المؤسسات والمنظمات

جمعية الفرقان لتعليم وتحفيظ القرآن الكريم

جمعية خيرية تعنى بالقرآن الكريم، وتعمل على حفظه بين المسلمين عامة والمهاجرين خاصة. تأسست في برلين عام 2004، وتستهدف أساساً المسلمين حديثي العهد بالإسلام والمسلمين غير الناطقين باللغة العربية، وهي أول جمعية في ألمانيا مختصة بالكامل في العمل القرآني. يرأسها الأردني يزن أبو الفيلات.

تتلخص أهداف الجمعية وفق قانونها الأساسي في:

ـ تعليم أبناء المسلمين في برلين القرآن الكريم فهماً وحفظاً وتجويداً وتربيتهم على أخلاقه.

ـ تأهيل نخبة من حفظة كتاب الله عز وجلّ لتعليم القرآن الكريم وإمامة المساجد في برلين.

وتنقسم الجمعية إلى قسمين:

ـ قسم للتعليم العام خاص بالأطفال (+ 5 سنوات) والأمهات،

ـ قسم للتعليم المكثف خاص بالشباب من الجنسين.

تضم الجمعية حالياً 950 طالباً وطالبة و90 معلماً ومعلمة موزعين على أربعة فروع في برلين وفرع للتعليم عن بعد (عبر الإنترنت).

يشمل البرنامج الدراسي للجمعية:

ـ حفظ القرآن الكريم مع التجويد.

ـ تلقين فردي وجماعي.

ـ دروس في التفسير.

ـ دروس في القاعدة النورانية.

ـ تعلم الآداب والأخلاق الإسلامية.

ـ أنشطة وفعاليات ومسابقات مختلفة.

تمنح الجمعية للطلاب الفرصة لحفظ القرآن الكريم وإتقان تلاوته مع التجويد خلال ثلاث سنوات على أقصى حد، وتضع الجمعية خطة تعليم مستقلة لكل طالب، كما تقدم دورات تكوينية لمعلمي ومعلمات القرآن الكريم في برلين حول “المهارات التعليمية للحلقات القرآنية”، دورات دراسية كذلك، في أمهات الكتب التراثية الخاصة بالقرآن الكريم وآداب حفظه وتلاوته مثل كتاب “التبيان في آداب حملة القرآن” للإمام النووي الذي يتم تدريسه بشكل منتظم.

تنظم الجمعية مخيماً تعليمياً وترفيهياً سنوياً للأطفال باسم “المخيم القرآني الشتوي”، ويتضمن برنامج المخيم: حفظ وتدبّر القرآن الكريم، دروس في الفقه، قصص دينية وتربوية، أنشطة يدوية، مسابقات وألعاب، كما تنظم بالشراكة مع الهيئة الألمانية للقرآن الكريم حفل تكريم سنوي لحَفظة القرآن، إلى جانب مسابقة في التلاوة هي الأكبر على مستوى أوروبا، يحصل فيها الفائز على جائزة التميز “جائزة الفرقان”.

وتصدر الجمعية مجلة إلكترونية دورية محكمة في القرآن وعلومه باسم “مسك”. وترتبط الجمعية بعلاقات شراكة مع العديد من المراكز التابعة للإخوان في برلين كمركز نويكولن للاجتماعات ومركز طيبة الثقافي لتعزيز التعليم والتفاهم والمركز الثقافي للحوار والتأهيل.

الموقع الإلكتروني: www.alfurqanverein.de

زر الذهاب إلى الأعلى