المؤسسات والمنظمات

قناة وطن الفضائية

قناة وطن هي قناة فضائية مصرية خاصة تابعة لجماعة الإخوان المسلمين، تأسست في تركيا في فبراير 2016 تحت الإدارة المباشرة لمحمود حسين: الأمين العام للجماعة، وتبث على مدار القمر الاصطناعي نايل سات، وعلى منصات التواصل الاجتماعي.

وتعد فضائية “وطن” المنبر الإعلامي الوحيد المعبر عن الجماعة في الخارج، والذي يمثل بشكل رسمي رأيها وتوجهاتها الفكرية والسياسية، كما جاء في تصريح لمتحدثها الإعلامي طلعت فهمي في أبريل 2020.

تقدم القناة شبكة واسعة من التغطيات الإخبارية والتقارير التفاعلية والبرامج الوثائقية والحوارية السياسية والاجتماعية والاقتصادية والدينية التي تتابع الشأن المصري والعربي، مع التركيز على مهاجمة النظام المصري ورئيسه عبد الفتاح السيسي، كما هو حال كل المنصات الإعلامية التابعة للجماعة.

تشمل شبكة برامج القناة: أصل الحكاية، وطن، حكاية وطن، من الآخر، بوضوح، حوار خاص، عرق الجبين، دردشة، رأي الدين، في المهجر، ليتفقهوا، استفهام، في الصميم، من القلب، ببساطة، كل الأبعاد، أهلاً بكم، خط مفتوح، قضايا وتحليلات.

وتضم قائمة المقدمين لبرامجها: شريف منصور، محمد جمال هلال، محمد طلبة رضوان، جلال جادو، شريف عبادي، دينا زكريا، أشرف الزيات، الممثل المعتزل وجدي العربي.

ومن البرامج الوثائقية التي بثت على القناة: الإخوان المسلمون والقضية الفلسطينية، سجون العسكر: تغريبة الموت، عاكف: عميد الأحرار وشيخ المجاهدين، والمقصود محمد مهدي عاكف: المرشد السابق لجماعة الإخوان، سيد قطب: صانع الشهادة، رابعة: مذبحة السلميين، محمد بديع: رجل المنحة والمحنة، وبديع هو المرشد الحالي للجماعة، حسن البنا والمشروع الحضاري للأمة.

أنتجت القناة عام 2022 مسلسلاً إذاعياً عن فض اعتصام رابعة في غشت 2013 بعنوان “أهل رابعة”، وبث منه خمس حلقات.

ويتم تمويل القناة من قبل مركز الإخوان المسلمين في تركيا، بالإضافة إلى تبرعات رجال الأعمال المتحالفين مع الإخوان أو المقربين منهم.

الموقع الإلكتروني: watanegypt.tv

زر الذهاب إلى الأعلى