تقارير ودراسات

قادة حزب الله وحماس الذين قُتلوا في عمليات إسرائيلية

أكتوبر / تشرين الأول 2023 ـ سبتمبر / أيلول 2024

قتلت إسرائيل العشرات من كبار مسؤولي حزب الله وحماس في العام الأول من حرب غزة التي اندلعت في 7 أكتوبر / تشرين الأول 2023. وقد اغتيل معظمهم في غارات جوية في لبنان وغزة، على الرغم من أن إحدى أكثر العمليات جرأة كانت ضد إسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحماس، في طهران، على بعد أكثر من 1000 ميل شرق إسرائيل.

في ما يلي قائمة بقادة وكوادر حزب الله وحماس الذين قُتلوا في العمليات الإسرائيلية.

خسائر حزب الله

لقد أدت الغارات الجوية الإسرائيلية إلى مقتل العشرات من كبار قادة حزب الله في لبنان ـ فضلاً عن أكثر من 400 مقاتل ـ مع امتداد الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين بشكل متزايد عبر الحدود. وكانت الحملة الإسرائيلية ضد الميليشيا اللبنانية في البداية تستهدف مقاتلين منتشرين جنوب نهر الليطاني، ولم تهاجم الحملة بيروت أو القيادات العليا لحزب الله على ما يبدو لتجنب إشعال حرب شاملة.

ولكن العمليات العسكرية الإسرائيلية تكثفت في منتصف عام 2024. وكانت نقطة التحول الرئيسة الأولى هي غارة جوية في 30 يوليو / تموز 2024 قتلت فؤاد شُكر، المسؤول العسكري الأقدم في حزب الله والمستشار المقرب من زعيم الحزب حسن نصر الله، في مبنى سكني في الضاحية، معقل حزب الله في جنوب بيروت. وتصاعدت التوترات بشكل أكبر في 17 و18 سبتمبر / أيلول، عندما شنت إسرائيل هجمات إلكترونية متطورة على أجهزة النداء واللاسلكي التي في حوزة مقاتلي حزب الله وأتباعه المتمركزين في بيروت وجنوب لبنان ووادي البقاع الشرقي وكذلك في سوريا. قُتل أكثر من 30 وأصيب أكثر من 3000 في العمليات المتتالية.

وفي العشرين من سبتمبر/ أيلول، قتلت طائرات حربية إسرائيلية عدداً من كبار القادة في وحدة رضوان التابعة لحزب الله أثناء اجتماعهم في جنوب بيروت. وكان من بينهم إبراهيم عقيل، قائد وحدة الرضوان. وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت: “سنواصل ملاحقة أعدائنا من أجل الدفاع عن مواطنينا، حتى في الضاحية الجنوبية في بيروت”. وأضاف أن العملية تمثل “مرحلة جديدة من الحرب”.

وقد لعب شُكر وعقيل منذ فترة طويلة أدوارا رئيسة في تدبير الهجمات ضد أهداف أمريكية وإسرائيلية، منها التفجير الانتحاري الذي استهدف قوات حفظ السلام التابعة لمشاة البحرية الأمريكية في عام 1983، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 240 شخصاً وإصابة أكثر من 100 آخرين. كما زُعم أن عقيل كان متورطاً في تفجير السفارة الأمريكية في بيروت في عام 1983، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 60 شخصاً وإصابة 120 آخرين. وقد رصدت الولايات المتحدة مكافآت لمن يدلي بمعلومات عن شُكر (5 ملايين دولار) وعقيل (7 ملايين دولار).

لطالما اعتُبر حزب الله – أقرب حليف لإيران في الشرق الأوسط والفاعل غير الحكومي الأكثر تسليحاً في العالم – محور “الدفاع الأمامي” لطهران. تأسس الحزب بدعم إيراني في عام 1982، ويرمز إلى استراتيجية إيران الكبرى لإنشاء قوات بالوكالة في جميع أنحاء الشرق الأوسط لتعزيز مصالح الجمهورية الإسلامية وأيديولوجيتها.

في ما يلي قائمة بقادة حزب الله الكبار الذين قُتلوا في العمليات الإسرائيلية بين أكتوبر / تشرين الأول 2023 وسبتمبر / أيلول 2024.

ـ 8 يناير / كانون الثاني 2024: قُتل وسام حسن الطويل، أحد كبار القادة في وحدة الرضوان، في غارة جوية إسرائيلية في قرية مجدل سلم. وكان الطويل مسؤولاً عن الغارة على جبل ميرون الإسرائيلي قبل وفاته مباشرة، كما سهّل سابقاً نقل الأسلحة إلى الجيش السوري والحوثيين في اليمن.

ـ 9 يناير / كانون الثاني 2024: مقتل علي حسين برجي، قائد القوة الجوية لحزب الله في جنوب لبنان، في غارة إسرائيلية بطائرة مسيرة بالقرب من بلدة خربة سلم.

ـ 15 فبراير / شباط 2024: قُتل علي محمد الدبس، أحد كبار القادة في وحدة الرضوان، ونائبه حسن إبراهيم عيسى في غارة جوية إسرائيلية على مبنى في النبطية. يُقال إن الدبس خطط ويسر الهجوم المميت على تقاطع مجدو في إسرائيل.

ـ 21 مارس / آذار 2024: مقتل قاسم الصقلاوي، قائد منظومة الصواريخ والقذائف في قطاع الساحل، في غارة جوية إسرائيلية.

ـ 29 مارس / آذار 2024: مقتل علي عبد الحسن نعيم، نائب قائد وحدة الصواريخ والقذائف في حزب الله، في غارة جوية إسرائيلية على البازورية.

ـ 31 مارس / آذار 2024: مقتل إسماعيل الزين، القائد الكبير في وحدة الصواريخ المضادة للدروع في وحدة الرضوان، بقصف من طائرة حربية إسرائيلية في قرية كونين.

ـ 8 أبريل / نيسان 2024: مقتل علي أحمد حسين من وحدة الرضوان في غارة جوية إسرائيلية على جنوب لبنان.

ـ 16 أبريل / نيسان 2024: مقتل إسماعيل يوسف باز، قائد العمليات الساحلية في حزب الله، ومحمد حسين شوري، قائد وحدة الصواريخ والقذائف في وحدة الرضوان، في غارة إسرائيلية بطائرة مسيرة بالقرب من عين بعال.

ـ 23 أبريل / نيسان 2024: قُتل محمد عطية، أحد أفراد وحدة الرضوان، في غارة إسرائيلية ليلية في جنوب لبنان. كما أدت غارة إسرائيلية منفصلة إلى مقتل مهندس الدفاع الجوي حسين عزقول وعنصر آخر من حزب الله.

ـ 15 مايو / أيار 2024: قُتل حسين مكي، أحد كبار القادة في وحدة الجبهة الجنوبية لحزب الله، في غارة إسرائيلية بطائرة من دون طيار بالقرب من صور. كان مكي قائداً سابقاً لفرقة حزب الله الساحلية وأشرف على العديد من الهجمات ضد إسرائيل.

ـ 12 يونيو / حزيران 2024: قُتل سامي طالب عبد الله، أحد كبار قادة حزب الله، واثنان آخران من عناصر الحزب في غارة جوية إسرائيلية على بلدة الجوعية. وكان عبد الله أحد أعلى قادة حزب الله رتبة في جنوب لبنان.

ـ 20 يونيو / حزيران 2024: مقتل عباس إبراهيم حمزة حمادة، القائد الميداني لحزب الله في جنوب لبنان، في غارة جوية إسرائيلية في الجوعية.

ـ 3 يوليو / تموز 2024: مقتل محمد نعمة ناصر، قائد وحدة عزيز في حزب الله، في غارة جوية إسرائيلية بالقرب من مدينة صور الجنوبية.

ـ 8 يوليو / تموز 2024: قُتل مصطفى حسن سلمان، أحد عناصر وحدة الصواريخ والقذائف في حزب الله، في غارة ليلية شنتها طائرة إسرائيلية في منطقة القليلة في جنوب لبنان.

ـ 9 يوليو / تموز 2024: قُتل ياسر نمر قرنبش، الحارس الشخصي السابق لحسن نصر الله، في غارة إسرائيلية على سيارة في سوريا بالقرب من الحدود مع لبنان.

ـ 30 يوليو / تموز 2024: قُتل فؤاد شُكر، أحد كبار القادة العسكريين في حزب الله، في غارة جوية إسرائيلية على مبنى سكني في حارة حريك، الضاحية الجنوبية لبيروت ومعقل الحزب. خدم شُكر في مجلس الجهاد، أعلى هيئة عسكرية لحزب الله. لعب دوراً محورياً في قصف ثكنات مشاة البحرية الأمريكية في بيروت عام 1983. زعمت إسرائيل أنه مسؤول عن الهجوم الصاروخي على قرية مجدل شمس الدرزية في مرتفعات الجولان المحتلة في 27 يوليو / تموز والذي أسفر عن مقتل 12 طفلاً ومراهقاً.

ـ 3 أغسطس / آب 2024: مقتل علي نازي عبد علي، أحد كبار عناصر الجبهة الجنوبية، في غارة إسرائيلية في منطقة وادي جيلو في جنوب لبنان.

ـ 5 أغسطس / آب 2024: مقتل علي جمال الدين جواد، القائد في وحدة الرضوان، في غارة إسرائيلية بطائرة مسيرة في قرية عبّا في جنوب لبنان.

ـ 6 أغسطس / آب 2024: قُتل أمين بدر الدين، ابن شقيق القائد العسكري الراحل لحزب الله مصطفى بدر الدين، وأربعة مقاتلين آخرين من الحزب في غارة جوية إسرائيلية على بلدة ميفدون في جنوب لبنان.

ـ 7 أغسطس / آب 2024: قُتل حسن فارس جيشي، قائد منظومة الصواريخ المضادة للدبابات في حزب الله، في غارة إسرائيلية بطائرة مسيرة في قرية الجوعية في جنوب لبنان.

ـ 13 أغسطس / آب 2024: مقتل إبراهيم جميل العشي وفادي محمد شهاب، القادة الميدانيين في الجبهة الجنوبية لحزب الله، في غارة إسرائيلية على سيارة في بلدة برعشيت في جنوب لبنان.

ـ 17 أغسطس / آب 2024: قُتل القائد في وحدة الرضوان، حسين إبراهيم كساب، أثناء ركوبه دراجة نارية بالقرب من مدينة صور الساحلية في جنوب لبنان.

ـ 20 سبتمبر / أيلول 2024: قُتل إبراهيم عقيل، قائد وحدة الرضوان النخبوية وعضو مجلس الجهاد، في غارة جوية إسرائيلية على بيروت. قُتل حوالي 10 قادة آخرين من وحدة الرضوان في الضربة وفقاً للجيش الإسرائيلي. ارتبط عقيل بتفجيرين في عام 1983 أسفرا عن مقتل 63 شخصاً في السفارة الأمريكية في بيروت و241 فرداً أمريكياً في ثكنات مشاة البحرية الأمريكية. فرضت الولايات المتحدة عقوبات على عقيل في عام 2015 وصنفته “إرهابياً عالمياً محدداً بشكل خاص” في عام 2019. عرضت وزارة الخارجية مكافأة تصل إلى 7 ملايين دولار مقابل معلومات عنه.

خسائر حماس

قتلت إسرائيل ما لا يقل عن اثني عشر مسؤولاً عسكرياً وسياسياً رفيع المستوى من حماس خلال العام الأول من حرب غزة. وكانت أكثر عملياتها جرأة هي قتل إسماعيل هنية في طهران، ومحمد ضيف، القائد العسكري الرئيس لحماس، في غزة، وكلاهما في يوليو/ تموز 2024.

وتعد كتائب عز الدين القسام الوحدة العسكرية لحماس، وقد سميت على اسم داعية مسلم في ثلاثينيات القرن العشرين عارض الاحتلال البريطاني. تأسست كتائب القسام في عام 1991، واستهدفت إسرائيل على مدى سنوات بالصواريخ والتفجيرات الانتحارية والغارات عبر الحدود.

في ما يلي ملخص للاغتيالات الإسرائيلية لقادة حماس:

ـ 17 أكتوبر / تشرين الأول 2023: قُتل أيمن نوفل، أحد الأعضاء الرئيسيين في المجلس العسكري العام، في غارة جوية إسرائيلية.

ـ 19 أكتوبر / تشرين الأول 2023: قُتلت جميلة الشنطي، أول امرأة تُنتخب لعضوية المكتب السياسي لحماس، في غارة جوية إسرائيلية على مدينة غزة. الشنطي هي أرملة المؤسس المشارك لحركة حماس عبد العزيز الرنتيسي ومؤسسة الجناح النسائي للحركة.

ـ 31 أكتوبر / تشرين الأول 2023: قُتل إبراهيم بياري، قائد كتيبة جباليا المسؤولة عن العمليات في شمال غزة، في غارة جوية إسرائيلية أسفرت أيضاً عن مقتل 126 مدنياً على الأقل. ادعت إسرائيل أن بياري أرسل المقاتلين الذين أغاروا على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر / تشرين الأول. على مدى عقدين من الزمان، نظم بياري أيضاً هجمات صاروخية على أهداف عسكرية ومدنية إسرائيلية.

ـ 21 نوفمبر / تشرين الثاني 2023: قُتِل خليل الخراز، نائب رئيس كتائب القسام في لبنان، في غارة إسرائيلية بطائرة بدون طيار على سيارة تقل مقاتلين من حماس بالقرب من صور.

ـ 25 ديسمبر / كانون الأول 2023: قُتل صالح العاروري، أحد مؤسسي الجناح العسكري لحركة حماس في الضفة الغربية ونائب رئيس المكتب السياسي للحركة، مع اثنين من مسؤولي حماس الآخرين في غارة إسرائيلية بطائرة بدون طيار على مكتب لحماس في جنوب بيروت. كان العاروري وسيطاً رئيساً بين حماس وحزب الله.

ـ 10 مارس / آذار 2024: قُتل مروان عيسى، نائب قائد الجناح العسكري لحركة حماس في غزة، في غارة جوية إسرائيلية على مخيم النصيرات للاجئين. ويُقال إنه كان أحد المخططين الرئيسيين لهجمات 7 أكتوبر / تشرين الأول.

ـ 13 يوليو / تموز 2024: أفادت التقارير أن محمد ضيف، القائد العسكري الأعلى لحماس، قُتل في غارة جوية على خان يونس في جنوب غزة، والتي أسفرت أيضاً عن مقتل ما لا يقل عن 90 فلسطينياً وإصابة أكثر من 300 آخرين، لكن حماس زعمت أنه نجا. ويقال إن ضيف هو العقل المدبر لهجوم 7 أكتوبر / تشرين الأول الذي أسفر عن مقتل أكثر من 1100 إسرائيلي وأجنبي.

ـ 31 يوليو / تموز 2024: توفي إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أثناء زيارته لإيران لحضور حفل تنصيب الرئيس مسعود بزشكيان. وورد أنه قُتل بقنبلة تم تهريبها إلى المجمع الإيراني قبل أشهر من زيارته وتم تفجيرها عن بعد. وكان هنية كبير المفاوضين – من خلال قطر ومصر – مع إسرائيل والولايات المتحدة بشأن شروط وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن. وكان يقيم في الدوحة.

ـ 4 أغسطس / آب 2024: أفادت التقارير بمقتل جابر عزيز، قائد كتيبة الفرقان، في غارة جوية إسرائيلية على مدرسة في مدينة غزة. وذكرت التقارير أن عزيز ساعد على التخطيط والتدريب على هجوم 7 أكتوبر / تشرين الأول.

ـ 5 أغسطس / آب 2024: قُتل وزير اقتصاد حماس عبد الفتاح الزريعي ووالدته في غارة جوية إسرائيلية على دير البلح وسط غزة. ويقال إن الزريعي كان المسؤول عن توزيع الأموال والإمدادات والوقود لمقاتلي كتائب القسام؛ كما زُعم أنه أشرف على الاستيلاء على المساعدات الإنسانية الدولية المقدمة لغزة.

ـ 9 أغسطس / آب 2024: قُتل سامر محمود الحاج، قائد قوات حماس في مخيم عين الحلوة للاجئين في لبنان، في غارة جوية إسرائيلية في صيدا بلبنان.

ـ 10 أغسطس / آب 2024: قُتل يوسف الكحلوت مع حوالي 100 فلسطيني آخرين في غارة جوية إسرائيلية على مدرسة تُستخدم لإيواء المدنيين في مدينة غزة. وقالت إسرائيل إن ما لا يقل عن 31 من القتلى كانوا أعضاء في حماس أو الجهاد الإسلامي الفلسطيني. وزعمت إسرائيل أن الكحلوت كان عضواً في القيادة المركزية لحماس بينما وصفته وسائل الإعلام العربية بأنه أستاذ للغة العربية في الجامعة الإسلامية بغزة.

ـ 17 أغسطس / آب 2024: قُتل أحمد أبو عرة، أحد كبار خبراء المتفجرات في كتائب القسام، في غارة بطائرة بدون طيار إسرائيلية على سيارة في جنين إلى جانب القائد في القسام رأفت الدواسي. شارك أبو عرة في التخطيط وتنفيذ عملية إطلاق نار مميتة في وادي الأردن في 11 أغسطس / آب بالإضافة إلى تفجيرين في الضفة الغربية في 27 يونيو / حزيران و23 يوليو / تموز.

ـ 17 أغسطس / آب 2024: قُتل رأفت الدواسي، قائد كتيبة جنين، في غارة إسرائيلية بطائرة بدون طيار على سيارة في جنين مع أحمد أبو عرة. وبحسب ما ورد، كان الدواسي متورطاً في إطلاق نار مميت في وادي الأردن في 11 أغسطس / آب بالإضافة إلى تفجيرين في الضفة الغربية في 27 يونيو / حزيران و23 يوليو / تموز.

ـ 30 أغسطس / آب 2024: قُتل وسيم حازم، رئيس حركة حماس في جنين، في عملية للجيش الإسرائيلي في جنين مع اثنين آخرين. ويُقال إن حازم نفذ وأدار العديد من هجمات إطلاق النار والتفجيرات.

ـ 3 سبتمبر / أيلول 2024: قُتل أحمد فوزي ناصر محمد وادية، قائد كتيبة الدرج والتفاح في قوة النخبة، في غارة جوية إسرائيلية على مجمع بالقرب من مستشفى الأهلي في غزة.

ـ 9 سبتمبر / أيلول 2024: قُتل سامر إسماعيل أبو دقة، قائد القوة الجوية لحماس في قطاع غزة، في غارة جوية إسرائيلية على مركز قيادة وسيطرة تابع للحركة في خان يونس.

ـ 9 سبتمبر / أيلول 2024: مقتل أسامة الطبش، رئيس قسم المراقبة والاستهداف داخل استخبارات كتائب القسام، في غارة جوية إسرائيلية على مركز قيادة وسيطرة تابع لحماس في خان يونس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى