تقارير ودراسات

ما الذي يدور في ذهن المرأة الإرهابية؟

كثيراً ما يُنظر إلى النساء على أنهن ضحايا في مناطق النزاع. ولكن هناك العديد من الوجوه الأخرى لتجاربهن في الحرب: مثل دور النساء كمتمردات.

تختلف قصة مريم من عدة جوانب، لم تكن لديها أي تجربة في الاختطاف أو التطرف القسري. أخبرتني أنها كانت تؤمن دائماً بقضية بوكو حرام: الجماعة التي يعود تاريخها إلى عام 2008، عندما جمع مؤسس الجماعة محمد يوسف الناس في مسجده في بورنو، شمال شرق نيجيريا، للتبشير بأيديولوجيته، قبل وقت طويل من حمله السلاح ضد الدولة. كانت تذهب، دون كلل، كل يوم، إلى جلسات خطبه للاستماع إليه، غالباً ما كانت خطبه طويلة، ولكنها لم تكن مرهقة أبداً، وكان الرجل خطيباً جيداً.

في إحدى تلك الجلسات التقت بالرجل الذي أصبح فيما بعد زوجها. وتقول إنه كان من تلاميذ يوسف. وعندما أصبحت الجماعة عنيفة، وبدأت في إطلاق النار بشكل عشوائي على الأشخاص المشتبه في انتقادهم لفكر الجماعة، رد الجيش النيجيري بالعنف بإطلاق النار عليهم حتى في الحالات التي كانوا يحتجون سلمياً فقط، حتى وصلت الأمور في النهاية إلى نقطة الغليان بعد اعتقال محمد يوسف ثم قتله على يد الشرطة النيجيرية، وهو لا يزال رهن الاحتجاز. هاجرت مريم مع زوجها إلى غابة سامبيسا مع العديد من أعضاء الجماعة. وهناك، ستقضي بإرادتها العقد التالي من حياتها.

ارتقى الزوجان ببطء، ولكن بثبات من خلال التسلسل الهرمي للجماعة. وكانت مريم تستيقظ كل يوم، وتقوم بترتيب منزلها، وإلباس أطفالها ملابسهم، ثم تتجه إلى المسجد للاستماع إلى خطب قادة الجماعة. وقالت إنه في بعض المناسبات النادرة، ألقى أبو بكر شيكاو، خليفة يوسف، تلك الخطب بنفسه.

وتراوحت الخطب بين حث النساء على طاعة أزواجهن وضرورة الثبات على سبيل الله. ارتقت مريم سلم الرتب بسرعة كبيرة؛ لأنها على عكس العديد من النساء اللاتي اختطفن واضطررن إلى التحول إلى التطرف بالقوة، مثل بعض فتيات شيبوك، كانت طبيعية. لم يستغرق الأمر وقتاً طويلاً، حتى أصبحت رئيسة النساء في منطقتها.

تختلف تجارب المختطفين بشكل كبير عن تجارب الأشخاص مثل مريم. وعلى الرغم من أن البعض منهم أصبحوا في نهاية المطاف متطرفين نتيجة اضطرارهم لقضاء سنوات عديدة بين هؤلاء الأشخاص، إلا أنهم عادة ما يتعرضون في البداية لسوء المعاملة، مثل تحويلهم إلى عبيد.

“كان المختطفون أكثر صعوبة بكثير. وخاصة تلك الفتيات من شيبوك. لقد كن عنيدات للغاية وكانت عقولهن لا تتزعزع تقريباً”، تقول مريم: “كن مليئات بالغضب الشديد”. ومن المأساوي أن بعضهن استسلم في النهاية.

لكن مريم كانت ثابتة بالفعل في قناعتها. وهكذا عندما سُئلت ذات يوم، بعد سنوات قليلة من انتقالها إلى سامبيسا، عما إذا كانت تريد المشاركة في أماليا، كان ردها بنعم وهي منتشية. “أماليا” هو مصطلح تستخدمه الجماعة الإرهابية للإشارة إلى التفجيرات الانتحارية للنساء.

كان ذلك في عام 2014 أو ربما في عام 2015، لقد نسيت الآن. لكن تلك كانت السنوات التي بلغت فيها التفجيرات الانتحارية التي يقوم بها التنظيم ذروتها.

تم تسليمها بعض الملابس الجديدة، وشعرها منسوج في خصلات دقيقة، وزينت يداها وقدماها بالحناء. وتقول إنه كان من المعتاد أن يسعى المرء جاهداً للقاء خالقه بأفضل صورة ممكنة.

ولم تكن وحدها التي تستعد لهذه المهمة، فقد تم إعداد أخواتها وصديقاتها وأخت زوجها. لقد أمضوا ساعات طويلة في مناقشة الأمر بنشوة، حيث أخبرهم القادة أنهم مختارون من الله.

كانت مريم تتطلع إلى هذا اليوم كثيراً لدرجة أنها بدأت تحلم به أثناء نومها، كما تقول لي.

“كان هذا هو الشيء الوحيد الذي أفكر فيه”.

وفي الأيام التالية، نجحت شقيقة زوجها في تفجير قنبلة في أمشيدي، وهي بلدة حدودية بالكاميرون.

تقول مريم: “لقد قتلت الكثير من الناس”، وكان صوتها فخوراً.

انتظرت وانتظرت حتى يأتي دورها.

ولذلك عندما اكتشف زوجها أنها حامل ورفض أن تشارك في أي تفجير انتحاري، أصيبت مريم بصدمة شديدة.

عندما سألتها إذا لم تكن تشعر بأي شكل من أشكال الخوف من احتمال الموت جراء تفجير انتحاري أو حتى العيش في مكان تتعرض فيه لغارات جوية مستمرة، نظرت إلي بطريقة مضحكة ثم أطلقت ضحكة خافتة.

تقول: “لماذا سأخاف؟ وأخاف من ماذا؟ لا يوجد ما تخشاه عندما تقوم بعمل في سبيل الله”.

المرض

بعد حوالي خمس إلى ست سنوات من انتقالهم إلى سامبيسا، أصيب زوجها بمرض رهيب، ورفضت ببساطة المغادرة مهما كانت صعوبة رعايته والاهتمام به. وعلى الرغم من حصولهم على الإمدادات الطبية وحتى الطبيب، إلا أنه لم يتعاف، وتوفي في وقت لاحق.

وفي أيامه الأخيرة، كشف الطبيب لمريم أن زوجها أصيب بفيروس نقص المناعة البشرية. وحتى يومنا هذا، فهي لا تعرف كيف حصل ذلك.

وبعد وفاته، أصيبت هي أيضاً بالمرض.

كانت قد أمضت وقتاً طويلاً في عذاب بشأن ما إذا كانت العدوى قد انتقلت إليها هي أيضاً. لذلك، عندما اكتشفت من الطبيب، بعد أشهر من المرض، أن حالتها إيجابية، تلقت الخبر بنوع من الارتياح؛ لأنها على الأقل تأكدت ولن تعاني من عذاب القلق.

حاولت الاعتناء بأطفالها قدر استطاعتها دون نقل العدوى إليهم، ونجحت. أعطاها الطبيب أدوية مضادة للفيروسات، والتي كانت تتناولها يومياً.

ومع ذلك، بعد حوالي عامين، بدأ وصولها إلى الأدوية يتعثر، كلما نفدت ولم تتمكن من تناولها حتى ليوم واحد، يبدأ جسدها في التمرد على الفور. وكان هذا يرعبها، وأصبحت قلقة على نفسها وعلى أطفالها.

كانت تعلم أن عليها مغادرة الغابات والعودة إلى مايدوغوري، عندما أصبح الحصول على المسكنات صعباً على نحو متزايد. ربما هناك، ستكون لديها الفرصة للحصول على الأدوية.

وعندما عادت إلى المدينة، وجدت أنها على حق، حصلت على إمدادات ثابتة من الأدوية من المستشفى مجاناً.

مريم لديها سبعة أطفال، ولا أحد منهم يعرف أنها مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. إنهم يعلمون أنها تتناول أدوية معينة كل يوم، وأنها كلما تناولتها متأخرة ولو لبضع ساعات، يبدأ جسدها في فقدان السيطرة على نفسه، لكنهم لا يعرفون الغرض منها.

الزواج مرة أخرى

في أحد الأيام، بعد وقت قصير من عودتها، جاء إليها رجل يعيش في حيها الجديد ليطلب الزواج منها. لقد رفضت لكنها لم تخبره بالسبب. أصرّ الرجل حتى أخبرته سرها أخيراً: أنها لا تستطيع الزواج منه ولا من أي رجل آخر؛ لأنها مصابة بفيروس نقص المناعة البشرية. رد الرجل وهو حزين بطريقة صدمتها.

“أخبرني أنه لا يمانع، وأن الله هو الذي يعطي الصحة. وإذا قدر الله أن يصاب فليكن”.

وهكذا تزوجا.

وعلى الرغم من أنهما أنجبا أطفالاً، إلا أن الرجل لم يصب بالمرض منها أبداً. في الواقع، عندما توفي بعد سنوات، كان بسبب مرض مختلف.

“عندما مرض، اعتقدت أنه قد انتقل إليه أخيراً مني، ولكن عندما ذهبنا إلى المستشفى وأجرينا التحاليل، كانت نتيجة اختباره سلبية”.

سألت مريم إذا كانت متأكدة من إصابتها بفيروس نقص المناعة البشرية، فأجابت بنعم. وعندما تحدثت إلى ناشط في مجال حقوق الإنسان مطلع على قضيتها، والذي كان مع زوجها في أيامه الأخيرة، أكد الوضع.

والتفسير العلمي لذلك هو أنها لم تعد قادرة على مشاركة الفيروس مع أشخاص آخرين نتيجة استخدامها المطول للأدوية.

آثار العيش في سامبيسا

تقول مريم إن العديد من النساء شاركن في القتال أثناء إقامتها في منطقة الغابات.

“لقد ذهبنا بالعصي والسيوف، وكل ما يمكن أن تقع أيدينا عليه. أي شيء على الإطلاق…لكنني لم أطلق النار على أي شخص بمسدس، كنا نهاجمهم ونحن نصرخ بالتكبير”.

وفي حديثها عن التعليم، تقول مريم إنه لو لم تكن فقيرة جداً لأرسلت أطفالها إلى المدرسة. وهذا لا يتفق مع معتقدات بوكو حرام، وقد وضحت لها ذلك.

وقالت لي إنه من الممكن التمسك بهذا الاعتقاد، بينما كانت ما تزال على أرض الجماعة المتمردة، ولكن هنا في المدينة، سيكون أطفالها محرومين من دون التعليم.

تعرض برنامج مكافحة التطرف في نيجيريا لانتقادات شديدة لعدم وجود مساحة خاصة للنساء، مما يجعل من الممكن للنساء المتطرفات مغادرة الجماعة والعودة إلى المدينة دون أن يتخلين عن معتقداتهن المتطرفة بمساعدة متخصصين.

وقال الخبراء إن لهذا عواقب وخيمة. قالت الدكتورة فاطمة أكيلو، عالمة النفس السلوكي الشهيرة التي صممت ونفذت أول برنامج للقضاء على التطرف للمقاتلين السابقين في نيجيريا، إن أحد المخاطر الرئيسة هو أن النساء قد ينتهي بهن الأمر إلى إلحاق المزيد من الضرر بالمجتمع عند عودتهن دون القيام بمراجعة لمعتقداتهن، مثل المساعدة على تجنيد المزيد من الأعضاء بصمت للجماعة. وهذا أمر ممكن ولا يتم اكتشافه في كثير من الأحيان، حيث يُنظر إلى المرأة على أنها ضعيفة وغير مؤذية.

تقول مريم إنها عندما غادرت الجماعة الإرهابية وكانت في طريق عودتها إلى مايدوغوري، اصطدمت بالجنود. لقد استجوبوها لبضع دقائق، ولكن ـ ربما لأنها امرأة ولاعتقادهم أنها غير مؤذية ـ سمحوا لها بالمرور.

لقد تم التأكيد على دور المرأة النشط في التمرد كمجنِّدين وحتى كمقاتلين من قبل العديد من الأشخاص الذين تحدثت إليهم.

تروي مريم قصة امرأة لعبت دوراً فعالاً في تعزيز قناعتها وإيمانها بمسار بوكو حرام. كان اسمها لارابا.

تقول: “كانت ترتدي دائماً حجاباً أسود طويلاً، وكانت عيناها حادتين. حتى كامرأة، لا يمكنك أبداً النظر في عينيها. سوف تكوني مرعوبة جداً. لقد ألقت الخطب بشكل جيد. في بعض الأحيان، كانت تبكي، وهي تعظنا. وبسببها أراد الكثير منا أن يشاركوا في أماليا”.

يبدو أن مريم معجبة جداً بالمرأة.

وأضافت: “لقد شاركت في القتال، وكانت تحمل مسدساً، وكانت تقاتل أحياناً جنباً إلى جنب مع شيكاو. لقد قتلت الكثير من الناس”.

وبالإضافة إلى الحاجة إلى نظام قادر على فك ارتباط النساء بالتطرف والجماعات المتطرفة، يُترك الأطفال أيضاً ليقعوا في الشقوق.

وحتى يومنا هذا، كلما رأى أطفال مريم أفراداً من الجيش النيجيري، وهم صغار، يحملون العصي والحجارة، ويبدؤون في الهجوم عليهم وهم يصرخون الله أكبر بطريقة تذكرنا بما كان عليه الحال كلما قام الرجال الذين يرتدون الزي الرسمي بغزو مستوطناتهم في سامبيسا.

وهذا يظهر أن جيلاً كاملاً من الأطفال، الذين اضطروا إلى قضاء سنوات تكوينهم في المناطق غير الخاضعة لسيطرة الدولة، ينشؤون بمشاعر عدائية تجاه الجيش النيجيري ويعتبرونهم أعداء.

في هذه الأيام، تقضي مريم أيامها في رعاية أطفالها وتتحسر على اليوم الذي غادرت فيه سامبيسا، وتقول إن الأمور صعبة للغاية بالنسبة إليها.

لو كانت هناك، لتمتعت على الأقل بامتيازات المجتمع، المتمثلة في وجود أصدقاء ذوي تفكير مماثل يتقاسمون معها الطعام والملابس كما فعلوا عندما توفي زوجها لأول مرة. هنا يركز الجميع على أنفسهم وعائلاتهم.

“لولا حالة فيروس نقص المناعة البشرية، لم أكن لأغادر أبداً”.

الرابط:

https://humanglemedia.com/what-goes-on-in-the-mind-of-a-terrorist-woman/

زر الذهاب إلى الأعلى