تقارير ودراسات

قطر، إيران، تركيا… شبكة حلفاء حماس

حافظت حماس على علاقاتها مع العديد من القوى والمنظمات الإقليمية في الشرق الأوسط منذ إنشائها في عام 1987. وسواء كان الأمر يتعلق بالتمويل أو المساعدات العسكرية أو الدعم الإيديولوجي، تستطيع الحركة الإسلامية الفلسطينية الاعتماد على العديد من الحلفاء الإقليميين في معركتها القاتلة مع إسرائيل.

بعد الهجوم المميت الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، أصبحت الدول والمنظمات التي تدعم الحركة الإسلامية الفلسطينية تحت المجهر. وأعربت الجزائر وإيران والسودان وتونس علانية عن دعمها لحماس في الأيام الأخيرة. وأقامت حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل كمنظمة إرهابية، روابط قوية مع العديد من القوى الإقليمية منذ ظهورها في عام 1987. وسواء كان ذلك من الدوحة أو طهران أو أنقرة، فإن الدعم لحماس يأتي بأشكال مختلفة: اقتصادية وعسكرية وأيديولوجية.

علاقات قطر المالية والسياسية مع حماس

يزعم بعض المحللين أن الدوحة هي الداعم المالي الرئيس لحماس؛ يقول ديدييه مليار، نائب مدير المعهد الفرنسي للشؤون الدولية والاستراتيجية، إن “دعمهم المالي البالغ 30 مليون دولار شهرياً مثبت وعلني”. هذه المدفوعات تستخدم لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية في غزة، ونحن نعلم جيداً أن هؤلاء أعضاء في حماس. وبالتالي، فإن أموال الدوحة تعادل الدعم المباشر لهذه المنظمة التي تحكم الجيب الفلسطيني (غزة) بقبضة من حديد منذ سنوات عديدة.

بدأ الدعم المالي قبل خمس سنوات لتجنب “أزمة إنسانية كبيرة في غزة”، كما ذكرت صحيفة ليبراسيون الفرنسية في عام 2018. ووصلت الدفعة الأولى البالغة 15 مليون دولار في ثلاث حقائب كبيرة تم جلبها إلى غزة عبر معبر الحدود الإسرائيلي عند إيريز عام 2018. وقام مبعوث قطر إلى غزة، محمد العمادي، المعروف أيضاً بأنه الوسيط غير الرسمي بين قطاع غزة والدوحة وإسرائيل، بتسليم الأموال.

تمت هذه التحويلات النقدية بموافقة الإسرائيليين والمجتمع الدولي، حسبما ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل في 8 أكتوبر/ تشرين الأول. وبحسب الموقع الإخباري، فإن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو “اتخذ نهجاً يقسم السلطة بين قطاع غزة والضفة الغربية”، حيث جعل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يركع على ركبتيه، بينما يقوم بتحركات تدعم حركة حماس الإرهابية. علاوة على ذلك، “في معظم الأحيان، كانت السياسة الإسرائيلية تقضي بمعاملة السلطة الفلسطينية كعبء وحماس كذُخر”.

إن علاقات قطر مع حماس ليست مالية فحسب، بل سياسية أيضاً. ويقيم رئيس حركة حماس إسماعيل هنية معظم الوقت في الدوحة منذ عام 2012، ويقع المكتب السياسي للحركة الإسلامية في العاصمة القطرية. وتقول ميريام بن رعد، خبيرة شؤون الشرق الأوسط وأستاذة العلاقات الدولية في جامعة شيلر الدولية، إن “اللعبة الخطرة” التي تمارسها الإمارة الصغيرة لا تنتهي عند هذا الحد؛ فبالإضافة إلى استضافة بعض القادة البارزين في الجناح السياسي لحماس، وضعت الدوحة نفسها على الفور كمفاوض بشأن قضية الرهائن الإسرائيليين في الأيام الأخيرة. وهذا يعزز بشكل غير مباشر دور الإمارة الخليجية الصغيرة.

ويدرك المجتمع الدولي جيّداً تأثير قطر على حماس. على سبيل المثال، دعت ألمانيا قطر إلى لعب “دور مهم” في إطلاق سراح الرهائن؛ “لأن لديهم قنوات اتصال لا نملكها”.

“محور المقاومة” الإيراني

تحتفظ إيران، وهي إحدى القوى الإقليمية في الشرق الأوسط، بعلاقات وثيقة مع حماس. هناك “مستويان” في العلاقة بين طهران والحركة الإسلامية بحسب مليار. “على المستوى العام، تدعم إيران القضية الوطنية الفلسطينية، مع دعم ملحوظ لحماس”. وفي واقع الأمر، فإن إيران ـ جنباً إلى جنب مع حماس، وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، وجماعة حزب الله اللبنانية ـ تشكل ما يسمى “محور المقاومة” ضد إسرائيل. وهذا أحد المكونات الأساسية للسياسة الخارجية الإيرانية في الشرق الأوسط.

ويضيف مليار: “المستوى الثاني ليس علنياً: فهو إما مساعدات مالية أو لوجستية من الحرس الثوري”. وكشف هنية في مقابلة مع قناة الجزيرة أوائل عام 2022 أن إيران دفعت ما مجموعه 70 مليون دولار للجماعة الفلسطينية. وتمول طهران بشكل عام جميع الجماعات الفلسطينية المسلحة بما يصل إلى 100 مليون دولار سنوياً، وفقاً لتقرير صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية نُشر عام 2020.

ويقول وسيم نصر، الصحافي في فرانس 24 المتخصص في شؤون الحركات الجهادية، إن “الدعم العسكري يتم من خلال نقل التكنولوجيا الإيرانية”. “ويشمل ذلك توفير الخبرة في إنتاج الطائرات بدون طيار وتعديل الطائرات المدنية بدون طيار إلى طائرات عسكرية بدون طيار، بالإضافة إلى تسليم الذخائر والأسلحة التي تمر عبر شبه جزيرة سيناء في مصر”.

إن طبيعة العلاقات بين حماس وإيران دفعت بعض مصادر الأخبار الدولية إلى الإشارة إلى مسؤولية طهران عن هجوم 7 تشرين الأول/ أكتوبر. وزعمت صحيفة وول ستريت جورنال في مقال بتاريخ 8 تشرين الأول/ أكتوبر أن “إيران ساعدت في التخطيط للهجوم على إسرائيل على مدى عدة أسابيع”. من جهته، نفى النظام الإيراني أي تورط له في الهجوم، واعتبرها “شائعات كاذبة”.

وتقول ميريام بن رعد: “من السابق لأوانه تحديد كل المسؤوليات عن هذا الهجوم”، مضيفة أن عملية “طوفان الأقصى”، وهو الاسم الذي أطلقته حماس على هجومها، يمكن أن تزيد التوترات في المنطقة. “لقد واجهت إيران إسرائيل بشكل غير مباشر لسنوات عديدة، وهجوم حماس سيعزز هذا النمط”.

تركيا تقدم “دعماً خطابياً”

يقول وسيم نصر: “يقدم عدد قليل من المنظمات غير الحكومية التركية مساعدات إنسانية إلى غزة، لكن أنقرة تقدم “دعماً خطابياً في الغالب” لحماس، وهو الأهم”. لدى تركيا تقليد طويل الأمد في دعم القضية الفلسطينية. وأكد رئيسها رجب طيب أردوغان دعمه في يوليو الماضي، عندما قال: “إن إنشاء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية ضمن حدود عام 1967 على أساس معايير الأمم المتحدة أمر ضروري للسلام والاستقرار في منطقتنا بأكملها”.

ويقول مليار إنه بالمقارنة مع قطر وإيران، فإن الدعم التركي “سياسياً” أكثر منه مالياً أو عسكرياً. علاوة على ذلك، لم تحافظ الحكومة التركية على علاقاتها مع حماس فحسب، بل أيضاً مع السلطة الفلسطينية، حيث استقبل أردوغان زعماء الحركتين في أنقرة في يوليو الماضي.

ومع ذلك، يقول نائب مدير المعهد الفرنسي للشئون الدولية والاستراتيجية: “لقد قامت تركيا مراراً وتكراراً ببسط السجاد الأحمر لحماس في السنوات الأخيرة”، كما أن الزيارات العرضية التي يقوم بها هنية، الذي يعيش في منفاه الطوعي بين قطر وتركيا، إلى أنقرة، تشكل عاملاً أيضاً.

وبعد هجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول، حاولت أنقرة القيام بدور الوسيط في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. ودعا أردوغان في البداية إسرائيل وحماس إلى “دعم السلام”، ثم أدان “الأساليب المخزية” التي تتبعها إسرائيل كجزء من ردها العسكري على قطاع غزة. وقال مصدر رسمي لوكالة فرانس برس ورويترز، في 11 تشرين الأول/ أكتوبر، إن تركيا تجري مفاوضات تهدف إلى تأمين إطلاق سراح المدنيين المختطفين خلال عملية “فيضان الأقصى”.

جذور مصرية وعلاقات مضطربة

إن الروابط بين مصر وحماس تاريخية؛ فالحركة الفلسطينية هي فرع من جماعة الإخوان المسلمين، وهي منظمة إسلامية تأسست في مصر عام 1928. وقد ضعفت هذه العلاقات في عام 2013، عندما وصل المشير عبد الفتاح السيسي إلى السلطة في انقلاب ضد الديمقراطية أطاح بالرئيس المنتخب محمد مرسي الذي ينتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين.

وفي الماضي القريب، استغلت حماس الأنفاق التي تمر عبر الحدود المصرية باتجاه غزة، واستوردت بشكل غير قانوني الضروريات ومواد البناء وحتى الأسلحة. وأغلقت السلطات المصرية لاحقاً معظم هذه الأنفاق. وغيرت القاهرة موقفها بشكل طفيف بداية من عام 2018 من خلال السماح بدخول بعض السلع التجارية إلى غزة، وجمعت حماس أكثر من 12 مليون دولار من الضرائب شهرياً في عام 2021 على هذه السلع، وفقاً لمجلس الأبحاث الأمريكي للعلاقات الخارجية.

وبعد هجوم حماس في 7 تشرين الأول/ أكتوبر، وضعت القاهرة نفسها كوسيط في الصراع مثل أنقرة. ومصر، التي تعد أول دولة عربية تعترف بوجود إسرائيل عام 1979، هي أيضاً المنفذ الوحيد لغزة على العالم، عبر معبر رفح الحدودي الواقع جنوب القطاع الفلسطيني.

حزب الله “على استعداد تام” للتدخل

من جهته، لا ينوي حزب الله اللبناني التوسط بين إسرائيل وحماس بعد عملية “طوفان الأقصى”. أعلنت الحركة الإسلامية الشيعية أنها “على استعداد تام” للتدخل ضد إسرائيل في الوقت المناسب، خلال مظاهرة دعم للفلسطينيين في بيروت. ويقول وسيم نصر من فرانس 24 إن “العلاقات الأولى بين حزب الله وحماس تعود إلى تسعينيات القرن الماضي، عندما تم طرد قادة الحركة الإسلامية الفلسطينية إلى منطقة في جنوب لبنان كان حزب الله يتواجد فيها”.

منذ تلك الفترة، حافظ حزب الله على علاقات قوية مع حماس، حتى لو شهدت المنظمتان وجهات نظر مختلفة أحياناً، خاصة خلال الحرب الأهلية في سوريا عام 2011. وفي الأشهر الأخيرة، ترجح بعض المصادر الإعلامية أن يكون حزب الله وحماس قد التقيا في بيروت في عدة مناسبات مع ممثلي حركة الجهاد الإسلامي وفيلق القدس الإيراني “محور المقاومة”. وكان هدفهم هو “التخطيط بعناية للهجوم على إسرائيل”، بحسب صحيفة “أورينت لو جور” الناطقة بالفرنسية في لبنان.

أما ديدييه مليار، فهو أكثر حذراً: “أنا لا أعرف أي شيء عما تمت مناقشته، ولكن من المهم أن نفهم أن هذه المجموعات المختلفة لديها تقارب أيديولوجي وسياسي وتوافق حول المعركة الضرورية ضد [إسرائيل]”.

الرابط:

https://www.france24.com/en/middle-east/20231014-qatar-iran-turkey-and-beyond-the-galaxy-of-hamas-supporters

زر الذهاب إلى الأعلى