تقارير ودراسات

فتاوى ملطخة بالدم: كيف حول الخميني القتل إلى سياسة في إيران

في الثالث من يونيو / حزيران من كل عام، وهو ذكرى وفاة روح الله الخميني عام 1989، تسعى الدولة الإيرانية، وبالتالي جهازها الدعائي، إلى تصوير آية الله على أنه رجل عجوز طيب وعادل عاش حياة بسيطة زاهدة، وذلك بعد أن تم التخلص من الأسطورة القديمة التي تقول إن الناس شاهدوا صورة وجهه على القمر قبل أن يسافر من باريس إلى طهران. كل هذه الحكايات لا علاقة لها على الإطلاق بالرجل الذي من المفترض أن إيران تحيي ذكراه.

إن هذا التصوير الجذاب للخميني يمنع أولئك الذين ما زالت قلوبهم تنبض بالشعارات القديمة للجمهورية الإسلامية من انتقاده ـ أو انتقاد الدولة ـ بأيّ شكل من الأشكال، على الرغم من أن الخميني هو من وضع المخطط التفصيلي للطريقة المضطربة للغاية التي تدار بها الشؤون الإيرانية اليوم. والواقع أن إيران حُكمت طيلة عقد من الزمان من قبل رجل لم يكن سفك الدماء بالنسبة له أمراً سهلاً ومسلَّماً به فحسب، بل كان واجباً دينياً.

قال آية الله الخميني ذات مرة: “الإسلام دين الدم”. “لقد تطور الإسلام بالدم. كان نبي الإسلام العظيم يحمل القرآن في يد والسيف في اليد الأخرى: السيف لتدمير الخونة والقرآن للهداية. وكان القرآن هدى لمن يمكن أن يهتدي، وكان السيف لرؤوس الخونة الذين لا يهتدون. نحن لا نخاف من الدماء”.

وبالعودة إلى عام 1963، قام الشاه باعتقال الخميني بعد أن ألقى خطاباً ضد الحكومة آنذاك. كان رجال الدين والمعاهد الدينية يخشون احتمال إعدامه. في ذلك الوقت، كان الخميني رجل دين لكنه لم يكن مجتهداً، أو “مصدرا للإلهام” أو سلطة دينية شيعية، وهو ما كان سيوفر له بعض الحماية.

لذلك قرر آيات الله أن يكتب سرّاً بياناً يعلن فيه أنه مجتهد في محاولة لإنقاذ نفسه. ومن بين المجتهدين الذين وقعوا على هذا البيان آية الله العظمى محمد كاظم الشريعتمداري ـ الذي رد الخميني معروفه فيما بعد بوضعه تحت الإقامة الجبرية حتى وفاته ـ وآية الله حسين علي منتظري، وريثه المستقبلي، الذي فقد منصبه في النهاية لاتخاذه موقفاً ضد سياساته اللاإنسانية.

15 فبراير / شباط 1979: عمليات إعدام على السطح

بعد الثورة الإسلامية، عند عودته منتصراً إلى إيران من المنفى في باريس في 2 فبراير / شباط 1979، تم وضع الخميني في البداية في مدرسة الرفاه: مدرسة ابتدائية سابقة للفتيات في طهران. وفي اليوم التالي تم نقله إلى مدرسة علوي الثانوية، حتى يتمكن المصلّون من زيارته بسهولة أكبر.

ثم تم الاستيلاء على مدرسة الرفاه لغرض أكثر قتامة. وفي 11 فبراير / شباط، تم تحويل أحد طوابق المدرسة إلى تجسيد مبكر للمحكمة الثورية. في 13 فبراير / شباط، عين الخميني صادق خلخالي رئيساً للمحكمة.

في ليلته الأولى كرئيس للمحكمة، حاكم خلخالي 30 مسؤولاً من نظام بهلوي وحكم عليهم بالإعدام. وعندما علم الخميني بالأمر، استدعى خلخالي وبعد أن تأكد من أن الأحكام نهائية، طلب منه أن ينفذها ليس دفعة واحدة بل تدريجياً. نُفذت أولى عمليات الإعدام للقادة العسكريين في عهد الشاه في 15 فبراير/ شباط على سطح مدرسة الرفاه.

17 غشت / آب 1979: بدء عمليات قتل الصحفيين والكتاب

“كنا سنتجنب هذه المشاكل لو أننا، منذ اليوم الأول بعد سحقنا هذا النظام الفاسد، تصرفنا بطريقة ثورية، وكسرنا أقلام كل الصحافة، وأغلقنا جميع المجلات والمطبوعات الفاسدة، وقدمنا ​​رؤساءها للمحاكمة، وحظرنا الأحزاب الفاسدة وعاقبنا زعماءها، ورفعنا السقالات في الساحات الكبرى، وأهلكنا كل الفاسدين والمفسدين”.

هكذا أعلن الخميني في خطاب له بعد سلسلة من المشاحنات مع صحيفة أيانديجان. في مايو / أيار 1979، في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية بعد اغتيال رجل الدين مرتضى مطهري، رئيس مجلس الثورة الإسلامية، قال الخميني إن اليساريين ليس لهم أي دور في الاغتيال. ولكن بعد أن اقتبست أيانديجان هذا البيان في عنوانها الرئيس، أنكر الخميني تصريحه وأعلن في 10 أيار/ مايو أنه لن يقرأ الصحيفة بعد الآن.

تم نشر العدد التالي من الصحيفة بمقال واحد فقط وثلاث صفحات فارغة. وبعد أربعة أيام توقفت عن النشر تماماً. تم الإعلان عن الإغلاق الرسمي في 7 غشت / آب. وفي 17 غشت / آب، ألقى الخميني خطابه حول “كسر الأقلام”. وعلى مدار الأيام الثلاثة التالية، تم إغلاق ما لا يقل عن 23 مطبوعة أخرى بناءً على أوامره.

وبعد ثلاثة عقود، في عام 2019، ستكشف منظمة مراسلون بلا حدود عن ملف مسرب من أرشيف القضاء الإيراني يشير إلى عمليات إعدام لصحفيين وكتاب تمت في السنوات الأولى بعد الثورة الإسلامية. ومن بين الضحايا المذكورين:

ـ سيمون فرزمي، 70 عاماً، رئيس تحرير صحيفة لو جورنال دي طهران الناطقة بالفرنسية، أُعدم في ديسمبر/ كانون الأول 1980.

ـ علي أصغر أميراني، 67 عاماً، رئيس تحرير مجلة خاندانيها الأسبوعية، أُعدم في يونيو/ حزيران 1981.

ـ سعيد سلطانبور، 41 عاماً، شاعر وكاتب مسرحي، أُعدم في يوليو / تموز 1981.

ـ رحمن هاتفي فردي، صحفي، أُعدم أو توفي تحت التعذيب عام 1983.

في المجمل، وجدت مراسلون بلا حدود أن ما لا يقل عن 860 صحفياً قد تم اعتقالهم ومحاكمتهم وسجنهم، وفي بعض الحالات إعدامهم في إيران، بين عامي 1979 و2009. وفي الخطاب نفسه في عام 1979، طلب الخميني المغفرة من الشعب الإيراني وحتى من الله لعدم “قتل المزيد منهم”.

19 غشت / آب 1979، كردستان: أمر الخميني والمذبحة الأولى

“(محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم) [الآية 29، سورة الفتح]. هؤلاء المخربون هم كفار، وهم من الكفار في كردستان وغيرها. على الحكومة أن تتعامل معهم بقسوة، على الدرك أن يتعامل معهم بقسوة، على الجيش أن يتعامل معهم بقسوة… سنتعامل معهم بقسوة. نريد أن ننفذ أمر الله وسنفعل”.

هذا الكلام للخميني، وهو جزء من خطاب له يُعرف باسم “فتوى الجهاد”. لقد كان هذا الخطاب بمثابة بداية العمليات العسكرية في كردستان وأول مذبحة ترعاها الدولة في ظل الجمهورية الإسلامية. وفي نفس اليوم الذي ألقى فيه هذا الخطاب، 19 غشت / اب 1979، تم إعدام 11 شخصاً في بافه بمحافظة كرمانشاه. في 27 غشت / آب، بعد محاكمة عسكرية في مطار سنندج بكردستان إيران، قُتل 11 سجيناً سياسياً آخرين رمياً بالرصاص، تلاهم 20 آخرون في اليوم التالي في مدينة سقر.

كتب خليل بهرامي، مراسل صحيفة “اطلاعات”، الذي رافق القاضي خلخالي في رحلته إلى سنندج، مع المصور جهانجير رازمي: “في المطار، كان 10 رجال مكبلي الأيدي يجلسون على مقعد خشبي، في مواجهة خلخالي. وأصيب الرجل الحادي عشر، وهو ملقى على نقالة… ولم يقدَّم أي دليل وكل شيء كان مجرد تخمين. وبعد ما يقرب من 30 دقيقة، أعلن خلخالي أن هؤلاء الرجال الأحد عشر “فاسدون في الأرض”: مذنبون بارتكاب جرائم غير محددة ولكن يعاقب عليها بالإعدام”. بسبب صورته المفجعة لإعدام هؤلاء الرجال الأحد عشر، فاز جهانجير رازمي بجائزة بوليتزر لعام 1980 عن سبوت نيوز.

27 سبتمبر / أيلول 1979: إعدام العاملين في مجال الجنس

بعد الثورة، تم إنشاء مجموعة من “اللجان الثورية” داخل حي شهر نو في منطقة الضوء الأحمر بطهران لجمع معلومات عن العاملات في مجال الجنس. تم التعرف على عدد منهن وإعدامهن قبل أن يتم تدمير الحي نفسه وتسويته بالأرض. ومن بين القتلى سكينة قاسمي المعروفة أيضاً باسم “باري بولنديه”.

في مقابلة مع الخميني في 27 سبتمبر / أيلول 1979، سألته الصحفية الإيطالية أوريانا فالاتشي عما إذا كان من الصواب إطلاق النار على “عاهرة مسكينة” مثلها. “إذا كان إصبعك يعاني من الغرغرينا ماذا تفعل؟” أجاب الخميني. “هل تمتلئ اليد كلها ثم الجسد بالغرغرينا أم تقطع الإصبع؟ ما يجلب الفساد إلى بلد بأكمله وشعبه يجب اقتلاعه، مثل الحشائش التي تصيب حقل القمح… علينا القضاء على الفساد”.

يونيو / حزيران 1981: إعلان الجبهة الوطنية “مرتدة”

في يونيو/ حزيران 1981، بعد أن وافق البرلمان الإيراني على القصاص كشكل من أشكال العقوبة الجنائية، أعلنت الجبهة الوطنية، أقدم تحالف مؤيد للديمقراطية في إيران، أن هذا الإجراء الشرعي “غير إنساني”. ودعت الجبهة الناس في طهران للانضمام إلى مظاهرة ضد التغيير التشريعي في 15 يونيو/ حزيران.

قبل ساعات قليلة من التجمع المقرر، أعلن الخميني عبر الراديو أن الجبهة الوطنية مُدانة “اعتباراً من اليوم”. وقال إن جميع معارضي القصاص مرتدون، حتى إنه هدد قادة الجبهة بعقوبة الإعدام إذا لم “يتوبوا”؛ أولئك الذين تجمعوا للاحتجاجات أُجبروا على الصمت وغادروا خوفاً على حياتهم.

27 سبتمبر / أيلول 1981: احتجاج منتظري ضد إعدام الأطفال

في 20 يونيو / حزيران 1981، انطلقت مظاهرات واسعة النطاق مناهضة للحكومة في طهران. تم قمع المتظاهرين بعنف، وتم إعدام مجموعة من أعضاء وأنصار منظمة مجاهدي خلق ـ بما في ذلك الأطفال والمراهقين ـ في السجن. ونشرت أسماؤهم وصورهم في الصحف الإيرانية.

وفي 27 سبتمبر/ أيلول، كتب آية الله منتظري، نائب الخميني آنذاك، رسالة إليه يدين فيها عمليات الإعدام بشكل عام، وإعدام القاصرين بشكل خاص. ووصف الأمر بأنه “مروع ومؤلم” أن يتم إعدام فتيات غير مسلحات في سن 13 من أصل 14 لم يشاركن حتى في المظاهرات إلا بسبب “ألسنتهن الحادة”. كما حذر الخميني من أن التعذيب “الذي لا يطاق” آخذ في الازدياد.

لم يرد الخميني على الرسالة قط، لكن حسين موسوي تبريزي، المدعي العام للمحاكم الثورية في ذلك الوقت، قال ردّاً على ذلك: “بادئ ذي بدء، لم يكن أحد تحت سن 16 عاماً من بين الذين تم إعدامهم. ثانياً، هذه الكلمات لا يمكن أن تغير تصميمنا بأي شكل من الأشكال… آمل أن يتم اقتلاع المنافقين [المصطلح الذي تستخدمه الجمهورية الإسلامية للإشارة إلى أعضاء مجاهدي خلق] قريباً من خلال حملتنا ضدهم”.

فبراير / شباط 1985: إصدار الأمر للقضاة بالقتل

“لماذا لا تقرأ آية السيف [في استخدام العنف ضد المشركين]؟ تقرأ دائماً الآيات المتعلقة بالرحمة الإلهية. يقصد الله بهذه الآيات الإخوة المؤمنين [الذين يؤيدون الجمهورية الإسلامية]. أما أولئك الذين هم على العكس من ذلك، فقال: اقتلوهم، واضربوهم، وألقوهم في السجن”.

في عام 1985، كان التعذيب والإعدامات في ازدياد في الغرف الخلفية لسجون الجمهورية الإسلامية. تم اعتقال معارضي ومنتقدي نظام الخميني، وتم معاملتهم بوحشية وإرسالهم إلى المشنقة. وفي كلمته أمام القضاة، أشار آية الله إلى علي بن أبي طالب، ابن عم النبي محمد وصهره، بصفته النموذج الذي يقتدى به في تبرير هذه الجرائم: “لو كان أمير المؤمنين (عليه السلام) اختار التهاون طوال الوقت، لم يسل سيفه، ولما قتل سبعمائة في نفس واحد. وآخر من خرج عليه [الخوارج] كانوا على الإسلام، ومع ذلك قتلهم حتى آخر نفس”.

يوليو / تموز 1988: فتوى المجزرة

مع انتهاء الحرب الإيرانية العراقية، أصبحت مذبحة السجناء السياسيين عام 1988 ذروة جرائم الجمهورية الإسلامية ضد الإنسانية في ذلك العقد. ففي فتوى أعلنها ابنه، أمر الخميني المسن والمريض بالقضاء على جميع أعضاء مجاهدي خلق المحتجزين في سجون إيران.

على مدار شهري غشت / آب وسبتمبر / أيلول من ذلك العام، تم إعدام الآلاف من أعضاء منظمة مجاهدي خلق، وبعد ذلك، أُعدم اليساريون، الذين حُكم على أغلبهم بالفعل بأحكام سجن طويلة، على دفعات، بعد “محاكمات” صورية أمام “لجان الموت” المعينة من قبل الخميني في جميع أنحاء البلاد. وفي طهران، كان أحد أعضاء “لجنة الموت” هو الرئيس المستقبلي إبراهيم رئيسي.

لم تكن فتوى القتل مؤرخة ولكن من المحتمل أنها صدرت في 28 يوليو / تموز 1988. وقد استهدفت أنصار مجاهدي خلق لأن العديد منهم فروا إلى العراق خلال الحرب، وبدعم من صدام حسين، قاموا مؤخراً بشن غارات عسكرية في غرب إيران، والتي تم إحباطها في النهاية. أولئك الذين كانوا في السجن بشكل عام لم يكن لهم أي علاقة بالهجمات. وسُجن البعض لارتكابهم “جريمة” غير ضارة مثل توزيع المنشورات. تم إعدام البعض رمياً بالرصاص، وتم شنق آخرين في مجموعات من الرافعات، ووضعهم في شاحنات مبردة، ثم دفنوا فيما بعد في مقابر جماعية في جميع أنحاء إيران. ولم يتم العثور على جثثهم حتى اليوم.

29 يناير / كانون الثاني 1989: الموت كعقاب للقدوة الخاطئة

صدرت إحدى فتاوى الخميني الأخيرة في 29 يناير/ كانون الثاني 1989. في اليوم السابق، كانت المذيعة في برنامج إذاعي بمناسبة يوم المرأة في إيران تسأل مجموعة من الضيوف: “من هي قدوة المرأة الإيرانية اليوم؟”.

أغلب الضيوف أجابوا بأنها فاطمة الزهراء، بنت النبي محمد وزوجة علي، أول إمام للشيعة. ولكن أمام دهشة الجميع، أجاب أحدهم: “أوشين هي النموذج المثالي للمرأة الإيرانية”.

كانت أوشين الشخصية الرئيسية في مسلسل تلفزيوني ياباني يحمل نفس الاسم، والذي كان يُعرض بشكل دوري في تلك السنوات على التلفزيون الإيراني. في المسلسل، تحكي العجوز أوشين قصة حياتها الصعبة منذ طفولتها.

في اليوم التالي، في رسالة إلى رئيس إذاعة جمهورية إيران الإسلامية آنذاك، أمر الخميني رؤساء التلفزيون بطرد ومعاقبة المتورطين في إعداد البرنامج. وكتب: “إذا ثبت أن القصد هو الإهانة يجب إعدام المسيء”.

لحسن الحظ، حُكم على أربعة من المشاركين في إعداد البرنامج بالسجن لمدة أربع سنوات أو الجلد 40 جلدة.

14 فبراير / شباط 1989: قتل سلمان رشدي

حتى في الأشهر الأخيرة من حياته، استمر الخميني في المطالبة بقتل المخالفين من جميع الأنواع، وأصبحت فتواه التي أصدرها ضد الكاتب البريطاني سلمان رشدي هي الأكثر شهرة على مستوى العالم، حتى إنها فاقت تلك التي صدرت عن مذبحة السجن عام 1988.

في 14 فبراير / شباط 1989، أصدر الخميني فتوى يدعو فيها المسلمين إلى قتل رشدي بتهمة إهانة الإسلام في روايته “آيات شيطانية”: “أبلغ جميع المسلمين الشجعان في العالم أن مؤلف كتاب “آيات شيطانية”، وهو نص مكتوب ومحرر ومنشور ضد الإسلام ونبي الإسلام والقرآن، وجميع المحررين والناشرين المطلعين على محتوياته، محكوم عليهم بالإعدام”.

“أدعو جميع المسلمين البواسل أينما كانوا في العالم إلى قتلهم دون تأخير، حتى لا يجرؤ أحد على إهانة المعتقدات المقدسة للمسلمين من الآن فصاعداً. ومن قُتل في سبيل ذلك، فهو شهيد إن شاء الله. وفي الوقت نفسه، إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى مؤلف الكتاب، ولكنه غير قادر على تنفيذ الإعدام، فعليه إبلاغ الناس عن مكانه حتى يعاقب [رشدي] على فعلته”.

واختبأ رشدي لمدة 10 سنوات تقريباً بينما قُتل العديد من مترجمي وناشري روايته في هجمات انتقامية.

الاستبداد الديني ضد الإنسان

إن الانطباع العميق والصدمة التي تركتها سنوات قيادة الخميني العشرة في الجمهورية الإسلامية على مدى العقود الثلاثة اللاحقة واضحة. وقال محمد جواد أكبرين، وهو صحفي إيراني وعالم دين يقيم الآن في فرنسا، إنه لا يوجد شيء “ثوري” في ميول الخميني للقتل.

وأشار إلى أنه قبل الثورة، كان الخميني يستخدم أجزاء مختارة من النصوص الدينية التي تتحدث عن الرحمة والعدالة. ولكن بعد الإطاحة بنظام الشاه، استخدم حصرياً تلك الأجزاء التي تتناول العنف، وبهاجس شديد لدرجة أن بعض القصص القديمة التي رواها كانت غير دقيقة تاريخياً.

وقال أكبرين: “لا فرق في الفترة التاريخية التي نعيشها”. “في اللحظة التي تصبح فيها الدولة / السلطة والمؤسسة الدينية شيئاً واحداً، يتشكل طغيان يستخدم كل ما في متناوله لتدمير هوية الإنسان وكرامته وحياته”.

“بعد تأسيس الجمهورية الإسلامية، استخدم الخميني كل مصطلح في الفقه الإسلامي لتبرير تصفية وإعدام معارضيه: مصطلحات مثل “الردة” و”إهانة المقدسات” و”الحرب ضد الله” و”النفاق” [المسلمون بالاسم فقط]، وكلها تخدم نفس الغرض”.

“لقد وضع الخميني الفقه الإسلامي في خدمة حكومته ودمر مبادئ العدالة، وحتى النظام القضائي الإسلامي. وتقول العدالة الإسلامية إن الحكم الصادر من منطلق الغضب والبغضاء باطل. لكن الخميني قال في فتواه بشأن مجزرة صيف 1988: أتمنى أن تنال رضا الله بسبب غضبك الثوري وكراهيتك لأعداء الإسلام”.

ولم يخف الخميني أسلوب تفكيره قط. لكن تم تجاهله قبل الثورة. على سبيل المثال، كان قد أعلن في 24 غشت / آب 1979: “لقد ساد الإسلام على مر العصور بالدم والسيف والسلاح. نعم نحن رجعيون. أنتم مثقفون ولا تريدوننا أن نعود إلى 1400 سنة مضت. أنتم خائفون من أن نقوم بتعليم الشباب كما فعلوا قبل 1400 سنة. نعم نحن رجعيون”.

الكاتبة: عايدة قاجار

 

الرابط: 

https://iranwire.com/en/politics/104686-blood-soaked-fatwas-how-khomeini-turned-homicide-into-policy-in-iran-in-10-years/

زر الذهاب إلى الأعلى