المؤسسات والمنظمات

المركز الثقافي للحوار والتأهيل

Interkulturelles Zentrum Für Dialog und Bildung (IZDB) الموقع الإلكتروني: https://izdb-berlin.de

يعدّ المركز “مكانا مفتوحا لكل من لديه أسئلة حول الإسلام والمسلمين وثقافتهم”، ويحدّد أهدافه في “تعزيز التفاهم المتبادل والتعايش الإيجابي بين المسلمين الذين يعيشون في ألمانيا وغيرهم من خلال الحوار البنّاء وكسر سوء التفاهم والتحيزات والعمل من أجل التعايش السلمي في مجتمع واحد”.

يقدّم المركز الذي يقع مقرّه الرئيس في برلين مجموعة واسعة من العروض في مجال تعليم الإسلام للمسلمين وغير المسلمين في ألمانيا، وبناء جسور التواصل بين الأديان والثقافات المختلفة، ودعم الشباب والنساء اجتماعياً ومهنياً. يتعاون المركز في أنشطته وفعالياته مع الجمعيات والمنظمات المدنية الألمانية والأوروبية ذات الاهتمام المشترك.

يقدّم المركز دورات في اللغة الألمانية للمسلمين المهاجرين، ودورات في اللغة العربية للألمان الذين اعتنقوا الإسلام، ودورات في الاندماج، ودورات في الإسلام وتاريخه، وحملات توعية حول الحقوق الفردية للاجئين.

يقدم المركز أيضاً استشارات دينية وقانونية واجتماعية ونفسية بشكل مباشر أو عبر الهاتف للمهاجرين المسلمين / أو الألمان حديثي العهد بالإسلام.

يقدم المركز “برنامج التأهيل الشرعي” لطلاب العلم وللأسر المسلمة، وهو عبارة عن فصول دراسية، في كل فصل ثلاثة أشهر. يمكن حضور البرنامج عن بعد عن طريق منصة الزووم، وتُمنح للمشارك المنتظم في الحضور إجازة شرعية بما تم دراسته في نهاية البرنامج.

يقدم المركز أيضاً دورة شرعية سنوية على مدار شهر كامل تتضمن: تفسير معاني مفردات القرآن الكريم، شرح معظم أحاديث الأربعين النووية، تعلم أحكام الفقه من كتاب “الفقه الميسر”، السيرة النبوية من كتاب “الرحيق المختوم”، دروس في التزكية.

ويشترط في المتقدم للدورة أن لا يقل عمره عن 15 سنة، وأن يحضر البرنامج كاملاً، وأن يكون قادراً على القراءة والكتابة والفهم باللغة العربية مع دفع رسوم الدورة المقدرة ب 20 يورو.

ويتولى المركز إبرام عقود الزواج الإسلامية، واستقبال الألمان الراغبين في الدخول في الإسلام والمصادقة على إسلامهم ودعمهم، كما يشارك بانتظام في مختلف الأنشطة والفعاليات المناهضة للعنصرية ضد المسلمين في ألمانيا.

وإلى جانب “الجلسة الأسبوعية للأخوات” التي تعقدها عضوات المركز كل يوم جمعة للتفقه في الدين، ينظم المركز لقاء شهرياً بين عضواته للنقاش وتبادل الآراء حول القضايا والمستجدات السياسية والاجتماعية والفكرية التي تهم المرأة المسلمة في ألمانيا وأوروبا.

وينظم المركز جولات إرشادية منتظمة لزواره من غير المسلمين في مساجد برلين لتعريفهم بالإسلام بشكل مبسط إلى جانب نزهات ورحلات ومهرجانات شعبية وأنشطة رياضية وترفيهية متنوعة، وهو يقدم جميع خدماته باللغتين الألمانية والعربية. كما تقام صلاة الجمعة في المسجد التابع للمركز باللغة العربية مع ترجمة فورية إلى اللغة الألمانية.

ويرأس المركز حسن عطا الله، مع  كوادرمنهم محمد طه صبري: إمام مسجد دار السلام، وفريد حيدر، وخالد الصديق، والثلاثة من نشطاء الإخوان المسلمين المعروفين في ألمانيا.

 الموقع الإلكتروني: https://izdb-berlin.de

 

زر الذهاب إلى الأعلى