المؤسسات والمنظمات

شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

Mena Editors

شبكة محرري الشرق الأوسط وشمال إفريقيا هي تجمع مهني للمشتغلين بالصحافة والإعلام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويهدف هذا التجمع إلى تطوير قدراتهم المهنية من خلال برامج تدريبية متخصصة وتعزيز فرص التواصل بينهم عبر أنشطة وفعاليات وملتقيات تقام في مختلف دول العالم. تأسست الشبكة في بريطانيا عام 2018، وهي مسجلة في الدنمارك والنمسا وتركيا، ومقرها الرئيس في مدينة إسطنبول التركية، ولها العديد من الفروع حول العالم.

تعقد الشبكة مؤتمراً سنوياً للإعلام الرقمي، بالإضافة إلى ندوات وورش عمل والعديد من الدورات التدريبية في مختلف التخصصات الإعلامية، لإنشاء جيل جديد من الإعلاميين قادر على التعامل مع أدوات الإعلام الحديث، كما تقوم بإصدار العديد من النشرات والدوريات وتشجيع الترجمة لزيادة المحتوى المعرفي العربي في المجال الإعلامي.

وتقدم الشبكة بالتعاون والاعتماد من جامعة إسطنبول الحكومية دبلوماً للإعلام الرقمي يشمل دراسة عملية لمقررات التحرير الصحفي، وتحرير الفيديو، والتعامل مع المصادر المفتوحة للمعلومات والتحقق من الأخبار، وفن الإلقاء والتعليق الصوتي، والصحافة الاستقصائية. مدة الدبلوم شهران ونصف، والدراسة “أون لاين” على منصة “زوم”، برسوم حددت في 500 دولار أمريكي، وقد تم تخريج ست دفعات من الدبلوم حتى الآن.

يتولى رئاسة مجلس إدارة الشبكة عاطف دلقموني، وهو إخواني أردني، وأحد مؤسسي شبكة الجزيرة القطرية ومستشارها السياسي، في ما يشغل منصب المدير التنفيذي الإخواني المصري المثير للجدل أبو بكر خلاّف الذي غير اسمه بعد حصوله على الجنسية التركية إلى أبو بكر إبراهيم أوغلو.

وتضم الشبكة في هيكلها الإداري العديد من الشخصيات المعروفة بارتباطها بالإخوان مثل الليبي إسماعيل القريتلي، الذي يحمل الجنسية القطرية، وهو جهادي سابق تحول إلى الفكر الإخواني، ويعمل بدوره في قنوات الجزيرة، إلى جانب إدارته لشركته الخاصة “أجواء ميديا للاستشارات والتدريب”، ويوصف بـ “رجل الظل في إعلام الإخوان المسلمين”، والسوداني حسن سعيد المجمر: مسؤول الشراكات والبحوث في مركز الجزيرة للحريات العامة وحقوق الإنسان في قطر.

تمول الشبكة جزءاً كبيراً من أنشطتها من خلال عقود الشراكة التي تعقدها مع المؤسسات الإعلامية العربية والدولية، وفي مقدمتها معهد الجزيرة للإعلام، بالإضافة إلى رسوم الدورات التدريبية التي تعقدها بانتظام، كما تتلقى دعماً تركياً من جهات متعددة.

الموقع الإلكتروني: https://menaeditors.com

زر الذهاب إلى الأعلى