الشخصيات

عبد الملك الحوثي (أبو جبريل)

هو الزعيم العسكري والروحي والسياسي لجماعة أنصار الله الحوثيين المدعومة من إيران في اليمن. شغل منصب القائد العسكري للجماعة عام 2004، بعد مقتل مؤسس الجماعة وزعيمها العسكري آنذاك، شقيقه حسين الحوثي، على يد قوات الأمن اليمنية. وظل بدر الدين ـ والدهما ـ هو الزعيم الروحي والسياسي للجماعة حتى وفاته في عام 2010، بعدها أصبح عبد الملك زعيم الجماعة في كل النواحي.

ولد عبد الملك في صعدة شمال اليمن عام 1982، وذكرت بعض المصادر أنه ولد عام 1979. ينتمي إلى عائلة متدينة تضم العديد من كبار رجال الدين الزيديين. والده هو بدر الدين الحوثي: أحد أبرز المراجع الفقهية الزيدية في اليمن، وقد تتلمذ على يده العشرات من رجال الدين. لم يدرس عبد الملك في مدرسة نظامية، أو يحصل على أي شهادة علمية، نظراً لعيشه في مناطق ريفية لا يتوفر فيها التعليم الحكومي، لكنه درس على يد والده الكتابة والعلوم الدينية وفق “المذهب الزيدي” منذ سن مبكرة.

لا يوجد أي معلومات عن حياته الشخصية، لكن يعرف عنه نهجه شديد الحذر فيما يتعلق بأمنه، وأنه نادراً ما يبقى لفترة طويلة في مكان واحد، ويرفض إجراء مقابلات مع الصحافة والظهور علانية في مناسبات معلنة مسبقاً.

في 14 أبريل/ نيسان 2015، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على عبد الملك الحوثي لتورطه في أعمال “تهدد السلام أو الأمن أو الاستقرار في اليمن”. وفي الشهر نفسه، فرض مجلس الأمن حظراً على بيع الأسلحة للحوثيين وأدرج عبد الملك في القائمة السوداء. في 19 يناير 2021، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية عبد الملك الحوثي واثنين آخرين من قادة جماعة أنصار الله الحوثيين إرهابيين عالميين محددين بشكل خاص، لكن تم إلغاء تصنيفهم في فبراير / شباط من ذلك العام مع الإبقاء على العقوبات.

في 25 غشت / آب 2021، حكمت المحكمة على عبد الملك الحوثي و173 آخرين من أعضاء جماعة أنصار الله بالإعدام رمياً بالرصاص بتهمة القيام بانقلاب عسكري ضد الحكومة وارتكاب جرائم عسكرية وجرائم حرب.

بعد هجوم حماس على إسرائيل يوم 7 أكتوبر / تشرين الأول 2023، والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بعد ذلك، حذر عبد الملك الحوثي من أن الحوثيين سوف يردون على أي تدخل أمريكي في قطاع غزة بطائرات بدون طيار وصواريخ وخيارات عسكرية أخرى. خلال شهري أكتوبر/ تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني، أطلق الحوثيون عدة صواريخ وطائرات بدون طيار باتجاه مدينة إيلات الإسرائيلية. كما استهدف الحوثيون سفن الشحن المرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر.

زر الذهاب إلى الأعلى