تقارير ودراسات

ممولو حزب الله: 2- أدهم حسين طباجة

هو رجل أعمال لبناني يوجه ويدير الشبكات المالية الرئيسة لحزب الله، ومدرج على لوائح العقوبات الأمريكية، ومطلوب أيضاً للسلطات الأمريكية. في 15 يونيو / حزيران 2015، تم تصنيف طباجة على أنه “إرهابي عالمي محدد بشكل خاص” من قبل وزارة العدل الأمريكية لتقديم الدعم المالي لحزب الله. ونظراً لمشاريعه التجارية المستمرة التي تمول أنشطة حزب الله، أعلن برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية في 22 أبريل / نيسان 2019 عن مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقاله.

طباجة هو مالك غالبية الأسهم في “مجموعة الإنماء للأعمال السياحية والتطوير والبناء العقاري” اللبنانية التي تعمل بشكل أساسي في مجال الهندسة والمقاولات، والتي فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عليها عقوبات في يونيو / حزيران 2015. وهو أيضاً مالك لشركات تعمل في مجال الترفيه. ونظراً لولعه بالعقارات، يمتلك طباجة محفظة عقارية ناجحة في لبنان نيابة عن حزب الله. منذ أواخر التسعينيات، أصبحت “مجموعة الإنماء” واحدة من أكبر وأنجح الشركات العقارية في لبنان، وقد استخدمها حزب الله كآلية للاستثمار. استغل طباجة علاقاته مع حزب الله لخلق احتكار مشاريع البناء لشركته في الضاحية التي يسيطر عليها حزب الله في بيروت وجنوب لبنان. كما قام بتوسيع نشاط شركته إلى العراق، واستخدم فروع الشركة العراقية للحصول على صفقات لتطوير النفط بالإضافة إلى البناء لتوفير الدعم المالي والبنية التحتية التنظيمية لحزب الله.

طباجة هو أيضاً أحد المالكين القانونيين للمجموعة اللبنانية للإعلام، التي أنشأها حزب الله لتشغيل تراخيص البث الخاصة بوسائل الإعلام التي يملكها: تلفزيون “المنار” وإذاعة “النور”. وقد صنفت وزارة الخزانة الأمريكية في أواخر مارس / آذار 2006 المجموعة اللبنانية للإعلام و”المنار” و”النور” على أنها “منظمات إرهابية عالمية محددة بشكل خاص”.

ووفقاً لوزارة الخزانة الأمريكية، يحتفظ طباجة أيضاً بعلاقات مباشرة مع كبار مسؤولي حزب الله وكذلك مع حلفائه الإقليميين. على سبيل المثال، عمل طباجة وشركاته جنباً إلى جنب مع المسؤول السياسي في حزب الله محمد كوثراني لتأمين عقود تجارية مربحة في مناطق المنطقة الخضراء في بغداد بالعراق.

في 10 يونيو / حزيران 2015، صنفت وزارة الخزانة الأمريكية طباجة كإرهابي عالمي محدد بشكل خاص لتقديم الدعم المادي لحزب الله. بالإضافة إلى ذلك، صنفت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة طباجة وشركاته ككيانات إرهابية. وبالنظر إلى أنه لا يزال يعمل في طليعة الشبكة المالية لحزب الله، فقد أعلن برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية في 22 أبريل / نيسان 2019 عن مكافأة قدرها 10 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى القبض عليه. ووفقاً للبرنامج، “يُعد أدهم حسين طباجة… عضواً في حزب الله، وله علاقات مباشرة مع عناصر تنظيمية عليا في حزب الله، بما في ذلك الجهاد الإسلامي (أو الوحدة 910]، وهو جناح الحزب للعمليات الإرهابية [لخارجية]”.

زر الذهاب إلى الأعلى