الشخصيات

انتصار الخريجي/ أو الغنوشي

هي أكاديمية ومحامية وناشطة سياسية تونسية تحمل الجنسية البريطانية، وهي أصغر بنات زعيم حركة النهضة راشد الغنوشي. ولدت في تونس عام 1985، وانتقلت مع أسرتها إلى بريطانيا في سن مبكرة، درست في بريطانيا وفرنسا، وحصلت على درجتيْ الماجستير في حقوق الإنسان، والدكتوراه في العلوم السياسية. عملت في مجلس اللوردات البريطاني والأمم المتحدة والبرلمان الأوروبي، كما عملت في العديد من المراكز الحقوقية والبحثية الأوروبية؛ منها معهد الدراسات السياسية بباريس ومبادرة الإصلاح العربي، وهي مؤسسة بحثية عربية ـ أوروبية يقع مقرها الرئيس في باريس أيضاً. 

 تعد انتصار من أهم القيادات الشبابية في التنظيم الدولي للإخوان المسلمين، وكان لها دور بارز في توجيه وتطوير نشاط المنتدى الإسلامي الأوروبي للشباب والطلاب: الذراع الشبابي لاتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا (مجلس مسلمي أوروبا حالياً)، وهي الآن عضو في مجلس أمناء المنتدى. 

تعيش انتصار حالياً بين فرنسا وتونس، وهي متزوجة من موفق الكعبي: أحد كوادر حركة النهضة في باريس، ونجل قائد سابق في الجيش التونسي، متهم بمحاولة الانقلاب على نظام الرئيس الأسبق بن علي عام 1991، كما تشغل منصب مديرة البرامج في مؤسسة الياسمين للبحث والتواصل التي أسستها وترأسها شقيقتها تسنيم الغنوشي، وهي مؤسسة بحثية خاصة يقع مقرها في تونس العاصمة، وتعمل في مجال البحوث الاجتماعية والسياسية. 

تنشر انتصار معظم مقالاتها ودراساتها في المواقع والمراكز الممولة من قطر وعلى رأسها موقع عربي21 والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات الذي يرأسه عزمي بشارة: أحد المقربين من أمير قطر الحالي. 

تحاول انتصار في مقالاتها وخرجاتها الإعلامية الأخيرة تعبئة الشارع التونسي والعربي وتحريضه على النظام التونسي برئاسة قيس سعيد الذي دخل في مواجهة مفتوحة مع حركة النهضة وصلت إلى حد اعتقال والدها راشد الغنوشي في أبريل الماضي وإيداعه السجن بتهمة التآمر على الدولة. 

زر الذهاب إلى الأعلى