تقارير ودراسات

مقتل هنية قد يؤدّي إلى نتائج عكسية ويخدم إيران

في قمة طارئة عقدت في 7 غشت / آب في جدة بالمملكة العربية السعودية، أصدر أعضاء منظمة التعاون الإسلامي بياناً قوياً أدانوا فيه اغتيال الزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في الأسبوع الماضي.

وحمّل البيان الصادر عن المجموعة المكونة من 57 عضواً “إسرائيل، القوة المحتلة غير الشرعية، المسؤولية الكاملة عن هذا الهجوم الشنيع”، ووصفه بأنه “انتهاك خطير” لسيادة إيران.

لقد كانت إيران على خلاف دائم مع الدول ذات الأغلبية المسلمة ـ وخاصة الدول العربية السُنّية الغنية في منطقة الخليج ـ بسبب تدخلها في شؤونها الداخلية. ولكن إيران أظهرت أيضاً أنها قد تستفيد من الفوضى. وعلى هذا، فإن مقتل هنية ـ في دار ضيافة حكومية بعد ساعات فقط من حضوره حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد ـ من شأنه أن يسمح لإيران بزيادة نفوذها الإقليمي من خلال استغلال الغضب العربي تجاه إسرائيل وتعزيز التقارب بين السنة والشيعة.

منذ الثورة الإسلامية في عام 1979، أيدت طهران علناً القضية الفلسطينية ودافعت عنها. وعلى نطاق أوسع، يستند نفوذ إيران في الشرق الأوسط إلى تفاعل معقد بين العوامل الدينية والإيديولوجية والسياسية. وباستغلال الصراعات الإقليمية غير المحلولة، والتوترات الطائفية في البلدان المجاورة، وسياسات تغيير الأنظمة التي تنتهجها الولايات المتحدة، نجحت إيران في تطوير شبكة قوية من الوكلاء في مختلف أنحاء الشرق الأوسط.

لقد قدم الحرس الثوري الإسلامي وفيلق القدس التابع له بشكل منهجي الأسلحة والتدريب والمساعدة المالية للميليشيات والكيانات السياسية في ست دول على الأقل: البحرين والعراق ولبنان والأراضي الفلسطينية وسوريا واليمن. منذ اندلاع حرب غزة في أعقاب هجمات حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر / تشرين الأول 2023، دعمت إيران شريكها حزب الله في لبنان والميليشيات الشيعية في العراق وسوريا والحوثيين اليمنيين في سعيهم لمساعدة حماس في الرد على إسرائيل وراعيها الرئيسي الولايات المتحدة.

والآن، بينما تنتظر المنطقة الرد الإيراني الموعود على مقتل هنية ـ ورد حزب الله على اغتيال أحد قادته العسكريين البارزين في بيروت قبل بضعة أيام فقط ـ أصبحت إيران مقصداً لجهود العديد من البلدان التي تحثها على عدم إشعال فتيل المزيد من التوتر في منطقة غارقة بالفعل في حرب مروعة.

وقد أدانت الأردن وسوريا والعراق اغتيال هنية ووصفته بأنه عمل يهدد الاستقرار الإقليمي. كما قام وزير الخارجية الأردني بزيارة نادرة إلى إيران، مدفوعة أيضاً بمخاوف بشأن التصعيد. كما سلطت قطر، الوسيط المحوري في الصراعات في الشرق الأوسط، الضوء على أن اغتيال كبير مفاوضي حماس أدى إلى تعطيل الجهود الجارية لتحقيق وقف إطلاق النار في غزة.

وفي لبنان، أدان رئيس الوزراء المؤقت نجيب ميقاتي اغتيال هنية ووصفه بأنه يشكل “تهديداً خطيراً للسلام”. وعلى نحو مماثل، أدان وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف اغتيال هنية ووصفه بأنه “عمل غادر ومخز”، في حين سلطت مصر الضوء على التداعيات المترتبة على عملية الاغتيال على الاستقرار الإقليمي.

ومن الممكن أن تؤدي الإدانات الجماعية إلى تمكين إيران من استغلال هذا الاستنكار لتعزيز نفوذها في المنطقة والعالم الإسلامي على نطاق أوسع.

لقد سعى النظام الإسلامي في إيران تاريخياً إلى إلهام انتفاضات دينية مماثلة، وخاصة في المناطق المجاورة له. وقد عبر آية الله روح الله الخميني، زعيم ثورة 1979، عن طموح أوسع نطاقاً، حيث قال: “سوف نصدر ثورتنا إلى العالم أجمع، وإلى أن يتردّد صدى صرخة “لا إله إلا الله” في جميع أنحاء العالم، فإن النضال سوف يستمر”.

لقد عملت العلاقات الإيرانية الفلسطينية على وجه الخصوص كتحالف استراتيجي، حيث تسعى إيران إلى تعزيز نفوذها في حين يستفيد الفلسطينيون المحرومون من رعاية الدولة. إن دعم إيران للقضية الفلسطينية أيديولوجي جزئياً، وينبع من الأهمية الدينية للقدس بالنسبة للمسلمين. منذ استيلاء حماس على غزة في عام 2007، كانت إيران داعماً رئيساً للحركة، حيث قدمت لها مساعدات مالية وتكنولوجيا عسكرية واستخباراتية بحوالي 300 مليون دولار سنوياً.

وعلى الرغم من خطابها الإسلامي الشامل، تسعى إيران أيضاً إلى تعزيز موقف المسلمين الشيعة، كما يتضح من مساعدتها على إنشاء حزب الله في لبنان بعد الغزو الإسرائيلي لذلك البلد عام 1982، وتمويل وتدريب ميليشيات مختلفة في العراق، ودعم الحوثيين في اليمن، وضمان بقاء نظام الأسد في سوريا. ومع ذلك، تسعى إيران إلى تجنب أن يُنظر إليها باعتبارها حاملة لواء الشيعة وحدهم.

إن التحالف مع مختلف الجماعات الفلسطينية يعزز دور إيران كمدافع ثابت عن القضية الفلسطينية، بل إن إيران قد تسعى إلى استغلال اغتيال هنية ـ وهو فشل أمني مهين ـ لمواصلة وضع نفسها في موقع البطل الذي لا غنى عنه للنضال الفلسطيني.

وبعيداً عن بيانات الدعم التي تلقتها إيران منذ اغتيال هنية، فإن عملية الاغتيال وحرب غزة ربما يخدمان موقف إيران الاستراتيجي.

كانت اتفاقيات أبراهام، التي أدت إلى تطبيع العلاقات بين إسرائيل والعديد من دول الخليج العربي، تحت الضغط بالفعل بسبب مقتل 40 ألف فلسطيني في غزة. وقد يؤدي مقتل هنية إلى إثارة المزيد من ردود الفعل الشعبية، مما يفرض ضغوطاً على الحكومات في الإمارات العربية المتحدة والبحرين والمغرب والسودان لإعادة النظر في علاقاتها مع إسرائيل.

وبالفعل، أصبحت احتمالات تمديد الاتفاقات لتشمل المملكة العربية السعودية في الخلفية، في حين أعربت الإمارات العربية المتحدة عن “قلقها العميق إزاء التصعيد المستمر وتداعياته على الأمن والاستقرار في المنطقة”، مؤكدة على الحاجة إلى “أقصى درجات ضبط النفس والحكمة”. وبالمثل، سلطت البحرين الضوء على “التداعيات الخطيرة على الأمن والاستقرار الإقليميين”، داعية إلى إنهاء الصراع على الفور وحثت المجتمع الدولي على دعم جهود خفض التصعيد.

كانت المملكة العربية السعودية تحاول الموازنة بين مصالحها الاستراتيجية في إقامة علاقة دفاعية مع إسرائيل، بهدف مواجهة النفوذ الإيراني، والمشاعر المؤيدة للفلسطينيين على نطاق واسع بين سكانها والعالم الإسلامي الأوسع. واستعدادها لاستضافة الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي في جدة مثال واضح على هذه الموازنة. وقد تعمل أيضاً على زيادة الدعم الدبلوماسي للسلطة الفلسطينية والمساعدات المالية للاجئين الفلسطينيين.

إن اغتيال هنية بمثابة زلزال جيوسياسي من شأنه أن يعيد تشكيل الديناميكيات الإقليمية. وقد أدى دعم إيران لما يسمى “محور المقاومة” إلى تعريضه للخطر مع تصاعد التوترات مع إسرائيل واندلاع “حرب ظل” طويلة الأمد بين البلدين. ولكن في الوقت نفسه، يعمل دعم إيران للقضية الفلسطينية على تعطيل الجهود الأميركية والإقليمية لاحتواء طهران وإجبار دول الخليج على إعادة تقييم علاقاتها مع إسرائيل وسط ردود فعل عامة عنيفة ضد ارتفاع عدد القتلى الفلسطينيين. وسوف يكون لكيفية مناورة إيران في هذه الأزمة دور محوري في تحديد موقعها الإقليمي المستقبلي.

الرابط:

https://www.stimson.org/2024/haniyehs-killing-could-boomerang-and-help-iran/

زر الذهاب إلى الأعلى