تقارير ودراسات

تنظيم الدولة الإسلامية- خراسان: الجبهة الجديدة للجهاد العالمي

كان الهجوم على قاعة مدينة كروكوس في كراسنوجورسك في 22 مارس / آذار، والذي أودى بحياة 139 شخصاً، بمثابة هجوم إرهابي مذهل آخر نفذه تنظيم الدولة الإسلامية ـ خراسان في الأشهر الأخيرة. ووقعت الهجمات السابقة في إيران وتركيا ودول أخرى، في حين تم إحباط هجمات مخطط لها في ألمانيا والسويد ومواقع أخرى. وتشير هذه التطورات إلى أن التنظيم قام بتعديل استراتيجيته التي كانت حتى وقت قريب تركز على أفغانستان. وتشير أيضاً إلى أن تنظيم داعش-خراسان لديه إمكانات كبيرة لإثارة التهديدات. ومن السمات الفريدة للوضع الحالي الزيادة السريعة في مشاركة مواطني دول ما بعد الاتحاد السوفييتي في آسيا الوسطى (طاجيكستان في الأساس) في أنشطة التنظيم. لكن هذا ناجم بشكل رئيس عن الظروف داخل روسيا نفسها، والتي تعزز التطرف. ينبغي النظر إلى خطر وقوع هجمات جديدة يتم الإعداد لها أو مستوحاة منها من قبل تنظيم داعش-خراسان على أنه مرتفع.

منظور تاريخي

تنظيم الدولة الإسلامية – خراسان هو منظمة إرهابية إسلامية متطرفة تم تأسيسها رسمياً في يناير/ كانون الثاني 2015 كأحد الفروع الإقليمية لتنظيم الدولة الإسلامية التي تعمل في سوريا والعراق. في البداية، ركز داعش ـ خراسان على تنظيم عمليات نقل المقاتلين إلى سوريا الذين سيشكلون فيما بعد هياكل مستقلة في أفغانستان. ضم تنظيم داعش-خراسان أفراد وجماعات متمردة من المتطرفين الباكستانيين والأفغان (بما في ذلك حركة طالبان). منذ بداية عملياتها، شكل الأجانب الذين قاتلوا في أفغانستان (مثل الأوزبك من الحركة الإسلامية في أوزبكستان، واتحاد الجهاد الإسلامي، والأويغور، وكذلك المتطوعين من جنوب آسيا) وممثلو المجموعات العرقية الأفغانية غير البشتونية (بما في ذلك الطاجيك والأوزبك والبلوش) قواعد تأسيسية قوية لعضوية المنظمة. ومثل المنظمات الإرهابية الإسلامية الأخرى من هذا النوع (على سبيل المثال تنظيم القاعدة)، أدار تنظيم داعش-خراسان نظاماً ديناميكياً لمجموعات مستقلة أصغر وفروعاً لمجموعات متطرفة أخرى، ويقاتل من أجل السيطرة الدائمة عليها.

وفيما يتعلق بالأيديولوجية، فقد اتبع داعش-خراسان بدقة الخط الذي حدده تنظيم الدولة الإسلامية المركزي في سوريا. وهو يدعم إنشاء وتوسيع الخلافة العالمية التي ينبغي أن تحكم وفقاً لقواعد (سلفية) متطرفة وينبغي أن تشارك في الجهاد العالمي ضد أعداء “الإسلام النقي”. ويشمل هؤلاء الأعداء فعلياً جميع الدول، وخاصة دول العالم الغربي، وعلى رأسها الولايات المتحدة. كانت الأهداف الرئيسية لتنظيم داعش-خراسان عادة هي القيادة الأفغانية وقوات التحالف في أفغانستان، بالإضافة إلى المؤسسات التي تمولها مثل مدارس البنات. كما كان الخصوم الأيديولوجيون، وخاصة المسلمين الشيعة، أهدافاً متكررة لهجمات التنظيم. كانت العلاقات بين داعش-خراسان والجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة (ظهر تنظيم الدولة الإسلامية بعد حدوث صدع في هياكل تنظيم القاعدة) وكذلك طالبان متوترة منذ البداية، ثم أصبحت بعد ذلك عدائية للغاية. أما بالنسبة إلى طالبان، فقد كانت أسباب الصراع تشمل التنافس على النفوذ في أفغانستان واختلاف الرؤى حول القضايا الاستراتيجية. لقد كانت حركة طالبان (ولا تزال) مهتمة بإقامة دولة معترف بها دولياً، وقد شارك قادتها في حوار سياسي مع الولايات المتحدة ودول أخرى حول هذا الموضوع.

خلال وقت طويل من وجوده، ركز تنظيم داعش-خراسان على مسرح العمليات الأفغاني والباكستاني. في أفغانستان، كانت الأجزاء الشرقية والشمالية الشرقية من البلاد هي معاقله الرئيسة. مع مرور الوقت، توسع نشاطه، ليشمل المقاطعات الشمالية التي يسكنها بشكل رئيس الطاجيك والأوزبك، وتلك المتاخمة لآسيا الوسطى ما بعد الاتحاد السوفيتي. قدمت هذه المناطق الأرض وقاعدة التجنيد والدخل. وبصرف النظر عن الإعانات الواردة من المقر الرئيسي السوري والتمويل المقدم من الرعاة الأجانب والمكتسب من النشاط الإجرامي، فإن الموارد الأساسية لتمويل المنظمة شملت جمع “الضرائب” من السكان المحليين والسيطرة على المناجم والطرق. وفي عام الذروة 2018، قُدر عدد أعضاء داعش-خراسان بعدة آلاف من المقاتلين وعائلاتهم. استمر الشكل الرئيسي لنشاط التنظيم في الهجمات على القوات الأفغانية وقوات التحالف (مثل الهجوم المذهل على مطار كابول في غشت / آب 2021) والتفجيرات (التي ينفذها انتحاريون في كثير من الأحيان) التي تستهدف المدارس والمساجد الشيعية وغيرها من المرافق في أفغانستان وباكستان. وفي حين أن تنظيم داعش ـ خراسان كان أكثر المنظمات الراديكالية والوحشية نشاطاً في أفغانستان، إلا أن نشاطه خارج أفغانستان وباكستان، بما في ذلك في آسيا الوسطى وروسيا (بين المهاجرين) وأوروبا الغربية وتركيا، لم يتم الإعلان عنه. وشمل ذلك بشكل رئيس تجنيد الأعضاء وجمع الأموال على نطاق ضيق نسبياً، والحفاظ على قنوات الاتصال مع سوريا (عبر تركيا).

بعد انهيار حكومة جمهورية أفغانستان الإسلامية المدعومة من الغرب عام 2021، واصل تنظيم داعش-خراسان أعماله ضد الهزارة الشيعة والمدارس وما إلى ذلك، وهاجم أهدافاً دولية (مثل الهجمات على القنصلية الروسية في كابول، والقائم بأعمال وزير الخارجية الباكستاني، وفندق كان يقيم فيه رجال أعمال صينيون)، ونفذ عام 2022 عدة هجمات صاروخية على أوزبكستان وطاجيكستان. لكن الأهم من ذلك هو أنه استمر في شن الحرب ضد طالبان، مما قلل بشكل كبير من قدرته على القيام بأنشطة أخرى. وتشير التقديرات إلى أن عدد المقاتلين في التنظيم حالياً قد يصل إلى عدة مئات (قد يصل العدد إلى حوالي 4000 فرد، بما في ذلك أفراد عائلات المقاتلين). وقد تضاءل نفوذه في الجزء الشرقي من البلاد بشكل كبير، على الرغم من أن موقعه في المناطق الشمالية لم يتغير. كما حاول التنظيم أيضاً تعزيز موقعه في المناطق الحضرية. وكانت هناك زيادة في الاتجاه التصاعدي للطاجيك والأوزبك والأجانب المنضوين في صفوفه. إلا أن أميره هو سناء الله غفاري، وهو مواطن أفغاني من أصل هندي، وقادته من البشتون الأفغان والباكستانيين. من الصعب تقييم حجم التنسيق مع المركز الرئيسي لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، على الرغم من أنه موجود ومهم. لكن لا شك أنه انخفض بشكل ملحوظ منذ هزيمة داعش في سوريا حوالي عام 2019.

الدولة الإسلامية- خراسان: تجسيد جديد

من المحتمل أن السبب الرئيس لمراجعة داعش-خراسان للمنطق العملياتي الذي طبقه حتى الآن، يتعلق بالانخفاض الكبير في إمكانات التنظيم بعد عودة طالبان إلى السلطة في أفغانستان عام 2021. ويبدو أن زعزعة استقرار الوضع في الشرق الأوسط في أعقاب اندلاع الصراع في قطاع غزة (أكتوبر/ تشرين الأول 2023) قد وفر زخماً إضافياً لهذا التحول. وقد أجبر التطور السابق تنظيم داعش-خراسان على طلب الدعم وبناء موقعه الخاص خارج أفغانستان، كما خلق فرصة جديدة لتعبئة المتطرفين الإسلاميين وأتباعهم ورعاتهم. ونتيجة لذلك، تم تسجيل إحياء تنظيم الدولة الإسلامية في الخارج (على شكل هجمات إرهابية)، وهذا قد يحسن مكانته ويجذب انتباه المانحين والمتطوعين.

في الأشهر الأخيرة وحدها، ووفقاً لتصريحاته والخط الرسمي لقيادته، نفذ داعش-خراسان عدة هجمات واسعة النطاق: في مدينة كرمان في إيران خلال الاحتفالات بالذكرى السنوية لمقتل قاسم سليماني (3 يناير / كانون الثاني 2024، مقتل 94 شخصاً)، وهجوم على كنيسة كاثوليكية في إسطنبول (28 يناير / كانون الثاني، مقتل شخص واحد). كما أعلن مسؤوليته عن الهجوم على قاعة مدينة كروكوس في كراسنوجورسك (22 مارس/ آذار، مقتل ما لا يقل عن 139 شخصاً). وتعكس كل من هذه الهجمات الأولويات الأيديولوجية للتنظيم: إيران دولة شيعية، جميع البلدان التي تعرضت للهجوم شاركت في قتال تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا أو أفغانستان وعلى أراضيها، وجميعهم يعتبرون كفاراً أو أعداء الخلافة.

ويمكن النظر إلى عدد الاعتقالات للأفراد المشتبه في أن لهم صلات بتنظيم داعش-خراسان كمؤشر غير مباشر على النشاط الخارجي لهذا التنظيم. تمت مثل هذه الاعتقالات، على سبيل المثال، في إيران (عدة حالات في صيف 2023)، وألمانيا (يوليو/ تموز ـ غشت / آب 2023، وفي وقت لاحق في ديسمبر/ كانون الأول 2023 بسبب بهجوم مخطط له في كولونيا، وفي مارس/ آذار 2024 بسبب هجوم مخطط له على البرلمان السويدي)، وروسيا (بما في ذلك القضاء على مواطنين كازاخستانيين متهمين بالتحضير لهجمات على معبد يهودي في موسكو عشية هجوم 22 مارس/ آذار)، وخاصة في تركيا (تم اعتقال 692 شخصاً يشتبه في أن لهم صلات بتنظيم الدولة الإسلامية وتنظيم داعش-خراسان منذ يونيو / حزيران 2023، بما في ذلك 40 شخصاً بعد الهجوم في كراسنوجورسك).

شكوك تحيط بتنظيم الدولة الإسلامية- خراسان

أثارت الهجمات التي نفذها تنظيم داعش-خراسان بعض الشكوك حول ما إذا كان التنظيم مسؤولاً عنها فعلاً. ووفقاً للروايات الرسمية لإيران وروسيا، ربما كانت أنشطة المنظمة مرتبطة بالولايات المتحدة وإسرائيل (الهجوم في كرمان)، وكذلك بالولايات المتحدة وأوكرانيا (الهجوم في كراسنوجورسك). وفي سيناريو آخر، فإن وكالات إنفاذ القانون الروسية هي التي يجب أن تتحمل المسؤولية عن الهجوم الأخير. ويُزعم أن هذا مظهر من مظاهر التنافس المتزايد داخل النخبة في البلاد. وفيما يتعلق بالهجوم الأخير في روسيا، فإن الجوانب التالية تثير شكوكاً جدية: السهولة التي تم بها تنفيذ الهجوم، واحترافية مرتكبي الهجوم أثناء العملية، والتي تناقضت مع حرجهم المذهل أثناء هروبهم، والظروف الغامضة التي أحاطت بإلقاء القبض عليهم، الأدلة التي تم جمعها لإثبات مشاركتهم في الهجوم ومن ثم تقديمهم على أنهم إرهابيون، ومصداقية الشهادة التي أدلوا بها نتيجة تعذيبهم (والتي تم تصويرها). بعض النظريات البديلة المتعلقة بالهجمات سياسية للغاية وتحمل بصمات الدعاية، بينما يعتمد البعض الآخر على تكهنات يصعب أو يستحيل إثباتها بشكل قاطع. لا تحتوي أي من هذه النظريات على أي حجج تتحدى بوضوح تورط داعش-خراسان في الهجمات في كرمان، واسطنبول، والأهم من ذلك، كراسنوجورسك، حتى لو كان تورطهم بسيطاً. إلا أن تفاصيل هذه الأحداث لا تزال مجهولة. ويظل احتمال قيام الأجهزة السرية التابعة للجهات الخارجية بإدارة أو توجيه نشاط المنظمة أو دعمها حقيقياً. ومع ذلك، ليس من السهل إنكار الزيادة في طموح داعش-خراسان وقوته، أو “نجاحه” السياسي وسمعته بين الجماعات الإسلامية المتطرفة.

وتشير تحركات التنظيم في الأشهر الأخيرة إلى أنه حول عبء نشاطه إلى مواقع أخرى غير أفغانستان. وينتج هذا عن هزيمته في معركته مع طالبان وعزمه على توسيع قاعدة مقاتليه وقاعدته المالية. علاوة على ذلك، أثبت داعش ـ خراسان قدرته على العمل في ظروف شديدة التنوع (من إيران، عبر تركيا وروسيا، إلى أوروبا الغربية)، وأنشأ نموذجاً فعالاً للوصول إلى مجموعات المهاجرين من آسيا الوسطى وإشراكها في عملياته. على خلفية أداء تنظيم الدولة الإسلامية حتى الآن، تنطوي بعض الجوانب المثيرة للاهتمام على “الافتقار إلى الاحترافية” لدى مرتكبي الهجمات المباشرين (يقال إن البنادق التي استخدمها مهاجمو اسطنبول تعطلت، وتم اعتقال هؤلاء المهاجمين في كراسنوجورسك بنجاح)، والتخلي عن ممارسة العمليات الانتحارية (اسطنبول، كراسنوجورسك). قد يشير هذا إلى أن الجناة تم تجنيدهم من مجموعات لا تنتمي إلى جوهر هذه المنظمات (الجهادية)، وأن مستوى استعدادهم وتكوينهم الأيديولوجي كان أقل، وأن دوافعهم للتورط في الهجمات ربما كانت مالية أيضاً (هذا المثال تم تسليط الضوء عليه في حالة هجوم كراسنوجورسك). وربما يأتي هذا في سياق النقص في عدد أفراد داعش-خراسان ونية المنظمة تعزيز أمنها (من خلال وسائل تشمل الحد من المخاطر المرتبطة بالحفاظ على هياكل واسعة النطاق وتنظيم فترات تدريب وتلقين طويلة الأمد للمجندين الجدد). وقد يكون هذا مهماً أيضاً في سياق توسيع قاعدة التجنيد لتشمل مناطق بعيدة. ويبدو أن كل عنصر من هذه العناصر ساهم في تعزيز تطور داعش-خراسان وإثبات مكانته.

مشكلة الإرهابيين القادمين من آسيا الوسطى

يعد الوضع الحالي استثنائياً بسبب التمثيل الكبير للطاجيك بين مهاجمي داعش-خراسان (وبصرف النظر عنهم، تم أيضاً اعتقال مواطنين من أوزبكستان وكازاخستان وقيرغيزستان وتركمانستان). إن تورط ممثلي هذه المنطقة في الحركات المتطرفة ليس بالأمر الجديد. فعلى نطاق محدود نسبياً، ظهر التطرف الإسلامي في آسيا الوسطى في الماضي: على سبيل المثال، خلال الحرب الأهلية في طاجيكستان (1992-1997) فيما يتعلق بنشاط حركة أوزبكستان الإسلامية واتحاد الجهاد الإسلامي، مع هجمات إرهابية معزولة أخرى تم تنفيذها في هذا الجزء من العالم (آخر موجة منها وقعت عام 2016). وفي الفترة 2011-2019، شارك ما بين 2000 ـ 5000 فرد ينحدرون من هذه المنطقة في نشاط تنظيم الدولة الإسلامية ومنظمات أخرى مماثلة في سوريا والعراق. نفذ سكان آسيا الوسطى هجمات إرهابية في الولايات المتحدة (2013)، وتركيا (2015، 2016، 2017)، والسويد وروسيا (2017)، وشاركوا في الإعداد للعديد من الهجمات التي تم منعها في ألمانيا. وفي آسيا الوسطى، سهلت الخلفية الثقافية والاجتماعية والسياسية المواتية للإسلام الراديكالي تطوره؛ وذلك لأن الحركة الجهادية بدت وكأنها علاج للوضع الاقتصادي السيئ لتلك البلدان والطبيعة الاستبدادية للأنظمة المحلية. ومع ذلك، فهي لم تنضج أبداً، وفشلت في كسب دعم غالبية الجمهور المحلي. ومن بين العناصر المهمة الأخرى التي أعاقت تطورها، النزعة المحافظة الاجتماعية القوية في آسيا الوسطى والتركيز القوي على قمعها من قبل الأجهزة الأمنية الواسعة التابعة للأنظمة المحلية.

ويبدو أن الطبيعة الفريدة لهذه المشاكل، التي استفاد منها تنظيم داعش-خراسان بمهارة، أدت إلى هجرة اقتصادية واسعة النطاق من هذه المنطقة، وخاصة إلى روسيا. ومن المفارقة أن الطاجيك وغيرهم من المواطنين أصبحوا متطرفين هناك. ففي روسيا، أصبح الوصول إلى المحتوى الراديكالي أقل تقييداً، وعناصر السيطرة الاجتماعية المعتادة في مجتمعات آسيا الوسطى غائبة، ويتغذى التطرف على الإحباط المرتبط بالشعور بالغربة والصعوبات في التكيف مع البيئة الجديدة. هناك مشكلة خطيرة أخرى تتمثل في التعرض للتمييز من قبل السلطات الروسية ووكالات إنفاذ القانون والسكان المحليين. وقد تكثف كل هذا منذ الغزو الروسي لأوكرانيا. ويُجبر المهاجرون على الخدمة العسكرية في القوات المسلحة الروسية أو يُرسلون إلى الأراضي المحتلة. وحتى الآن، أصبح جميع المهاجمين من آسيا الوسطى تقريباً متطرفين خلال إقامتهم في روسيا. وقد حدثت مشكلة مماثلة (ولو على نطاق أصغر) في تركيا، التي تعد وجهة شعبية أخرى للمهاجرين لأسباب اقتصادية، حيث تعرضت تركيا لتدفق المتطرفين من سوريا والعراق، وكذلك من أوروبا الغربية. ويبدو أن تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان قد استهدف عمداً المواطنين الطاجيكيين وجيرانهم في آسيا الوسطى، حيث إن هذه المجموعة معزولة ومحبطة وعرضة للنسخة المتطرفة من الإسلام وفرص الحصول على فوائد مالية فورية. إلى جانب ذلك، فهي مناسبة ثقافياً ولغوياً بالنسبة إلى مجنَّدي التنظيم الطاجيكيين (والأوزبكيين) العاملين في أفغانستان.

الآفاق

ينبغي الافتراض أن الزيادة الحالية في نشاط داعش-خراسان (وداعش ككل) هي مظهر من مظاهر التعديل المتعمد لاستراتيجية المنظمة وانعكاس للوضع الدولي (بما في ذلك تفاقم الأزمة في الشرق الأوسط) وبعض الجوانب الاجتماعية (مثل المشاكل التي يواجهها مهاجرو آسيا الوسطى في روسيا). وينبغي النظر إلى خطر قيام المنظمة بتنفيذ المزيد من الهجمات على أنه مرتفع. وينطبق هذا بشكل خاص على روسيا، حيث – بغض النظر عن الشكوك المحيطة بالهجوم في كراسنوجورسك – فإن الظروف الحالية تؤدي إلى تصعيد التوترات، ويمكن أن تعزز توسيع المجال العملياتي لتنظيم الدولة الإسلامية في خراسان. علاوة على ذلك، تركيا هي دولة أخرى تتعرض بشكل مباشر لهجمات داعش الإرهابية. إن القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية خراسان (وهو أمر ممكن من الناحية النظرية ولكنه غير مرجح، وسيتطلب تصميماً من طالبان ودعماً غير رسمي من الجهات الفاعلة الخارجية)، إلى جانب التفكيك الكامل لهياكله الأجنبية، قد يبدو مجرد حل مؤقت، بسبب الطبيعة المنهجية للمشكلة وقدرة منظمات مثل داعش-خراسان على التحول. يستمر نشاط داعش-خراسان (وبشكل أوسع النشاط المتزايد للجماعات المتطرفة والإرهابية) في تهيئة الظروف للأجهزة السرية في مختلف البلدان (خاصة روسيا) لإدارة هذه المنظمات وتوظيفها لخدمة أغراضها الداخلية والخارجية، وهذا يزيد بشكل كبير من حجم التحديات التي يفرضها المتطرفون.

إن الدور الذي يلعبه الجهاديون القادمون من آسيا الوسطى (خاصة طاجيكستان) هو عامل قد يؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع في دول ما بعد الاتحاد السوفيتي. وما ينبغي لنا أن نتوقعه في آسيا الوسطى هو زيادة السيطرة والقمع المرتبطين بالتهديد الذي يشكله التطرف، فضلاً عن محاولات الاتحاد الروسي للضغط على هذه البلدان للسماح لها بزيادة وجودها في المسائل الأمنية لهذه الدول. ومع ذلك، فإن تزايد المواقف العدائية العلنية لدى الجمهور الروسي تجاه المهاجرين من آسيا الوسطى قد يشكل تحدياً أكثر أهمية. وذلك لأنه قد يثير التوترات، ويزيد من الضغوط التي يواجهها المهاجرون بالفعل. وهذا بدوره قد يضاعف من عزلتهم وإحباطهم وفرض تحولهم إلى التطرف.

زر الذهاب إلى الأعلى