تقارير ودراسات

سيرة محمد الشواف العضو البارز في جماعة الإخوان المسلمين السورية

من الجهاد الأفغاني إلى ألمانيا

يشكل محمد الشواف مثالاً نموذجياً للعضو البارز في جماعة الإخوان المسلمين الذي عاش بعضاً من أشد تقلبات الجماعة في بلدان مختلفة، ويعيش الآن في أوروبا. بعد انضمامه إلى الجماعة في سوريا، عاش الشواف في بلدان مختلفة قبل أن ينتقل إلى بيشاور خلال الحرب الأفغانية السوفيتية. وبعد أن شغل بعض أهم المناصب في نظام دعم المجاهدين العرب، يصف تفاعلاته الوثيقة مع مؤسسي الحركة الجهادية العالمية مثل عبد الله عزام وأسامة بن لادن، والدور المهم الذي لعبه أعضاء الإخوان في شبكاتهم. وفي عام 2015، انتقل الشواف إلى ألمانيا، حيث ظل منخرطاً في أنشطة الإخوان في جميع أنحاء العالم. يعبر الشواف في هذا التقرير عن آرائه حول أهداف جماعة الإخوان، ووجودها وتكتيكاتها في أوروبا، وأهمية السرية بالنسبة إلى المنظمة، والأحداث الجيوسياسية المختلفة التي عاشتها في العقود القليلة الماضية.

ولد محمد عبد القادر الشواف في بداية الخمسينيات في مدينة حماة السورية لعائلة متدينة. كان والده، وهو عالم إسلامي، “يتعاطف مع جماعة الإخوان المسلمين، لكنه لم يدخل السياسة قط”. ومع ذلك، فإن والده، يقول الشواف: “أخذني إلى الإخوان عندما كنت طفلاً”، “أخذني إلى الشيخ مروان حديد”، يضيف الشواف، “وهو عضو إسلامي معروف جداً في المعارضة السورية، اعتُبر فيما بعد جهادياً، وكان في ذلك الوقت جزءاً من جماعة الإخوان المسلمين ولم يتخذ بعد مواقف جهادية، وهو الذي عرفني على جماعة الإخوان المسلمين”.

كان الشواف في الصف الثالث عندما دخل عالم الإخوان لأول مرة، ويتذكر باعتزاز أن “خطواتي الأولى في جماعة الإخوان كانت فترة عظيمة، فقد درسنا منهج جماعة الإخوان المسلمين، وكتب [مؤسس الجماعة] حسن البنا، وأساليبه في بناء الأسرة [الوحدة النووية للبنية الهرمية للإخوان المسلمين] والمجتمع… كل شيء”. يستذكر الشواف تلك الخطوات الأولى بحنين: “عندما انضممت إلى جماعة الإخوان فعلت ذلك بشغف مليء بالفرح والحماس. أن أصبح جندياً في جماعة الإخوان كان بالنسبة لي حلماً تحقق، وطموحاً كنت أسعى إليه”.

إن الانضمام إلى جماعة الإخوان المسلمين عملية معقدة وتدريجية، يتم تعريف الأفراد الذين يتم اختيارهم كأعضاء محتملين في المستقبل ببطء على بعض الجوانب الأولية لأيديولوجية المجموعة وأعمالها الداخلية، كما يتم اختبارهم باستمرار حتى يتمكن كبار الأعضاء من قياس المهارات الأساسية للإخوة الطموحين، مثل الطاعة والجدارة بالثقة. فقط في نهاية هذه العملية المعقدة، التي تستمر عادة ما بين سنتين إلى خمس سنوات، يُعرض على الشخص الانضمام رسمياً إلى الجماعة عن طريق أداء القسم (البيعة).

مرّ الشواف بهذه المرحلة من حياته الطويلة في جماعة الإخوان المسلمين في السبعينيات، ويصف كيف تم تكليفه، عندما كان صبيّاً صغيراً، بمهام صغيرة، مثل تسليم الوثائق بين أعضاء الإخوان المسلمين أو تخريب ملصقات حزب البعث. ويروي الشواف مدى التشويق الذي شعر به أثناء القيام بهذه الأنشطة، لكنه يقول: “كنت لا أزال صغيراً جداً، وفي تلك المرحلة لم أتمكن بعد من المشاركة في القضايا السياسية”.

وسرعان ما بدأت السلطات السورية في ملاحظة أنشطة الشاب الشواف وفتحت “ملفاً أمنياً” عنه، وقد تم اعتقاله ذات مرة لفترة وجيزة، وتمكن مرة أخرى من الفرار من الحجز. ومع ذلك، في عام 1975، مع تزايد التوترات في سوريا، اعتقلت السلطات مروان حديد وغيره من الإخوان المقربين من الشواف، يروي قائلاً: “عندما تم القبض على هؤلاء الأشخاص، ذكر بعضهم اسمي، فاضطررت إلى الفرار إلى الأردن”.

ويواصل قائلاً: “لقد ساعدني الإخوان على الفرار من سوريا”، “وصلت إلى عمان وتواصلت مع بعض الأشخاص الذين التقيت بهم في المعسكرات الصيفية السابقة للإخوان للشباب الذين كنت أعتني بهم”. وفي الواقع، كان الشواف قد حضر في السنوات السابقة معسكرات صيفية للإخوان في الأردن. “وعندها التقيت بعبد الله عزام، الذي كان أستاذاً في ذلك الوقت وكان يلقي علينا محاضرات”. يتحدث الشواف باعتزاز عن تفاعلاته الأولى مع عزام، الذي كان آنذاك باحثاً إسلامياً ناشئاً وسرعان ما أصبح أحد الشخصيات البارزة في تاريخ الجهاد العالمي، والرجل الذي قاد تعبئة المتطوعين العرب لمحاربة السوفييت في أفغانستان، والذي جند أسامة بن لادن.

يتذكر الشواف قائلاً: “خلافاً للآخرين، كنت بمثابة صديق له. كانت لدينا علاقة خاصة بين الطالب وأستاذه. وبقي أستاذي إلى يوم استشهاده، لقد أحببته واحترمته كثيراً، وهو أيضاً أحبني واحترمني”. شكلت العلاقة مع عزام العقد التالي من حياة الشواف، ولا تزال ذكريات المناضل الفلسطيني الراحل ترافقه حتى يومنا هذا.

كانت الفترة التي قضاها الشواف في الأردن قصيرة؛ إذ سرعان ما انتقل إلى الكويت ليعيش مع أخته. وأثناء وجوده هناك، عمل في وظائف غريبة لكنه ظل “على اتصال مع جماعة الإخوان المسلمين”. انتقل بعد ذلك إلى المملكة العربية السعودية ليعيش مع عمه، والتحق في النهاية بكلية اللغة العربية بجامعة الإمام. خلال أيام الشواف الجامعية، تورطت جماعة الإخوان المسلمين السورية في واحدة من أكثر الأحداث دموية في تاريخ الشرق الأوسط الحديث. وفي عام 1982، قصف النظام السوري مدينة حماة، مسقط رأس الشواف، لقمع انتفاضة قادها الإخوان. مات عدة آلاف من الأشخاص (العدد الدقيق متنازع عليه) أثناء القمع الوحشي.

يعترف الشواف: “هذا الأمر كان له تأثير نفسي قوي علي”، وكانت الأحداث في سوريا عاملاً مساهماً في قراره بالسفر إلى أفغانستان خلال العطلة الصيفية من الجامعة. لقد تم غزو البلاد من قبل الاتحاد السوفييتي في ديسمبر / كانون الأول 1979، وفي تلك الأيام الأولى من الصراع، غامرت مجموعات متفرقة من الإسلاميين من العالم العربي بالدخول إلى أفغانستان لتقييم الصراع، وفي بعض الأحيان، للقتال. يتذكر الشواف: “بعد شهر ونصف، قمت بزيارة قادة المجاهدين الأفغان عبد الرسول سياف، و[قلب الدين] حكمتيار… ووصلنا حتى إلى كابول. كانت لدينا عزيمة كبيرة وكانت رحلة لافتة للنظر.. رحلة لم تخل من المخاطر.. ناهيك عن صاروخ زنته 400 ألف كيلوغرام سقط على مسافة قريبة جداً منا”.

بعد هذه الرحلة الأولى إلى أفغانستان، عاد الشواف إلى المملكة العربية السعودية، حيث واصل دراسته. يتذكر بعد تخرجه عام 1985: “أرسل لي الشيخ عبد الله عزام برقية. ذهب أحد الأصدقاء الذين درسوا معي إلى بيشاور وسأله الشيخ عبد الله عزام عني. وعندما علم بأمري أرسل لي برقية قال فيها: انضم إلينا أنت وعائلتك، يمكنك أن تأتي مع زوجتك وأطفالك، هناك مكان لك هنا، نحن بحاجة إليك”. وبدون تفكير مرتين، انتقل الشواف وزوجته وبناته الثلاث إلى بيشاور، المدينة الحدودية الباكستانية التي كانت بمثابة مركز للمجاهدين الأجانب الذين يدخلون أفغانستان.

فور وصوله إلى بيشاور، عمل الشواف مباشرة تحت قيادة عزام في مكتب الخدمات، وهو الكيان الذي أنشأه عزام لجمع الأموال، وخدمة الاحتياجات المختلفة للمقاتلين العرب المسافرين إلى أفغانستان، والدعاية للجهاد في البلاد. لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية هذا المكتب في الجهادية المعاصرة، حيث كانت فكرة عزام هي أول كيان يجمع الجهاديين من جميع أنحاء العالم ويخلق روابط استمرت لعقود قادمة. على وجه الخصوص، كان مكتب الخدمات جنيناً لما أصبح فيما بعد تنظيم القاعدة، حيث خدم العديد من مؤسسي الجماعة الإرهابية في مناصب مختلفة داخل المكتب أو كان لهم تفاعلات وثيقة معه.

وسرعان ما انضم الشواف إلى مجلس الشورى واللجنة التنفيذية في مكتب الخدمات، ويوضح قائلاً: “كان مجلس الشورى التابع لمكتب الخدمات غير متجانس، وكان هناك أعضاء من جماعة الإخوان بين مكوناته، لكن جماعة الإخوان لم يكن لها أي سلطة على المجلس على الإطلاق. كان هناك [أعضاء في المجلس] من تيارات فكرية مختلفة، لكن لم يكن في اللجنة التنفيذية سوى الأشخاص الذين يثق بهم الشيخ [عزام]. كان هناك سعودي، وفلسطيني، وأردني… الشيخ عبد الله عزام قال أريد أبو أحمد، أبو القعقاع… لم يكن مهتماً بجنسيتنا أو جواز سفرنا. لم يكن هناك غرباء، في اللجنة التنفيذية لم يكن هناك سوى أشخاص معروفين. جميع القرارات المهمة اتخذت من قبل اللجنة التنفيذية المكونة من خمسة أشخاص والشيخ عبد الله. وكنا نلتقي بالشيخ كثيراً. هذه هي الطريقة التي عملت بها اللجنة التنفيذية لمكتب خدمات المجاهدين”.

كانت مسؤولية الشواف الرئيسة ضمن اللجنة التنفيذية لمكتب الخدمات هي الإشراف على وسائل الإعلام، “مجلة الجهاد على وجه التحديد”. كانت مجلة الجهاد من بنات أفكار عزام، وهي مجلة شهرية باللغة العربية تم إطلاقها في ديسمبر / كانون الأول 1984 بهدف رفع الوعي بالقضية الأفغانية. بحلول نهاية الثمانينيات، تم توزيع آلاف النسخ المطبوعة في جميع أنحاء العالم. وشملت مهام الشواف “إقامة علاقات مع وزارات الاتصالات في جميع أنحاء العالم العربي، وفتح مكاتب… حتى إنني سافرت إلى الولايات المتحدة مرتين. لقد كنا نطبع في العادة 120 ألف نسخة [من كل عدد من المجلة]، وهذا ليس بالقليل. قال لنا بعض زبائننا: اطبعوا المزيد، وسندفع، لكن التوزيع عبر البريد كان مكلفاً، ولم نتمكن من الطباعة، واستنفدت الميزانية اللازمة للتوزيع”.

ويتابع: “تجربتي كمدير تحرير لمجلة الجهاد كانت إيجابية للغاية”. “في البداية كتبت كل المقالات تقريباً، ثم بدأ إخوة آخرون مثلي أو أفضل بالمساهمة […]. لقد اخترت العديد ممن تعاونوا معنا، لكن لم تكن لدينا ميزانية. أحمد موفق زيدان كان طالباً عندما جاء، وكان مساعداً للمحرر. فاضل الهادي وازن كان طالباً جامعياً […]، لكنه أصبح أفضلنا، لقد تفوق على البقية، وكان لديه تفويض مطلق لاختيار الأقلام الجديدة. بعد العمل في صحيفتي الشرق الأوسط والحياة، انتهى الأمر بأحمد موفق زيدان ليصبح مدير مكتب الجزيرة في باكستان. وأصبح فضل هادي وازن عضواً بارزاً في الحزب الإسلامي وترشح مؤخراً لمنصب نائب الرئيس في الانتخابات الأفغانية 2021 بترشيح زعيم المجاهدين الأفغان المخضرم قلب الدين حكمتيار”.

لكن دور الشواف في أيامه الأفغانية لم يقتصر على إدارة مجلة الجهاد، ويكشف أن “الحقيقة التي لا يعرفها أحد حتى اليوم هي أن الشيخ عبد الله عزام كلّفني بتوجيه اللجنة الأمنية. وهذا يعني أنني كنت مسؤولاً عن مكافحة الجواسيس والمخابرات القادمة من الدول العربية”، ويضيف: “لقد كرست نفسي لاكتشاف وكشف هوية الجواسيس”. “تمثلت وظيفتي في التحليل والإشارة إلى بعض الأشخاص الذين يقولون “هذا جاسوس لهذا البلد أو ذاك” […]. في بعض الأحيان لم يصدقوني… قلت لهم أتمنى أن أكون مخطئاً، لكنني دائماً أتبع خطوات التحقق الصارمة، وهذه هي استنتاجاتي. وفي كثير من الأحيان، لسوء الحظ، كنت على حق. وفي الحقيقة، اكتشفنا داخل اللجنة الأمنية متسللاً تم تدريبه على يد مكتب التحقيقات الفيدرالي”. يشرح الشواف قائلاً: “كان هناك الكثير من الجواسيس في ذلك الوقت، الكثير من المصريين والكثير من الأردنيين، الذين كانوا الأفضل”. ويدعي الشواف أنه رفض استخدام وسائل العنف لكشف الجواسيس ومعاقبتهم. ويوضح قائلاً: “عندما أجريت معهم مقابلات، سألت المشتبه بهم أشياء كثيرة، طرحت الكثير من الأسئلة […] وكنت أترك الوقت يمر لأرى ما إذا كان ما أخبروني به صحيحاً، حتى مع أشياء مثل القهوة أو التبغ. حتى أتمكن من كشف تناقضاتهم، ثم سألتهم لماذا لا تعترفون؟ وانتهى بهم الأمر بالاعتراف […]”.

ويدعي الشواف أن مهاراته في كشف الجواسيس مستمدة من ميوله الشخصية، ولكن تم صقلها خلال أيامه الأولى في جماعة الإخوان المسلمين في سوريا. ويوضح قائلاً: “جميع المنظمات الإسلامية لديها جواسيس، بما في ذلك نحن”. “الضباط [العسكريون/ المخابرات] المتقاعدون أو المنشقون الذين اعتنقوا أيديولوجية الإخوان قدموا لنا دورات [عندما كنا صغاراً]. الحقيقة هي أنني انتهيت من التخصص، وأنا أحب ذلك كثيرًا. لقد قرأت أيضًا كتباً عن ذلك؛ أحد أقاربي كان يعمل مفتشاً في وزارة الداخلية، في قسم الأمن الجنائي، ووجدت كتاباً له بعنوان “دليل المباحث”. كان عمري في ذلك الوقت 13 عاماً، وهو الكتاب الذي أثر في شخصيتي في هذا الصدد. لن تجده للبيع؛ لأنه مكتوب عليه “وزارة الداخلية فقط” […]. إنه كتاب يحتوي على العديد من الأمثلة حول كيفية جعل المتهم الجنائي يعترف بجريمته”.

ويوضح قائلاً: “لقد عملت كرئيس للجنة الأمنية لمدة عام تقريباً”. “بعد ذلك استقلت من مسؤولياتي، لكني كنت أول من ترأس اللجنة: كنت مسؤولاً عن التخطيط والاستجوابات، وفعلت كل ما في وسعي حتى لا تكون هناك أخطاء”. ومثل معظم المقاتلين العرب في أفغانستان، اتخذ الشواف كنية أو اسما حركيا، لإخفاء هويته. “بعض الكنيات التي استخدمتها كانت أبو أحمد السوري ونضال الشهابي. اضطررت لاستخدام العديد من الأسماء المستعارة بسبب نشاطي. مع أن أشهرهم هو أبو أحمد السوري. وتحت هذا الاسم المستعار، على سبيل المثال، كنت أدير مكتب الشؤون الاجتماعية لمساعدة الأُسر في بيشاور”.

بصفته عضواً بارزاً في مكتب الخدمات، تعرف الشواف على بعض الشخصيات التي ستصبح فيما بعد من أبرز أسماء الجهاد العالمي. ويوضح الشواف أنه أثناء عملي كرئيس للجنة الأمنية، “كانت إحدى مهامي هي منع الناس من اعتناق الأيديولوجيات المتطرفة”. في ذلك الوقت، كان أسامة بن لادن يضع الخطوط العريضة لهيكل تنظيم جديد خاص به، وهو تنظيم القاعدة. ويروي الشواف أن “الشيخ عبد الله عزام كلفني على رأس وفد بلقائه [بن لادن] وإقناعه بالتخلي عن فكرته”. “التقينا به وقلت له: مهمتنا هي العمل من أجل القضية الأفغانية، وأي نشاط آخر يشمل الدول العربية ويتجاوز هدفنا سيولد لنا مشاكل. لذا، إذا كنت مقتنعاً [بما تفعله]، فعليك أن تتحمل مسؤوليتك”. وبحسب ذكريات الشواف، قال له بن لادن: “أقبل مسؤوليتي”. بعد ذلك، “ترك مكتب الخدمات تماماً وانتهى به الأمر إلى إنشاء منظمته [القاعدة]. وقد خفف ذلك قليلاً من الضغط على المكتب”.

“عندما شعرت بأن بن لادن بدأ في اعتناق الفكر التكفيري، لم أستطع أن أصدق ذلك. لقد رأيت ذلك مرة واحدة فقط بعد أن غادر مكتب الخدمات”. يتذكر الشواف: “كان ذلك بعد شهرين، في الطريق إلى بيشاور، قلت له: إذا كنت تقود منظمة متطرفة، فلا يجب أن تكون لها أي علاقة معنا”.

لم يكن بن لادن الزعيم الجهادي الوحيد الذي عرفه الشواف عن كثب. أيمن الظواهري، خليفة بن لادن كزعيم لتنظيم القاعدة وعضو سابق في جماعة الإخوان المسلمين، هو شخصية بارزة أخرى: “إنه شخص ذكي للغاية ورائد” كما يصفه الشواف. “اعتقدت أنه مات. بصراحة، منهجي يختلف عن منهجه. عندما اكتشفت أن الظواهري قد انحرف، لم أفكر في الأمر ثانية، ولم أتابع الموضوع”.

وتفاعل الشواف أيضاً مع العديد من القادة الجهاديين الذين، على عكس بن لادن أو الظواهري، زاروا أفغانستان لفترة قصيرة فقط. وكان أحدهم عمر عبد الرحمن، المعروف بالشيخ الأعمى. كان عبد الرحمن زعيم الجماعة الإسلامية، المنظمة الإرهابية المصرية، والعقل المدبر لتفجير مركز التجارة العالمي عام 1993. يتذكر الشواف قائلاً: “لقد زارنا عمر عبد الرحمن أيضاً في بيشاور، لقد جاء لزيارة المجلة. إنه شخص أحبه كثيراً”. الشواف، الذي كرّس جسده وروحه لتعزيز القضية الأفغانية، استغل وجود رجل الدين المصري في مكتبه: “إنه [عمر عبد الرحمن] لا يحب التصوير الفوتوغرافي، ويعتبره حراماً. أقنعته بالقول: الناس يحترمونك في الوطن العربي، أنت شخص مهم، ألا تعتقد أنه لو ظهرت صورتك في المجلة سيكون لها تأثير كبير على القضية الأفغانية؟ وقال لي: يمكنك التقاط الصورة”.

لقد كانت القضية الأفغانية بالفعل عزيزة جداً على الشواف الذي اعتنقها بحماس هائل: “كنت متحمساً للغاية عندما وصلت إلى أفغانستان. وأردت حقّاً خدمة القضية الأفغانية. لقد تابعت بالفعل ما كان يحدث في أفغانستان قبل السفر”. وفي الواقع، انتهى الشواف إلى إقامة علاقات وثيقة للغاية مع بعض أبرز الشخصيات الإسلامية في البلاد خلال العقود الماضية، ومن بينهم برهان الدين رباني، مؤسس الجمعية الإسلامية، التي يمكن القول إنها واحدة من أقوى مجموعات المجاهدين الأفغان. أصبح رباني فيما بعد رئيساً لأفغانستان (1992-2001): “كانت علاقتي ببرهان الدين رباني جيدة جداً، حتى إنه زارني في منزلي وزرته في منزله […]. وعلى الرغم من أن علاقتنا انتهت بتكوين صداقة جيدة، إلا أنه خلال بعض الوقت لم يكن يعلم أنني أنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين”.

ومع ذلك، كان زعيم المجاهدين قلب الدين حكمتيار، الذي أصبح فيما بعد رئيس وزراء أفغانستان، هو أكثر من ألهمه: “شخصية حكمتيار أثرت فيّ كثيراً. أنا أحبه، وأؤيد ما يفعله”، يقول الشواف باعتزاز. “لقد تناولت الإفطار ذات مرة مع حكمتيار، وكان شخصاً صارماً. صلينا الفجر وتناولنا الإفطار بعد ذلك: شاي غير محلى وخبز، لا شيء آخر. وكانت تلك وجبة قائد كان تحت إمرته 400 ألف مقاتل”. “صلينا في معسكره مع حوالي 12,000-14,000 من جنوده. لقد كان قائداً مثالياً، وقائداً مخيفاً وقوياً للغاية”. كان هذا هو ما جذب الشواف إلى حد أنه فكر في تغيير ولائه: “لقد أذهلتني شخصيته، ولو لم أكن أنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في ذلك الوقت، لكنت أقسمت له بالولاء على الفور، ولبقيت واحداً من جنوده إلى الأبد. لا أعرف إذا كان الإخوان سيسمحون لي لو طلبت الإذن. وفي كل الأحوال، يعد حكمتيار جزءاً من الحركة الإسلامية، وصديقاً للإخوان، وقريباً من فكر الإخوان أكثر بكثير من سياف”.

ومع ذلك، ظل الشواف مخلصاً لجماعة الإخوان المسلمين، التي كان دورها في القضية الأفغانية، حسب قوله، واضحاً تماماً. “كان هناك وجود قوي للإخوان في أفغانستان. الكثير منا […]: العديد من السوريين، والعديد من المصريين، وعدد لا بأس به من سكان شمال إفريقيا… وكذلك الأردنيين. حسناً، لم يكونوا أردنيين حقاً، بل كانوا فلسطينيين يحملون جوازات سفر أردنية. وحتى ابن وزير أردني كان معنا، لكني لا أتذكر اسمه”. ووفقاً له، فإن “الإخوان لم يطلبوا من أعضائهم الذهاب إلى أفغانستان، وتركوا الأمر للاختيار الحر لكل واحد منهم. والشيخ عبد الله [عزام] هو من أصدر الفتوى في ذلك، لكنها فتوى لا تمثل الإخوان، بل تمثله وحده”.

ويتابع الشواف: “لقد اجتمعنا كجزء من التنظيم الدولي، حتى أحمد منصور من الجزيرة كان معنا، وكان صديقاً”، “حتى إن بعض الاجتماعات حضرها نائب المرشد [العام] [لجماعة الإخوان المسلمين] وكنا نناقش المشاكل على الأرض، ومشاكل الشباب وما إلى ذلك […]”. وفيما يتعلق بمستوى تواجد وتنظيم الإخوان، يوضح الشواف أن “التنظيم الدولي للإخوان عمل في بيشاور بشكل منظم”. ويتذكر، من بين قصص أخرى، “اجتماعاً حضره محمد عبد الرحمن خليفة، المشرف العام على إخوان الأردن، والذي شغل أيضاً منصب نائب المرشد المصري، أي نائب مرشد الإخوان في جميع أنحاء العالم، والذي أحبط فيه عملية سعت إلى خلق فتنة [داخل أعضاء الإخوان في أفغانستان]، من خلال محاولة تصوير الشيخ عزام على أنه زعيم يعيش في الماضي”.

وفي كثير من الأحيان يتم التغاضي عن الحضور الواضح لجماعة الإخوان المسلمين خلال الحرب الأفغانية، وهو ما أكده عضو بارز آخر في الجماعة قضى تلك السنوات هناك (والذي يعرفه الشواف جيداً): كمال الهلباوي. كان الهلباوي عضواً في جماعة الإخوان المسلمين المصرية منذ أوائل الخمسينيات، وارتقى إلى منصب عضو مجلس الشورى، وافتتح أول مكتب رسمي للجماعة في الغرب خارج لندن، قبل أن يغادر الجماعة عام 2012. أول مبعوث لجماعة الإخوان المسلمين إلى أفغانستان كان، بحسب الهلباوي، كمال السنانيري، وهو قيادي بارز في جماعة الإخوان المصرية وكان متزوجاً من أمينة شقيقة سيد قطب. خلال الأشهر الأولى من الصراع الأفغاني، ورد أن السنانيري سافر إلى الخليج العربي لحشد الدعم للقضية. وخلال زيارة إلى جدة بالسعودية التقى بعزام، الذي كان في ذلك الوقت قد حصل للتو على وظيفة في جامعة الملك عبد العزيز بعد طرده من الأردن بسبب خطابه المتطرف. وخلال هذا الاجتماع، أقنع السنانيري عزام بالسفر إلى أفغانستان، وبالتالي أطلق سلسلة من الأحداث التي لا تزال عواقبها مؤثرة إلى حد كبير حتى اليوم.

ومن بين المسؤولين رفيعي المستوى في جماعة الإخوان المسلمين الذين برزوا في قصة الشواف في تلك الأيام زينب الغزالي، مؤسسة جمعية المرأة المسلمة، والتي يمكن القول إنها أهم أيقونة نسائية في جماعة الإخوان، والتي “زارتنا عدة مرات، كما زارت مكاتب مجلة الجهاد”. “لقد دعت [زينب الغزالي] ذات مرة الشيخ عبد الله عزام وحكمتيار ورباني وسياف لمقابلتها في فندق كونتيننتال في بيشاور […]، حيث أعطت كل واحد منهم مظروفاً به مساهمة مالية، وقالت: هذه مساهمة من الأخوات المسلمات في البلاد العربية للدفاع عن الأمة الإسلامية”. ويتذكر الشواف أيضاً من نفس اللقاء كيف شاركت زينب الغزالي المجموعة رؤيا كانت تراودها. “اقتربت من حكمتيار وقالت: أبشركم، أبشركم: رأيت في رؤيا أنك تركب حصاناً وأنت تشبه صلاح الدين الأيوبي”، في إشارة إلى الدور الذي سيلعبه حكمتيار في قيادة الحزب الإسلامي والقضية الأفغانية في المستقبل، مع مقارنته بسلطان القرون الوسطى الشهير صلاح الدين.

على أي حال، فإن الحدث الذي يمكن القول إنه كان الأكثر تأثيراً على الشواف، والذي أنهى أيامه في أفغانستان، كان وفاة عزام، الذي وقع في 24 نوفمبر / تشرن الثاني 1989، عندما أدى انفجار سيارة مفخخة إلى مقتل المناضل الفلسطيني في ظروف غامضة. كونه رئيس اللجنة الأمنية لمكتب الخدمات وله علاقات جيدة كعضو في جماعة الإخوان المسلمين، يقدم الشواف رواية مباشرة لما يظل أكبر لغز جريمة قتل في تاريخ الجهادية. “عندما بدأت المؤامرة […] علمنا بخطة طرد العرب من أفغانستان”، في إشارة إلى الإجماع المزعوم بين مختلف الحكومات الغربية والعربية على ضرورة مغادرة المجاهدين العرب الدولة الواقعة في آسيا الوسطى. “عبد العزيز علي، أحد كبار ضباط تدريب الإخوان المسلمين وأحد قادة الجهاز السري [للإخوان المسلمين] منذ زمن جمال عبد الناصر، جاء إلى بيشاور، وقال لعزام: يا شيخ عبد الله، عليك أن تجمع مجلس الشورى، فقد صدر القرار بإخراج العرب من أفغانستان، وسوف يقتلونك”.

لكن بحسب شهادة الشواف، لم يكن هذا هو الإخطار الوحيد الذي تلقاه. “حتى السفير الفلسطيني، الذي كنت على اتصال وثيق به، أرسل لنا معلومات[…]، بما أن عزام فلسطيني، يخبرنا أنهم سيقتلونه، وأنه يجب أن نطلب منه الرحيل”. ومع ذلك، بعد جمع مجلس الشورى، الذي كان الشواف عضواً فيه، قال عزام، “وكأن الله ألهمه أن ينطق بتلك العبارة، قال: هذا مكاننا، هذا مكاننا. وهكذا كان، وبقي هناك حتى وفاته. بقي وهو يعلم أنه لن يعود”.

وبحسب رواية الشواف، لم يكن عزام مقتنعاً بالبقاء فحسب، بل كان يعتزم أيضاً مواصلة القيام بمهامه كالمعتاد رغم التحذيرات. “قلت لعزام: أنت بحاجة إلى احتياطات أمنية. قلت له إن الخميني ـ الذي نعتبر منهجه خاطئاً ـ تمكن من تنفيذ ثورته عن بعد، عبر الاتصالات والأشرطة”، لكن بحسب شهادة الشواف المحزنة عن الأحداث، فإن “عزام أراد حضور صلاة الجمعة. كيف يمكنني التأكد من سلامته أثناء صلاة الجمعة؟”. ويوضح الشواف قائلاً: “في باكستان، حتى لو كان لديك أجهزة استخبارات تابعة لدولة ما، فمن السهل جدّاً أن يتم اغتيالك”.

وخلافاً لمعظم الروايات التي تتحدث عن عبوة ناسفة وضعت تحت المنبر الذي كان عزام على وشك إلقاء الخطبة منه ولم تنفجر، يدعي الشواف أنه “في المرة الأولى التي وضعوا فيها عبوة ناسفة تحت المنبر تم اكتشافها. لكن في المحاولة الثانية زرعوا لغماً على الطريق الوحيد المؤدي إلى المسجد. كان مع اثنين من أطفاله [عندما انفجرت]، كل شيء حدث بالقرب من منزلي، وسمعت صوت الانفجار […]”.

بعد اغتيال عبد الله عزام، وبعد أربع سنوات من القيام بمهام ذات مسؤولية عليا في الجهاد الأفغاني، عاد الشواف إلى السعودية. “لقد غادرت بالأساس بسبب الفوضى التي اندلعت بعد وفاته؛ لأنني لا أحب الفوضى. أحب العمل المنظم”. بعد وفاة عزام، أصبح العرب الأفغان وعودتهم إلى بلدانهم تحت المجهر من قبل العديد من وكالات الاستخبارات والأمن في جميع أنحاء العالم. “لقد تغير الوضع وساءت حالتي. لم يكن من الممكن بالنسبة لي أن أبقى في أفغانستان في الوقت الذي كانت عدة محاكم والعديد من القضاة يرفضون منح الجنسية [الأفغانية] لأعضاء جماعة الإخوان المسلمين”. كان على الشواف أن يحرك خيوطه ليعيد حياته إلى المسار الصحيح: “اضطررت إلى اتخاذ بعض الترتيبات من خلال عمي، الذي اتصل بأمير صديق له، حتى يتمكن من تسهيل حصولي على تأشيرة العودة إلى المملكة العربية السعودية”. وبمجرد وصوله إلى المملكة، أعاد تنشيط بعض اتصالاته واستمر في الدوران في تنظيمات ومبادرات الإخوان بقدر إمكانياته.

“عند عودتي إلى السعودية، عملت في منظمة الندوة العالمة للشباب الإسلامي، حيث عرفني الناس بالفعل منذ إقامتي السابقة في المملكة العربية السعودية”. أن يجد الشواف وظيفة في الندوة العالمية للشباب الإسلامي ليس مفاجئاً. تأسست المنظمة عام 1972، وكانت نتيجة للتعاون بين الحكومات السعودية وبعض من الإخوان الأوائل الذين فروا من بلدانهم الأصلية واستقروا في الدولة الخليجية الغنية بالنفط. وقد روى كمال الهلباوي، الذي شغل منصب أول مدير تنفيذي للمنظمة، علناً، كيف أن توفيق الشاوي، عضو اللجنة التأسيسية لجماعة الإخوان المسلمين، والذي وصفه الهلباوي بأنه “أحد كبار الإخوان”، هو الذي أقنع الملك فيصل، ملك المملكة العربية السعودية، بأن المنظمات التي تمولها السعودية، ويديرها الإخوان، هي أفضل الوسائل لنشر تفسيرهم المتشدد للإسلام في جميع أنحاء العالم. وقامت الندوة العالمية للشباب الإسلام، جنباً إلى جنب مع رابطة العالم الإسلامي وغيرها من الكيانات التي تتخذ من السعودية مقراً لها، والتي تديرها جماعة الإخوان المسلمين منذ عقود من الزمن، بضخ ملايين الدولارات في الكيانات الإسلامية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في الغرب. ومن المثير للاهتمام، على حد تعبير مركز بيو للأبحاث، أنه “في الفترة ما بين السبعينيات والتسعينيات، أصبحت الأنشطة الأوروبية لجماعة الإخوان المسلمين ورابطة العالم الإسلامي والندوة العالمية للشباب الإسلامي متشابكة للغاية لدرجة أنه كان من الصعب في كثير من الأحيان التمييز بينها”.

يؤكد الشواف: “الندوة العالمية للشباب الإسلامي منظمة إخوانية بحتة. وتستفيد المملكة العربية السعودية من هذا: فهي تكتسب رؤية وحضوراً حتى تتمكن من تعزيز أجندتها الخارجية، بينما يتمكن الإخوان من تحقيق أهدافهم السياسية، ومتابعة الدعوة، وما إلى ذلك […]. عملت في المنظمة لمدة عامين كمدير لقسم الأبحاث وكمدير فني”.

من ناحية أخرى، تراكمت على الشواف ديون خلال السنوات التي قضاها في باكستان، و”الراتب الذي دفعته لي الندوة العالمية للشباب الإسلامي كان منخفضاً للغاية”. لم يكن انتقاله المهني إلى المملكة سهلاً بالنظر إلى مهاراته وخلفيته، لكنه نجح في العثور على مجال مهني جديد. “لم يُسمح لي بمواصلة ممارسة الصحافة في المملكة العربية السعودية، وانتهى بي الأمر بالعمل في التعليم لمدة عشر أو أحد عشر عاماً. في تلك الفترة، قمت بالتدريس في مدارس الحريري [مدارس نجد الوطنية]، حيث يتم تدريب نخبة الوطن. في الواقع، كنت من بين آخرين مدرساً لابن الملك عبد الله”. وبعد سنوات، اتخذت حياته المهنية منعطفاً آخر وانتهى به الأمر بالعمل في القطاع الخاص كمستشار أول في مجال التنمية.

انتهت فترة وجود الشواف في المملكة العربية السعودية عام 2015. في أعقاب الربيع العربي، اتخذت المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى مواقف مناهضة للإخوان بشكل ملحوظ، وهي ديناميكية أثرت شخصياً على الشواف. “ليس لدي سوى مشاكل مع سوريا. حسناً، ومع الإمارات العربية المتحدة التي تساعد سوريا. الإمارات طلبت من السعودية منعي من دخول البلاد. ومنذ ذلك الحين لا أستطيع الدخول”. سافر الشواف إلى ألمانيا، حيث يقيم منذ ذلك الحين. “لقد أرادوا [الإماراتيون والسعوديون] دائماً الانتقام مني وأرسلوا وثائق تزعم أنني إرهابي، لكن الألمان أذكياء ولم يستسلموا […] على الرغم من أنهم جعلوني أنتظر لمدة عامين ونصف للحصول على أوراقي. سوريا، بطبيعة الحال، كانت دائماً تريد الانتقام مني وأرسلت وثائق تدعي أنني إرهابي، ثم حصلت على حق اللجوء”.

ويتابع قائلاً: “هنا في ألمانيا أستطيع أن أجد السلام وأتقاعد”. “هنا في ألمانيا لا توجد مشكلة، وقد أخبرت [السلطات] أنني من الإخوان المسلمين”. ووفقاً لروايته، فإنه لم يفعل الكثير من جانبه للاندماج في الهياكل الأوروبية لجماعة الإخوان المسلمين. “لا أستطيع أن أبدأ من الصفر في العمل مع أشخاص لا أعرفهم. الأعضاء القدامى يعرفونني ويحترمونني […]. ولكن هناك سبب آخر لعدم اتصالي بالمنظمة [في أوروبا]. إنه التنظيم الدولي المزروع هنا [في أوروبا]، مع دمج الجنسيات المختلفة…”.

ومع ذلك، ولأنه يقيم حالياً في ألمانيا، فقد قام بزيارة عصام العطار، المرشد الأعلى الثاني لجماعة الإخوان المسلمين السورية قبل الذهاب إلى المنفى في ألمانيا وإنشاء منظمته الخاصة، الطليعة الإسلامية. “عصام العطار مدرس عظيم ومفكر […] وتعمل [منظمته الطليعة الإسلامية] من مركز بلال في آخن، على الرغم من عدم وجود عدد كبير من الأعضاء. منظمته ليست قوية كما كانت من قبل”. “عندما قام الإخوان [في سوريا] بتغيير المرشد، لم يقبل هو وأتباعه ذلك، تم تقسيم المنظمة. هؤلاء إخوان وهؤلاء إخوان أيضاً. ولسوء الحظ، هي انقسامات تؤدي في نهاية المطاف إلى الذوبان”. “عندما زرته آخر مرة منذ عدة سنوات، قلت له: عليك أن تكون رمزاً”.

كما أعرب الشواف عن وجهة نظر مختلفة حول دور الإخوان المسلمين في أوروبا. “من الصعب التنبؤ بمستقبل الإخوان في أوروبا بسبب التناقض في سياسات الدول الأوروبية وعدم اتفاقها على سياسة محددة تجاه الإسلام بشكل عام والإخوان بشكل خاص. ومن الواضح [يقول مستنكراً] أن الدول الأوروبية في استراتيجيتها الحقيقية ترفض الإسلام أصلاً، وتعارضه من خلال محاربة بعض التنظيمات وشيطنتها، ومن بين هذه التنظيمات هناك جماعة الإخوان المسلمين”.

وأضاف: “وجود الإخوان في أوروبا أمر مشروع وطبيعي، وهي تتعامل مع التنظيمات القانونية، وتساهم في بناء الدول التي تعمل فيها، لكن بين الحين والآخر تحاول بعض الدول اتهامهم بالإرهاب أو دعم الإرهاب بحجة أنهم قد يساعدون منظمات يتيمة في فلسطين أو يروجون لحركة حماس أو غيرها من التنظيمات. وطالما أن الحرب معلنة على الإخوان في أوروبا، فمن حقهم الدفاع عن أنفسهم ضمن القنوات القانونية والإعلامية وغيرها. لا أفهم سبب شيطنة جماعة الإخوان المسلمين في أوروبا ومطاردة رموزها ومحاولة وصم المؤسسات التي ينتمي إليها بعض أعضائها وربطها بدعم الإرهاب. ولأن أوروبا يحكمها القانون، أعتقد أن الإخوان سوف ينتصرون، فسجلاتهم نظيفة، والحرب عليهم في رأيي ظالمة وغير مبررة”.

ويختتم قائلاً: “إن الإخوان المسلمين، من خلال المنظمات التي ينخرطون معها، يدعون المسلمين في أوروبا إلى الاعتدال [الوسطية] مع التمسك بدينهم ومحاربة التطرف والإرهاب. أما بالنسبة للمسلمين [الأوروبيين] الذين يعرفون من هم ممثلوهم في أوروبا، فلا أرى ذلك مهماً على الإطلاق. الإخوان يعملون بإخلاص وصمت ولا يهتمون بالمظهر. ربما هم [المسلمون الأوروبيون] لا يريدون أن يعرفوا؛ لأن الإعلام يشوه صورتهم [صورة الإخوان المسلمين]. إن وسائل الإعلام قوية ولها القدرة على التأثير على الناس. ولذلك، لا أعتقد أن الإخوان سيتعمدون الظهور علناً إلا إذا زال الظلم وتحققت العدالة، وعندما يتوقفون عن التشهير بهم ظلماً وعدواناً”.

طوال حياته وبعد استقراره في ألمانيا، حافظ الشواف دائماً على اتصال وثيق مع موطنه سوريا والمشهد الإسلامي هناك، وحافظ على يمين الولاء للفرع المحلي لجماعة الإخوان، ومواصلة نشاطه من خارج البلاد. وبحسب المعلومات التي ينشرها هو نفسه على شبكات التواصل الاجتماعي، يواصل الشواف نشاطه مع القضية السورية، ويشارك في البرامج التلفزيونية كعضو في اللجنة السورية لحقوق الإنسان. “من أفضل المنظمات التي ولدت من رحم “دعوة الإخوان”، والتي تقود المظاهرات في ألمانيا ضد نظام بشار الأسد والتدخل الأجنبي في سوريا”.

لكن عندما سمح الوضع بذلك، مطلع العام 2010، “دفعني نشاطي ومشاركتي في الثورة السورية إلى السفر إلى سوريا وزيارة الأماكن المحررة لمدة أسبوع. وهناك قمت بزيارة أماكن مختلفة والتقيت بألوية مختلفة قبل العودة إلى المملكة العربية السعودية”. يقول الشواف: “كان بإمكاني البقاء هناك والاستفادة من معرفتي من أجل القضية، لكن الفوضى السائدة جعلتني أتخلى عن الفكرة. المبادرات القائمة كانت لها ولاءات [خارجية] مختلطة، وهذا أمر لم أكن لأتمكن من التعامل معه”. وعلى الرغم من الإحباط الناجم عن تطور الأحداث، فإنه يواصل متابعة كل ما يحدث في سوريا عن كثب ويظل على اتصال مع الناس داخل البلاد. “ولا يخفى على أحد أنني رجل أمن، رجل أمن في الدعوة الإسلامية، رجل أمن في جماعة الإخوان المسلمين”.

وحتى من بعيد، يواصل الشواف متابعة تطور أوضاع جماعة الإخوان السورية عن كثب. “في سوريا، القضية التي يدور حولها نقاش مفتوح الآن هي تغيير اسم جماعة الإخوان المسلمين. سنقوم بتغييره، لقد انتهى الأمر. ليس من الممكن الاستمرار على هذا النحو. في الأردن قاموا بتغييره بالفعل. لقد وصلنا إلى نقطة، حيث لا يمكن أن يكون الأمر خلاف ذلك. وأنا كنت من الذين كرروها إلى حد الغثيان: غيروا الاسم، غيروا الاسم، غيروا الاسم…”. إضافة إلى ذلك، يشير إلى بعض الأمثلة التي يعتبرها ناجحة: “الآن هناك حزب وعد [الحزب الوطني للعدالة والدستور]، وهو حزب من جماعة الإخوان المسلمين. وينتمي المجلس الإسلامي السوري أيضاً إلى جماعة الإخوان المسلمين. كل هذا دُفع من جيوبنا وثبت بفضل جهدنا ليأخذه في النهاية من ليس من الإخوان. من أسس اللجنة السورية لحقوق الإنسان؟ الإخوان هم من أسسها. وليس سراً أن هذا من أفضل التنظيمات التي ولدت من رحم دعوة الإخوان […]”.

الشواف حريص أيضاً على الاستفادة من عضويته الطويلة في جماعة الإخوان المسلمين كمنظمة عالمية. يقول واصفاً أفكاره منذ صغره: “لكي أساهم في تحقيق أهداف ديني، يجب أن أقوم بتوجيه جهودي من خلال منظمة. أعجبني منهج حسن البنا، وقد أثر فيّ كثيراً واحتضنته بقوة. لقد وقعت في حب دعوته”. بعد قوله هذا، يصف الشواف نفسه بأنه فرد مستقل: “لقد رأيت بعض الاختلافات [بين مختلف فروع الإخوان]، ولكن قلت لنفسي سأظل جندياً حتى لو أصبحت جندياً مجهولاً. [طوال حياتي] مررت بمراحل مختلفة، من النشاط في الجامعة، إلى مرحلة اقتربت فيها من السلفية ـ السلفية الصوفية بشكل أدق ـ، كما اقتربت لاحقاً من التبليغ، وحزب التحرير…”. ومع ذلك، “اعتقادي هو أن المجتمع الإسلامي لا يمثله الإخوان المسلمون أو أي تنظيم آخر وحدهم. وفي هذه اللحظة من التاريخ، يمثلها أفضل الرجال الذين يمكنهم خدمة الأمة بشكل أفضل […]. هناك متعصبون في كل منظمة، وأنا لا أقول أن جماعة الإخوان المسلمين هي استثناء […]، ولكنني أخدم ديني من خلال جماعة الإخوان المسلمين”.

ويصف الشواف جماعة الإخوان المسلمين بأنها “دعوة تطمح إلى القيادة، الأمر لا يتعلق بالتطلعات المتواضعة، لا! هناك من يقول إن الإخوان متسلطون ويريدون السلطة.. نعم! بالطبع، يريدون السلطة […]. ومن هو الحزب السياسي الذي لا يطمح إلى الوصول إلى السلطة؟”. لكن الشواف “لا يفهم الاهتمام المبالغ فيه الذي يحظى به الإخوان والتركيز الدائم عليهم، على الرغم من أنك إذا كنت تريد رأيي، فذلك لأن جماعة الإخوان المسلمين قوية جداً، فهي تعمل من أجل الأمة، وإذا انتصر الإسلام فسيكون ذلك بفضلهم [الإخوان] أو بفضل منظمة مماثلة”. وبعد سنوات من النضال تظل قناعاته راسخة: “ليس هناك شك في أن الإسلام قادم. وما يحدث الآن لا يؤدي إلا إلى تأخير وصوله [إلى العالم كله]”.

إن السرية التي يضرب بها المثل، والتي تحيط بكل ما يتعلق بالتنظيم، هي إحدى السمات الرئيسة لشخصية الشواف، وهو أمر مفهوم نسبياً، إذا أخذنا في الاعتبار معظم السياقات التي تطور فيها نشاطه تاريخياً: القبول انتقائي وسري للغاية، وأولئك الذين يتم قبولهم في منصب الأعضاء الكاملين يؤدون يمين السرية. الشواف يتحدث عن هذه النقطة بصراحة: “يأتي القسم في وقت مختلف لكل شخص. ودائماً بعد تطوير الأنشطة الدعوية والسياسة…[…]. يجب عليك أن تدرس وتقوم بأنشطة معينة، وإذا شعرت بالارتياح تقسم بالولاء”. “جميع الأطراف لديها أسرار، ولكن فيما يتعلق بالإخوان المسلمين، علينا أن نضع في اعتبارنا منذ طفولتنا المبكرة أمرين مهمين: سرية التنظيم وعلنية الدعوة. وهذا يعني، من ناحية، متابعة الجهود الدعوية بشكل علني، ومن ناحية أخرى، فيما يتعلق بالمنظمة، الحفاظ على سرية هيكلها”.

لكن، بحسب الشواف، فإن “الأسرار قليلة جدّاً، مثل أسماء الأشخاص الذين يعملون مع الجماعة. إذا كنت أعرف أسماء بعض الأعضاء، أو إذا كنت مؤتمناً على معلومات معينة، فلا ينبغي أن أكشف عنها حتى لا يتم القبض على الإخوان”، ويقول: “إن السرية المحيطة بالإخوان مبالغ فيها”، قبل أن يوضح أن “هنا في أوروبا يدخل أعضاء الإخوان بهوية أخرى، بأسماء مستعارة، لكن الجميع يعرف أنهم إخوان، لكن بالطبع إذا كنت في السعودية مثلاً، فلا أستطيع أن أقول إنني عضو في جماعة الإخوان؛ لأن جماعة الإخوان منظمة إرهابية”.

ويقول أيضاً: “من حق جماعة الإخوان أن يكون لها تكتيكاتها الخاصة. وفي هذه اللحظة من التاريخ، عندما يلعب الجميع بأوراقهم، لديهم أيضاً الحق في لعب أوراقهم […]. في رأيي أن الإخوان يحسنون صنعاً [في عدم الكشف عن كل واقعهم، ومخططهم التنظيمي، وأهدافهم…]. إذا كشفوا عن كل أوراقهم، فسيتم قتالهم بالعنف وبلا رحمة […]. على أيّ حال، إذا أصبح كل ذلك علنياً، فإن الإخوان سيغيرون تكتيكاتهم أو يغيرون خارطة الطريق، أقول بكل صراحة: جماعة الإخوان المسلمين لديها مفكرون وكوادر… لقد تميزت جماعة الإخوان المسلمين دائماً بـ [المستوى العالي من التعليم/التدريب] لأعضائها الرئيسيين”.

وتصبح مسألة السرية شائكة عندما يتحول الحديث إلى سرية الإخوان في الغرب. “إنها مسألة براغماتية، مسألة مصالح […]. إذا قلت إنه لا توجد شبكات إخوانية في أوروبا، فأنا أكذب. هناك أعضاء من الإخوان في كل مكان، ومنظمات جديدة، وهناك إرادة لمنع [تلك الشبكات] من الاختراق أو الانتشار”. “الفرق الأكثر أهمية بين جماعة الإخوان المسلمين في الدول العربية وتلك الموجودة في أوروبا أو أمريكا هو أن المنظمات، مثل مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية، لديها العديد من الإخوان داخلها، ولكن أيضاً أفراد ليسوا جزءاً من جماعة الإخوان المسلمين […]. أرى أن الإخوان ينخرطون بشكل علني في منظمات واتحادات مختلفة [في الغرب]، وهي منظمات يدخل فيها الإخوان وغير الإخوان على حد سواء”. إن مشكلة الإخوان، بحسب الشواف، تنبع من “كثرة الشائعات التي انتشرت عنهم، والتي جعلت الناس تخاف من كلمة إخوان”. وعلى أيّ حال، فهو يقول: “إن جماعة الإخوان المسلمين هي أقوى منظمة إسلامية في العالم. إنهم موجودون في كل مكان تحت أسمائهم وتحت أسماء أخرى”.

ويقدم الشواف المزيد من الأمثلة على هذا التوازن المعقد بين السرية والعلنية، موضحاً أنه “قد يحدث أن ينتهي الأمر بحزب سياسي قريب من الإخوان، مقتنعاً بعمل الإخوان، إلى أداء يمين الولاء للإخوان دون الإعلان عن ذلك، وذلك لأنهم إذا فعلوا ذلك فسوف يتم مواجهتهم بلا رحمة.[…]. ويضيف: “إن الصورة السيئة عن الإخوان المسلمين هي سبب مهم لتفسير السرية التي يحيطون بها أنفسهم، لكن جميع أجهزة المخابرات الأوروبية تعرف عن التنظيم [الداخلي] للإخوان”. ومن المعروف الآن على نطاق واسع أن جماعة الإخوان المسلمين أقامت أو أبطلت تحالفات مع جهات فاعلة مختلفة عبر التاريخ. “قد تستغل دولة ما جماعة الإخوان المسلمين لفترة معينة وتتعاون معها بطريقة ما، لكن هذا لا يعني أن الإخوان عملاء لهذه الدولة أو تلك”. ومع ذلك، “إذا تحدثنا عن الصورة العامة للإخوان [في أوروبا]، فأنا لا أعتبرها تنظيماً سرياً. إنها منظمة قوية جداً ولها حضور في جميع أنحاء العالم وعليها التعامل مع عمليات التسلل والخيانات…”.

في الواقع، في ظل الخلفية المهنية للشواف والسرية التي تسود كل ما يتعلق بالإخوان، يظهر التسلل كأحد الموضوعات الرئيسة التي تشغل باله. “ماذا يمكن أن أفعل؟ إذا كنت تقتلني لمجرد أنك تعرف أنني من الإخوان…هناك اتفاق دولي ضد الإخوان المسلمين. الإخوان يقفون ضد الصليبيين، الإخوان يقفون ضد الصهيونية، ضد الماسونية […]. لقد نجحت الأجهزة السرية في جميع الدول في اختراق الإخوان. لقد دخلت عناصر وأقسمت اليمين، بل وأحرزت تقدماً في التنظيم”.

لقد أعرب الشواف في هذا التقرير عن آرائه حول مجموعة واسعة من المسائل الجيوسياسية، وغالباً ما كانت ذات طابع تآمري، حيث لعبت أمريكا وإسرائيل دوراً بارزاً وسلبياً بشكل خاص في تفسيره للعديد من الأحداث التاريخية الحديثة. على سبيل المثال، وهو يناقش أيامه الأولى في سوريا، يقول: “عندما كنا في سوريا اعتقدنا أنه إذا سقط حافظ الأسد، فإن البلاد ستصبح دولة إسلامية، لكننا اكتشفنا أن أمريكا مستعدة لتدمير كامل البلاد قبل أن يحدث هذا. وبالطبع، لم يكن أيّ مما فعله بشار الأسد ممكناً دون الضوء الأخضر من الولايات المتحدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى