المؤسسات والمنظمات

كتائب سيد الشهداء

تعرف كتائب سيد الشهداء أيضاً باسم لواء أبو الفضل العباس وكتائب كربلاء، وهي ميليشيا شيعية مسلحة عراقية قاتلت في كل من العراق وسوريا، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بالحرس الثوري الإيراني والحوثيين. أسسها أبو مصطفى الشيباني، ويتزعمها الآن هاشم فنيان رحيم السراجي المعروف باسم أبو الولاء الولائي.

ظهرت كتائب سيد الشهداء عام 2013 لـ”حماية الأضرحة الشيعية حول العالم” و”الحفاظ على الوحدة العراقية” و”وضع حد للصراع الطائفي”، وهي تدعم حالياً حكومة بشار الأسد عسكرياً وتضع نصب عينيها حماية ضريح السيدة زينب الشيعي الذي يقع في ضاحية دمشق الجنوبية. وتعمل الكتائب في سوريا ضمن لواء أبو الفضل العباس السوري ـ العراقي المختلط، وهي ميليشيا مظلية أخرى مدعومة من إيران.

وتتبع كتائب سيد الشهداء نفس الأيديولوجية الجهادية الشيعية التي تتبعها الجماعات المسلحة الشيعية الأخرى الموالية لإيران، حيث تؤطر قتالها في سوريا على أنه دفاع عن الشيعة ورموزهم الدينية. وفي مقابلة أجريت عام 2013، ذكر المكتب الإعلامي للكتائب أن المجموعة أرسلت 500 مسلح إلى سوريا. وأكدت تصريحات إعلامية أخرى وجود مقاتلي الكتائب في ريف دمشق على طول الخطوط الأمامية في الغوطة الشرقية. وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن مقاتلي الكتائب يدخلون سوريا عبر إيران.

قامت كتائب سيد الشهداء بتوسيع وجودها في العراق بعد اجتياح داعش للبلاد عام 2014. وتعمل حالياً كعضو في قوات الحشد الشعبي باسم اللواء 14. وتعمل أيضاً بشكل وثيق مع وحدات الحشد الشعبي الأخرى الموالية للحرس الثوري الإيراني.

في أكتوبر / تشرين الأول 2014، بعد أن أعدمت السلطات السعودية رجل الدين الشيعي البارز نمر باقر التمر، هددت كتائب سيد الشهداء المملكة العربية السعودية، وأعلنت أن “كل ما هو سعودي المصدر”، سواء أكان بشرياً أو مادياً، هو هدف شرعي في المستقبل، وحذرت أن الجماعة سوف “تضرب المملكة وتدمرها”. وصرح زعيمها أبو الولاء الولائي لاحقاً في يوليو/ تموز 2018 أنه سيرسل مقاتلين من الكتائب لمحاربة القوات الحكومية في اليمن، معلناً أنه “جندي [صغير] يقف رهن إشارة السيد عبد الملك الحوثي”. ويشير كلا الإجراءين إلى أن جماعة كتائب سيد الشهداء ترى نفسها جزءاً من حركة جهادية شيعية عالمية. وفي يونيو / حزيران 2020، أوصت لجنة مختصة بمجلس النواب الأمريكي بتصنيف كتائب سيد الشهداء جماعة إرهابية. وشملت التوصية أيضاً، فصائل الحشد الشعبي الأخرى: منظمة بدر، وكتائب الإمام علي، ولواء أبو الفضل العباس، وجند الإسلام.

تتلقى كتائب سيد الشهداء التمويل مباشرة من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ـ وهو فرع خاص مكلف بتنفيذ مهام حساسة خارج حدود إيران ـ ومن الحكومة العراقية باعتبارها جزءاً من قوات الحشد الشعبي.

وأظهر مقطع فيديو يعود إلى غشت / آب 2016، وقد تمت إزالته بعد ذلك من على موقع يوتيوب، مقاتلي الكتائب، وهم يتدربون في سوريا باستخدام أسلحة رشاشة ثقيلة. وتتلقى المجموعة أيضاً تدريباً مباشراً من الحرس الثوري الإيراني. واتهمت وزارة الخزانة الأمريكية القائد في الحرس الثوري الإيراني أحمد فروزنده بالإشراف على تدريب مقاتلي المجموعة في معقلها في مدينة البصرة جنوب العراق.

في الفترة ما بين 19 و25 نوفمبر / تشرين الثاني 2021، ادعت كتائب سيد الشهداء أنها سجلت 49000 متطوع في حملة التجنيد الجديدة للتحضير لمعركة كبيرة ضد القوات الأمريكية في العراق. وجاء في تغريدة لأبي آلاء الولائي بتاريخ 19 نوفمبر / تشرين الثاني: “مع اقتراب ساعة الحسم والمنازلة الكبرى… تعلن المقاومة الإسلامية “كتائب سيد الشهداء” عن فتح باب الانتماء والتطوع لصفوفها وتدعو أبناء شعبنا العراقي المقاوم وفصائل المقاومة لرفع مستوى الجهوزية تحضيراً للمواجهة الحاسمة والتاريخية مع الاحتلال الأمريكي في 31 / 12 / 2021 بعد الساعة 12 ليلاً”.

في أعقاب اندلاع الحرب بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة في أوائل أكتوبر / تشرين الأول 2023، أعلنت مجموعة تسمى المقاومة الإسلامية في العراق مسئوليتها عن هجوم فاشل بطائرة من دون طيار في 17 أكتوبر / تشرين الأول على قاعدة جوية أمريكية في أربيل بالعراق. يقال إن المقاومة الإسلامية هي تحالف يضم جميع الميليشيات الشيعية المدعومة من إيران والعاملة في العراق، بما في ذلك كتائب حزب الله، وعصائب أهل الحق، وحركة حزب الله النجباء، وكتائب سيد الشهداء بالإضافة إلى فصائل أقل أهمية. وتستهدف المقاومة الإسلامية العناصر الأمريكية في جميع أنحاء العراق وسوريا رداً على دور الولايات المتحدة في أزمة غزة. ونفذت المقاومة الإسلامية ما لا يقل عن 20 هجوماً آخر بحلول نهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2023. وبحلول يناير / كانون الثاني 2024، تم توثيق أكثر من 100 هجوم ضد أهداف أمريكية في العراق وسوريا نفذتها الميليشيات الشيعية المسلحة التابعة للمقاومة الإسلامية.

تدير كتائب سيد الشهداء قناة “آي نيوز الفضائية”، وهي شبكة إعلامية تستخدم أسلوباً أقل تحفظاً من الناحية الدينية من قنوات الميلشيات الشيعية الأخرى. لدى أبو آلاء وكتائب سيد الشهداء قنوات منفصلة خاصة بكل منهما على تلغرام.

في 17 نوفمبر / تشرين الثاني 2023، صنفت الحكومة الأمريكية كتائب سيد الشهداء منظمة إرهابية أجنبية.

زر الذهاب إلى الأعلى