أبحاث ودراسات

ممولو حزب الله: 10 ـ عادل منصور

هو المدير التنفيذي لجمعية القرض الحسن، المدرجة على قائمة العقوبات الأمريكية، وهي مؤسسة مالية تابعة لحزب الله. وتتهم الحكومة الأمريكية منصور (مواليد حداثا، لبنان، عام 1966) بالتحايل لإخفاء المعاملات المالية مع مؤسسات حزب الله المختلفة.

وجمعية القرض الحسن منظمة لبنانية غير ربحية تقدم قروضاً خالية من الفوائد وتدير حسابات توفير. وقد استخدم حزب الله الجمعية لمساعدة المواطنين اللبنانيين المنتمين إلى الحزب أو المؤيدين لأجندته على الوصول إلى الدولار الأمريكي مع تجنب العقوبات، كما سعى اللبنانيون الخائفون من تأثير العقوبات الأمريكية على البنوك اللبنانية إلى الجمعية كبديل. وبحسب التقارير، تأسست الجمعية في عام 1982، وكان لديها ما يقرب من 300000 حساب اعتباراً من عام 2021، وكلها مملوكة لأعضاء حزب الله أو مؤيديه. وفي نوفمبر / تشرين الثاني 2018، ورد أنه تم فتح حساب في البنك لتحويل المدفوعات إلى المتمردين الحوثيين في اليمن. ووفقاً لوزارة الخزانة الأمريكية، فإن جمعية القرض الحسن “تنقل الأموال بشكل غير مشروع من خلال حسابات وهمية ووسطاء، مما يعرض المؤسسات المالية اللبنانية لعقوبات محتملة”.

بحسب منصور، منحت جمعية القرض الحسن أكثر من 200 ألف قرض في عام 2019. وفي مقابلة أجريت معه في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، أعلن منصور أن الجمعية أطلقت قروضاً جديدة لمشاريع زراعية وصناعية وحرفية صغيرة بلغ مجموعها 80 مليون ليرة لبنانية يتم سدادها على مدى 60 شهراً، كما زعم أن ودائع الجمعية تضاعفت في عام 2020. ومع أن جمعية القرض الحسن تحمل رخصة من وزارة الداخلية اللبنانية للعمل كمنظمة غير حكومية في لبنان، تدعي الحكومة الأمريكية أنها غطاء لتخزين العملة الصعبة لحزب الله، وأن الأفراد والكيانات المرتبطة بحزب الله تحتفظ بحسابات مصرفية لدى الجمعية للتهرب من العقوبات، حيث يتم إعادة تسجيلها بأسماء كبار المسؤولين في الجمعية.

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على جمعية القرض الحسن في عام 2007 لكونها جزءاً من شبكة الدعم المالي لحزب الله. في ديسمبر / كانون الأول 2019، نفى منصور أن تكون العقوبات ضد حزب الله قد أثرت على الجمعية. في مقابلة مع صحيفة الأخبار التابعة لحزب الله، زعم منصور أن الحزب لديه أمواله الخاصة، في حين أن الجمعية “ليس لديها حسابات خارجية ولا علاقة لها بالبنوك الدولية”. في ديسمبر / كانون الأول 2020، رداً على مزاعم منصور، نشرت مجموعة القراصنة “سبايدر ز” قائمة علنية بحسابات الجمعية التابعة لأعضاء حزب الله. في أبريل / نيسان 2021، أعلنت القاضية اللبنانية غادة عون عن فتح تحقيق قضائي في أنشطة جمعية القرض الحسن بناءً على شكاوى من انتهاك الجمعية لقانون النقد والائتمان اللبناني. في 27 أكتوبر / تشرين الأول 2021، صنفت المملكة العربية السعودية جمعية القرض الحسن ككيان إرهابي لأنشطتها الداعمة لحزب الله.

فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية عقوبات مالية على منصور في الأول من ديسمبر / كانون الأول 2022 بسبب منصبه القيادي في جمعية القرض الحسن، واصفاً إياه بالإرهابي العالمي المحدد بشكل خاص. كما كان منصور أيضاً موضوع عقوبات ثانوية بموجب لوائح العقوبات المالية ضد حزب الله. كما فرضت وزارة الخزانة عقوبات على “شركة الخبراء اللبنانية للمحاسبة والتدقيق والدراسات” لكونها مملوكة أو موجهة جزئياً من قبل منصور الذي يمتلك أسهماً فيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى