المؤسسات والمنظمات

المعهد الثقافي الإسلامي السويسري

Institut Culturel Musulman de Suisse (ICMS)

تأسس المعهد بمدينة لا شو دو فون بمقاطعة نوشاتيل عام 1999 على يد السويسري/ التونسي محمد كرموس: أحد أهم قيادات الإخوان المسلمين في سويسرا وأوروبا، وزوجته نادية راشدي.

ويهدف المعهد إلى المساهمة في معرفة وفهم أفضل للإسلام والمسلمين، وتمكين المسلمين من مشاركة مسؤولة وإيجابية في الحياة الاجتماعية السويسرية. كما يهدف إلى تقديم إضافة إسلامية إلى الحياة الثقافية بمقاطعة نوشاتيل، وعلى نطاق أوسع في جميع أنحاء سويسرا.

ويقدم المعهد نفسه بوصفه فضاء للحوار والتعلم من خلال المؤتمرات والمناقشات والتدريب والدورات اللغوية والدروس الدينية والأنشطة الثقافية التي ينظمها، ومكاناً للعبادة من خلال المساجد التي يشرف عليها، ومركزاً اجتماعياً من خلال الخدمات التي يقدمها للمسلمين خاصة المهاجرين / اللاجئين.

كما يضم المعهد “الجمعية الثقافية للمرأة المسلمة السويسرية”، وهي من الجمعيات النسائية الفاعلة في سويسرا التي تستقطب أعداداً كبيرة من الفتيات والنساء المسلمات للانخراط في أنشطتها، وتعد من أهم الهياكل النسائية التابعة للإخوان المسلمين في أوروبا.

ويملك المعهد مكتبة عامة متعددة الوسائط ومتاحة مجاناً تضم أكثر من 15000 مجلد تراثي وحديث، يتناول مختلف مناحي الحضارة الإسلامية مثل علوم القرآن والفقه والتاريخ والفنون والأدب والحوار بين الأديان والأخلاق الإسلامية وتراجم علماء المسلمين. هذا بالإضافة إلى “متحف الحضارات الإسلامية” الذي تم افتتاحه عام 2016، وهو متحف مبتكر يستخدم أحدث تقنيات العرض الرقمية التي تجمع ما بين الصورة والإضاءة والمؤثرات الصوتية.

ويعتمد المعهد في تمويل أنشطته على رسوم العضوية، والمنح والتبرعات، وعائدات استثماراته العقارية، منها دار ضيافة فاخرة في ملكيته تقع وسط مدينة لا شو دو فون، وتتكون من شقق وغرف نوم تصل طاقتها الاستيعابية إلى أكثر من 100 شخص وقاعات مجهزة للحفلات، وأخرى للاجتماعات / المؤتمرات، ويتم عرضها للإيجار.

في عام 2019، كشف الكتاب الاستقصائي/ الوثائقي “أوراق قطر” للصحفييْن الفرنسييْن كريستيان شينو وجورج مالبرونو، أن المعهد واحد من المؤسسات المدرجة على قائمة التمويل القطرية للمراكز والجمعيات التابعة للإخوان المسلمين في أوروبا، حيث تلقى ما بين عامي 2011 و 2013 نحو مليون و 394 ألف فرنك سويسري (حوالي مليون و 200 ألف يورو) من “مؤسسة قطر الخيرية” لتمويل مشاريعه ولتغطية تكاليف إنشاء وتأثيث “متحف الحضارات الإسلامية”.

وترأس المعهد حالياً التونسية نادية راشدي المعروفة إعلامياً باسم نادية كرموس نسبة إلى زوجها، وهي قيادية بارزة في المنتدى الأوروبي للمرأة المسلمة التابع للإخوان.

الموقع الإلكتروني:

www.icmswiss.ch

 

زر الذهاب إلى الأعلى