المؤسسات والمنظمات

مدرسة الكندي الإعدادية الثانوية

مدرسة الكندي الإعدادية الثانوية هي مؤسسة تعليمية خاصة في فرنسا معترف بها من قبل الدولة ومتعاقدة مع وزارة التعليم. تأسست عام 2007 ببلدة ديسين في ضواحي ليون على يد الإخواني السوري محمد نذير الحكيم، وهي تابعة لاتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا (مسلمو فرنسا حالياً): الفرع الفرنسي للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين.

تضم المدرسة حالياً 20 فصلاً يدرس بها أكثر من 500 طالباً وطالبة، ويتلقى الطلبة دروساً في التربية الإسلامية واللغة العربية، بالإضافة إلى المنهج الدراسي الفرنسي العادي.

تدار المدرسة من قبل جمعية محلية في ديسين تسمى “جمعية الكندي”.

في ديسمبر 2014، سلطت الصحافة الفرنسية الضوء على التوجه الإسلاموي لإدارة المدرسة على إثر دعوة المفكر الإخواني البارز هاني رمضان: رئيس المركز الإسلامي في جنيف، للمشاركة في نشاط طلابي، وتكررت الدعوة مرة ثانية عام 2017، لكن تم إلغاؤها بسبب صدور قرار من وزير الداخلية بترحيل رمضان من فرنسا في نفس الفترة لآرائه المتطرفة المثيرة للجدل.

تعتمد المدرسة في تغطية نفقاتها على الرسوم الدراسية، والتبرعات، بالإضافة إلى الدعم المقدم من وزارة التعليم بموجب عقد الشراكة الموقع بينهما. ووفقاً لكتاب كريستيان شينو وجورج مالبرونو “أوراق قطر: كيف تقوم الدوحة بتمويل الإخوان المسلمين في أوروبا”، سبق للمدرسة أن تلقت عام 2008 منحة كبيرة من مؤسسة قطر الخيرية.

يرأس المدرسة محمد نذير الحكيم.

الموقع الإلكتروني: www.al-kindi.fr

زر الذهاب إلى الأعلى