المؤسسات والمنظمات

جمعية الحكمة للصداقة والتعاون

تعد جمعية الحكمة للصداقة والتعاون واحدة من أهم واجهات جماعة الإخوان المسلمين في تركيا، تأسست عام 2002، ويقع مقرها الرئيس في منطقة الفاتح في إسطنبول. تعرف نفسها بأنها “جمعية تركية تعمل على دعم القيم العليا في أوساط الجالية العربية والإسلامية والمجتمع التركي، وتكوين رأي عام مساند للقضايا الإنسانية العادلة، وتوثيق التواصل بين تركيا والعالم العربي عن طريق الأنشطة التعليمية والثقافية والاجتماعية المختلفة”.

تتألف الجمعية تنظيمياً، من تسعة أقسام:

ـ القسم الإداري.

ـ قسم التربية.

ـ منتدى الأسرة (قسم الأخوات).

ـ قسم الدعوة والعمل العام

ـ قسم الشباب.

ـ قسم الشابات.

ـ قسم الفتيان.

ـ قسم الفتيات.

ـ قسم الإعلام.

وتركز الجمعية في عملها على الجانب الدعوي / التعليمي، حيث تقدم من خلال أكاديمية الحكمة للتدريب والاستشارات، وهي من الهياكل الرئيسة التابعة لها، العديد من الدورات وورش العمل التأهيلية في مجالات متنوعة ولكل الفئات العمرية أبرزها:

ـ القرآن الكريم.

ـ السيرة النبوية.

ـ العلوم الشرعية.

ـ فهم الإسلام الوسطي المعتدل.

ـ العربية لغير الناطقين بها.

ـ العربية للأطفال.

ـ اللغة التركية.

تضم الجمعية حالياً أزيد من 5000 عضو، ونظمت منذ تأسيسها أكثر من 1000 دورة متخصصة، و500 مشاركة مجتمعية، ونفذت أكثر من 150 مشروعاً دعوياً.

للجمعية علاقات شراكة مع العديد من الهياكل الدولية التابعة للإخوان المسلمين، وهي العضو التركي الوحيد في مجلس مسلمي أوروبا (اتحاد المنظمات الإسلامية في أوروبا سابقاً): الجناح الأوروبي للتنظيم الدولي للإخوان.

يتم تمويل أنشطة الجمعية من اشتراكات الأعضاء وأموال التبرعات.

يرأس الجمعية القيادي بجماعة الإخوان الليبية فيصل الصافي، في ما يتولى رئاسة مجلس الشورى المصري عبد العزيز إبراهيم، وهو من قيادات لجنة التربية في جماعة الإخوان المسلمين، وأحد المقربين من خيرت الشاطر: نائب مرشد الجماعة المحبوس في مصر.

الموقع الإلكتروني: https://hikmet-dernegi.net

زر الذهاب إلى الأعلى