الشخصيات

ناصر الوحيشي (أبو بصير)

هو مؤسس تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. وفقاً لقوات الأمن اليمنية، قُتل الوحيشي بطائرة أمريكية من دون طيار في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت شرق اليمن في 12 يونيو/ حزيران 2015. وأكدت تغريدات من مصادر القاعدة في جزيرة العرب أن الوحيشي “استشهد”.

تم تعيين الوحيشي أميراً لفرع تنظيم القاعدة في اليمن في نوفمبر / تشرين الثاني 2008 من قبل نائب زعيم القاعدة آنذاك أيمن الظواهري. وأشرف الوحيشي على اندماج فرعيْ القاعدة في اليمن والسعودية عام 2009 ليشكلا تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. وفي عام 2013، اختاره زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري نائباً له. وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد صنفت الوحيشي على أنه إرهابي عالمي محدد في يناير / كانون الثاني 2010.

ولد الوحيشي في جنوب اليمن عام 1976. وبعد أن اعتنق الفكر السلفي الجهادي أثناء دراسته في معهد ديني خاص، توجه إلى أفغانستان للانضمام إلى تنظيم القاعدة. وفي أفغانستان، حصل على ثقة بن لادن وعمل سكرتيراً شخصياً له لعدد من السنوات. بعد الغزو الأمريكي لأفغانستان في أعقاب 11 سبتمبر / أيلول 2001، توجه الوحيشي إلى إيران حيث تم اعتقاله، وتسليمه إلى موطنه اليمن، وقضى سنتين في سجن الأمن المركزي بصنعاء، ثم هرب مع 23 عناصر القاعدة في فبراير / شباط 2006، حيث بدأ في تأسيس ما أصبح فيما بعد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

أُدرج اسم الوحيشي على قائمة لجنة الجزاءات المفروضة على القاعدة في 19 يناير / كانون الثاني 2010 بسبب “مشاركته في تمويل أعمال أو أنشطة يقوم بها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب”، وكان أيضاً من أهم المدرجين على قائمة الإرهابيين المطلوبين في السعودية واليمن. وفي أكتوبر / تشرين الأول 2014، رفعت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة أي معلومات تؤدي إلى اعتقاله أو مقتله إلى 10 ملايين دولار.

زر الذهاب إلى الأعلى