تقارير ودراسات

لماذا دعم المرشد الأعلى خامنئي انتخاب “الإصلاحي” بزشكيان في إيران؟

ملخص تنفيذي

ـ لقد صورت وسائل الإعلام الغربية بشكل غير صحيح مسعود بزشكيان، الذي انتُخِب رئيساً جديداً لإيران في الخامس من يوليو/ تموز، بصفته “معتدلاً” و”إصلاحياً”. وعلى الرغم من أن خلفية بزشكيان بصفته من أصول عرقية أذربيجانية قد تعزز الجهود الرامية إلى محاولة تهدئة التوترات العرقية المتصاعدة في إيران، فإنه لا يقدم أي إصلاحات محلية ذات جدوى، وتتوافق آراء بزشكيان في السياسة الخارجية مع الجناح “الأصولي” الرجعي/ المتشدد في السياسة الإيرانية.

ـ على المدى الطويل، فإن حقيقة أن خامنئي اضطر إلى تصعيد ودعم بزشكيان، بدلاً من شخصية مخلصة غير حزبية مثل الراحل رئيسي، سوف تؤدي إلى زيادة الصراع الداخلي داخل النظام.

ـ يمثل بزشكيان أحدث رئيس إصلاحي يسمح له المرشد الأعلى خامنئي بتولي السلطة من أجل تقديم وجه ودود للغرب، ولتجنب أسوأ آثار الاستياء الداخلي من النظام.

في الخامس من يوليو/ تموز، انتُخِب مسعود بزشكيان، الذي يُفترض أنه “إصلاحي”، رئيساً للجمهورية الإسلامية الإيرانية. فوفقاً للإعلان الرسمي، فاز بزشكيان في الجولة الثانية من الانتخابات بنسبة 54.7% من الأصوات، على الرغم من أن نسبة المشاركة في التصويت كانت منخفضة تاريخياً. إن الانتخابات في إيران ـ وخاصة الانتخابات الرئاسية ـ تدار بعناية وتخضع لسيطرة صارمة. ولابد أن نفهم انتخاب بزشكيان بوصفه انعكاساً للموقف “المرن” الحالي للنظام الإيراني في الاستجابة للضغوط الخارجية والداخلية المكثفة. فبدلاً من أن يكون النظام قمعياً على نحو موحد، فإن صلابة مؤسسات النظام تتقلب وفقاً لمصالح المرشد الأعلى.

إصلاحي بالاسم فقط

لقد صورت العديد من وسائل الإعلام الغربية مسعود بزشكيان على أنه “معتدل” و”إصلاحي”. ومع ذلك، فإن سجله الحافل يظهر بوضوح أن هذا ليس هو الحال. إن آراء بزشكيان بشأن الولايات المتحدة وإسرائيل والحرس الثوري الإسلامي وقوات إيران بالوكالة في جميع أنحاء الشرق الأوسط لا تختلف كثيراً عن آراء سلفه إبراهيم رئيسي. لقد ندد بزشكيان مراراً وتكراراً بالولايات المتحدة بسبب تصرفاتها في المنطقة، وبذل جهوداً متكررة في البرلمان للدفاع عن الحرس الثوري الإيراني، وكذلك أعضاء “محور المقاومة” الذي يضم سوريا وحماس وحزب الله والحوثيين.

إن بزشكيان ليس أكثر من واجهة إصلاحية للنظام: فقد سُمح له بتولي منصبه الحالي من أجل جعل نظام خامنئي يبدو أقل قمعاً على المستوى المحلي وأكثر انفتاحاً على المستوى الدولي. وعلى وجه الخصوص، كان انتخاب بزشكيان بمثابة تنازل للاضطرابات الداخلية، فضلاً عن كونه فرصة لتقليل الضغوط الأجنبية من خلال تقديم وجه [يُزعم أنه] أقل عدائية للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل. وقد يشير انتخاب بزشكيان أيضاً إلى وجود إيراني أكثر ليونة على الساحة العالمية، وهو ما يراه النظام مهمًّا بشكل خاص، إذا فاز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2024. وقد عرض بزشكيان وجهات نظره بشكل أكثر تفصيلاً في مقال نُشر مؤخراً في صحيفة طهران تايمز.

الانتخابات السابقة

في عام 1997، أصبحت طهران معزولة دولياً بسبب اغتيال أو محاولة اغتيال العديد من المعارضين البارزين في أوروبا. ومن بين هؤلاء، على سبيل المثال، كاظم رجوي، وشابور بختيار، وفريدون فرخزاد، فضلاً عن العديد من الزعماء الأكراد. ولإنقاذ ماء الوجه دولياً واحتواء طموحات الرئيس آنذاك أكبر هاشمي رفسنجاني، سمح المرشد الأعلى علي خامنئي بتخفيف القيود المفروضة على انتخابات عام 1997، مما مكن المرشح الإصلاحي/”خط الإمام” محمد خاتمي من الفوز.

وعندما حاول رفسنجاني الترشح للرئاسة مرة أخرى في عام 2005، منعه خامنئي من خلال “تشديد” الانتخابات لضمان فوز محمود أحمدي نجاد. وعلى نحو مماثل، عندما حاول مير حسين موسوي، المؤيد لـ “خط الإمام”، تحدي سلطة خامنئي في الانتخابات الرئاسية عام 2009، أمّن النظام فوز أحمدي نجاد، على الرغم من الدعم الشعبي واسع النطاق لموسوي، الأمر الذي أدى إلى اندلاع “الثورة الخضراء” في عامي 2009 و2010.

في الأساس، وحتى منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان هناك نوع من الديمقراطية الأوليغارشية بين فصائل النظام الإسلامي الشمولي. ولم يقم خامنئي بمنع الفصيل الإصلاحي و/ أو أنصار رفسنجاني بشكل كامل، مما سمح لهم ببعض الانتصارات. ونتيجة لهذا، وعلى الرغم من مكانتهم الأدنى داخل صفوف النظام، فقد تسامحوا مع هيمنة خامنئي دون إظهار أي استياء جدّي علناً.

ولكن في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، عطل خامنئي هذا التوازن، ساعياً إلى تعزيز حكمه المطلق. وأثار هذا استياء الفصائل الأخرى، التي اتهمته بكسر التوازن التقليدي للقوى. وإلى حد ما، رد خامنئي على هذا بالتنازل للإصلاحيين وأنصار رفسنجاني مرة أخرى في عام 2013، والسماح لحسن روحاني بتولي منصب الرئيس.

كانت مهمة روحاني الأساسية هي تقديم وجه ودود للغرب للتفاوض على اتفاق نووي مع إدارة أوباما، لكن النظام سمح أيضاً للمحسوبين على الحكومة، وخاصة الرئيس روحاني نفسه ووزير الخارجية جواد ظريف، بمحاولة استرضاء الجمهور الإيراني من خلال الوعد بمزيد من الإصلاحات. وفي المقابل، تم قمع حركة الانفتاح في البلاد عندما روج خامنئي لإبراهيم رئيسي.

لقد عطلت وفاة رئيسي في وقت غير مناسب خطط خامنئي للخلافة، ولكنها قدمت أيضاً فرصة للنظام لاسترضاء الجمهور الإيراني والمجتمع الدولي مؤقتاً، والهروب من الضغوط الشديدة التي أعقبت احتجاجات مهسا أميني/ ثورة “المرأة والحياة والحرية”. حتى أن البعض في النظام زعموا أن وفاة رئيسي كانت مثالاً للتدخل الإلهي الذي منع انهيار النظام. بعبارة أخرى، استغل خامنئي وحلفاؤه وفاة رئيسي، سواء من أجل جعل الرئيس الراحل كبش فداء للويلات الأخيرة التي مرت بها البلاد أو لاستخدام وفاته كمأساة وطنية لحشد الناس حول النظام.

الانتخابات الرئاسية 2024

ولكن في ظل عدم تفضيل خامنئي لأي من المرشحين الرئيسيين في الانتخابات، فقد واجه خيارين: إذا سمح المرشد الأعلى لشخص متشدد بتولي الرئاسة، فسوف يكون ذلك استمراراً للمسار السابق، مما يطمئن خامنئي إلى أن خطه الراديكالي سوف يظل قائماً بعد وفاته، على حساب زيادة الضغوط على النظام. وإذا سمح لـ “لإصلاحي” مسعود بزشكيان بتولي الرئاسة، فمع الأخذ في الاعتبار البيئة الإعلامية المواتية وإمكانية الدعم من الغرب، فقد حسب خامنئي أن هذا الخيار، الذي يشبه إلى حد ما خيار خاتمي وروحاني، من الممكن أن يخفف مؤقتاً الضغوط المحلية والدولية. وفي الداخل، وفي حين أن التحرير الاقتصادي غير وارد، فإن خلفية بزشكيان باعتباره من أصل أذربيجاني قد تعزز الجهود الرامية إلى محاولة تهدئة التوترات العرقية المتصاعدة في إيران، والتي تزايدت بشكل كبير منذ احتجاجات مهسا أميني.

في المقابل، قام أنصار رفسنجاني والإصلاحيون بحملات نشطة لصالح بزشكيان قبل الانتخابات بفترة وجيزة، حيث شعروا بأن خامنئي قد يتنازل لهم مرة أخرى عن الرئاسة على أساس المصلحة الشخصية. كان خامنئي يدرك أن تشجيع الإصلاحيين من شأنه أن يخلق حماسة عامة، ويعطي العملية المغلقة للانتخابات الإيرانية قشرة من الشرعية التي تشتد الحاجة إليها، وخاصة في أعقاب ثورة “المرأة والحياة والحرية”. لقد نظر النظام إلى انتصار الإصلاحيين، بوصفه فرصة ليظهر للشعب أن العديد منهم لا يريدون تغيير النظام، بل إنهم على استعداد للمشاركة في الانتخابات والعمل ضمن حدوده. وعلى نحو مماثل، فإن “تخفيف” القيود للسماح لبزشكيان بالفوز قدم للمرشد الأعلى فرصة لإعادة بناء سياسة “النوايا الحسنة” مع الغرب، وهو أمر مهم للمفاوضات المستقبلية بشأن الأسلحة النووية، فضلاً عن تجنب عواقب تصرفات وكلاء طهران الإقليميين، بل وتجديد ثقة هؤلاء الوكلاء أنفسهم في قدرة النظام على إدارة أزماته الداخلية.

خاتمة

لقد أظهر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية مرة أخرى “مرونة عالية” من خلال السماح نظرياً لإيران وسياساتها بالتحول نحو الغرب ومنح المزيد من الحرية للشعب الإيراني. ومن المرجح أن يوفر هذا بعض الراحة قصيرة الأجل من الضغوط التي واجهها النظام في أعقاب ثورة “المرأة والحياة والحرية”، ولكن على حساب المخاطرة بخطط خامنئي للخلافة. لم يقدم أي من المرشحين المحتملين لخامنئي الفرصة لإدارة انتقاله النهائي كما يريد، ولم يكن هناك وقت لإعداد مرشح آخر كما فعل مع رئيسي الذي تمتع بثناء ودعم المرشد الأعلى لسنوات.

إن حقيقة عدم تمكن خامنئي من إعداد رئيس غير حزبي (أي غير إصلاحي أو غير متشدد) ومخلص له بالكامل سوف تؤدي في الأمد البعيد إلى زيادة الصراعات الداخلية داخل النظام. ومن المؤكد أن هذا سوف يلقي بظلاله على مستقبل الجمهورية الإسلامية، وخاصة بعد وفاة خامنئي. وسوف تتنافس الفصائل الداخلية المختلفة داخل النظام بشكل متزايد من أجل الحصول على موقف أفضل قبل صراع السلطة المستقبلي الذي من المؤكد أنه سوف يتبع وفاة خامنئي. ولا شك في أن هذه العملية سوف تنطوي على تحالفات داخلية، والتواصل مع المعارضة، والمساعدات الخارجية. وعندما يحين الوقت، فإن خلافة خامنئي لن تكون سلسة مثل خلافة الخميني، الأمر الذي من المرجح أن يؤدي إلى صراعات مكثفة يمكن أن تتطور إلى انقلاب أو بدء حرب أهلية.

الرابط:

https://jamestown.org/program/khamenei-enabled-election-of-reformist-pezeshkian-in-iran-trades-expediency-for-succession-security/

زر الذهاب إلى الأعلى