تقارير ودراسات

وفاة زعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب خالد باطرفي

أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب (السعودية واليمن)، عبر بيان صدر أمس الأحد 10 مارس / آذار 2024، وفاة زعيمه خالد باطرفي وتسمية سعد العولقي زعيماً جديداً للتنظيم.

ولم يكشف البيان أي تفاصيل عن الأسباب أو الظروف التي أحاطت بوفاة القيادي الجهادي البارز الذي يقود الفرع الإقليمي الأهم لتنظيم القاعدة منذ عام 2020.

من هو خالد باطرفي؟

خالد باطرفي، المعروف باسمه الحركي “أبو المقداد الكندي”، هو الزعيم الرابع لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب الذي يتخذ من اليمن مركزاً له. كان متخصصاً في الإعلام وقائداً عسكرياً خطط لكثير من الهجمات في اليمن. شغل في وقت سابق منصب زعيم فرع التنظيم في أبين، وهي محافظة في جنوب شرق اليمن، كما كان عضواً في مجلس الشورى. تولى قيادة التنظيم في 23 فبراير / شباط 2020 بعد مقتل زعيمه السابق قاسم الريمي.

ولد خالد عمر باطرفي عام 1979 في مدينة الرياض السعودية. بعد تخرجه من المدرسة الثانوية في جدة، درس على يد العديد من العلماء الإسلاميين المشهورين، بما في ذلك المنظر الجهادي المرتبط بتنظيم القاعدة أبو قتادة الفلسطيني. ووفقاً لسيرته الذاتية التي نشرها تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، سافر إلى أفغانستان عام 1999 للتدريب في معسكر الفاروق التابع لتنظيم القاعدة. وفي عام 2001، قاتل إلى جانب طالبان ضد تحالف الشمال والقوات الأمريكية.

في عام 2010، انضم باطرفي إلى تنظيم القاعدة في جزيرة العرب في اليمن. وفي ذلك العام، استولى التنظيم على محافظة أبين اليمنية، وعين باطرفي أميراً لها. وفي 17 مارس / آذار 2011، ألقت قوات الأمن القبض عليه في محافظة تعز، وبقي في السجن المركزي بالمكلا لأربع سنوات، ثم هرب مع 300 سجناء آخرين عند اقتحام مسلحي القاعدة السجن خلال معركة المكلا في أبريل / نيسان 2015. وبعد وقت قصير من هروبه، داس باطرفي العلم اليمني في قصر المحافظة في المكلا الذي تم الاستيلاء عليه، كما التقط صوراً، بما في ذلك “صور شخصية” لنفسه، وهو يلوح ببندقية داخل القصر.

ظهر باطرفي في العديد من مقاطع الفيديو الخاصة بتنظيم القاعدة في جزيرة العرب. في غشت / آب 2015، أصدر التنظيم مقطع فيديو لباطرفي يمتدح مطلق النار في تشاتانوغا محمد يوسف عبد العزيز ويدين “أمريكا وفرنسا ودول الكفر الأخرى”. عندما قُتل الزعيم الأيديولوجي لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر بن علي الآنسي في غارة جوية بطائرة أمريكية من دون طيار في أبريل / نيسان 2015، كان باطرفي هو من أعلن وفاته رسمياً. في يونيو / حزيران 2016، أصدر باطرفي بياناً أشاد فيه بمؤسس وزعيم تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ناصر الوحيشي بعد مقتله في غارة جوية أمريكية في ذلك الشهر، وهدد بأن تنظيم القاعدة سيستهدف الاقتصاد الأمريكي، وسيهاجم المصالح الأمريكية ويدمرها.

في يونيو/ حزيران 2017، أدان باطرفي المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر لقطع العلاقات مع قطر. أصدر باطرفي بيان تضامن نيابة عن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بعد أن قامت الدول الأربع بإدراج العديد من الأفراد المرتبطين بجماعة الإخوان المسلمين وتنظيم القاعدة في قطر على قوائمها للإرهاب، وأدان هذه الإجراءات ووصفها بأنها “حرب ضد المسلمين”، ودعا جميع العلماء والدعاة والجماعات الإسلامية إلى دعم “الجهاد” ضد “الطغاة”.

في 18 أكتوبر / تشرين الأول 2018، عرضت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة قدرها 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض على باطرفي. في 23 فبراير / شباط 2020، أكد تنظيم القاعدة مقتل زعيم فرعه في جزيرة العرب قاسم الريمي. وفي اليوم نفسه، أعلن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب أنه اختار باطرفي زعيماً جديداً له.

في 2 أكتوبر / تشرين الأول 2020، زعمت قناة مؤيدة لتنظيم داعش على تلغرام أن باطرفي سلم نفسه إلى القوات اليمنية بعد غارة قادتها السعودية في المهرة. ويُزعم أن اثنين من القادة الرئيسيين لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب قُتلا أيضاً في الغارة. في 3 فبراير / شباط 2021، أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تقريراً يؤكد اعتقال باطرفي في أكتوبر / تشرين الأول 2020 وتسليمه إلى السلطات السعودية. وفي اليوم التالي، شكك المسؤولون العسكريون الأمريكيون في التقرير، وزعموا أن باطرفي أفلت من الاعتقال ولا يزال طليقاً. وفي وقت لاحق، في فبراير / شباط 2021، بدد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب المعلومات الواردة في تقرير اعتقال باطرفي من خلال نشر مقطع فيديو ظهر فيه بعنوان “أمريكا والأخذ الأليم”. وأشار باطرفي في الفيديو إلى أعمال الشغب التي اندلعت في الولايات المتحدة في 6 يناير/ كانون الثاني 2021، والتي اقتحم خلالها المتظاهرون مبنى الكابيتول الأمريكي في واشنطن العاصمة، ووصفها بأنها “مجرد قمة جبل الجليد”. وأصدر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب بياناً في 8 أبريل / نيسان 2021 ينفي فيه تقرير الأمم المتحدة السابق عن اعتقال باطرفي. كما اتهم التنظيم الأمم المتحدة بالكذب على الجمهور والتحيز للغرب.

وكان آخر إصدار إعلامي ظهر فيه باطرفي فيديو بعنوان “تساؤلات وردود حول عملية طوفان الأقصى وتداعياتها” نشر في 29 أكتوبر / تشرين الأول 2023. وأعلن باطرفي، نيابة عن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب، تأييده لحركة حماس، ودعا المسلمين إلى دعمها في حربها ضد إسرائيل وحلفائها الغربيين.

من هو سعد العولقي؟

لا توجد معلومات كثيرة عن الزعيم الجديد والخامس لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، سعد بن عاطف العولقي. هو يمني، من مواليد مديرية الصعيد بمحافظة شبوة عام 1978 أو ما بين عامي 1981 ـ 1983. كنيته أبو الليث، ويعرف أيضاً باسم جلال السعيدي. قيادي ميداني (عملياتي) بارز في التنظيم. كان الرجل الثاني في التنظيم إلى جانب عضويته في مجلس الشورى، كما شغل منصب أمير محافظة شبوة (ولاية شبوة) إبان سيطرة القاعدة على أبين في الجنوب. في 3 مارس / آذار 2017، نجا من استهداف جوي لطائرات أمريكية بلا طيار بمسقط رأسه، وقتل شقيقه في العملية، وهو مدرج منذ نوفمبر / تشرين الثاني 2019 على قائمة برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية مع مبلغ يصل إلى 6 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقاله أو قتله.

زر الذهاب إلى الأعلى