تقارير ودراسات

ممولو حزب الله: 8- إبراهيم علي ضاهر

هو قيادي في حزب الله مدرج على قائمة العقوبات الأمريكية كإرهابي مصنف بشكل خاص. يشغل ضاهر منصب رئيس الوحدة المالية المركزية لحزب الله: إحدى الوحدات الفرعية الثمانية للمجلس التنفيذي للحزب. وبصفته هذه، يشرف ضاهر (مواليد بعلبك، لبنان، عام 1964) على الميزانية الإجمالية لحزب الله ويديرها تحت إشراف الأمين العام للحزب حسن نصر الله.

بحسب وزارة الخزانة الأمريكية، ظل ضاهر شخصية رئيسة في البنية التحتية المالية لحزب الله لأكثر من عقد من الزمان. وتعمل الوحدة المالية المركزية بالاشتراك مع بيت المال ـ وهي مؤسسة مالية إسلامية تؤدي بعض وظائف البنوك ـ كوزارة مالية للحزب. وتتكون الوحدة المالية المركزية، التي يرأسها ضاهر، من عشرات الموظفين الذين يساعدونه على استلام مداخيل حزب الله في جميع أنحاء العالم، وعلى إدارة ومراجعة ميزانيات جميع وحدات وإدارات الحزب. بالإضافة إلى ذلك، تتبع الوحدة المالية التوجيهات العامة بشأن مصارف توزيع الأموال من الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

في 11 مايو / أيار 2021، حددت وزارة الخزانة الأمريكية ضاهر كإرهابي عالمي مُصنَّف بشكل خاص، كما تم تصنيف ستة أفراد آخرين إلى جانب ضاهر. شارك هؤلاء الأفراد – ومن بينهم أحمد محمد يزبك، المدير المالي لجمعية القرض الحسن التابعة لحزب الله – في أنشطة “الخدمات المصرفية الموازية” للحزب. وبناءً على ذلك، احتفظوا بحسابات مصرفية مشتركة في البنوك اللبنانية نيابة عن حزب الله، وهو ما سمح للحزب بمشاركة أمواله داخل النظام المالي الرسمي.

في الأول من ديسمبر / كانون الأول 2022، فرضت الحكومة الأمريكية عقوبات على “شركة الخبراء اللبنانية للمحاسبة والتدقيق والدراسات” ومقرها لبنان، والتي يعد ضاهر مالكاً للأغلبية فيها. ووفقاً لوزارة الخزانة، قدمت الشركة خدمات مالية لوحدة التمويل المركزية لحزب الله، كما شغل ضاهر وظيفة إدارية عليا في الشركة لسنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى