المؤسسات والمنظمات

المنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة

European Forum of Muslim Women (EFOMW)

يمثل المنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة الجناح النسائي للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين في أوروبا، تأسس عام 2006، ويقع مقره الرئيس في العاصمة البلجيكية بروكسل، وهو شبكة من المنظمات النسائية المرتبطة بالإخوان في جميع أنحاء أوروبا، وتتمثل أهدافه الرئيسة في:

ـ تمثيل وتعزيز مصالح المرأة المسلمة أمام المؤسسات الأوروبية والدولية.

ـ توحيد أصوات النساء المسلمات لمعالجة القضايا والتحديات التي يواجهنها بشكل أفضل.

ـ تأمين تنظيم أفضل لنضال النساء المسلمات على المستويين الأوروبي والمحلي.

ـ التصدي للتمييز متعدد الجوانب الذي تعاني منه المرأة المسلمة في أوروبا.

ـ المساهمة في تطوير السياسات الأوروبية الداعمة لنساء الأقليات العرقية / النساء المهمشات.

ـ العمل على إدماج المرأة المسلمة في الحياة العامة والسياسية في أوروبا.

وتشمل أنشطة المنتدى مناقشة مشكلة الإسلاموفوبيا وتأثيرها على الحياة اليومية للمرأة المسلمة في البلدان الأوروبية ومواجهة الخطابات السلبية (النمطية) التي يتم نشرها في وسائل الإعلام عنها، والتي تضفي الشرعية على مشاعر التعصب والكراهية ضدها، والدفاع عن حقها في ارتداء الحجاب في الأماكن العامة، والتصدي للتمييز والتنمر الذي تواجهه الفتيات والشابات المسلمات في بيئاتهن التعليمية والمهنية، والضغط على دول ومؤسسات الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراءات ملموسة ضد جميع أشكال العنف والإيذاء الجسدي والنفسي الذي يستهدف النساء والفتيات عموماً، والمسلمات بشكل خاص.

كذلك يقوم المنتدى بعقد دورات تدريبية للنساء المسلمات في أوروبا لتزويدهن بمجموعة متنوعة من المهارات والمعارف التي تمكنهن من مواجهة التحيز والقوالب النمطية المعادية لهن وللمسلمين عموماً، والاستجابة لمختلف الضغوط التي يمكن أن يتعرضن لها، والتفاعل بشكل إيجابي مع بيئتهن الاجتماعية والتعليمية والمهنية.

وفي هذا الصدد، أنشأ المنتدى عام 2009 مركزاً للدراسات والبحوث الإسلامية حول قضايا المرأة المسلمة في أوروبا.

يتعاون المنتدى مع العديد من المنظمات الحكومية وغير الحكومية الأوروبية المهتمة بقضايا وحقوق المرأة والمرأة المسلمة؛ منها الوكالة الفدرالية الألمانية لمكافحة التمييز، والمفوضية الأوروبية، والشبكة الأوروبية لمناهضة العنصرية، والتحالف الأوروبي للمدن ضد العنصرية، ومنظمة العفو الدولية.

تنظيماً، يتكون المنتدى من جمعية عامة ومجلس استشاري ومجلس إدارة يتولى تنفيذ سياسات الجمعية العامة وإدارة خطة العمل. ترأس المنتدى العراقية أفراح البياتي، وتشغل منصب الأمين العام التونسية درصاف بن ذياب، في ما تتولى البولندية عائشة باسط منصب أمين الصندوق.

ويتم تمويل أنشطة المنتدى بشكل أساسي من التبرعات والمنح المقدمة من المنظمات الحكومية وغير الحكومية الأوروبية الشريكة ومن مؤسسات الاتحاد الأوروبي المعنية بقضايا المرأة وحقوق الإنسان.

الموقع الإلكتروني: efomw.eu

زر الذهاب إلى الأعلى