تقارير ودراسات

كيف تقوم الميليشيات المدعومة من إيران بإرسال إشارات سياسية؟

استغلت المجموعات المدعومة من إيران الحرب بين إسرائيل وحماس كمبرر لتوجيه عدد من الضربات للقوات الإسرائيلية والأمريكية. أطلق حزب الله النار على جنود إسرائيليين وأصاب أهدافاً في شمال إسرائيل. أطلق الحوثيون صواريخ باتجاه إسرائيل وعلى السفن الأمريكية، وأسقطوا طائرة أمريكية من دون طيار كانت تحلق فوق البحر الأحمر، ولكن ربما يكون الأمر الأكثر إثارة للقلق بالنسبة إلى الولايات المتحدة هو الهجمات الصاروخية والطائرات من دون طيار التي تدعمها إيران على المنشآت الأمريكية في العراق وسوريا. حتى كتابة هذه السطور، ووفقاً لوزارة الدفاع، كان هناك ما لا يقل عن 97 هجوماً على القوات الأمريكية في العراق وسوريا منذ بدء تصاعد الهجمات في أعقاب الانفجار الذي وقع في المستشفى الأهلي في غزة يوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول. وفي إشارة إلى توقف الهجمات أثناء وقف إطلاق النار المؤقت في غزة، زادت وتيرة التصعيد مرة أخرى منذ انتهاء وقف إطلاق النار في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني.

خلف هذه الضربات هناك تشكيلتان من الجهات الفاعلة ذات مجموعتين مختلفتين من الأهداف. تستخدم إيران هجمات وكلائها لإيصال رسالة إلى الولايات المتحدة وإسرائيل بأنها قادرة على توسيع نطاق الصراع. ومن خلال حث وكلائها على الهجوم، تسعى إيران أيضاً إلى الحفاظ على شرعيتها وتعزيزها بين وكلائها، بوصفها المناهض الرئيس لإسرائيل والولايات المتحدة في المنطقة. وتستجيب الميليشيات المدعومة من إيران للدعوة لتثبت لإيران أنها وكيل جدير بالاهتمام ولإشعار دوائرها الانتخابية المحلية بأنها تمثل مصالحها ولديها القدرة العسكرية اللازمة للقيام بذلك بفعالية. هؤلاء الوكلاء هم أيضاً جهات فاعلة سياسية ماهرة، تحاول استخدام الهجمات لتحقيق أهدافها السياسية المستقلة، مثل طرد القوات الأمريكية من المنطقة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها استخدام الهجمات المدعومة من إيران على المنشآت الأمريكية في العراق وسوريا كإشارات سياسية. على سبيل المثال، في نيسان/ أبريل 2021، كانت هناك سلسلة من الهجمات على القوافل اللوجستية وقاعدة بلد الجوية في الفترة التي سبقت اجتماع الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق. وفي ديسمبر/ كانون الأول 2018، جاء الهجوم بعد يوم واحد من زيارة الرئيس ترامب آنذاك إلى قاعدة الأسد الجوية الأمريكية. وكانت هجمات مماثلة في السنوات الخمس الماضية أو نحو ذلك محدودة بشكل متعمد من حيث عدد القتلى، واستهدفت في المقام الأول الإشارات السياسية حتى لا تثير رد فعل أمريكي كبير. وبالمقارنة، يبدو أن بعض الهجمات التي وقعت قبل عقد من الزمن خلال الحرب الأمريكية العراقية، مثل هجوم كربلاء عام 2007، كان هدفها الأساسي هو التسبب في خسائر أمريكية.

وكانت الهجمات الأخيرة التي شنتها الميليشيات المدعومة من إيران على القوات الأمريكية ـ على الرغم من أنها ظلت محدودة من حيث الفتك، ومن ثم ذات طبيعة سياسية على ما يبدو ـ أكثر ثباتاً واستمرارية من ضربات الرسائل السياسية السابقة. وفي الماضي، كانت الضربات الجوية الأمريكية تمنع وقوع المزيد من الهجمات، ولم يكن هذا هو الحال هذه المرة.

من يرسل الإشارات ولمن؟

السبب الجذري للزيادة الأخيرة في الهجمات هو الحرب في غزة، وقد ربطت العديد من التصريحات الصادرة عن الميليشيات المدعومة من إيران بشكل واضح هجماتها الأخيرة بالصراع في غزة. وتتوافق تصريحات الوكلاء وأفعالهم الداعمة لغزة مع التصريحات والإجراءات التي اتخذتها إيران، التي لا تزال من أشد المؤيدين لحركة حماس، لكن رسالة “التضامن مع الفلسطينيين” العامة تترك الكثير من الغموض، فيما يتعلق بأهداف إيران السياسية وأهداف وكلائها.

يبدو أن هناك هدفين يدعمان علاقة إيران بالضربات: الإشارة إلى قوتها الإقليمية لواشنطن وقدرتها على توسيع الصراع إذا اختارت ذلك، والإشارة إلى سيطرتها على الميليشيات المدعومة من قبلها.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في الأمم المتحدة أن الولايات المتحدة “لن تنجو من هذه النار” إذا استمرت العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة. وردد الجنرال إسماعيل قاآني، قائد فيلق القدس، ذراع العمليات الخارجية للحرس الثوري الإسلامي، تصريحات مماثلة في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني. ومؤخراً، صرح المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، الذي يتمتع بسلطة اتخاذ القرار في السياسة الخارجية، في لقاء رسمي مع رئيس الوزراء العراقي في طهران، بأن إيران والعراق بحاجة إلى التعاون لفرض ضغوط سياسية على الولايات المتحدة وإسرائيل.

ويبدو أن المعلومات الاستخباراتية تظهر أن إيران تشجع وكلاءها على مهاجمة المنشآت الأمريكية في العراق وسوريا، وأن إيران تحث الجماعات الأخرى داخل مدارها، مثل الحوثيين، على شن هجمات على القوات الإسرائيلية والأمريكية. هناك أيضاً بعض الأدلة على التنسيق الإعلامي لفيلق القدس عبر قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بالوكلاء. وبحسب ما ورد، عقد الوكلاء العراقيون وأعضاء فيلق القدس عدة اجتماعات حول الصراع في غزة، وإمكانية الاستفادة من حزب الله والمقاومة الإسلامية للتصعيد في جنوب لبنان والعراق. ويبدو أن المزيد من التنسيق الاستراتيجي والعملياتي يحدث داخل “غرفة العمليات المشتركة” التي يقودها فيلق القدس وحزب الله بين الجماعات العراقية والفلسطينية واليمنية في “محور المقاومة”. تأسست “غرفة العمليات المشتركة” بعد مقتل قائد فيلق القدس السابق الفريق قاسم سليماني على يد الولايات المتحدة، بهدف تركيز عملية صنع القرار وتسهيل العمليات داخل محور المقاومة، وقد أثبت الصراع في غزة متانته.

ومع ذلك، وفي حين أن إيران تشجع الهجمات، وحتى تسلط الضوء على بعضها في وسائل الإعلام الرسمية، فإنها لا تزال تحاول الحفاظ على مسافة معينة من الوكلاء على ما يبدو من أجل الإنكار ومنع صراع واسع النطاق مع الولايات المتحدة.

ومن الصعب أن نعرف بشكل قاطع من المصادر المفتوحة إلى أي مدى تتصرف الميليشيات بمحض إرادتها أو بناءً على طلب إيران، لكن سيطرة طهران على وكلائها محدودة. السيطرة المطلقة أمر نادر بالنسبة إلى الراعي. عصائب أهل الحق، وحركة النجباء، وكتائب حزب الله، وقوات الحشد الشعبي ـ وهم أعضاء بارزون في البنية الأمنية العراقية ـ وغيرهم من الجماعات العراقية الوكيلة، لديهم أحزابهم ومصالحهم السياسية الخاصة المستقلة عن الاتجاه الإيراني، ويتنافسون فيما بينهم من حيث صلتهم بالسكان المحليين وإيران.

ومن المرجح أن تستخدم الميليشيات هذه الهجمات للإشارة إلى السكان المحليين والميليشيات الأخرى وإيران بأنهم لاعبون موثوقون في المنطقة ولديهم القدرة على إلحاق الضرر بإسرائيل والقوات الأمريكية. سيكون من الصعب الحفاظ على موقع ذي معنى في محور المقاومة دون القيام ببعض الهجمات.

إن ادعاء الهجمات دعماً للفلسطينيين يصور الوكلاء على أنهم “الحماة الصالحون” لأولئك الموجودين في غزة وأعداء شرعيين لإسرائيل والولايات المتحدة المعتدين كما تراهم إيران والسكان المحليون. وقالت الجماعات المرتبطة بإيران، والتي تعمل تحت راية المقاومة الإسلامية في العراق، إن هجماتها التي استهدفت القواعد الأمريكية في العراق وسوريا كانت تضامناً مع الفلسطينيين: “نؤكد استمرار عملياتنا دعماً لأهلنا في غزة ورداً على المجازر الوحشية التي يرتكبها الاحتلال بحق المدنيين العزل”. وأعلن زعيم عصائب أهل الحق، قيس الخزعلي، أن الميليشيات العراقية تهاجم المنشآت الأمريكية انتقاماً للدعم الأمريكي لإسرائيل. وفي 18 أكتوبر / تشرين الأول، عقب الانفجار الذي وقع في مستشفى الشفاء، قال متحدث عسكري باسم كتائب حزب الله إن الولايات المتحدة “شريك أساسي في قتل [سكان غزة]” ويجب أن “تتحمل العواقب”. وقد ألقت تصريحات كتائب حزب الله اللوم مراراً وتكراراً على الولايات المتحدة في التجاوزات الإسرائيلية في غزة، وأثنت على “صمود” الفلسطينيين، وذكرت أن التصرفات الأمريكية الداعمة لإسرائيل تتطلب العقاب.

لكن الميليشيات المدعومة من إيران في العراق ربطت أيضاً هجماتها بإخراج القوات الأمريكية من العراق. لقد كان إخراج القوات الأمريكية من العراق هدفاً للميليشيات في العراق لسنوات. ودفع هادي العامري، رئيس منظمة بدر، من أجل سحب القوات الأمريكية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، حتى أن البرلمان العراقي صوت لصالح إخراج القوات الأمريكية في أعقاب ضربة سليماني في يناير/ كانون الثاني 2020.

ويبدو أن الميليشيات تستخدم الأزمة الحالية لتسريع عملية الإزالة. وفي منشور على قناة التلغرام لقناة الإعلام الحربي (التابعة للمقاومة الإسلامية في العراق)، توعدت المقاومة بمواصلة “عملياتها ضد قوات الاحتلال حتى إخراج آخر جندي من بلادنا”. وقال العامري، في 30 أكتوبر / تشرين الأول: “لقد حان الوقت لإخراج قوات التحالف الدولي من العراق”. ودعا الحكومة العراقية إلى اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحديد جدول زمني قصير لخروجهم. وفي الأول من نوفمبر / تشرين الثاني، قال أكرم الكعبي، الأمين العام لحركة النجباء، إن “المقاومة الإسلامية العراقية قررت تحرير العراق عسكرياً، وتم حسم الأمر. طوبى للمجاهدين. لن يكون هناك توقف ولا هدنة ولا تراجع”. وزعم المتحدث باسم كتائب حزب الله، أبو علي العسكري، مراراً وتكراراً أن هجمات الكتائب تهدف إلى طرد القوات الأمريكية من العراق.

الموازنة بين ضربات الإشارة وتجنب الحرب

في حين تتخذ كل من إيران ووكلائها موقفاً عدوانياً على ما يبدو للإشارة إلى نفوذهم وشرعيتهم، لا يبدو أن أياً منهم لديه حوافز لاستخدام اللحظة الحالية لإشعال صراع واسع النطاق مع الولايات المتحدة.

وكما ذكرنا أعلاه، استخدمت إيران والميليشيات المدعومة منها مراراً وتكراراً الهجمات على المنشآت الأمريكية في المنطقة من أجل الإشارة السياسية. وفي عامي 2021 و2022، شنت الميليشيات المدعومة من إيران هجمات على ما يبدو للضغط على الولايات المتحدة أثناء المفاوضات بشأن اتفاق نووي إيراني محتمل ولتحذير الولايات المتحدة من زيادة الضغط الاقتصادي على إيران إذا فشلت المفاوضات. وشنت الميليشيات المدعومة من إيران في عام 2020 سلسلة من الهجمات رداً على مقتل سليماني. وفي يناير/ كانون الثاني 2022، في الذكرى السنوية الثانية لمقتل سليماني، أسقطت أنظمة أمريكية مضادة للطائرات بدون طيار طائرتين بدون طيار مكتوب على أجنحتهما عبارة “انتقام سليماني”.

ومع ذلك، منذ عام 2017، نادراً ما تتكون الهجمات من أكثر من 10 صواريخ أو ثلاث طائرات من دون طيار. ومن بين أكثر من 200 هجوم نفذتها الميليشيات المدعومة من إيران منذ عام 2017، أدى أقل من 20 هجوماً إلى إصابة أي من القوات أو المقاولين الأمريكيين. ويشير العدد المحدود من الهجمات إلى أن إيران ووكلاءها يسعون إلى تجنب صراع أوسع نطاقاً، ويؤكدون من جديد أن الهجمات تركز على أهدافهم السياسية المعلنة. ومع ذلك، إذا أرادت الميليشيات المدعومة من إيران شن هجمات أكثر فتكاً وإثارة رد فعل أمريكي كبير، فيمكنها ذلك.

وتتماشى الضربات خلال الشهرين الماضيين مع هذا النمط الموجود مسبقاً. اعتمدت الميليشيات المدعومة من إيران بشكل شبه حصري على الهجمات الصاروخية والطائرات من دون طيار، والتي تتكون في الغالب من بضعة صواريخ أو طائرتين من دون طيار. ومع المخزون الكبير من الصواريخ والطائرات من دون طيار التي تمتلكها هذه الميليشيات، يمكنها المشاركة في هجمات على نطاق أوسع بكثير من شأنها أن تشكل تهديداً أكبر بكثير للقوات الأمريكية. علاوة على ذلك، اختارت الميليشيات في الغالب عدم استخدام قدراتها الأكثر فتكاً: صواريخ كروز والصواريخ الباليستية.

تواصل الميليشيات المدعومة من إيران الاحتفاظ بمخزون كبير من الصواريخ والطائرات من دون طيار إيرانية الصنع. يمكنهم استخدام أعداد كبيرة من هذه الطائرات من دون طيار للتغلب على الدفاعات الجوية للمنشآت الأمريكية، ومن ثم ضرب هذه المنشآت. لقد أثبتت روسيا أن العديد من الطائرات من دون طيار الإيرانية الرخيصة، يمكنها أن تطغى على أنظمة الدفاع الجوي وتضرب أهدافًا مهمة، ومن الممكن أن يكون للهجمات الصاروخية واسعة النطاق آثار مدمرة مماثلة، كما كشفت إيران مؤخراً عن طائرة من دون طيار جديدة تعمل بالطاقة النفاثة، مما أثار قلق أولئك الذين يراقبون تقديم تكنولوجيا الأسلحة المتقدمة الإيرانية إلى الوكلاء، وهي ممارسة شائعة لدى الحرس الثوري الإيراني.

ويبدو أن الميليشيات المدعومة من إيران تمتلك قدرات إيرانية في مجال الصواريخ الباليستية. تم استخدام صواريخ باليستية قريبة المدى ضد قاعدة الأسد الجوية في 21 نوفمبر / تشرين الثاني. وفي وقت سابق من هذا الشهر، كشفت المقاومة الإسلامية في العراق النقاب عن صاروخ الأقصى 1، وهو صاروخ متوسط المدى يُزعم أنه يستخدم ضد المنشآت الأمريكية في العراق وسوريا. وتتفاقم المخاوف بشأن هذه القدرات بعد كشف الحرس الثوري الإيراني مؤخراً عن صاروخ كروز فاتح-2.

أظهر هجوم يناير / كانون الثاني 2020 على قاعدة الأسد الجوية التهديد الذي يمكن أن تشكله الميليشيات المدعومة من إيران على القوات الأمريكية إذا استخدمت هذه القدرات. وفي ذلك الهجوم، أطلق الإيرانيون 16 صاروخاً باليستياً، سقط 11 منها على قاعدة الأسد. وأصيب أكثر من 100 جندي وطاقم جوي بإصابات في الدماغ. وقدر الجنرال الأمريكي فرانك ماكنزي، الذي كان يشغل آنذاك منصب قائد القيادة المركزية الأمريكية، أن عدداً أكبر من الأمريكيين كان سيقتل أو يصاب إذا لم يأمر بإجلاء نصف قوات القاعدة في اليوم السابق.

وفي حين أن إيران ووكلاءها ربما يتصرفون بعدوانية، يبدو أنهم يحاولون تجنب الصراع المباشر مع الولايات المتحدة؛ فهم لا يستخدمون النطاق الكامل لقدراتهم، وقد سعت إيران ووكلاؤها إلى خلق حالة من الإنكار المعقول وتخفيف اللوم من خلال مظلة المقاومة الإسلامية في العراق التي تبنت غالبية الهجمات حتى الآن. هذه العلامة التجارية هي واجهة للهجمات والمجموعات المدعومة من إيران، مما يقلل من المسؤولية المنسوبة إلى أي مجموعة ويحجب الروابط مع إيران. قد تبدو هذه الرغبة في التعتيم على الإسناد مع الإشادة علناً بالهجمات على المنشآت الأمريكية متناقضة، لكنه خط تسعى إيران إلى السير فيه لفرض تكاليف على الولايات المتحدة في العراق وسوريا وأماكن أخرى في المنطقة دون إلحاق مستوى عال من الضرر من شأنه أن يؤدي إلى رد فعل أمريكي واسع النطاق.

وفي وسائل الإعلام الرسمية، لا تدعي إيران أنها تقف وراء الهجمات. وبدلاً من ذلك، تمت صياغة الهجمات في إطار سرد واسع حول “المقاومة” ضد الولايات المتحدة أو إسرائيل. في الماضي، كانت الروابط الإيرانية مع الوكلاء في وسائل الإعلام الرسمية أكثر وضوحاً وتم وصفها على أنها دعم إيران لمحور المقاومة.

وتدرك إيران أنها لا تستطيع الصمود أمام صراع تقليدي مع الولايات المتحدة، كما أن التوترات الداخلية في إيران ـ التي تعاني من القضايا الاقتصادية والاحتجاجات، إلى جانب حملة القمع والإعدامات اللاحقة ـ تحد أيضاً من رغبة المرشد الأعلى خامنئي في إثارة المزيد من الاضطرابات. والاحتمال الآخر هو أن إيران ربما تستغل اضطرابات الصراع في إسرائيل لتعزيز شرعيتها لدى سكانها المحليين، كما فعلت عندما دخلت الحرب الأهلية السورية قبل عقد من الزمن. الاحتجاجات التي نظمتها الدولة في جميع أنحاء إيران يوم 13 أكتوبر / تشرين الأول لإدانة إسرائيل تدعم هذا الرأي. ومع ذلك، حتى هذه الجهود قوبلت برد فعل عنيف في الأحداث الرياضية وعلى الإنترنت.

تحديات التصعيد

على الرغم من أنه من غير المرجح أن تسعى إيران والجماعات الوكيلة لها إلى الحرب مع الولايات المتحدة، فإن الاستمرار غير المسبوق للهجمات الأخيرة يخلق تحديات تصعيد خطيرة للولايات المتحدة.

تختلف هذه الهجمات بشكل ملحوظ عن الهجمات السابقة في ثباتها ووتيرتها وتكتيكاتها. إنها تأتي بعد فترة هدوء طويلة بشكل غير عادي. قبل 17 أكتوبر / تشرين الأول، لم تهاجم الميليشيات المدعومة من إيران القوات الأمريكية في المنطقة منذ أوائل أبريل / نيسان، ولم تتعرض القوات الأمريكية لإطلاق النار سوى بضع مرات في عام 2023، وهو انخفاض كبير عن السنوات الماضية. وحتى في السنوات النشطة بشكل خاص، انتشرت الهجمات عبر عدة أشهر. كما ذكرنا أعلاه، ارتفع عدد الهجمات منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول إلى 97 على الأقل (يختلف العدد الدقيق بناءً على مصدر التقرير، مما يوضح التناقض بين هذا العدد ورقمنا). كان أعلى مستوى شهري سابق للهجمات التي يعود تاريخها إلى عام 2020 في أغسطس / آب 2020 مع 17 هجوماً (وفقًا لبيانات مركز مكافحة الإرهاب من يناير / كانون الثاني 2020 إلى 15 ديسمبر / كانون الأول 2023، والتي تم تجميعها من مصادر متاحة للجمهور، بما في ذلك الأخبار ووسائل التواصل الاجتماعي باللغات الإنجليزية والفارسية والعربية، بالإضافة إلى مجموعات البيانات الأخرى مثل مشروع بيانات مواقع الصراعات المسلحة وأحداثها).

وتعكس هذه الموجة من الهجمات أيضاً تغييراً في التكتيكات مقارنة بالعامين الماضيين، مما يذكرنا بالتصعيد المتزايد السابق في عام 2020، بعد ضربة سليماني. منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول، كانت هناك عدة أيام شهدت هجمات متعددة ـ أحيانًا بطائرات من دون طيار وصواريخ ـ على نفس الهدف. ويتجاوز عدد الجرحى من أفراد الخدمة الأمريكية البالغ عددهم 66 فرداً على الأقل نتيجة الهجمات الأخيرة عدد الضحايا في عام 2020، الذي قُدر بناءً على مصادر مفتوحة بما لا يقل عن 27 جريحاً ومقتل اثنين.

وقد تم استخدام الطائرات بدون طيار في معظم الهجمات الأخيرة، وهو أمر ملحوظ بشكل خاص في ضوء الاتجاه التصاعدي في انتشار الطائرات من دون طيار الإيرانية إلى الحلفاء والوكلاء. لقد أصبح إنتاج أنظمة الطائرات من دون طيار أسهل على نطاق واسع، وأصبحت قدراتها أكثر دقة، مما يسمح لإيران بتقديم سلاح أرخص وأكثر دقة إلى الوكلاء لاستخدامه ضد خصومهم المشتركين. وفي حين تم استخدام الطائرات من دون طيار لأول مرة في الهجمات ضد المنشآت الأمريكية في عام 2021، فقد أصبحت أكثر شيوعاً في هجمات الميليشيات المدعومة من إيران هذا العام. لقد كان هناك أكثر من ضعف عدد الهجمات باستخدام الطائرات من دون طيار (67 هجوماً على الأقل) هذا العام مقارنة بما حدث في عامي 2021 و2022 مجتمعين (25 هجوماً على الأقل). وفي الفترة من 2020 إلى 2022، كان هناك ما لا يقل عن 56 هجوماً بالعبوات الناسفة، استُخدمت بشكل حصري تقريباً ضد القوافل اللوجستية. وفي هذا العام، حلت الصواريخ والطائرات من دون طيار محل العبوات الناسفة بشكل عام. ولم يكن هناك سوى هجوم واحد بالعبوات الناسفة هذا العام. يمكن أن تكون دقة الهجوم هي التفسير لهذا التحول: فقد تحسنت أنظمة الصواريخ والطائرات من دون طيار التابعة للوكلاء على مر السنين وتوفر استهدافاً أكثر دقة من العبوات الناسفة.

ويبدو أيضاً أن الهجمات مستهدفة بشكل أكثر دقة. وقد أحبطت الدفاعات الجوية الأمريكية جزءاً كبيراً من الهجمات التي شنت ضدهم. في الماضي، كانت المنشآت الأمريكية أكثر انتقائية بشأن استخدامها لأنظمة الدفاع الجوي. غالباً ما كانت الصواريخ والطائرات من دون طيار القادمة موجهة بشكل سيئ، ولم تشكل سوى تهديد بسيط، خاصة في ضوء الأمن الذي توفره أنظمة الدفاع عن القواعد الأمريكية. تحتوي العديد من المنشآت على مزيج من الأنظمة المتطورة المضادة للصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون. تهدف أنظمة الدفاع الجوي المضاد إلى إسقاط الصواريخ والطائرات التي تحلق على ارتفاع منخفض، بما في ذلك الطائرات من دون طيار. وبطاريات صواريخ باتريوت قادرة على الدفاع ضد صواريخ كروز والصواريخ الباليستية.

وربما الأهم من ذلك هو استمرار الهجمات على الأهداف الأمريكية في العراق وسوريا، على الرغم من الضربات الجوية الانتقامية المتعددة. أوضحت الولايات المتحدة من خلال الضربات الجوية التي نفذتها في 26 أكتوبر / تشرين الأول و22 نوفمبر / تشرين الثاني و3 ديسمبر / كانون الأول أنه، كما هو الحال في أعقاب الهجمات السابقة على القواعد الأمريكية في يونيو / حزيران 2021 وفبراير / شباط 2023، سترد الولايات المتحدة بقوة على الهجمات على القوات الأمريكية. لقد كان الاستعداد للرد على الهجمات التي أدت إلى إصابة القوات الأمريكية بجروح خطيرة عاملاً حاسماً في ردع هذه المجموعات عن شن هجمات أكثر جرأة. وفي الماضي، تراجعت الهجمات بسرعة بعد الغارات الجوية. ومع ذلك، هذه المرة، أظهرت المجموعات المدعومة من إيران المزيد من التصميم، واستمرت في ضرب القوات الأمريكية في المنطقة على الرغم من الضربات الجوية الأخيرة. إن التعليقات العامة التي تسلط الضوء على استعداد الولايات المتحدة للرد على الهجمات على قواتها فعالة في إيصال وإعادة التأكيد على الحدود والخطوط الحمراء التي تم وضعها سابقاً، ولكن إذا كانت الولايات المتحدة تسعى إلى إعادة تأسيس الردع، فسيتعين عليها إما تسلق سلم التصعيد فيما يتعلق بهجماتها أو إيجاد طرق أقل علنية لردع وكلاء إيران.

خاتمة

منذ هجوم 17 أكتوبر/ تشرين الأول على المستشفى الأهلي، نفذت إيران ووكلاؤها ما لا يقل عن 97 هجوماً على منشآت أمريكية في العراق وسوريا وفقاً لوزارة الدفاع. تعتبر الهجمات بمثابة إشارة سياسية من كل من إيران ووكلائها للولايات المتحدة وناخبيهم المحليين. ومع ذلك، تختلف الهجمات الأخيرة بشكل ملحوظ من حيث الوتيرة والتكتيكات عن الضربات المماثلة التي تم تنفيذها منذ يناير/ كانون الثاني 2020. ويبدو أن الضربات الجوية الأمريكية، التي كانت بمثابة رادع فعال سابقاً للهجمات المدعومة من إيران على المنشآت الأمريكية، أصبحت ذات وزن أقل الآن.

إن الطريق نحو إعادة الردع هو طريق صعب ومليء بالخطوات والتصورات الخاطئة المحتملة. وإذا واصلت إيران والميليشيات المدعومة من قبلها هجماتها للأسباب الموضحة في هذه المقالة، فإن هامش الخطأ لديهم ضئيل بالمثل. يمكن أن يتحول الزحف نحو الحرب إلى الانزلاق إلى الصراع بعدة طرق، بما في ذلك السيناريوهات التالية: إذا قُتل المزيد من القوات الأمريكية، أو إذا بدت إيران متورطة بشكل أكثر وضوحاً في تنظيم الهجمات، أو إذا قتلت الولايات المتحدة العديد من قوات الحرس الثوري الإيراني.

هاروت أكديديان

الرابط:

https://www.lawfaremedia.org/article/how-iranian-backed-militias-do-political-signaling

زر الذهاب إلى الأعلى