المؤسسات والمنظمات

مركز الرسالة

Arresalah Zentrum Berlin

تأسّس في برلين عام 1986بوصفه جمعية خيرية، ثم أعيدت هيكلته وتوسعته وتسجيله لدى الدوائر الرسمية كمركز ثقافي / تعليمي إسلامي عام 2012. يعمل المركز بحسب قانونه الأساسي على دعم الشباب والعائلات المسلمة في ألمانيا، ليعيشوا حياة متوازنة وواعية ونموذجية وفقاً للقيم الإسلامية، كما يهدف إلى الدفاع عن العدالة والتعايش السلمي القائم على الاحترام المتبادل بين المسلمين وغيرهم من أتباع الديانات الأخرى.

تشمل العروض التي يقدمها المركز مجموعة واسعة من الدروس والدورات والندوات وورش العمل التربوية والاحتفالات العائلية والأنشطة الترفيهية والرياضية التي يشارك فيها أعضاء المركز وزواره من غير المسلمين أيضاً. كما يقدم دروساً للكبار والشباب والأطفال في القرآن الكريم والسيرة والتفسير والفقه والآداب الإسلامية واللغة العربية والتاريخ / الفلسفة الإسلامية.

ويملك المركز مدرسة متخصصة في تحفيظ القرآن الكريم، كما يقدم دروساً للألمان الذين يعتنقون الإسلام تشمل شروحاً مبسطة لآيات القرآن الكريم مع المعارف الأساسية التي ينبغي لكل مسلم الإلمام بها لأداء واجباته الدينية. هذا بالإضافة إلى استشارات دينية واجتماعية وطبية تطوعية للمهاجرين المسلمين إلى ألمانيا بشكل مباشر أو عبر الهاتف.

وينظم القسم النسائي في المركز المعروف باسم “الزهراوات” دورات في الطهي والخياطة والتجميل وتربية الأولاد مع دروس في العلوم الشرعية مرة في كل أسبوع. وينظم القسم النسائي أيضاً لقاء شهريا ً باسم “لقاء القلوب” تلتقي فيه عضوات المركز (الزهراوات) للتعارف ولتنظيم زيارات جماعية للمدارس والأحياء التي تشهد تواجداً إسلامياً كثيفاً في برلين. كما تقام في المركز حفلات الزواج ومراسم العزاء للمسلمين، وكذلك الاحتفال في المركز بشكل جماعي بالأعياد الدينية ومختلف المناسبات الاجتماعية.

ويتوفر المركز على مسجد للصلاة، تقام صلاة الجمعة باللغة العربية مع ترجمة فورية إلى اللغة الألمانية.

يرأس المركز حالياً خضر عبد المعطي الذي يشغل في الوقت نفسه منصب المنسق العام للمجلس الأوروبي للأئمة التابع للإخوان المسلمين. ويخضع المركز لرقابة المكتب الاتحادي لحماية الدستور (استخبارات داخلية) لارتباطه بالإخوان المسلمين.

مؤخراً، أطلق المركز حملة لجمع التبرعات لشراء مبنى جديد له.

Arresalah Zentrum Berlin

الموقع الإلكتروني: www.arresalah-berlin.de

زر الذهاب إلى الأعلى