تقارير ودراسات

فجر الإسلاموية المؤسسية في أوروبا

الخطوات الأولى لاتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا كما يرويها صلاح الدين الجعفراوي أمينه العام الأول

صلاح الدين الجعفراوي هو ناشط إسلامي بارز للغاية. في عام 1986، بعد وقت قصير من انتقاله إلى ألمانيا من وطنه مصر، أصبح أول أمين عام لاتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا. تشكل هذه المقابلة شهادة فريدة من نوعها تساهم في تسليط الضوء ليس فقط على أسس الاتحاد المظلي لجماعة الإخوان في أوروبا، ولكن أيضاً على عمله الداخلي خلال المراحل الأولى من تأسيسه، واستراتيجيته عندما يتعلق الأمر بعلاقاته مع المراكز والمنظمات الإسلامية في جميع أنحاء أوروبا، وقنوات تمويله وصراعاته الداخلية وعدة جوانب أخرى. تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أدواره المهمة في المنظمات المرتبطة بالإخوان، إلا أن صلاح الدين الجعفراوي ينفي بشكل قاطع أن يكون عضواً في الجماعة.

ولد صلاح الدين الجعفراوي في مدينة رشيد الساحلية في دلتا النيل عام 1954. “كان والدي مدرساً، وتعلمت منه أن أحب بلدي، وأن أحب معتقداتي: الإسلام، وأن أبني اتصالات جيدة مع الجميع”. يروي الجعفراوي مستذكراً أيام طفولته: “كان والدي يتمتع بعلاقات جيدة مع المسلمين والمسيحيين على حد سواء”، وهي مجموعة مفيدة جداً من المهارات الناعمة التي ورثها الجعفراوي كما سنرى.

حرب الأيام الستة وحرب يوم الغفران كانت فترة مضطربة في مصر ميزت سنوات شبابه، يتذكر قائلاً: “عندما كنت في المدرسة الثانوية، قمت بالتسجيل في منظمة الشباب الاشتراكي، وفي عام 1967، اعتقدنا أننا سنرمي إسرائيل في البحر الأبيض المتوسط”. “قبل حرب [الأيام الستة]، عندما كان عمري 16 أو 17 عاماً، أنشأنا بالفعل مجموعة ملتزمة من المسلمين […] وذهبنا لتنظيف المساجد وتنظيم وجبات الإفطار خلال شهر رمضان”، مما يوضح أنه منذ البداية، وهو في سن مبكرة، كان لديه ميل خاص للنشاط السياسي والديني.

في أعقاب عهد عبد الناصر القمعي، “بحلول عام 1970، اعتمد الإخوان المسلمون موقفاً دفاعياً”. وفي حين أن جماعة الإخوان المسلمين في مصر، لم تسترد وضعها القانوني كمنظمة؛ فقد ساهمت سياسات السادات الأولية في عودة ظهورها من خلال إطلاق سراح الإخوان المسجونين تدريجياً. خلال منتصف السبعينيات، “اقترب منا أعضاء من جماعة الإخوان المسلمين وتحدثوا بانتظام إلى أعضاء مجموعتنا […]. لم يطلب منا أحد أن نصبح إخواناً، لكن انتهى الأمر إلى وجود اتصالات جيدة معهم”. وفي ما يشكل ثابتاً في قصته، ينأى الجعفراوي بنفسه بشكل واضح عن الإخوان المسلمين، وخاصة أولئك الذين انتهى بهم الأمر إلى اعتناق العنف: “لسوء الحظ، لم يجد العديد من الإخوان أحداً يرشدهم نحو الطريق الصحيح، وانتهى الأمر بارتكاب الأخطاء. بدأ البعض يتحدث عن الخلافة، وقام آخرون بقتل بعض الجنود الشباب فقط ليأخذوا أسلحتهم ويحاولوا فرض الإسلام بالقوة…”.

كان ذلك في عام 1980، عندما غادر الجعفراوي موطنه مصر متوجهاً إلى ميونيخ. ولعبت المدينة البافارية دوراً مهماً في تأسيس جماعة الإخوان المسلمين في أوروبا. في الواقع، في الخمسينيات من القرن الماضي، لعب سعيد رمضان، صهر حسن البنا وأحد أهم رواد جماعة الإخوان المسلمين في أوروبا، دوراً رئيساً في بناء مسجد كبير في ميونيخ، وهو من أوائل المساجد في أوروبا. ومنذ ذلك الحين، أصبح المركز الإسلامي في ميونيخ مركزاً رئيساً للإخوان المسلمين، ليس فقط في ألمانيا ولكن في جميع أنحاء العالم. ومن المثير للاهتمام أن ثلاثة من المرشدين العامين الثمانية لجماعة الإخوان المسلمين المصرية قضوا وقتاً طويلاً في ميونيخ.

ولا تخفى في تاريخ جماعة الإخوان المسلمين في كل من ألمانيا وأوروبا أهمية الدور الذي لعبته منظمة التجمع الإسلامي في ألمانيا (في نسخها المختلفة: أولاً الجمعية الإسلامية في جنوب ألمانيا، ثم الجمعية الإسلامية في ألمانيا، وأخيراً، في عام 2018، التجمع الإسلامي في ألمانيا)، والتي بدأت لأول مرة من مسجد ميونيخ، وأصبحت مع مرور الوقت المنظمة العامة الرئيسية لجماعة الإخوان المسلمين في ألمانيا. تحدد أجهزة الأمن الألمانية علناً التجمع على أنه “المنظمة الأكبر والأكثر نفوذاً لمؤيدي الإخوان المسلمين في ألمانيا”، أو “المنظمة الأكثر أهمية ومركزية لمؤيدي الإخوان المسلمين في ألمانيا” أو صيغ مماثلة.

ويروي الجعفراوي أنه اتصل به “صديق لأخي كان يعمل سكرتيراً أو ما شابه ذلك في أحد المراكز الإسلامية. وكانت الفكرة أن أعمل هناك، فتلقيت دعوة من المركز الإسلامي في ميونيخ”، ويتابع: “في ذلك الوقت لم أكن مهتماً بالعيش خارج مصر، قالوا لي: ابق لمدة شهرين أو ثلاثة ثم ارجع. وفي النهاية، بقيت هناك لأكثر من 30 عاماً”.

لم يستغرق الأمر وقتاً طويلاً حتى بدأ الجعفراوي في الانخراط بنشاط في النشاط الطلابي الإسلامي. بعد عدة أسابيع فقط من وصوله إلى المدينة، ودون حتى أن يتعلم اللغة، يمكن التعرف عليه بين الناشطين الذين ساهموا في إعادة تشكيل منظمة الطلاب المسلمين في ألمانيا. “تشكلت المنظمة في الستينيات ولم تعد نشطة. في ذلك الوقت، تلقينا رسالة من الحكومة […]. وفقاً للقوانين الألمانية، عندما لا تكون المنظمة نشطة، يجب إغلاقها ودفع 2000 مارك ألماني. لقد اعتقدنا أن بإمكاننا تحويل المنظمة إلى شيء أكثر ديناميكية، وهكذا فعلنا. كنا بحاجة إلى تكوين مجموعة لتجنب الدفع. لذلك قمنا بإعادة تشكيل المنظمة […]: أحمد المهجري رئيساً وأنا الأمين العام، وكان معنا والد إبراهيم الزيات، فاروق الزيات، وعبد القادر الرشيدي، ومحمود المشايخ”.

“سرعان ما غادر أحمد المهجري وأصبحت رئيساً”، إيذاناً ببداية مسيرة الجعفراوي المهنية كمسؤول كبير وقيادي في مختلف المؤسسات الإسلامية في أوروبا. وبعد عام ونصف في ميونيخ، في عام 1982، انتقل الجعفراوي إلى فرانكفورت، “وكان هذا هو العنوان الجديد لمنظمة الطلاب المسلمين”. وبحلول عام 1983، تم تعيينه رئيساً لمجلس إدارة المركز الإسلامي في فرانكفورت.

“في وقت لاحق، عندما كبر إبراهيم الزيات، أصبح أميناً عاماً للمنظمة [منظمة الطلاب المسلمين في ألمانيا]، وقمنا بتنظيم العديد من الفعاليات معاً”. ولد إبراهيم الزيات عام 1968 في ماربورغ، وهو شخصية مركزية في شبكات الإخوان المسلمين في أوروبا. وقد شغل مناصب قيادية في العديد من المنظمات المرتبطة بجماعة الإخوان المسلمين في ألمانيا، بما في ذلك، وأبرزها، رئيس التجمع الإسلامي في ألمانيا. كما شغل أيضاً مناصب في كيانات الهيكل الأوروبي لجماعة الإخوان المسلمين مثل المنتدى الإسلامي الأوروبي للشباب والطلاب (الذي كان رئيساً له من عام 1996 إلى عام 2002)، وصندوق أوروبا، والمعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية.

الزيات متزوجة من صبيحة أربكان، ابنة شقيق الأب الروحي للإسلاميين التركيين، نجم الدين أربكان، وأخت محمد صبري أربكان، الزعيم السابق لحركة ملي غوروش في ألمانيا. يدير الزيات مشروعاً عقارياً ناجحاً، حيث يدير العديد من مساجد ملي غوروش، الأمر الذي دفع وسائل الإعلام الألمانية إلى تسميته بـ “سيد المساجد”. ووصف هارتويج مولر، الرئيس السابق لأجهزة الأمن في ولاية شمال الراين وستفاليا، الزيات بأنه “العنكبوت في شبكة المنظمات الإسلامية” بسبب علاقاته الواسعة. وينفي الزيات بشدة انتمائه لجماعة الإخوان المسلمين. بالإضافة إلى ذلك، فقد رفع دعوى قضائية ضد بعض الذين اتهموه بأنه كذلك. وفي أبريل / نيسان 2008، حكمت عليه محكمة عسكرية مصرية غيابياً بالسجن لمدة 10 سنوات، بعد أن اتهمته بأنه زعيم جماعة الإخوان المسلمين في الخارج.

لقد تجاوزت اتصالات الجعفراوي في تلك الأيام أوساط الإخوان المسلمين. “خلال فترة وجودي في منظمة الطلاب المسلمين، أجريت اتصالات جيدة جداً مع الكثير من الجامعات والسفارات، وهذا ما أثار غضب بعض الناس، الإخوان وغير الإخوان”، كما يروي الجعفراوي. “على عكسي، كان الكثير من هؤلاء الأشخاص ضد حكومات بلدانهم الأصلية، وكان لديهم مشاكل معها. إذا نظرنا إلى تلك الأيام، كان لدينا الكثير من المشاكل مع إيران ومع الإيرانيين. العلاقات بين السعودية وإيران كانت سيئة للغاية”.

لقد كان ذلك وقت توسع النفوذ الديني للمملكة العربية السعودية، وسافر الدكتور عبد الله التركي، مدير جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض آنذاك، والذي تم تعيينه لاحقاً أميناً عاماً لرابطة العالم الإسلامي، إلى ألمانيا للقاء الجعفراوي. بالتعاون مع الدكتور التركي “أنشأنا المركز الإسلامي، وهو مؤسسة قوية جداً في ذلك الوقت، حيث كان معنا ميلي غوروش”. وروى، وهو يعدد المبادرات الإسلامية المختلفة في ألمانيا في ذلك الوقت، قائلاً: “كان سردار موسى شلبي معنا، وهذا يعني جزءاً من الجماعة التركية. كما كانت لي اتصالات جيدة جداً مع السليمانية ومع الطليعة الإسلامية لعصام العطار التي كانت تسيطر على المركز الإسلامي في آخن”. عصام العطار هو الزعيم التاريخي لأحد الأجنحة الرئيسة للفرع السوري لجماعة الإخوان المسلمين، ويقيم في آخن منذ السبعينيات. ومن بين النشطاء الآخرين الذين كانوا على مقربة منه حسن أوزدوغان ونديم إلياس الذي شغل في الماضي منصب رئيس المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا.

خلال سنواته الأولى كرئيس للمجلس الإسلامي في فرانكفورت، “أجرينا اتصالات جيدة جداً في قطر والكويت والمملكة العربية السعودية […]. منذ عام 1984 حتى غادرت ألمانيا، كان على أي شخص يسافر إلى هذه البلدان طلباً للمساعدة [الاقتصادية] لبناء مسجد أن يتلقى رسالة توصية مني”.

وعلى الرغم من هذه الأدوار المهمة في قيادة المنظمات المرتبطة بالإخوان ومساعدتها في الحصول على تمويل مهم من المانحين في الخليج، فإنه ينفي بشكل قاطع أن يكون عضواً في الجماعة. “كما تعلم، يعتقد الكثير من الناس أنني عضو في جماعة الإخوان المسلمين. هل تعرف عباس السيسي؟”، سأل. إنه عضو في مكتب إرشاد الإخوان […]، وهو من مسقط رأسي في مدينة رشيد”. عندما قُتل السادات، كان [عباس السيسي] في المملكة العربية السعودية مع أعضاء آخرين في جماعة الإخوان المسلمين، ثم جاءوا جميعاً إلى ألمانيا؛ لأنهم لم يتمكنوا من العودة إلى مصر”. بعد مساعدة عباس السيسي في العثور على سكن في ألمانيا، يتذكر الجعفراوي في إحدى الحكايات أن السيسي قال لبعض أعضاء الإخوان في الاجتماع: “اتركوا صلاح وشأنه، فهو مثل الطائر الحر، لا يمكن لأحد أن يمسك به. لا تضايقوه، فهو شخص جيد جداً ويعمل بجد. لديه الكثير من الاتصالات الجيدة التي يمكننا الاستفادة منها”. أثناء إقامة السيسي في ألمانيا حتى عام 1985، “كنت معه طوال الوقت: لم يكن يعرف أحداً وكنا معاً من رشيد. ولهذا السبب يعتقد الكثير من الناس أنني عضو في جماعة الإخوان المسلمين”.

وعلى الرغم من نفيه القاطع لعضويته في جماعة الإخوان المسلمين، فإن علاقات الجعفراوي الوثيقة مع المستويات العليا للجماعة في كل من الشرق الأوسط وأوروبا لافتة للنظر. في الواقع، بعد وقت قصير من استقراره في ألمانيا، كان الجعفراوي على اتصال بالقادة التاريخيين لجماعة الإخوان المسلمين في البلاد. وكما رأينا، فقد شغل مناصب قيادية في ميونيخ وفرانكفورت، لكنه كان أيضاً على صلة بقيادة الفرع السوري لجماعة الإخوان المسلمين في أوروبا، والذي كان مقره تاريخياً في مدينة آخن شمال غرب ألمانيا. “بعد أشهر قليلة من وصولي إلى ألمانيا ذهبت لزيارة عصام العطار. غضب بعض أعضاء جماعة الإخوان المسلمين بسبب زيارتي للعطار […]. عندما جئت إلى ألمانيا لأول مرة، كانت هناك مشكلة بين الإخوان السوريين، آخن ضد ميونيخ”.

ولم تقتصر اتصالاته مع كبار قادة الإخوان على ألمانيا. “بعد وقت قصير من وصولي إلى أوروبا عام 1981، حضرت جنازة نزار الصباغ في غرناطة، استقلت الطائرة وسافرت إلى غرناطة. لقد كنت في أوروبا لمدة عام أو عام ونصف تقريباً”. كان نزار أحمد الصباغ مواطناً سورياً معروفاً على نطاق واسع بصفته الممثل الأول لجماعة الإخوان المسلمين في إسبانيا وشخصية رئيسة في إضفاء الطابع المؤسسي على وجود الإخوان المسلمين في إسبانيا.

إن علاقة الجعفراوي بجماعة الإخوان المسلمين الإسبانية في أوائل الثمانينيات تفسر صعوده السريع ليصبح الأمين العام للاتحاد الدولي للإخوان المسلمين. قُتل نزار الصباغ في ظروف غريبة عام 1981، وخلفه سوري آخر، بهيج ملا هويش، على رأس جماعة الإخوان المسلمين الإسبانية. “كان بهيج ملا هويش شخصاً غير عادي. لقد تعلمت منه كل ما أعرفه، وكان عضواً في جماعة الإخوان السورية”. عندما التقيا لأول مرة عام 1981، “كان لديه منصب أكثر أهمية من منصبي. لقد كان في الأساس قدوتي، والمرآة التي أنظر فيها إلى نفسي، تماماً مثل نزار الصباغ”. يتذكر الجعفراوي عاطفياً شخصية ملا هويش، “لقد كان شخصاً مختلفاً، كان بالتأكيد عضواً في جماعة الإخوان المسلمين، لكنه كان يدعو إلى الانفتاح، وكانت لديه علاقة جيدة جداً مع السلطات الإسبانية ومع ممثلي الجالية الإسلامية، سواء من المنتمين إلى الإخوان ومن لم ينتموا إليهم”.

وبحسب السير الذاتية المختلفة التي كتبها أفراد منتسبون إلى جماعة الإخوان، فقد قاد الدكتور ملا هويش بعض المناقشات والاجتماعات التنسيقية في دول أوروبية مختلفة، والتي أسفرت عن تأسيس رابطة الطلاب المسلمين في أوروبا، بذرة اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا. “كان من المفترض أن يتم انتخاب بهيج ملا هويش كأول أمين عام لاتحاد المنظمات الإسلامية في أوربا. وكان إلى جانب أحمد الراوي والمولوي من أكثر الأفراد التزاماً بالمشروع، فهو الذي نظم كل شيء، وهو الذي طور الأفكار. وحتى قبل أحمد الراوي، كان هو الشخص المسئول بالكامل عن إنشاء الاتحاد”.

والشخصان اللذان ذكرهما الجعفراوي لهما دور فعال في إنشاء اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، وهما من أبرز قادة هيكل جماعة الإخوان المسلمين في عموم أوروبا؛ الأول هو أحمد الراوي، المولود في العراق والمقيم في المملكة المتحدة منذ عام 1975، والذي شغل، مثل الزيات، مناصب قيادية في بلاده (حيث شغل منصب رئيس مجلس شورى رابطة مسلمي بريطانيا) وفي أوروبا (مدير مؤسسة أوروبا ترست وعضو المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث)، والثاني هو الراحل فيصل المولوي، الذي كان رئيساً للفرع اللبناني لجماعة الإخوان المسلمين، لكنه كان أيضاً لعقود من الزمن أحد أكثر رجال الدين تأثيراً في شبكة الإخوان الأوروبية وشغل منصب نائب رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث.

يتابع الجعفراوي حديثه عن بهيج ملا هوش: “نحن نتحدث عن فرد يتمتع بذكاء خاص […]. لقد كان يحظى باحترام المؤسسات الأوروبية […]، وكان معروفاً أيضاً في الخليج، وهو أمر مهم للغاية. ومن المؤكد أنه كان شخصاً موهوباً عندما يتعلق الأمر بالمهارات الناعمة والدبلوماسية”. وكان ملا هويش “يتمتع أيضاً بعلاقة جيدة بشكل غير عادي مع المملكة العربية السعودية، وخاصة مع عبد الله التركي. وكانت علاقته بالسلطات الكويتية ممتازة أيضاً. وقام بالتوسط وتطوير العلاقات مع جميع سفارات دول الخليج”. يقول الجعفراوي بفخر: “لقد تعلمت منه واتبعت خطاه”.

ويصف الجعفراوي كيف لعبت أوروبا في تلك السنوات دوراً مهماً لفروع جماعة الإخوان المسلمين في الشرق الأوسط كمكان يمكن لقادتهم أن يستقروا فيه ويتجنبوا الاضطهاد في بلدانهم الأصلية. “قال لي أحد أعضاء جماعة الإخوان المسلمين ذات مرة العبارات التالية: أوروبا بالنسبة لنا مثل رئتينا، وهو المكان الذي يمكن للجماعة أن تعمل فيه بحرية دون القيود التي عانت منها في العالم العربي”. وكانت إحدى الحريات الأساسية التي تمتعت بها جماعة الإخوان المسلمين في أوروبا هي تنظيم مؤتمرات يمكن أن يجتمع فيها قيادات الإخوان من مختلف الدول العربية بحرية، وهو أمر أقرب إلى المستحيل في العالم العربي. “في ذلك الوقت كان الإخوان يسيطرون على العديد من المراكز [الإسلامية] في أوروبا، حتى يتمكنوا من دعوة الكثير من الناس […]. أشخاص مثل الشيخ يوسف القرضاوي، علي القره داغي، عمر التلمساني، مصطفى مشهور، عبد المتعال الجابري، محمد مهدي عاكف… تمت دعوتهم بشكل منتظم إلى هذه المراكز”.

ويشير الجعفراوي أيضاً إلى أن ألمانيا كانت المكان الذي اجتمع فيه قيادات مختلف فروع جماعة الإخوان المسلمين لتأسيس التنظيم الدولي للإخوان وتذويب الخلافات بين بعض كبار قيادات فروع الجماعة من عدة دول في العالم العربي ـ ولكن مع سيطرة المصريين عليها دائماً ـ يهدف التنظيم الدولي إلى صياغة استراتيجية موحدة للحركة، والتحكيم في الصراعات الداخلية، وتقسيم الأموال، لكن التجربة فشلت. منع حظر السفر والقيود الأمنية الأخرى أعضاء الفروع المختلفة من السفر بحرية والاجتماع بانتظام. والأهم من ذلك، أن محاولة إنشاء منظمة متعددة الجنسيات باءت بالفشل بسبب إحجام جميع فروعها عن قبول الدور القيادي الذي احتفظ به المصريون لأنفسهم. فإذا كان المصريون يفكرون في إنشاء نوع من “الكومنترن الإسلامي” على النمط السوفييتي، حيث تحل القاهرة محل موسكو، فإن الفروع الأخرى والتابعة رفضت الفكرة، واختارت المزيد من اللامركزية.

ومع ذلك، فإن هذا ينبئنا بالأهمية التي لعبتها أوروبا بالنسبة إلى الحركة. وبحسب الجعفراوي، فإن اجتماع تأسيس التنظيم الدولي انعقد في ألمانيا، ليكون مقره في نورمبرج إما عام 1982 أو 1983. ويؤكد الجعفراوي: “ليس سراً أن مقر د. المهجري كان في نورمبرغ”. ويشير الجعفراوي إلى المهجري، وهو مصري وصل إلى ألمانيا عام 1954 وأصبح منذ ذلك الحين أحد أبرز الناشطين الإسلاميين في نورمبرج. شغل المهجري على مر السنين مناصب قيادية مختلفة في المركز الإسلامي في نورمبرغ، الفرع المحلي لـ “التجمع الإسلامي في ألمانيا”، وهي المنظمة التي تصفها السلطات الألمانية بأنها “المنظمة الأكبر والأكثر نفوذاً لمؤيدي الإخوان المسلمين في ألمانيا”.

أما بالنسبة إلى اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، فيروي الجعفراوي أن ملا هويش كان سيتم انتخابه أميناً عاماً أولاً، “ولكن قبل اختيار اسم الاتحاد رسمياً، وبسبب الصراعات التي كانت قائمة داخل جماعة الإخوان السورية، لم يتم اختياره لهذا المنصب”. “أحمد الراوي، والشيخ فيصل المولوي، [الزعيم البارز في بيئة الإخوان المسلمين الفرنسية]، وأحمد جاب الله وآخرون أرادوا إنشاء الاتحاد مهما حدث. لا أعرف من، لكن أحدهم قال لهم خذوا صلاح الجعفراوي معكم [ليحل محل ملا هويش]، لديه اتصالات جيدة، ويمكنه الدفع بهذه المنظمة إلى الأمام”. كان الجعفراوي يبلغ من العمر 32 عاماً عندما “جاءني أحمد الراوي وفيصل المولوي وقالا: نريدك أن تكون جزءاً من المشروع، وأصبحت أول أمين عام لاتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا في عام 1986”.

يوضح الجعفراوي: “في ذلك الوقت لم يكن هناك الكثير من المراكز الإسلامية في أوروبا، ولم نكن نعرف أيضًا أياً منها ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، أو إلى التيار السلفي، أو إلى أي حساسيات أخرى. لم نتحدث في ذلك، ولم أسأل أحداً إذا كانوا إخوان أو سلفيين أو تبليغيين…”. وفيما يتعلق بالاتهامات التي تشير إلى اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا، بوصفه تنظيماً من تأسيس الإخوان المسلمين، يقول الجعفراوي: “من بين الذين أسسوا الاتحاد، كان هناك بعض الأعضاء في الإخوان، لكننا عملنا معاً، وأنشأنا هذا الاتحاد معاً”.

وأوضح، وهو يتعمق في علاقة اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا مع جماعة الإخوان المسلمين، أن “البعض قال إن هذا المركز أو ذاك ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين […]، لكنني أعتقد أن هذا خطأ […]. يستضيف المسجد مئات الأشخاص، كل فرد يعتنق أيديولوجية معينة… لا أستطيع حقاً أن أعرف من ينتمي إلى كل تيار فكري”، ويؤكد: “لذلك لا أستطيع أن أقول إن الاتحاد ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، فقد كنت أميناً عاماً له ولم أنتمِ أبداً إلى جماعة الإخوان المسلمين”. وبالتنقيب في تفاصيل الأمر، أوضح كذلك: “إن مسألة الإخوان هي مسألة أيديولوجية. البعض ينتمي إلى التنظيم ويعتنق كل ما يمثله والبعض الآخر لا يعتنق الفكر، بل يعمل في إطار الاتحاد أو غيره من المنظمات”. “قد يكون هناك بعض الأعضاء، وربما الكثير، ولكن ليس الاتحاد على هذا النحو. ربما بعض الجمعيات الأعضاء، وربما حتى مجلس الإدارة، ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، أو يشاركهم أيديولوجيتها، لكن الاتحاد لديه العديد من الأعضاء الذين ليس لهم أي علاقة بالإخوان المسلمين”.

أما بالنسبة إلى تصنيف اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا على أنه كيان إخواني، “فأنا أعتبر أنه من الخطأ الكبير أن يصف السياسيون بعض المراكز أو الاتحادات بأنها جزء من أيديولوجية معينة. إنه شيء يمكن أن يؤدي أيضاً إلى نتائج عكسية فيما يتعلق بالأهداف المطلوبة”. ولتوضيح موقفه أكثر، ويبدو تأثير الانتماء الأيديولوجي واضحاً عليه: “أنا شخصياً ضد استخدام مصطلح الإسلام السياسي، وهم الأشخاص الذين يريدون الوصول إلى السلطة في بعض الدول باستخدام الإسلام كأداة، ومن يستخدم هذا المصطلح يسعى أيضاً إلى تحقيق بعض الأهداف الخاصة، كما حدث في مصر بعد الثورة. لقد جمعت الثورة العديد من الحساسيات، ولكن بمجرد أن تم تصنيفها على أنها إسلام سياسي تحطم كل شيء”.

وعند مناقشة الهيكل الأولي للاتحاد الدولي للمنظمات التعليمية: “عندما كنت أميناً عاماً، كانت هناك إدارة الطلاب، وإدارة التعليم، والإدارة المالية، وإدارة الدعوة، التي كانت مرتبطة في البداية بإدارة التعليم”. مع مرور الوقت، تطور هيكل المنظمة واستراتيجيتها: “في وقت لاحق جاء قسم العلاقات العامة عندما بدأ الاتحاد في الانفتاح على الخارج. وعندما غادرت، تم تغيير قسم الطلاب إلى قسم الشباب، وتم إنشاء قسم للسيدات أيضاً”.

كما يلقي الجعفراوي الضوء على جهود اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا لتطوير هياكل أوروبية أخرى تحت مظلته: “لقد أنشأ إبراهيم الزيات المنتدى الإسلامي الأوروبي للشباب والطلاب، لكن هذا حدث عندما كنت قد غادرت بالفعل. عرفت الزيات منذ عام 1980، عندما كان عمره 11 عاماً أو نحو ذلك […]. قبل أن أغادر الاتحاد كنت قد أخبرته بالفعل: تعال، يمكننا العمل معاً في المنظمة. إنها منظمة جيدة، ويمكننا بناء مستقبل أفضل معاً، لكنه رفض”. “الراوي كان رئيساً للاتحاد في ذلك الوقت […]. أعتقد أنه من الإخوان”. وفي مقابلات إعلامية، نفى الراوي انتماءه إلى جماعة الإخوان المسلمين.

أما بالنسبة إلى تأسيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، وهو هيئة فقهية يهيمن عليها الإخوان المسلمون، أنشأها اتحاد المنظمات الإسلامية في أوربا ومقرها في دبلن، فقد جاء التمويل الأولي من مؤسسة آل مكتوم، وخاصة من المرحوم الشيخ راشد حمدان. قبل إنشاء المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، “قام مركز آل مكتوم الإسلامي في دبلن بدعوة الدعاة عدة مرات، ومن بينهم يوسف القرضاوي، وبن بيه، وفيصل المولوي، وآخرون من فرنسا مثل جاب الله”. كان الشيخ حمدان أحد معارف الجعفراوي العزيزين جداً، “كان منفتحاً على الجميع ولم يكن يعرف شيئاً عن كونهم إخواناً أم لا. فلما سمع عنهم وعن أحمد الراوي ونوح القدو وغيرهم، لم يسمع إلا خيراً”. وعندما تبلورت فكرة إنشاء مركز ليصبح مرجعاً أساسياً للمسلمين السنة الأوروبيين من خلال إصدار فتاوى جماعية، “كان نوح القدو مديراً لمكتب الراوي في اتحاد المنظمات الإسلامية. كان ميرزا صايغ [مدير مكتب الشيخ حمدان] يعلم بوجود القدو في لندن، لذلك تم تعيينه رئيساً تنفيذياً للمركز الثقافي الإسلامي في أيرلندا، وهو المقر الرئيس الذي يستضيف مقر المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث”. ومع ذلك، “منذ وفاة الشيخ حمدان [في مارس / آذار 2021]، تغيرت العلاقة وانقطع تمويلهم. تم تخفيض الأموال التي كانت موجودة في الأول إلى النصف، ولم تعد الأمور كما كانت من قبل”.

وفيما يتعلق بالأداء العام للمنظمة، فإن اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا يوحد جميع المجالس والاتحادات الوطنية ويضع السياسة العامة التي يجب اتباعها. ومع ذلك، على الرغم من وجود تعاون بين الأطراف على أساس السياسة العامة، فإن الاتحادات الأعضاء والمنظمات الوطنية تتمتع بالحرية الكاملة لاتخاذ قراراتها الخاصة. خلال فترة وجودي [باعتباري الأمين العام] لم يكن هناك أي توجيه؛ لأن كل دولة لديها خصوصيات مختلفة”. وعلى الرغم من أن اتحاد المنظمات الإسلامية لا يعترف الآن في معظم الحالات إلا بمنظمة عضو واحدة لكل دولة، “لم يكن الأمر كذلك في السابق”، كما يوضح الجعفراوي، “ولكن حتى لا يحدث تداخل، أرسل الاتحاد مبادئ توجيهية إلى الاتحادات المحلية المختلفة حتى يتمكنوا من الانضمام معاً بحيث يكون هناك محاور أو ممثل واحد فقط في كل دولة. […]. على سبيل المثال، في ألمانيا كان هناك العديد من الاتحادات الأعضاء في البداية، مثل الجمعية الإسلامية لجنوب ألمانيا، والجماعة الإسلامية في ألمانيا والعديد من المنظمات المستقلة الأخرى مثل الاتحاد الإسلامي للطلاب، إلخ. وقبلوا أخيراً الاندماج في إطار المجلس الإسلامي، واستمرت جميعها في الوجود واحتفظت باسمها، ولكن تحت اسم محاور واحد يُرسل نيابة عن ممثلي الكيانات الأصغر”.

العلاقة بين اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا وفروعه الوطنية “يمكن أن تبدأ من كلا الجانبين. عندما كنت أميناً عاماً، كانت هناك اتحادات ومنظمات تأتي إلينا نظراً لحجمنا، لأنه كان لدينا الأموال وإمكانية تقديم خطابات توصية لطلب التمويل في أماكن أخرى”. وأوضح الجعفراوي: “لهذا السبب، سعت بعض الكيانات الصغيرة إلى الانضمام إلى الاتحاد”. “ولكن حدث العكس أيضاً، كانت هناك منظمات واتحادات اتصلنا بها […] لأنها كانت تقوم بأنشطة مثيرة للاهتمام للغاية، وعندما جاءوا لطلب الدعم المالي، أخبرناهم أنه يمكننا مساعدتهم، ولكن يجب أن يكون هناك مستوى معين من التعاون بين الأطراف وأنهم يجب أن يصبحوا جزءًا من الاتحاد”.

ويتابع الجعفراوي قائلاً: “كان لدى بعض الدول مثل المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة مبعوثون بين أعضاء مجلس إدارة اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا. أنا، على سبيل المثال، عملت مبعوثاً لوزارة الأوقاف الكويتية، وكان هناك الكثير منا يشغلون مناصب مماثلة، مثل أحمد الراوي”. “عندما تم إنشاء اتحاد المنظمات الإسلامية، أصبحت الأمور أكثر بساطة، حيث أصبحت التوصيات المتعلقة بتمويل المشاريع مركزية […]، حيث كانت تعمل كجسر لاعتماد المؤسسات الأخرى من أجل الحصول على الأموال اللازمة لتطوير المشاريع والمبادرات”.

وتابع الجعفراوي شرحه لدور اتحاد المنظمات الإسلامية في توجيه الأموال من شبه الجزيرة العربية، وأوضح أن “الدول التي تمول المشاريع الإسلامية تريد أن يتم تنفيذها بطريقة منظمة. وفي حالة ظهور منظمة غير معروفة، يجب عليها القيام برحلات مختلفة إلى دول الخليج للحصول على التمويل. ومع ذلك، إذا كانت تنتمي إلى مؤسسة مثل منظمتنا أو تحظى بتأييدها، فإن ذلك يمنحها الثقة اللازمة”. ويصف الجعفراوي دوره بأنه لا غنى عنه لحسن سير النظام المالي: “منذ عام 1984 حتى غادرت ألمانيا [في عام 2009]، كان على أي شخص يسافر إلى هذه البلدان طلباً للمساعدة في بناء مسجد أن يأخذ خطاب توصية مني”. وفي توضيح أكثر حول هذا الأمر، يروي أن “بعض الأشخاص الذين أعرفهم […] عندما ذهبوا إلى المملكة العربية السعودية أو قطر، كانوا يحملون معهم الكثير من الوثائق من عصام العطار [زعيم الإخوان المسلمين السوريين المقيم في ألمانيا] ومن شخصيات مهمة أخرى. ولكن عندما وصلوا قالوا لهم: أين وثيقة صلاح الدين الجعفراوي؟”.

ويتابع قائلاً: “حتى إن بعضهم عاد فقط لمحاولة الحصول على وثيقة مني”. “لقد قبلوا خطابات التوصية الخاصة بي لأنني شخص صريح […]. أنا فقط أصف ما أراه […]، لذلك دعاني الأشخاص الذين حرموا من التمويل إلى مراكزهم لمعرفة ما إذا كان بإمكاني مساعدتهم”. وهكذا سافر الجعفراوي في جميع أنحاء أوروبا للإشراف على أنشطة المراكز وعملها للحصول على تمويل لمشاريعها. “لم يعرفني أحد حقاً، لذلك تمكنت من كتابة تقاريري. في بعض الأحيان كانت الأمور على ما يرام ووافقت على التوقيع على خطاب التوصية، وفي بعض الأحيان لا”.

وحول السرية المحيطة بجميع أنشطة ومشاريع جماعة الإخوان المسلمين في أوروبا، قال: “لقد قلت هذا لكثير من الناس. لماذا لا يزال هناك الكثير من [أعضاء الإخوان] يفضلون العمل السري؟ […]، حتى إن إبراهيم الزيات أخبرني أنه لا يحب اختلاط المسلمين بأعضاء الإخوان”. ومع ذلك، يقول الجعفراوي إنه يجب التمسك بنهج مختلف: “عندما تقوم بنشاط تفتخر به وتعتبره إيجابياً، يجب عليك القيام به بشكل علني”. ويضيف: “لا أعرف لماذا يفعلون ذلك [أعضاء الإخوان المسلمين]، فأنا لا أحب العمل في الخفاء. لم يعجبني ذلك مطلقاً، لقد انخرطت في العمل الإسلامي منذ السبعينيات [….]، وفكرت دائماً في نفس الشيء، إذا كان هناك شيء يجب القيام به سراً، فمن المحتمل أنه ليس جيداً”.

“في عام 1996، تركت اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا”، يقول الجعفراوي، “لكنني بقيت في المجلس الإسلامي”. “كان هناك بعض الأفراد المصريين في الاتحاد الذين ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين في ذلك الوقت. لقد انتقدوا أدائي وبدأوا حملة ضدي. إبراهيم الزيات لم يكن معهم، لكن أسماءهم ليست مهمة. لقد غادرت الاتحاد، ولكني لم أغادر المركز في فرانكفورت”. استمرت حملة التشهير التي قادتها جماعة الإخوان المسلمين ضد الجعفراوي، والتي دفعته إلى الاستقالة من الأمانة العامة لاتحاد المنظمات الإسلامية في ألمانيا: “كان هناك حوالي 80 مغربياً و10 مصريين فقط، وقد قلبوا المغاربة ضدي […]. لقد أرادوا طردي من المركز الإسلامي في فرانكفورت أيضاً وبدأت المشاكل تظهر”. “ظهر إبراهيم الزيات، وهو ينصحني قال: من الأفضل أن تغادر، المشاكل على وشك أن تبدأ. يمكنني أن أحصل لك على مكان في ملي غوروش في المجلس الإسلامي”.

وبناءً على نصيحة الزيات، “شغلت منصباً داخل المجلس الإسلامي الذي يهيمن عليه ملي غوروش في فرانكفورت. في ذلك الوقت، كان إبراهيم الزيات متزوجاً من صبيحة أربكان، ابنة حسن أربكان، شقيق [مؤسس ملي غوروش] نجم الدين أربكان. لقد أحبني نجم الدين أربكان كثيراً ودعاني إلى كل حدث يمكنه حضوره في إسطنبول أو في أي مكان آخر، حتى إنه طلب مني أن أكتب خطاباً مدته 10 دقائق يتناول احتياجات المجتمع التركي”.

وبينما كان لا يزال منخرطاً بشكل كامل في الوسط الإسلامي في ألمانيا، واصل الجعفراوي العمل في الندوة العالمية للشباب الإسلامي، مع هيمنة أعضاء جماعة الإخوان المسلمين على طاقم العمل إلى حد كبير. كانت “الندوة” واحدة من المنظمات غير الحكومية الرئيسة من الناحية الفنية التي أنشأتها المملكة العربية السعودية في السبعينيات لنشر تفسيرها المحافظ للغاية للإسلام من خلال الأموال السخية التي قدمتها الحكومة السعودية والمانحون الأثرياء في الخليج العربي. “لقد بدأت العمل في الندوة العالمية للشباب الإسلامي عام 1990، على الرغم من أن التزامي انخفض بعد السنوات الأولى ولم أحمل سوى اللقب”. كانت “الندوة” منظمة نشطة للغاية في أوروبا. شغل الجعفراوي منصب مدير مكتب المنظمة في ألمانيا حتى عام 2001: “كنا نسافر إلى المملكة العربية السعودية كثيراً. خلال السنوات الأخيرة كان المدير هو عبد الله التركي، الذي تربطني به علاقة جيدة جداً، والذي كان أيضاً وزيراً للأوقاف. وكان المسؤول عن أوروبا في ذلك الوقت هو مصطفى عثمان إسماعيل، وزير خارجية السودان السابق”. “لقد اختاروني بسبب علاقتي بأحمد توتونجي. وحدثت حينها مشاكل بين توتونجي وجماعة الإخوان المسلمين، ولم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاقيات في الوقت الذي كان الإخوان أغلبية في المنظمة”. يعد أحمد توتونجي، الذي كان مقيماً في المملكة المتحدة أولاً قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة، أحد أهم رواد جماعة الإخوان المسلمين في الغرب، حيث أسس بعضاً من أولى وأكبر المنظمات الإسلامية في أمريكا، وشغل منصب الأمين العام للاتحاد الإسلامي العالمي للمنظمات الطلابية.

كما أمضى الجعفراوي بعض الوقت في البوسنة والهرسك في التسعينيات. في البوسنة، نجح الإخوان المسلمون في إنشاء منظمات غير حكومية تقدم الخدمات الإنسانية، وفي بعض الحالات، قدمت الدعم للمقاتلين المشاركين في الصراع الذي أدى إلى سفك الكثير من الدماء في البلاد في ذلك الوقت. معظم الإخوان الذين عملوا في البوسنة وما حولها خلال الحرب غادروا بعد انتهاء الصراع. علاوة على ذلك، وجدت شبكات الإخوان حلفاء لها في شخصيات محلية بارزة مثل الرئيس السابق علي عزت بيغوفيتش والمفتي الأكبر السابق والحالي للبلاد، مصطفى سيريتش وحسين كافازوفيتش على التوالي، واللذين عملا أيضاً كأعضاء في المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث.

وكان من أبرز الشخصيات في التنظيمات التي أنشأها الإخوان خلال صراع البوسنة أيمن علي، الذي يعد أيضاً من أهم رموز الوسط الإخواني النمساوي. سافر علي، النائب السابق لرئيس اتحاد المنظمات الإسلامية في أوربا، إلى البوسنة في التسعينيات بزعم القيام بأعمال خيرية خلال حرب البوسنة. بعد الحرب، استقر علي في غراتس في النمسا، حيث أصبح رئيساً لمسجد النور، الذي يعد بمثابة المقر الرئيس للرابطة الإسلامية للثقافة: إحدى أبرز المنظمات في بيئة الإخوان النمساوية.

يروي الجعفراوي: “بالطبع أعرف أيمن علي. في الماضي كنت أعرف الجميع في النمسا: جمال مراد، أيمن مراد، زهار الأتاسي، حسن موسى، سمير أبو اللبن، محمود الأبياري… ذات مرة التقيت بإبراهيم الزيات في تركيا وأخبرني أنه غير سعيد بانضمام أيمن علي وعصام الحداد إلى الحكومة في مصر. قال: كنت أفضل أن يبقوا في أوروبا”. بقوله ذلك، يشير الجعفراوي إلى حقيقة أن علي وعصام الحداد، أحد مؤسسي منظمة الإغاثة الإسلامية في المملكة المتحدة، غادرا أوروبا في الأيام الأولى للربيع العربي، واحتلا في نهاية المطاف مناصب حكومية عليا في عهد الرئيس محمد مرسي.

بقي الجعفراوي لعدة سنوات مع ملي غوروش، “حتى 11 سبتمبر عندما حدث كل شيء في أمريكا، ثم قلت لهم: أنا لست الرجل المناسب لهذا الوقت. أنا لست ألمانياً ولا أوروبياً. لقد تحدثت مع الجميع وقلت لهم: أنا بحاجة إلى الراحة”. وقبل ذلك بوقت قصير، في عام 2000، تم تعيين الجعفراوي مستشاراً لمؤسسة آل مكتوم في أوروبا. في ذلك الوقت، “كنا ننتهي من مشروع مسجد السلام [في روتردام] مع الشيخ حمدان”. “في السابق، كان كل شيء سهلاً للغاية، والآن أصبح العكس. قبل أن أتمكن من الذهاب لزيارة أي شيخ، كان كل منهم يريد التحدث إلينا، مثل الشيخ سلطان القاسمي، التقيت به عدة مرات، حتى أنه بقي معي لساعات في قصره. تحدثنا عن الإسلام في أوروبا”. “لقد التقيت أيضاً بالملك سلمان عندما كان أميراً للرياض. عندما كان الدكتور التركي وزيراً في المملكة العربية السعودية، أخبرني أنه قام بتنظيم لقاء بيني وبين الملك سلمان […]. عندما كنت مع سلمان، نظر إلي وقال: “أحتاج إلى مسلمين مثلك ليس فقط في أوروبا، ولكن في جميع أنحاء العالم”.

يقول بفخر: “أعرف جيداً خصوصيات وعموميات الدبلوماسية. لقد تمت دعوتي دائماً إلى العديد من المؤتمرات والاجتماعات: السفراء واللجان والمجموعات”. “لقد التقيت بالعديد من الأشخاص على مر السنين، ولدي في مكتبي بعض الصور القديمة، ليست كثيرة، لكن لدي صورة مع القذافي، مع محمد السادس، وصدام حسين، ورئيس سنغافورة، ورئيس سلوفينيا، ورئيس كرواتيا… لقد كانت رحلة طويلة جداً، وأنا أحتفظ بعلاقات جيدة مع الكثير من الناس […]، وما زلت لا أمانع إذا كانوا من الإخوان أو إذا كانوا سلفيين أو غير ذلك. وعادة ما أقول لهم: الإسلام في أوربا يجب أن يكون أوروبياً، ولا يمكن أن يأتي من الخارج. لقد قلت لهم مرات عديدة: عندما يتم استغلال المسلمين في أوروبا من الخارج، فإن ذلك له تأثير سلبي للغاية على الإسلام وعلى الدول الأوروبية أيضاً. إنها قناعة شخصية. عندما نحاول حماية المسلمين، لا ينبغي لنا أن نحاول تغيير عقيدة الآخرين أو نوع حكوماتهم في بلدانهم. بعض المسؤولين الأوربيين يعتقدون أن أي نشاط إسلامي يهدف إلى تغيير خصوصيات مجتمعاتهم، ولهذا السبب كونوا صورة غير صحيحة عنا”.

في عام 2009، استقر صلاح الدين الجعفراوي في موطنه مصر، حيث عمل ممثلاً لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة / الإيسيسكو في جامعة الدول العربية حتى عام 2019، بعد أن عمل سابقاً لمدة عشر سنوات كمنسق عام للاستراتيجية الثقافية في الغرب في نفس المنظمة.

زر الذهاب إلى الأعلى