من الحصول على نسبة 6% المطلوبة، وبالتالي فقد حقّ المشاركة في الحوار الاجتماعي مع الحكومة، كما فقد الحقّ في الدعم مالي من وزارة الشغل.

سبب التراجع فسره الحلوطي، بتقربه بحزب العدالة والتنمية.

من الأسماء البارزة للاتحاد:

محمد الزويتن نائب الأمين العام، ومن أعضائه البارزين عبد الصمد مريمي وبلقاسم المعتصم، والصديق مخشان، مصطفى العلوي، وحليمة شويكة، وآمنة ماء العينين، ورضى شروف، وعبد العزيز الطاشي.

أعلن الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب مؤخرًا، عن تأسيس شبيبته، التي عقدت اجتماعها الأول يوم 15 ديسمبر 2022.

د – المجال النسوي

يمكن الحديث عن هيئتين نسويتين أساسيتين للحزب:

1- “منظمة تجديد الوعي النسائي”، تأسست عام 1995 برئاسة بسيمة الحقاوي حينها، ترأسها حاليًا إيمان لعوينة خلفًا لسعيدة معروف منذ انتخابها في المؤتمر الأخير المنعقد يوم 28 فبراير 2021. من قياداتها البارزة نادية الحسيني الأمينة العامة السابقة للمنظمة. انتمت يوم 28 شباط 2009 لـ “اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي”.

2- منظمة نساء العدالة والتنمية تأسست عام 2011.

عقدت مؤتمرها الوطني الثاني يومي 19-20 نوفمبر 2022، وتم خلاله انتخاب سعاد بوسيف رئيسة للمنظمة خلفًا لجميلة المصلي الوزيرة المنتدبة السابقة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في حكومة ابن كيران.

أبرز نسويات الحزب:

سعاد بوسيف: تحمل شهادة دكتوراه، وتعمل أستاذة زائرة بجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال. شغلت منصب نائبة لرئيسة المنظمة في الولاية السابقة، ونائبة برلمانية خلال (2012-2016)، كما سبق لها أن عينت مستشارة مكلفة بالشؤون البرلمانية بديوان الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالشؤون العامة والحكامة خلال (2017-2019) ومستشارة سابقة بديوان وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة خلال (2019-2021).

بسيمة الحقاوي: متخصصة في علم النفس الاجتماعي، زاولت مهنة التدريس في مجال علوم التربية، ونائبة برلمانية، وعينت في أول حكومة بعد دستور 2011، وزيرة للتضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، وتعد الحقاوي “أول امرأة انتخبت في الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية سنة 1999” وترأست “منظمة نساء العدالة والتنمية والمجلس الوطني لمنظمة تجديد الوعي النسائي”.

هـ – المجال الشبابي

شبيبة العدالة والتنمية:

تعرف نفسها على موقعها الإلكتروني بأنها “منظمة شبابية وطنية موازية لحزب العدالة والتنمية، وتعمل في دائرته وتحت إشرافه وتساهم في تجسيد مشروعه العام. وتخضع لقانون تأسيس الجمعيات بمقتضى ظهير الحريات العامة الصادر بتاريخ 15 نوفمبر 1958 والمعدل بمقتضى الظهير رقم 1.73.283 الصادر في 6 ربيع الأول 1393 (10 أبريل 1973) وبمقتضى الظهير رقم 1.02.206 الصادر في 12 من جمادى الأولى (23 يوليو 2002)”

من هيئاتها: المكتب الوطني، اللجنة المركزية، ثم الكتابات الجهوية والإقليمية والمحلية.

يعدّ المؤتمر الوطني أعلى هيئة تقريرية في الشبيبة، وبعده اللجنة المركزية، “يتكون المؤتمر الوطني، حسب النظام الأساسي، أساسا من ممثل عن الأمانة للحزب وأعضاء اللجنة المركزية للشبيبة ومندوبين عن الأقاليم والمحليات والفروع بالخارج وفعاليات أخرى”.

انتخب عادل الصغير المزداد سنة 1984، يوم 17 سبتمبر 2022، كاتبا وطنيا جديدا للشبيبة خلفا لمحمد أمكراز، خلال انعقاد المؤتمر الوطني السابع للشبيبة أيام 16 / 17 / 18 شتنبر الجاري.

الموقع الإلكتروني: https://jjd.ma

صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/jjdmaroc

و- المجال الخيري

ينشط الحزب على المستوى المحلي في العمل الخيري لصالح المعوزين والمحتاجين عبر عدد من الجمعيات الأهلية.

– في مدينة طنجة

“جمعية العون والإغاثة” التي يرأسها عضو الحزب نور الدين بنصبيح العمراني، وهو زوج نعيمة بنيعيش، حيث تحدث الإعلام عن ضخ تمويلات خليجية “في حسابات هذا الإطار الذي يلعب دورا كبيرا في الآلة الانتخابية لـ «البيجيدي». وتكشف الوثائق التي تم الإفراج عنها من طرف وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، إبان وجود الوزير الحبيب الشوباني على رأسها، أن ما يقارب 7 ملايين درهم قد حصلت عليها الجمعية من حوالي 7 مؤسسات دولية، وعلى رأسها جمعية قطر الخيرية، فضلا عن مؤسسة الشيخة البحرينية منيرة بنت عيسى بن سلمان آل خليفة، وهيئة الإغاثة الإسلامية ببلجيكا، وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة ومؤسسة الوفاء للإغاثة بلندن، وجمعية العون الإسلامي بلندن، إلى جانب قنصلية كندا المعتمدة بالمغرب؛ وذلك ما بين فاتح يناير سنة 2007 إلى حدود دجنبر من السنة نفسها؛ أي في أقل من سنة”. وأضاف “أن الجمعية حصلت على حوالي 8 ملايين سنتيم” خلال شهرين فقط، بعد تربع حزب العدالة والتنمية على رئاسة مجلس جماعة طنجة”.

ز- المجال البحثي

من خلال مؤسسة “عبد الكريم الخطيب للفكر والدراسات” التي تأسست يوم 12 سبتمبر 2019، ويتولى رئاستها الأمين العام للحزب. حسب بلاغ التأسيس “بمبادرة من حزب العدالة والتنمية وتنسيق عملي مع عائلة الدكتور عبد الكريم الخطيب وتعاون مع ثلة من أصدقائه ورفاقه إلى جانب العديد من المفكرين والأساتذة الجامعيين والباحثين”، وأضاف “جرت المصادقة على مقترح رئيس المؤسسة الدكتور سعد الدين العثماني باختيار الحسن الداودي نائبا أولا وعمر الخطيب نائبا ثانيا، واختيار الأسماء التالية أعضاء المكتب التنفيذي للمؤسسة: مولاي إسماعيل العلوي، عبد الرحمان الكوهن، البشير الفكيكي، حسن الشرحبيلي، رشيد المدور، مصطفى الخلفي، جميلة المصلي، جميلة العماري”

وذكرت الصحف استقالة الداودي مباشرة بعد انتخاب بن كيران أمينًا عامّا للحزب، وبالتالي صار رئيسًا للمؤسسة، ما يعني أنه لا يريد العمل معه، وهي الاستقالة التي قبلها ابن كيران وبالنظر إلى تنصيص القانون الأساسي للمؤسسة على تولي الأمين العام للحزب رئاسة الحزب، فوض ابن كيران كل صلاحياته للعثماني لتسيير المؤسسة.

جمعية “مبادرة الوطن أولاً ودائمًا”: أي علاقة بالحزب

أعلن يوم السبت 24 ديسمبر 2022 بالرباط عن عقد اللقاء التأسيسي لجمعية “مبادرة الوطن أولا ودائما” تم خلاله انتخاب عزيز ربّاح صاحب المبادرة، والقيادي السابق في حزب العدالة والتنمية وحركة التوحيد والإصلاح، رئيسًا للجمعية لفترة انتقالية تدوم سنتين.

تذهب قراءات الحدث إلى اعتبار الجمعية خطوة أولى في اتجاه تأسيس حزب سياسي جديد يمتح من المرجعية الإسلامية، ويستقطب عناصر من حزب العدالة والتنمية، وبالتالي يمثل انشقاقا عن الحزب. هذه القراءة يفندها ربّاح الذي يؤكد باستمرار على الطابع المدني للجمعية.

ثالثًا – جماعة العدل والإحسان

تتسم جماعة العدل والإحسان بالخصوصية المحلية وتنوع مصادر التأثير في مرجعيتها؛ ولا يمكن اعتبارها إخوانية إلا من جهة الثقافة السياسية لانفتاحها على أدبيات الإخوان المسلمين، واشتراكها معهم على مستوى الهدف الأسمى من التنظيم؛ أي بناء الدولة وإعلان الخلافة، كما ترتبط معهم على مستوى جملة تقاطعات تتمثل في تشابه الهيكل التنظيمي وأدوات الاختراق والانتماء المشترك لعدد من الهيئات الدولية ذات الصيغة الإسلاموية.

تأسست جماعة العدل والاحسان سنة 1983، على يد عبد السلام ياسين، وأمينها العام الحالي هو محمد عبادي الذي انتخب من طرف مجلس الشورى في دورة استثنائية لخلافة عبد السلام ياسين، عقب وفاته يوم 13 ديسمبر 2012، كما قرر المجلس حينها الاحتفاظ بلقب المرشد العام للشيخ ياسين، واختيار لقب “الأمين العام لجماعة العدل والإحسان” لخليفته فيما انتخب فتح الله أرسلان نائبا للأمين العام.

الجماعة غير معترف بها رسميا من طرف السلطات المغربية، بالنظر لمواقفها المتشددة من ثوابت الوطن المتعلقة بنظام الحكم (إمارة المؤمنين).

يعتبر كتاب “المنهاج النبوي تربية وتنظيما وزحفا” لعبد السلام ياسين الإطار المرجعي للجماعة الذي تم نشره تباعًا في أعداد مجلة الجماعة بدءاً من العدد السابع سنة 1981.

تمتلك الجماعة تنظيما دوليا ينشط عبر جمعيات متنوعة خاصة في الدول الغربية، لكن لم تنجز دراسات وافية حوله.

رابط موقعها الإلكتروني: aljamaa.net/ar

صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/alaadlwalihssan

مؤسس الجماعة: عبد السلام ياسين

عبد السلام ياسين (1928-2012)، شخصية كاريزمية بامتياز يوصف بـ “الإمام المجدد”، اشتغل مدرسًا ثم مفتشًا في وزارة التربية، تنسب أسرته إلى الأشراف الأدارسة. زاوج بين التعليم التقليدي والعصري وانضم للزاوية البودشيشية القادرية، وغادرها بعد ست سنوات بعد أن أصدر رسالة «الإسلام أو الطوفان» التي أرسلها للملك الحسن الثاني.

أودع ياسين بسبب رسالته مدة ثلاث سنوات وستة أشهر بمستشفى الأمراض العقلية، ثم اعتقل يوم 27 دجنبر 1983 عقب صدور العدد الأول والأخير من صحيفة الصبح، كما خضع للإقامة الجبرية منذ أواخر 1989، ولم ترفع عنه إلا في مايو عام 2000.

أصدر ياسين مجلة “الجماعة” في فبراير 1979، وفي عام 1983 أصدر جريدة “الصبح”، كما أصدر جريدة الخطاب في يناير 1984.

فضلاً عن رسالة “الإسلام أو الطوفان” التي وجهها للملك الراحل الحسن الثاني عام 1974، أرسل “مذكرة إلى من يهمه الأمر” إلى الملك محمد السادس عام 2000.

1- هيئاتها:

  • المرشد العام: تولّاه المؤسس عبد السلام ياسين واحتُفظ له به بعد وفاته تقديرًا له.
  • مجلس الإرشاد: تم انتخاب أول مجلس إرشاد عام 1981
  • مجلس التنفيذ: تأسس عام 1986، ونظرًا لأهميته ظلّ طي الكتمان إلى غاية عام 1996 تاريخ استبداله بمجلس الشورى.
  • مجلس الشورى: يترأسه الأمين العام للجماعة تناط به مهام “انتخاب الأمين العام ومجلس الإرشاد، وباقي القيادات الدعوية والسياسية”.
  • الدائرة السياسية للجماعة: أسست عام 1998، ويترأسها عبد الواحد متوكل تتولى الإشراف على القطاع الشبابي، والنسوي، والنقابي. أعلنت في 17 يوليو 2022 عن انتخاب أمانتها العامة، المشكلة من: د. عبد الواحد متوكل، ذ. محمد حمداوي، د. رشدي بويبري، د. عمر إحرشان، د. منير الجور، د. مصطفى الريق، د. بوبكر الونخاري، ذ. حسن بناجح، ذ. عبد الحق بنقادى، د. محمد بن مسعود، دة. أمينة بوسعداني، ذة. أمان جرعود، ذ. عبد الصمد فتحي، ذ. بوشتى مساعف، ذة. خديجة مستحسان، د. محمد منار باسك”.
  • الناطق الرسمي باسم الجماعة: أعلن عنها كمؤسسة داخل الجماعة عام 2000، وأسندت لفتح الله أرسلان.

خطاطة الهيكلة التنظيمية لجماعة العدل والإحسان وفق البناء الجديد (منقول)

2- شخصياتها

محمد عبادي: انتخب أمينًا عامًا للجماعة من طرف مجلس الشورى في دورة استثنائية لخلافة عبد السلام ياسين، عقب وفاته يوم 13 ديسمبر 2012.

من مواليد عام 1949 ومن مؤسسي الجماعة وعضو بالاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، اشتغل بالتدريس بعد أن تخرج من معهد تكوين الأساتذة بآسفي، كما حصل على الإجازة من كلية أصول الفقه بتطوان عام 1982. وقبل ذلك تلقى العلوم الشرعية على “الطريقة التقليدية لمدة خمس سنوات على يد شيوخ منهم الشيخ عبد الله بن الصديق، والشيخ عبد الله التليدي، والشيخ ابن عجيبة بمدينة طنجة. في سنة 1975 بدأ تدريس العلوم الشرعية في معهد الأوقاف بأزمور بمدينة الجديدة واستمر لمدة سنتين”.

فتح الله أرسلان: هو الناطق الرسمي للجماعة ونائب رئيس أمينها العام، وعضو مؤسسة القدس الدولية.

عبد الواحد متوكل: رئيس الدائرة السياسية للجماعة منذ إطلاقها عام 1998، يشتغل مدرّسًا للغة الإنجليزية، حاصل على الدكتوراه في العلوم السياسية، عام 2014، من جامعة إكسيتر (Exeter) بإنجلترا، عن أطروحة “العدل والإحسان: نشأتها واستراتيجيتها للتغيير السياسي والاجتماعي بالمغرب”.

عمر امكاسو: عضو مجلس الإرشاد في الجماعة ونائب رئيس الدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان ومدير مكتبها الإعلامي، من مواليد عام 1965، حاصل على الدكتوراه من كلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط في تخصص التاريخ الإسلامي. عضو الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين ومؤسسة القدس العالمية وهيئات أخرى.

نادية ياسين: مؤسِّسة العمل النسائي في الجماعة، نجلة مؤسس الجماعة عبد السلام ياسين وزوجة عبد الله الشيباني، عضو مجلس الإرشاد والخبير في التدريب القيادي. ولدت عام 1958، ودرست بمؤسسات البعثة الفرنسية وحصلت على شهادة الباكالوريا من ثانوية فيكتور هيغو بمراكش، كما حصلت عام 1981 على الإجازة في العلوم السياسية من كلية الحقوق بفاس.

سجلت منذ وفاة والدها غيابًا ملحوظًا على مستوى أنشطة الجماعة، دون أن تعلن استقالتها، الشيء الذي فُسر بتعرضها لمضايقات من قيادات الجماعة خاصة من طرف فتح الله أرسلان.

3- مجالات اهتمامها

المجال الحقوقي

– الدائرة الحقوقية لجماعة العدل والإحسان: منسقها محمد السلمي عضو الأمانة العامة للدائرة السياسية للجماعة.

المجال البحثي

– مؤسسة الإمام عبد السلام ياسين للأبحاث والدراسات: تأسست عام 2013 بإسطنبول بتركيا، عملت على خلق شراكات مع مؤسسات بحثية وتعليمية، وركزت جهودها على التعريف بالمنهج التغييري لدى عبد السلام ياسين، وفي سنة 2016 تم منعها من قبل السلطات التركية، ولا زالت نخبة من قياديي الجماعة تسعى لإحيائها.

– المركز المغربي للأبحاث وتحليل السياسات: يعرف نفسه بأنه “معهد بحثي في ​​مجال السياسات العامة يسعى إلى إثراء الثقافة ونشر المعرفة وتطوير البحث العلمي والمساهمة في صنع القرار وصياغة السياسات من خلال الدراسات الرصدية والتشخيصية والاستراتيجية والمستقبلية”. يُصدر تقريرا سنويا عن “حالة المغرب”، وغالبا ما تكون مضامينه سوداوية، بحكم المعارضة السياسية والدينية والاجتماعية التي تقوم بها الجماعة لكل ما يصدر عن الدولة.

موقعه الإلكتروني http://www.cemrap.org

– مركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية: يعرف نفسه على موقعه الإلكتروني بأنه “مركز علمي مستقل، تأسس عام 2014 بمدينة مكناس بالمغرب يضم في عضويته نخبة من الباحثين في ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية”، يتولى إدارته الدكتور إدريس مقبول متخصص في التداوليات وتحليل الخطاب ونائبه الدكتور عبد الحق دادي متخصص في الفلسفة والقانون وتحليل الخطاب.

موقعه الإلكتروني http://www.cemrap.org

المجال الشبابي

– شبيبة العدل والإحسان: تم خلال الدورة العادية للمجلس الوطني لشبيبة العدل والإحسان المنعقد يومي 26-27 مارس 2022، انتخاب أعضاء المكتب الوطني وانتخاب الكاتب العام للشبيبة بتجديد الثقة في الدكتور أبوبكر الونخاري لولاية ثانية.

صفحتها على الفيسبوك:

https://www.facebook.com/chabibajs/?paipv=0&eav=AfZzNsS95w_Cj0pn_ggzF2_QHGQ-3lf3hws8s1oUIS8iAVLk6fpHXupgPTLO04uoN7o&_rdr

المجال الطلابي

– فصيل طلبة العدل والإحسان: تشكلت نواته الأولى في فبراير 1986، وأعلن عنه رسميا سنة 1991 في جامعة القاضي عياض بمراكش، دخل في صدامات عنيفة مع طلبة اليسار خاصة مع بداية التسعينيات واعتقل الكثير من عناصره.

صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/fassiljs

المجال النسوي

– الهيئة العامة للعمل النسائي: الأستاذة حبيبة حمداوي أمينة الهيئة ومن عضواتها زينب الجوهري.

– نساء العدل والإحسان، صفحته على الفيسبوك: https://www.facebook.com/femmejs

المجال الإعلامي:

موقع الحركة: aljamaa.net/ar

موقع مدرسة الإمام المجدد عبد السلام ياسين: https://yassine.net/ar

قناة الشاهد: https://www.aljamaa.net/chahed-tv

– مجالات أخرى:

– الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة: يرأسها القيادي في الجماعة عبد الصمد فتحي نائب المنسق الوطني للجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع.

صفحة الفيسبوك: https://www.facebook.com/nosra.org

– الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع: اشتركت الجماعة في تأسيسها يوم 28 فبراير 2021 بمشاركة 15 هيئة سياسية ونقابية وحقوقية وتشبيكية.

رابعًا: حزب الأمة وحزب البديل الحضاري

انبعث الحزبان؛ حزب الأمة وحزب البديل الحضاري، من حركة الاختيار الإسلامي التي تأسست منذ أوائل ثمانينيات القرن الماضي، وعرفت باسم “جند الله” وأطلقت جريدة الجسر للتعبير عن توجهاتها؛ وتبنت العمل السري وتأثر بعض قيادييها بالثورة الخمينية في إيران، وخضعت لقيادة رباعية تمثلت في: محمد المرواني، مصطفى المعتصم، محمد الأمين الركالة، الحسن مقداد.

في أواسط التسعينيات تعرضت الحركة لانشقاق انبثقت منه الحركة من أجل الأمة التي أطلقت جريدة النبأ وحركة البديل الحضاري التي ورثت جريدة الجسر بعد انضمام الحسن مقداد المسؤول عنها لقيادة الحركة؛ ومن ثمة تحولت الحركتان إلى حزبين سياسيين:

  • حزب الأمة، الذي عقد مؤتمره التأسيسي في 03 يونيو 2007، من طرف محمد المرواني الذي تولى مسؤولية أمينه العام ومحمد حقيقي رئيس مجلسه الوطني؛
  • حزب البديل الحضاري الذي أسس عام 2004 وتم الاعتراف به من طرف وزارة الداخلية عام 2005، وتولى أمانته العامة مصطفى المعتصم وأصبح محمد الأمين الركالة نائبا له.

في 18 فبراير 2008 تم اعتقال محمد المرواني، عن حزب الأمة ومصطفى المعتصم ومحمد الأمين الركالة عن حزب البديل الحضاري بمقتضى قانون مكافحة الإرهاب على خلفية ما عرف بقضية بلعيرج، وإصدار قرار الحل في حق الحزبين.

وبعد إطلاق سراح النشطاء السياسيين في 14 أبريل 2011 لم يتم رد الاعتبار للحزبين، حيث لازالت المحاولات جارية لإعادة إطلاقهما.

زر الذهاب إلى الأعلى