الشخصيات

المعتز طيارة

هو طبيب سوري يحمل الجنسية الألمانية. ولد عام 1961، ومن قيادات التنظيم الدولي للإخوان المسلمين، متخصص في العمل الإغاثي. ترأس لسنوات الفرع الألماني لهيئة الإغاثة الإسلامية عبر العالم، والتي تعد واحدة من أكبر الجمعيات الخيرية الإسلامية في العالم وإحدى الواجهات الدولية الأساسية للإخوان، كما عيّن عام 2020 رئيساً لصندوق وقف دولي بمحفظة 7 ملايين جنيه إسترليني (حوالي 9 ملايين دولار أمريكي) تابع للهيئة التي يقع مقرها الرئيس بمدينة برمنجهام بإنجلترا.

في أواخر عام 2020، اضطر المعتز إلى الاستقالة من جميع مناصبه في هيئة الإغاثة الإسلامية على خلفية منشورات اعتبرت “متطرفة” وتحرض على “الإرهاب” كان قد كتبها على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين عامي 2014 و2015، وأعادت نشرها صحيفة “ذا تايمز” البريطانية، ما أثار ردود فعل سياسية وإعلامية غاضبة في أوروبا أوقعته وأوقعت الهيئة التي يفترض، بحسب القانون، أن لا تكون لها مواقف سياسية، في حرج بالغ.

وكان المعتز قد أشاد في تدوينات على حسابه على الفيسبوك بحركة حماس الفلسطينية، ووصف مقاتلي جناحها العسكري كتائب القسام بـ “الأبطال”، كما هاجم بعنف زعماء بعض الدول العربية، ووصفهم بالتابعين للولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا.

يقيم المعتز حالياً بمدينة نويس في ولاية شمال الراين، حيث يدير عيادته الخاصة، وهو متزوج من القيادية البارزة في التنظيم الدولي للإخوان هويدا تراجي.

زر الذهاب إلى الأعلى