المؤسسات والمنظمات

مركز لقاء وتدريب النساء المسلمات

Begegnungs-und Fortbildungszentrum Muslimischer Frauen (BFMF)

تأسس بمدينة كولونيا عام 1996 لتمكين الفتيات والنساء والأسر المسلمة في ألمانيا من المشاركة الفعالة في المجتمع ودعمهم في جهود الاندماج عن طريق التعليم والتأهيل الشخصي والأكاديمي والمهني مع الحفاظ على الهوية الإسلامية. رئيسته الحالية هي التركية هانم ازدر.

مع الوقت، توسع المركز في خدماته وأصبح يستهدف النساء والرجال من أصول وديانات وثقافات مختلفة، مع التركيز على المهاجرين والفئات المحرومة تعليمياً واجتماعياً التي تتعرض للإقصاء بسبب هويتها الثقافية/ أو وضعها الاجتماعي.

يتكون المركز من ستة أقسام رئيسة:

– قسم للإرشاد التربوي،

– قسم لاستشارات الأسرة،

– قسم لاستشارات البطالة،

– قسم لاستشارات اللاجئين،

– قسم لاستشارات الهجرة،

– قسم لتأهيل المهاجرين للاندماج في المجتمع.

ويعمل المركز على دعم النساء في ظروف صعبة وتعزيز مهارات المرأة والأسرة المسلمة في تربية الأبناء وفقاً للقيم الإسلامية. كما يضم المركز جمعية خاصة لرعاية ودعم المراهقين المسلمين، خاصة أبناء الأسر المهاجرة، الذين يعانون من اضطرابات نفسية وسلوكية أو يواجهون صعوبات في التفاعل الإيجابي مع المجتمع.

يقدم المركز مجموعة واسعة من الدورات والندوات وورش العمل حول الاندماج، والتعليم، واللغة الألمانية، والكمبيوتر، والتوجيه المهني، والحوار الديني، والثقافة والإبداع، والصحة العامة والصحة العقلية وغيرها من المواضيع التي تهم المهاجرين المسلمين وتساعدهم على الاندماج في واقع حياتهم الغربية / الألمانية، ودورة تثقيفية خاصة كذلك حول “الحياة الإسلامية في ألمانيا بين الخصوصية الثقافية والانفتاح بين الثقافات”، هذا إلى جانب المحتوى التعليمي الذي يقدمه في دوراته المتنوعة. كما ينظم المركز لقاءات مفتوحة بين النساء المهاجرات من مختلف البلدان العربية والإسلامية للتعارف والتحدث حول مختلف المواضيع المتعلقة بالحياة اليومية في ألمانيا وفهم بعضهن البعض بشكل أفضل. كما يشارك بنشاط في جميع الفعاليات المناهضة للعنصرية وكراهية الأجانب.

يملك المركز ثلاث مؤسسات تعليمية نظامية:

– معهد تعليم المرأة المسلمة،

– معهد تعليم الأسرة المسلمة،

– الأكاديمية الإسلامية.

وتستهدف هذه المعاهد الفتيات والنساء فوق سن 18 عاماً اللائي لم يكملن تعليمهن، لأسباب مختلفة، سواء في ألمانيا أو في بلدانهن الأصلية، وتُمنح للمتخرجات شهادات علمية معترف بها من طرف الدولة.

في عام 2014 أسس المركز دار الأسرة ـ أمانة، وهي دار للرعاية اليومية متعددة اللغات لأطفال الأسر المسلمة/ المهاجرة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 6 أشهر و3 سنوات.

يقدم المركز خدماته باللغات الألمانية والتركية والعربية.

ووفقاً لبياناته المالية، يمول المركز 90 ٪ من أنشطته من الأموال العامة و10 ٪ من أمواله الخاصة، حيث يتلقى تمويلاً عاماً من الاتحاد الأوروبي ومن الهيئات الحكومية الفدرالية مثل المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين، وزارة الداخلية، وزارة العمل والشئون الاجتماعية، وزارة الأطفال والأسرة واللاجئين والاندماج، وزارة التعليم، ويتوصل كذلك بدعم مالي منتظم من المصالح الحكومية المحلية بكولونيا، وعلى رأسها مكتب رعاية الشباب، مركز التوظيف، مكتب الأطفال والأسرة. أما الأموال الخاصة للمركز، فتتكون بشكل أساسي من اشتراكات الأعضاء وأموال الزكاة وتبرعات الداعمين.

الموقع الإلكتروني: https://bfmf-koeln.de

زر الذهاب إلى الأعلى