المؤسسات والمنظمات

أكاديمية التربية الدينية الإسلامية IRPA

تأسست أكاديمية التربية الدينية الإسلامية (IRPA) في فيينا عام 1998، من أجل إعداد مدرّسين مؤهلين لتدريس مادة الدين الإسلامي في مدارس النمسا الحكومية، وكذلك لنشر المعرفة بالإسلام ومواجهة الجهل بأحكامه وتعاليمه، وتحصين الجاليات المسلمة التي تعيش في النمسا وأوروبا ضد الظواهر الشاذة والأفكار المنحرفة، وتصحيح المفاهيم عن الإسلام والمسلمين التي حرفها بعض المستشرقين.

من الأهداف الأخرى للأكاديمية المساهمة في إدماج الجالية المسلمة في المجتمع النمساوي، حتى تصبح جزءاً من النسيج الاجتماعي للنمسا مع الاحتفاظ بالهوية الدينية والثقافية الإسلامية.

تخضع الأكاديمية لإشراف الأزهر، وهناك اتفاقية للتعاون العلمي في ما بينهما، ومناهجها مقتبسة من مناهج كليات جامعة الأزهر، وبالأخص كلية الدراسات الإسلامية واللغة العربية، ويتولّى تدريس المواد الإسلامية والعربية فيها أساتذة معارون من الأزهر.

وتقوم الأكاديمية بتدريس مواد مثل اللغة العربية والشريعة وأصول الدين والدراسات الإسلامية والعربية، بالإضافة إلى مقررات كلية التربية بجامعة فيينا، وتوزع هذه المواد على مراحل الدبلوم والإجازة العالية والدراسات العليا.

تتحمل الحكومة النمساوية رواتب أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الأكاديمية.

وتتولى إدارة الأكاديمية أمينة الزيات: شقيقة إبراهيم الزيات: أحد أهم مؤسسي النشاط الإخواني في أوربا، وزوجة عمار شاكر: أحد الشخصيات الإخوانية الأساسية في النمسا، وأحد أبرز المحاضرين في الأكاديمية.

زر الذهاب إلى الأعلى