المؤسسات والمنظمات

هيئة الأئمة والعلماء في ألمانيا

Rat der Imame und Gelehrten in Deutschland (RIGD)

تأسست في فرانكفورت عام 2000 لمساعدة المسلمين في ألمانيا وأوروبا على تصريف شؤون حياتهم اليومية وفقاً لتعاليم الدين الإسلامي، وتزويدهم بالمعلومات الصحيحة عن العقيدة / العبادات الإسلامية، وتوضيح موقف الإسلام من الأحداث والتطورات الجارية في العالم.

والغرض من إنشاء الهيئة أيضاً وفقاً لبيانها التأسيسي، هو تعزيز التفاهم بين المسلمين وغيرهم داخل المجتمع الألماني مع الحفاظ على الأصول الثقافية الإسلامية، والقضاء على الأحكام السلبية المسبقة حول الإسلام، وحماية الإسلام من التطرف.

تضم الهيئة في عضويتها أكثر من 200 إماماً، منهم العرب والأتراك والبوسنيون، وتسعى إلى توحيد جميع الأئمة والدعاة، لتكون المصدر الوحيد للفتوى في الشؤون الإسلامية في ألمانيا.

تتكون هيكلة الهيئة من جمعية عمومية تعقد اجتماعها العادي مرة واحدة في السنة، ومجلس شورى يتكون من 15 عضواً على الأقل يتم انتخابهم لمدة ثلاث سنوات، ومجلس أمناء يشكله مجلس الشورى، ومكتب تنفيذي يتم انتخابه لمدة ثلاث سنوات أيضاً.

وتضم الهيئة العديد من اللجان؛ أهمها لجنة الفتوى ولجنة التربية الإسلامية. تعمل الهيئة لتحقيق أهدافها، بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات الحكومية والمدينة المعنية بالشأن الإسلامي على إنشاء المرافق الإسلامية التي تمكن المسلمين من أداء واجباتهم الدينية اللازمة، وإقامة الفعاليات العلمية والتثقيفية حول الإسلام والقضايا الإسلامية، والنهوض بالتعليم الإسلامي في ألمانيا.

وتقدم الهيئة دورات تكوينية دورية للأئمة والدعاة في ألمانيا. كما أن معظم الفتاوى التي تصدرها يكون مرجعها هو المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث التابع للإخوان المسلمين.

ومن الأبحاث المنشورة للهيئة:

– إحياء السنة،

– الإسلام والمرأة،

– تعدد زوجات الرسول (ص)،

والثلاثة من تأليف المسؤول عن لجنة التربية الإسلامية إسماعيل محمد رفعت.

وتشارك الهيئة بانتظام في مختلف المبادرات الخيرية التي تنظمها “مؤسسة قطر الخيرية” في ألمانيا وأوروبا. وإلى جانب رسوم العضوية والتبرعات، تمول الهيئة أنشطتها من الدعم المقدم لها من “مؤسسة قطر الخيرية”.

يرأس الهيئة طه سليمان عامر الذي يشغل أيضاً منصب المدير العلمي للكلية الأوروبية للعلوم الإنسانية في فرانكفورت (الفرع الألماني للمعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية التابع للإخوان) وعضو المكتب التنفيذي للمجلس الأوروبي للأئمة (التابع أيضاً للإخوان).

يجدر التنبيه إلى أن الهيئة هي عضو في المجلس المركزي للمسلمين في ألمانيا، وتخضع لرقابة المكتب الاتحادي لحماية الدستور (استخبارات داخلية)، باعتبارها جزءاً من الإخوان المسلمين.

 

الموقع الإلكتروني: www.rigd.wordpress.com

زر الذهاب إلى الأعلى